برامج التحليل الإحصائي و ما هي أبرز البرامج

برامج التحليل الإحصائي

برامج التحليل الإحصائي و ما هي أبرز البرامج

برامج التحليل الإحصائي 

يرتبط التحليل الإحصائي في تلك الفترة بكثير من البرمجيات الحاسوبية، ولقد مثَّل ذلك طفرة كبيرة بالنسبة لمن يحتاجون لتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحوث العلمية، وفي القِدَم كان يعتمد ذلك على الطرق اليدوية التقليدية، ولنا أن نتخيل كيف يمكن حساب مقاييس التشتُّت، أو الارتباط، أو الانحدار، أو المتوسطات، وذلك فيما يخُصُّ البيانات التي يستخرجها الباحث من الاستبيانات، وذلك بالنسبة لعيِّنة بحث كبيرة قد تبلغ عشرات الآلاف من المُفردات، بالطبع كان ذلك يتطلَّب وقتًا زمنيًّا كبيرًا، ومجهودًا خُرافيًّا، وجاءت تطبيقات الحاسب لتحل تلك المُعضلات، بالإضافة إلى خفض نسب الأخطاء البشرية التي تحدث نتيجة الغفوات والهفوات البشرية، وكل ما يتطلبه الأمر هو إتقان الباحث لبرنامج أو أكثر من برامج التحليل الإحصائي .

 

برامج التحليل الإحصائي 
برامج التحليل الإحصائي

عناصر المقال:

ما أبرز برامج التحليل الإحصائي المُستخدمة في الفترة الحالية؟

  •       برنامج EXCEL (الإكسيل).
  •       برنامج SPSS (إس بي إس إس).
  •       برنامج NVIVO (إن فيفو).
  •       برنامج ATLAS TI (أطلس تي).
  •       برنامج SHAZAM (شازام).
  •       برنامج MINITAB (ميني تاب).
  •       برنامج (R) (آر).
  •       برنامج SAS (ساس).
  •       برنامج STATA (ستاتا).
  •       برنامج EVIEWS (اي فيوز).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما أبرز برامج التحليل الإحصائي المستخدمة في الفترة الحالية؟

سنُلقي الضوء في الفقرات التالية على أبرز برامج التحليل الإحصائي في تلك الفترة:

برنامج EXCEL (الإكسيل):

  •       يُعَدُّ تطبيق أو برنامج الإكسيل من بين مجموعة الأوفيس التي نعرفها جميعًا، ولكن ما لا يعرفه البعض منَّا هو إمكانية استخدام البرنامج في تحليل البيانات المتعلقة بالبحوث العلمية، ويتَّسم ذلك التطبيق بالمرونة العالية، وشموله لمعظم المعادلات الإحصائية التي يحتاج إليها الباحثون، ويبلغ عدد مستخدمي التطبيق ما يقارب المليار مستخدم من مختلف دول العالم، وبدأ إصدار هذا البرنامج تحت اسم “مالتي بلان” في عام 1982م، وفي مرحلة زمنية تالية أصبح اسمه EXCEL، وتقوم الشركة بإصدار تعديلات مستمرة على التطبيق وغيره من حزمة الأوفيس (الورد، والباور بوينت، والأكسيس، والإكسيل) كل فترة لتلبية احتياجات المستخدمين، والتخلص من السلبيات التي تظهر.
  •       يتكون البرنامج من كتاب عمل BOOL، وهو يُماثل الملف في الوورد، وكل كتاب يتكون من ثلاث صفحات SHEETS، وكل صفحة SHEET تتكون من عدد كبير من الصفوف والأعمدة، ووحدة البرنامج عبارة عن خلية.
  •       من أبرز الدَّوال التي يمكن استخدامها في التحليل الإحصائي للبيانات عن طريق تطبيق الإكسيل ما يلي: دالة COUNT، دالة SUMIFS، دالةIF، ودالة COUNTIF، ودالة AVERAGEIF، ودالة VLOOKUP، ودالة AVERAGEIFS، ودالة SQRT، ولكل دالة مدلولها واستخداماتها.
  •       على الرغم من المزايا الكثيرة التي يتمتع بها تطبيق الإكسيل، فإن كثيرًا من الخبراء يعيبون عليه البُطء في حالة كبر حجم الملف، وكذا عدم قدرته على التعامل مع بعض من المعادلات الإحصائية المعقدة.

برنامج SPSS (إس بي إس إس):

نال برنامج SPSS شُهرة كبيرة منذ بداية ظهوره في عام 1968م، وهو من أهم برامج التحليل الإحصائي، وحروف SPSS اختصار لجملة Statistical Package for the Social Sciences والتي تعني الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وذلك التطبيق يستخدم بصورة موسعة عند تحليل البيانات المرتبطة بالبحوث الاجتماعية على الوجه الخاص، ويتكون من ثلاث نوافذ أساسية، وهي: DATA VIEW وتستخدم في عرض البيانات المتعلقة بالبحث، و Variable view، وتستخدم في عرض المتحولات البحثية، و SPSS VIEWER، ويتم استخدامها في عرض نتائج المعادلات الإحصائية.

برنامج NVIVO (إن فيفو):

تطبيق إن فيفو من بين برامج التحليل الإحصائي المهمة، التي تُستخدم في تحليل البيانات الناتجة عن دراسة العلوم الإنسانية، وكذا العلوم الطبيعية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في المجال الاقتصادي، وكذا تصميم المشروعات، وعن طريق التطبيق يمكن بسهولة أن يتوصل الباحث لنتائج موثوق بها، كما أن التطبيق يتسم بإمكانية تبويب وتصنيف البيانات، وبما يساعد في التَّعرُّف على الاتجاهات بالنسبة للمتغيرات التي تتضمنها لفرضيات البحث العلمي العلمية، أو الإجابة عن تساؤلات البحث.

برنامج ATLAS TI (أطلس تي):

يتعامل تطبيق أطلس تي مع البيانات الوصفية بكفاءة بالغة، ولا توجد مُعضلة في حالة كون البيانات المُراد مُعالجتها كبيرة، كما يمكن تحليل النصوص السمعية والفيديوهات، وفي مختلف التخصصات العلمية.

برنامج SHAZAM (شازام):

برنامج شازام من بين برامج التحليل الإحصائي المُعتمدة، ويُمكِّن المُستخدم من التعامل مع القيم الرقمية المتعلقة بالأفراد أو المناطق أو الشركات… إلخ، وكذا القيم المتعلقة بالزمن، ويستخدم بكثرة من جانب الباحثين والاقتصاديين، ويتطلب التطبيق إتقانًا لمجموعة من الأوامر.

برنامج MINITAB (ميني تاب):

ظهر تطبيق ميني تاب كأحد برامج التحليل الإحصائي المحورية منذ عام 1972م

وذلك على أيدي بعض الباحثين العلميين في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية

ويمكن خلال ذلك التطبيق القيام بمختلف أنماط المعادلات الإحصائية، كما يمكن تصميم تجارب عملية عن طريقه.

 

برنامج (R) آر:

يعتمد ذلك التطبيق على إحدى اللغات البرمجية المهمة، وهي لغة R، والتي يُعرف التطبيق باسمها، والتطبيق مُعتمد لدى كثير من الجهات العلمية البحثية، وكانت بداية إطلاق أول إصدار في عام 1992م، ويتضمن التطبيق عددًا كبيرًا من الدوال الإحصائية، ويمكن عن طريقه القيام بعملية اختيار لفرضيات البحوث العلمية ، وعرض النتائج في جداول أو رسومات إحصائية، ومن أبرز سلبيات تلك اللغة تطلبها لمعرفة الباحث أو المستخدم لأوامر كثيرة.

 

برامج التحليل الإحصائي
برامج التحليل الإحصائي

برنامج SAS (ساس):

  •       يُعَدُّ برنامج SAS من بين برامج التحليل الإحصائي المُستخدمة بصورة مُوسَّعة، وSAS حروف مُختصرة لجُملة The Statistical Analysis System، وهي مجموعة من البرامج التي يتم استخدامها في تجميع المعلومات والبيانات من المصادر المتعددة، ومُعالجتها عن طريق المُعادلات الإحصائية، وصدر ذلك التطبيق بصورته المطورة في عام 1966م، وفي البداية كان يتم تشغيله على SYSTEM 360، وفي مراحل تالية، وبالتحديد في عام 1973م تمت إضافة كثير من المزايا للتطبيق، وتبع ذلك في فترة التسعينات تعديلات جذرية من خلال مجموعة من المبرمجين، وما زالت التحديثات مستمرة من فترة لأخرى.
  •       يُعتبر البعض برنامج ساس من أقوى برمجيات التحليل الإحصائي، ويمكن أن يحلل بيانات بسيطة أو مُعقَّدة، غير أنه يُؤخذ عليه أهمية تعلم الأوامر المتعلقة بالبرنامج كي يستطيع المستخدم أن يخرج بالنتائج المطلوبة.

برنامج STATA (ستاتا):

برنامج STATA من بين برامج التحليل الإحصائي الشَّهيرة، ويتضمن البرنامج أربع شاشات رئيسية:

وهي شاشة المتغيرات، وشاشة المراجعة، وشاشة الأوامر، وشاشة النتيجة.

ويستخدم في ذلك مجموعة من الأوامر، ويشمل ذلك التطبيق عددًا كبيرًا من الدوال الإحصائية، وبما يجعل من خيارات التحليل متعددة أمام المُستخدمين.

برنامج EVIEWS (اي فيوز):

وهو أحد برامج التحليل الإحصائي المتطورة، وهو بسيط من حيث طريقة الاستخدام، حيث يعتمد على واجهة رسومية بعيدًا عن نظام الأوامر

كما أنه يساعد المستخدمين في استيراد البيانات المطلوب العمل عليها وتحويل الصيغ المختلفة

ومن أبرز ما يمكن القيام به من خلال البرنامج:

اختبارات التوزيع الطبيعي، والارتباط الخطي والارتباط المتسلسل، ومقاييس النزعة المركزية والتشتُّت والمتوسطات، وبوجه عام فهو مثالي في تحليل البيانات الكيفية.

ما طبيعة خدمات التحليل الإحصائي؟

ظهر عديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال البحث العلمي، ومن بين الخدمات المقدمة خدمة التحليل الإحصائي، حيث يتم تبويب وتصنيف وتحليل البيانات التي يستخرجها الباحث من أدوات البحث العلمي المختلفة، مثل: المقابلات، أو الاستبيانات، أو الاختبارات، أو أي أداة أخرى، ومن ثم التعامل معها إحصائيًّا، واستخراج النتائج على حسب متطلبات الباحثين أو الباحثات، ويساعد ذلك في صياغة نتائج بحثية دقيقة، وبالطبع يقوم بتلك المهام متخصصون لديهم باع طويل في عمل البحوث، وكيفية البحث عن الحلول النموذجية والخروج بالقرائن المطلوبة.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *