جامعة الامام الدراسات العليا

جامعة الامام الدراسات العليا

جامعة الامام الدراسات العليا تستقبل كثير من الطلبة الاكاديميين يعملون على إعداد الدراسات والابحاث العلمية المتخصصة في كثير من انواع العلوم المختلفة.

اعداد برامج الدراسات العليا من جامعة الامام كبيرة الى حد مشرف، قامات تعليمية وعلمية يظهرون على القنوات درسوا في جامعة الامام عمادة الدراسات العليا. تجتمع بجامعة الامام كل العوامل والمقومات التي تمكن الباحثين من الدراسة العلمية المتخصصة، الاشراف الاكاديمي على الابحاث العلمية فب الجامعة يسير وفق احدث الاساليب الحديثة والمطبق في دول العالم المتقدمة.

رؤية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية “ان تكون برامج الدراسات العليا المُقدمة متوافقة مع معايير الجودة الاكاديمية للهيئات الوطنية والعلمية” وبالنظر الى هذه الرؤية تظهر التنافسية، والتطلع لتحقيق الافضل؛ لخدمة المجتمع العربي والاسلامي ككل.

ما جاء في رسالة جامعة الامام “التعاون مع الاقسام العلمية في تقديم برامج دراسات عليا نوعية في التعلّم والتعليم والبحث العلمي للإسهام في انتاج ونشر المعرفة” وهذا مقصد واضح للجامعات العريقة، بحيث نجد ان المعرفة اسمى امانيها.

التعريف بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية :

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية غنية عن التعريف فهي صرح علمي كبير في المنطقة العربية ككل وليس المملكة السعودية وحسب، وعن تاريخ وتأسيس الجامعة ( تم تأسيس الجامعة في العام 1950 ميلادية في فترة الملك عبدالعزيز آل سعود الذي اسند الى مفتي الديار السعودية سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ بافتتاح معهد الرياض العلمي الذي اصبح الان جامعة الامام ).

 ان ما نراه الان في جامعة الامام بتخصصاتها العلمية الحديثة كان في القرن الماضي معهد علمي صغير بالرياض، رؤية الدولة العلمية وتطورها العصري السريع تظهر في جامعة الامام، تضم الجامعة كل التخصصات العربية والشرعية بالمذاهب الفقهية الاربعة.

تطورت جامعتنا لتضم الطلبة والطالبات الجامعيين في كل التخصصات العلمية المختلفة، بالإضافة الى برامج الدراسات العليا ورسائل الماجستير والدكتوراة؛ ليتم وضع الجامعة على رأس القائمة مع كثير من الجامعات الاخرى بالمنطقة العربية.

تقديم منتج تعليمي اسلامي عربي هو غاية نبيلة تسعى جامعة الامام الى تحقيقها من خلال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والدراسات الاسلامية والتاريخية والعلمية، بالإضافة الى برامج الشراكة العلمية بين الجامعات الاوروبية والامريكية ومن بينها برامج الابتعاث بجامعة الامام.

جامعة الامام الدراسات العليا التخصصات والاقسام المختلفة :

الدراسات العليا جامعة الامام محمد تخصصاتها العلمية حديثة واصولية الى حد كبير، نجد ان الجامعة هي عمادة الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية، وفي ما يلي تعريف ببعض التخصصات والاقسام العلمية لمختلفة في جامعة الامام ومنها :-

ان تم التقسيم العلمي للعلوم الي علوم انسانية وعلوم تطبيقية علمية حديثة نجد ان تخصصات واقسام الدراسات العليا بجامعة الامام تضم كل انواع التخصصات العلمية في العلوم الانسانية، خلال تاريخها الحديث جاءت برامج الدراسات العليا في علم النفس، علم الاجتماع، المنطق، الفلسفة، التاريخ، الدراسات اللغوية، اللسانيات، الآداب، القانون والشريعة.

تخصصات العلوم التطبيقية الحديثة لم تغفلها جامعة الامام وبالجامعة الكثير من الكليات العلمية من العلوم الطبية والهندسة والاتصالات والاعلام وتكنولوجيا المعلومات، اما عن برامج الدراسات العليا في هذه التخصصات فالجامعة تضم اكثر من ذلك بكثير، وتدعوا طلبة الدراسات العليا المقيد بسجلاتها من إعداد ابحاث علمية جديدة وبمشكلات بحثية تمس الحياة الانسانية والعربية الاسلامية.

كل من يدخل جامعة الامام يجد الكلية والقسم والتخصص العلمي المناسب له، توفر الجامعة كل الوسائل العلمية المساعدة للجامعيين والأكاديميين في الانتهاء من دراساتهم واعمالهم البحثية المختصة بالدراسة.

رسوم دراسة الماجستير في جامعة الامام :

رسوم الدراسات العليا بجامعة الامام لا يمكن ان تجد لها تحديد دقيق، لان العوامل المؤثرة في حساب الكلفة الحقيقية كثيرة وتتغير كل عام. من المعروف عن جامعة الامام ان الدراسة فيها مجانية لأبناء السعودية، ناهيك بالطبع عن المصروفات التقليدية الخاص باشتراك المدينة الجامعية والخدمات والانشطة الاخرى.

لكن الطلبة الوافدون من خلال برامج الابتعاث او الدراسة عن بعد او من خلال وسائل التواصل والالتحاق بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية يحتاجون الى معرفة  التكاليف المالية للدراسة الاكاديمية بجامعة الامام.

قد تصل كلفة الدراسة اكثر من خمسة عشر الف ريال للطلبة الوافديين، من السهل ان تعرف رسوم الماجستير من خلال ما تنشره الجامعة على موقعها الالكتروني في الشروط الخاصة بالالتحاق كل عام دراسي جديد.

الرسوم الدراسية الفصلية لها اكثر من قيمة، حيث عدد ساعات الدراسة، والتخصص العلمي، والكلية، والقسم العلمي عوامل مؤثرة في حساب رسوم دراسة الماجستير، اما عن طرق سدادها فتوفر الجامعة اكثر وسيلة من بينها الحسابات البنكية في بنوك الراجحي، وخدمة مباشر.

شروط ماجستير ادارة اعمال جامعة الامام :

ماجستير ادارة الاعمال من جامعة الامام محمد بن سعود يتميز بالحداثة العلمية واتصاله الكبير بمشكلات المؤسسات الصناعية والادارية، تعطي الجامعة اهمية كبيرة لتخصص ادارة الاعمال ككلية او قسم خاص بالدراسات العليا؛ ذلك لما لهذا التخصص من طلب محلي ودولي.

كلية الاقتصاد وادارة الاعمال بجامعة الامام تهتم بتعليم طلابها وطالباتها كل العلوم الحديثة والابحاث الجديدة الخاصة بالنظريات الاقتصادية والادارية الجديدة، وفي (دليل كلية الاقتصاد والعلوم الادارية) وردت بعض الشروط الخاصة للتقديم في برنامج الماجستير ادارة الاعمال وهي كما يلي:-

  • ان يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في تخصص ادارة الاعمال بتقدير عام لا يقل عن جيد جدًا من جامعة او معهد معترف به.
  • التفرغ للدراسة في برنامج ماجستير ادارة الاعمال جامعة الامام محمد بن سعود.
  • الحصول على اجازة في برنامج اللغة الانجليزية التويفل TOEFL.
  • اجتياز المقابلات الشخصية واختبارات القبول المحددة من اساتذة القسم.
  • يحدد مجلس الكلية عدد الطلبة والطالبات للدراسة ببرنامج الماجستير في ادارة الاعمال حسب قوة واستطاعة القسم، واذا جاء العدد المتقدم اكثر من المطلوب نلجأ الى المفاضلة بين الطلاب حسب الدرجة العلمية والتقديرات وعوامل اخرى.

ماجستير جامعة الامام عن بعد :

تسعى الجامعة لإعداد ابحاث ماجستير ودكتوراه نافعة ومفيدة وبغزارة علمية وجودة وطنية وعالمية، التعليم عن بعد غير نظام التعليم الموازي بجامعة الامام محمد بن سعود، توفره الجامعة لطلبة الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه).

هو نظام دراسي متكامل ولا يشبه الانتساب في شيء وشهادته معتمة مثل ما في الدراسة التقليدية المنتظمة، عمادة التعليم الالكتروني والدراسة عن بعد تساعد كثير من الطلاب في الالتحاق ببرامج الماجستير المتخصصة في الكليات والتخصصات العلمية المختلفة. تسعى الجامعة الى تطوير برامج الانتساب وتعمل على تحقيق الانتساب المطور بما يتناسب مع طلبة الدراسة الالكترونية والدراسة عن بعد للالتحاق بجامعة الامام الدراسات العليا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن