عناصر عمل خطة بحث علمي جاهزة بالتفصيل - أكاديمية الوفاق

عناصر عمل خطة بحث علمي جاهزة بالتفصيل

خطة البحث العلمي

عناصر عمل خطة بحث علمي جاهزة بالتفصيل

خطة البحث العلمي شروطها وكيفية صياغتها

خطة البحث العلمي هي الخطوط العريضة التي يتبعها الباحث العلمي من اجل إعداد رسالة ماجستير او دكتوراه، البحث العلمي نسق متكامل ومترابط الاجزاء الهدف من البحث العلمي هو الوصول الى حلول منطقية ومترابطة ومتوافقة مع المشكلات التي هي موضوع البحث العلمي.

يحتاج الباحث العلمي الى كتابة وإعداد خطة للبحث مستوفية الشروط لعرضها على الاساتذة المكونون للجنة المناقشة في السمنار، من الاهمية بمكان ان يخرج الباحث العلمي من هذا اللقاء وقد حصل على الموافقة والقبول لخطة البحث الخاصة به.

 

 

يستغل الباحث العلمي كل مقوماته الشخصية وخبراته العلمية؛ في كتابة الخطة المنظمة للبحث العلمي القائم على إعداده للحصول على درجة الماجستير او الدكتوراه.

يحتاج الباحث العلمي الى معرفة نموذج خطة البحث وكيفية كتابتها بالطريقة السليمة وما هي النقاط الاساسية الواجب تغطيتها في كتابة الخطة البحثية ليحصل على تقديرات جيدة.

اخي الباحث العلمي في انواع العلوم والمعارف المختلفة بدون خطة بحث علمي لا تستطيع الانتهاء من البحث في الوقت المحدد ولن تنال درجة وتقدير علمي مناسب.

التقصير والاهمال في إعداد الخطة الخاصة بالبحث العلمي ينعكس على كامل اجزاء البحث، يُخطئ الباحثون العلميون عندما لا يعطون خطة البحث القدر الكافي من الاهمية، يأتي هذا الاهمال من خلال قلة المتابعة والاستماع والاخذ بتوجيهات المشرف على اعمالهم البحثية ورسائلهم الاكاديمية.

خطة البحث العلمي وعناصرها الاساسية

الاشخاص الناجحون هم دائمو التخطيط والنظام مكون اساسي من مكونات اعمالهم؛  لذلك نجد ان الابحاث التربوية والابحاث الاكاديمية لكل منهما خطة بحث علمي يلتزم الباحث بها وتكون هي المرشد الاول له في تجهيز البحث العامل على إعداده، خطوط عريضة ومفصلة وتغطي كل جزء من اجزاء البحث.

مما لا شك فيه ان خطة البحث يلجأ الباحث العلمي الي إعدادها وكتابتها بعد ما يحدد مشكلة البحث وعنوانه، فبدون عبارة بحثية ومن غير مشكلة بحث لا توجد خطة ولا دراسة اكاديمية من الاساس؛ لذلك تكون خطة البحث العلمي اول خطوة عملية فعلية ورسمية يقوم بها الباحثون في مشوارهم البحثي والاكاديمي.

حدد المنهجيون الخطة البحثية من ضمن خطوات كثيرة خاصة بكتابة وإعداد الابحاث العلمية؛ لان من خلال الخطة البحثية يستفيد الاساتذة في تحديد ما ستؤول اليه الدراسة صاحبة الخطة، كمان ان الاساتذة سيقدرون على وضع تقدير مبدئي للمجهود الذي سيبذله الباحث في الدراسة، ناهيك بالطبع عن صورة الباحث وحجمه اذا ما قدم نموذج خطة بحث على درجة عالية من الجودة العلمية والكفاية التي يسعى البحث العلمي –في مجمله- الى تحقيقها من خلال تفسير الظواهر وحل المشكلات.

المتابعة والتجربة هما ما يجعلان الباحث العلمي يستطيع كتابة خطة كافية وتنال اعجاب الاساتذة و المشرفين عليه، كتابة الخطة اكثر من مرة وتقيمها قبل مناقشتها يجعل الباحث يصل الى النتيجة المطلوبة، ومن عناصر خطة البحث ما يأتي:

مقدمة

مقدمة يتعرف منها القارئ او المناقش العلمي على ما تدور حوله الدراسة البحثية من مشكلات وموضوعات، نموذج مصغر عن ما سيفعله الباحث اثناء كتابة المقدمة الاساسية للدراسة اثناء كتابة الرسالة التي تم انشاء الخطة من اجلها، التمهيد الاولي عن الدراسة، لا تقتصر المقدمة على جزء واحد من البحث او خطته بل يجب ان يعطي الباحث نصيب لكل جزء من اجزاء الرسالة في مقدمة الخطة، بحيث يعرف القارئ ما فحوى البحث وخطته البحثية.

المشكلة البحثية للدراسة

اول ما يُعَجِلُ في كتابته الباحث اثناء كتابة خارطة البحث بعد المقدمة هو التعريف بمشكلة البحث العلمي موضوع الدراسة، عرض للمشكلة البحثية ومؤثراتها وما بها من متغيرات وما الدافع وراء اختيار هذه المشكلة لتكون موضوع البحث العلمي. فى الغالب يتم مراجعة هذا الجزء بالتحديد من لجنة الاشراف على الرسالة الجامعية لمعرفة قدرة طالب الماجستير او الدكتوراه على اعداد وتحضير خطة بحث علمي اكاديمي حديث. لا يترك الباحث الامر على هذا النحو بل يبحث في ما انتجته الابحاث العلمية السابقة حول مشكلته، عرض          وتوضيح اذا ما كانت دراسة سابقة تناولت نفس المشكلة البحثية، وان كانت موضوع البحث لدراسة سابقة يتناول اوجه التقصير والكمال في ما جاءت به الابحاث السابقة وما جمعته من اوجه للمشكلة.

اعداد خطة بحث

اسئلة البحث

اسئلة البحث هي مجموعة من الاسئلة الاستفهامية الكمية والكفية، يحدد بها الباحث مشكلة دراسته، يتطلع الباحث الي الوصول الى اجابات قوية وصادقة لأسئلة الدراسة في خطة البحث العامل على حل مشكلته او تفسير ظاهرته. من خلال كفاية اسئلة الدراسة لجوانب المشكلة كلها يتم تقيم الخطة ضمن مجموعة من الجوانب الاخرى.

اهداف البحث

يستعرض الباحث العلمي اثناء عرض خطة بحثه العلمي الاهداف الاساسية للدراسة، يحتاج الباحث العلمي الى استخدام لغة عرض قوية واضحة ومحددة؛ من اجل التمكن الفعلي من عرض اهداف رسالته. يجب ان تتميز اهداف الرسالة العلمية وتتنوع بين الاهداف المعرفية والاهداف الوجدانية والاهداف العملية. التنوع في الاهداف الاجرائية للرسالة يتم توضيحه اثناء كتابة خطة بحث علمي.

أهمية البحث

اهمية البحث تختلف تمامًا عن الاهداف التي يسعى الباحث العلمي الى تحقيقها من خلال الدراسة، فأهمية الدراسة هي الحاجة الدافعة للباحث والمعيار الحقيقي للبحث. ان ارتفاع اهمية الدراسة العلمية يأتي من اتساق المشكلة موضوع الدراسة واتصالها مع المجالات المختلفة للإنسان. يعرض الباحث العلمي اهمية دراسته وبحثه في ما يكتبه من اجزاء وعناصر الخطة البحثية للدراسة، تنعكس اهمية الدراسة على الباحث في ما بعد لذلك ننصح الباحثين باختيار موضوعات بحثية ذات اهمية كبيرة.

تلخيص الدراسات السابقة

ماذا ان لم يحتك ويعرض الباحث العلمي ما تناولته الدراسات السابقة من جوانب خاصة بمشكلة بحثه العلمي؟ ستأتي دراسته جوفاء وليس لها امتداد وتجذر بين الابحاث العلمية الاخرى. تلخيص الدراسات السابقة فرضه المنهجيون على الباحث تلخيص الدراسات السابقة وإفراد جزء لها في خطة البحث من اجل تقييم الاساتذة لما استطاع الباحث من جمعه سواء معلومات او ابحاث كاملة حول مشكلة دراسته موضوع بحثه.

المنهج العلمي للبحث

المنهج العلمي هو مجموعة الخطوات الرئيسة والحاكمة يتبعها الباحث في دراسته واثناء إعداد دراسته، كون المنهجية في الرسالة بهذا القدر من الاهمية وجب على الباحث العلمي ان يعرض الباحث اثناء مناقشة خطة بحث علمي ان يوضح ما هو المنهج العلمي للدراسة؟ وما الوسائل المستخدمة في البحث وكيفية تحكيمها؛ للوصول الى المعلومات والبيانات وتحليلها بالطريقة الصحيحة. احذر من الخطأ في سرد المنهج العلمي وضوابطه و وسائله في الدراسة العلمية.

المراجع والمصادر

لكل دراسة مراجع ومصادر علمية يستقي منها الباحث معلومات وصورة اساسية حول موضوع الظاهرة خاصة لو كانت الدراسة نظرية او شرعية. يكتب الباحث العلمي ما استخدمه من ابحاث علمية في الدراسة كجزء من اجزاء خطة البحث. من الاخطاء الشائعة اثناء كتابة المراجع في الخطة هو اغفال بعض المراجع وعدم تدوينها بقصد او بدون قصد، لا يرحم الاساتذة في تلك الجزئية بالتحديد لانها الفاتح لما سيقع فيه الباحث من اخطاء السرقات العلمية.

خطة البحث العلمي

نصائح هامة لكتابة خطة بحث جيدة

  • كتابة مسودة للخطة البحثية من قبل التقدم لمناقشتها.
  • نقد مسودة الخطة و الوصول الى نقاط القوة والضعف بها وعلاجها.
  • البحث والاستفادة من الدراسات السابقة.
  • تنوع مصادر كتابة خطة البحث العلمي.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن