تصميم وتحكيم أدوات الدراسة وتوفيرها

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة وتوفيرها

تصميم أدوات الدراسة

إن وسيلة جمع البيانات من عينة البحث تتم باستخدام أدوات البحث العملي وحسب القواعد والأصول، فأهمية تصميم وتحكيم أدوات الدراسة لا تقل أهمية عن أي جزء آخر من البحث كونها الأداة المباشرة في جمع البيانات وتحليلها من أجل الاجابة عن تساؤلات الدراسة وبالتالي تحقيق أهدافها، وتصميم أداة الدراسة ليست بالمهمة السهلة بالإضافة إلى تحكيم أدوات الدراسة التي تعتبر أكثر صعوبة، لذلك فتصميم وتحكيم أدوات الدراسة لا يمكن انجازها بشكل سريع بل تحتاج إلى التأني والصبر في اختيار وانتقاء الأدوات الأفضل والطرق الأنسب لنوعية الدراسة.

 

نحن فى اكاديمية الوفاق لخدمة طلاب الدراسات الاكاديمية نرغب في ان يحصل طلاب الماجستير والدكتوراة على افضل التقديرات ونساعدهم فى توفير ادوات الدراسة المناسبة لانجاز البحوث والدراسات العلمية .

فجميع خدماتنا التي نقدمها لكم ذات مستوى عالي الى حد كبير من الجودة والتفرد والوضوح والملائمة لموضوع البحث او الرسالة سواء كانت رسالة ماجستير او دكتوراه , ومن احدى الخدمات الرائده لدى اكاديمية الوفاق تصميم وتحكيم أدوات الدراسة وتوفيرها

تسليم العمل خلال أسبوع من اعتماد الطلب

الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

أدوات ملائمة لطبيعة الدراسة

ضمان نسبة عالية من الصدق والثبات

تقديم أدوات مقنعة وفعالة في القياس

ملائمة الأدوات لعينة الدراسة

احصل الآن على خدمة توفير أدوات الدراسة من أكاديمية الوفاق


وتقدم الوفاق خدمة تصميم وتحكيم أدوات الدراسة وذلك بالاستعانة بأصحاب الخبرة والمعرفة من الكوادر الأكاديمية المؤهلة في اختيار وتصميم وتحكيم أداة البحث المناسبة مثل الاستبيان والمقياس والمقابلة الشخصية وبطاقة الملاحظة و الاختبار التحصيلي والدراسة الميدانية وتصميم البرامج وتصميم البرمجة وغيرها من أدوات اختبار الدراسة، كما نقدم لك خدمة تحكيم تلك الأدوات المستخدمة من قبل نخبة من الأكاديميين لاختبار مدى ملائمتها للدراسة وتناسبها مع حجم العينة وطبيعة الفئة المستهدفة وفقا للمعايير والأصول العلمية والأكاديمية.

تصميم أدوات الرسالة العلمية، أدوات الدراسة الأكاديمية، نماذج أدوات رسالة الماجستير، تصاميم أدوات أبحاث علمية، خدمات طلبة الدراسات العليا بالوطن العربي، ما هي أهمية ادوات الدراسة ؟ ماذا تعرف عن ادوات رسالة الدراسات والأبحاث العلمية؟ تصاميم أدوات الدراسة بطريقة صحيحة، نموذج تصميم أدوات الرسالات العلمية السابقة .

ادوات-الرسالة

مما لا شك فيه ان تصميم أدوات البحث العلمي عمل كبير، وعَقَبة حقيقية أمام الباحثين الأكاديميين في الوطن العربي بالتحديد؛ بسبب قلة الإمكانات المتوفرة للباحثين والدارسين في الدراسات العليا.

الباحث الجديد في الدراسات العليا من طلبة الماجستير والدكتوراة يفعلون كل ما يمكنهم من جهد؛ للوصول الى أدوات الرسالة العلمية القائمين على الدراسة فيها، ويلجأ البعض منهم الى التقليد عند تحكيم ادوات البحث العلمي والأكاديمي.

يؤكد مُشرفوا الدراسات والأبحاث العلمية على التحقق ومراجعة الباحث في كل كبيرة وصغيرة تخص “أدوات الرسالة العلمية” لأنها في النهاية هي ما يُمكن الباحث من الوصول بطريقة صحيحة الى المعلومات والتحليلات التي تلزمه لإنتاج بحث ورسالة علمية جيدة. في أغلب الأوقات يفشل الباحث الجديد في الدراسات العليا عندما يشرع في “تصميم أدوات الدراسة” ويتأخر عن تنفيذ خطة البحث الزمنية.

ما زالت أكاديمية الوفاق تستمر في خدمة الكثير من الباحثين والدارسين في الدراسات العليا وتقدم “خدمات ابحاث علمية” على مستوى عالٍ من الجودة وفي كل أجزاء الدراسة. خدماتنا شاملة الى درجة تمكننا من انتاج واتمام وحل لكل المشاكل التي تقف في طريق الباحث وتمنعه من الوصول الى التقديرات العالية.

ما هي أدوات الدراسة او الرسالة؟

يخطئ الكثير من الباحثين عند الخلط بين “أدوات الرسالة” وبين “تحكيم أدوات الدراسة” والفرق بينهم ليس بالكبير ، بل يحتاج الى خطوة واحدة من التفكير السليم. نجد ان “تصميم أدوات الرسالة العلمية” جزء سابق لتحكيمها واستخدامها السليم في البحث العلمي والمقصود به تحكيم اداة البحث الجامعي.

تعريف تصميم أدوات الدراسة: هو جمع واستخدام الوسائل العلمية والأدوات البحثية وتوفير كل ما يلزم من أدوات و وسائل علمية تساعد الباحث على انتاج وتصميم بحث علمي، او رسالة ماجستير او دكتوراه، وتُجيب على “أسئلة الدراسة” ومشكلتها البحثية المُراد حلها في البحث العلمي الجديد.

تكون أدوات الدراسة هي المساعد الحقيقي للدارس في الأبحاث الأكاديمية وتمكنه من امتلاك المقومات الفعالة للوصول الى المعلومات الحقيقية الخاصة بمشكلة البحث العلمي. تنوعت “طُرق اعداد ادوات الدراسة” بتنوع المنهج العلمي الذي يتبعه الباحث الأكاديمي في دراسته العليا، نجد الباحث في العلوم الشرعية والآداب يستخدم “أدوات رسالة علمية” تختلف عن تلك التي يستخدمها الباحث في العلوم التطبيقية الحديثة، بمعني آخر يفرض المنهج العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه نفسه علي الباحثين، فمن يستخدم المنهج الوصفي يلجأ الى “توفير أدوات بحث” تتناسب مع منهجه، زمن يستخدم المنهج التحليلي يفعل ويختار من أدوات الرسالة ما يتماشى مع منهجه فى الرسالة، ومثله من يستخدم المنهج التجريبي العملي.

كيف يتم تصميم أدوات الرسالة العلمية؟

لكي ينجح البحث الأكاديمي في تقديم “خطة بحث” ويتمكن من تحضير رسالة اكاديمية على مستوى جيد من الجودة والانضباط العلمي

  • يجب على الباحثين اتباع المناهج العلمية والاطلاع المستمر على تجارب السابقين من الأساتذة والباحثين في المجال موضوع الدراسة والبحث الخاص بهم. تساعد هذه الوسيلة الباحثين على تحقيق وتوفير و تصميم أدوات الرسالة العلمية، اذا ما اجتهد الباحث في معرفة اكثر “ادوات الدراسة” استخدامًا في المجال العلمي الذي يبحث فيه ويحضر به رسالته العلمية.
  • طلب المساعدة من مُشرفي البحث العلمي يساعد الباحث الجديد على “استخدام ادوات الرسالة” لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها والاستفادة منها في الاجابة عن اسئلة الدراسة.
  • الحقل الحقيقي الغني بأدوات الرسالة والبحث العلمي هو الاستفادة من التجارب السابقة والرسائل العلمية –سواء رسالة ماجستير او دكتوراه- وعلى الباحث ان يضبط نفسه ومستوى بحثه باختياره طرق واساليب جيدة يصل بها الى “تصميم اداة الدراسة” العلمية الخاصة بالبحث العلمي القائم عليه.
  • يمكن ايضا للباحثين في الوطن العربي والشرق الأوسط ان يتواصلوا مع افضل أكاديمية لتطوير البحث العلمي والأكاديمي ويحصل على “خدمات طلاب الدراسات العليا” ومن بينها “تصميم وتحكيم اداة الدراسة”. مجموعة كبيرة من اساتذة الجامعات العربية والاجنبية يتعاملون معنا لتنفيذ ما يطلبه الباحثون من خدمات الدراسات العليا و ” تصميم أدوات الرسالة” هي احدى خدماتنا التي نقدمها لكم بسعر مناسب مع الجميع، نرجو التواصل السريع مع اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي.

ادوات-الدراسة

ماذا تعرف عن انواع أدوات الرسالة؟

أدوات الرسالة التي يستخدمها الباحث في جمع المعلومات والبيانات العلمية بهدف الإجابة على التساؤلات في الدراسة موضوع البحث لها انواع متنوعة الى حد كبير. يساعد ذلك التنوع الباحث على “اختيار اداة بحث” مناسبة لموضوع بحث الأكاديمي في المقام الأول ومن انواع “ادوات الرسالة” ما يلي:

بطاقة الملاحظة.

بطاقة الملاحظة في الاساس هي احدي ادوات التقويم التي يستخدمها الباحثون وغير الباحثين في دراسة الظواهر العلمية وموضوع الدراسات المختلفة. من الممكن ان تكون بطاقة الملاحظة من ضمن خطة الباحث في الماجستير والدكتوراة عند الشروع في تصميم أدوات الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراة. تظهر مهارة الباحثين في الدراسات العليا عند استخدام بطاقة الملاحظة كأداة من ضمن ادوات الدراسة المتعددة. يبقى المنهج المستخدم في الرسالة العلمية الحكم الاول على ما يستخدمه الباحث من ادوات. البنود في بطاقة الملاحظة يحددها الباحث لخدمة موضوع الرسالة الجامعية بِرُمتها، وتستخدم لتسجيل كل ما يدور حول موضوع الدراسة من معلومات.

ما هو الاستبيان؟

الاستبيان هو طريقة عمل ومنهج يتبعه ويستخدمه “باحث الدراسات العليا” في الوصول الي آراء مجموعة محددة من الجمهور حول موضوع ظاهرة بعينها او حول الأسئلة التي يطرحها للإجابة عليها في الصفحات البحثية الخاصة برسالته العلمية. يستخدم الباحث نموذج محدد من نماذج الاستبيانات المختلفة والذي يراه مناسب لموضوع الرسالة العلمية.

نماذج الاستبيان تتنوع بين الاستبيان او الاستفتاء المقفول وتكون الاجابة عليه في الغالب بنعم او لا او بالاختيار من متعدد، والنموذج المفتوح يكون من خلال الاسئلة التي تقيس الذكاء والقدرة على ابداء الآراء حول ظاهرة معينة.

الاختبار من ضمن أدوات الرسالة.

الاختبار هو طرح الاسئلة ، و وضع البيانات تحت الاختبار للتحقق من جودتها وملائمتها وقدرتها على الاجابة الصحيحة للأسئلة التي يطرحها الباحث في دراسته الأكاديمية. تلك هي الوظيفة الرئيسة و الصحيحة عند الشروع في “توفير ادوات البحث” والتي يجب ان يركز الباحث جهده للوصول بها الى معلومات وتحليلات سليمة.

ما هو المقياس وما وظيفته بين ادوات الرسالة ؟

على باحث الدراسات العليا ان يحدد الادوات الاساسية للدراسة ؛لتخدمه في الاجابة عن التساؤلات وتقدم حلول لموضوع الدراسة او رسالة الماجستير. المقياس هو احد أدوات الرسالة، وعلى الباحث في انواع العلوم المختلفة ان يصنع المقياس المدرج ليضبط به البيانات التي يجمعها من المراجع والموسوعات العلمية ومواقع الانترنت. يتدرج المقياس من الاصغر الى الاكبر حسب المعايير الاساسية لكل مجال من العلوم البشرية.

تحليل المضمون او تحليل المحتوى.

تحليل المحتوى او المضمون هو نوع اخر من “انواع ادوات الدراسة” و تظهر اهميتها عند تصميم أدوات الرسالة العلمية وضبطها للمساعدة في انتاج بحث علمي مميز وقوى. تخدم طرق تحليل المحتوى المعلومات والبيانات داخل البحث الحاص بالماجستير او الدكتوراة.

 

افضل طريقة للحصول على تصميم أدوات الرسالة

ان افضل طريقة يحصل بها الباحثون في الدراسات العليا بمجالات علومها المختلفة في الوطن العربي والشرق الاوسط هو من خلال التعامل مع اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي. نحن ثورة حقيقية تجمع بين الاصولية العربية والاسلامية وبين الحداثة والعولمة في علوم الدراسات العليا بمختلف الجامعات العربية والاجنبية. نقدم خدمات دراسات عليا جاهزة، ولمن يرغب في الحصول عليها يتواصل معنا على الارقام الموضحة امامكم.

الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنزان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن