دبلوم ادارة اعمال

دبلوم ادارة اعمال

دبلوم ادارة اعمال من الشهادات الجامعية المرغوب فيها، ومن التخصصات العلمية التي توفر للمتخصصين بإدارة الاعمال فرصة عمل كبيرة؛ لان مجالات التوظيف موجودة في اغلب الهيئات الحكومية والخاصة.

الدبلوم شهادة عليا يحصل عليها من كانت دراسته الجامعية مناسبة وتتضمن ادارة الاعمال كمادة من موادها على الاقل، كليات التجارة، ادارة الاعمال، والاقتصاد كلها تمكنك من الدراسة الاكاديمية في الدبلوم.

  يوجد بالوطن العربي والاردن مجموعة كبيرة من الجامعات العربية الحكومية والخاصة تمنح شهادة دبلوم، بكالوريوس، دورات، وكورسات  في تخصص ادارة الاعمال. دورات ادارة اعمال عن بعد يختلف مستواه من جامعة الى اخرى، على الطالب ان يختار ما يناسب ظروفه واوضاعه ويتعلم حتى وان كانت الدراسة عن بعد؛ للحصول على فرصة عمل مناسبة.

مجالات توظيف تخصص ادارة الاعمال  متوفرة في كل المجالات والاعمال، كل مُجمع عمالي يحتاج الى متخصصون في ادارة الاعمال؛ تنمية الموارد والمحافظة عليها وخدمتها اداريًا افضل من يقوم بها هم من درسوا ادارة الاعمال.

دراسة ادارة الاعمال :

علم الادارة علم قديم، تطور بصورة سريعة خلال القرن العشرين، اصبحت ادارة الاعمال يدرسها الطلاب في الجامعات والمعاهد كمادة ضمن كليات بعيدة عنها قليلا، انتبهت الجامعات بأهمية مجال ادارة الاعمال وأخذت تفتح كليات متخصصة في ادارة الاعمال وتمنح لطلابها شهادات معتمدة. تستطيع الان ان تلحق لركب دارسين ادارة الاعمال في جامعات مصر، الاردن، السعودية، ومعظم دول الوطن العربي.

دراسة ادارة الاعمال ليس بالدراسة السهلة كما يظن البعض، هو تخصص علمي متشعب ويدرس الطالب الجامعي في الكلية مقررات ومواد خاصة بالتنمية البشرية، وادارة الموارد. يلتحق الطالب بالجامعة في كليات الاقتصاد وادارة الاعمال او التجارة او غيرها من التخصصات الادارية على اختلاف مسميات الكليات في الجامعات العربية والاجنبية، يدرس على مدار اربعة او ثلاثة اعوام فنون الادارة وعلومها ليتمكن من ادارة المشروعات متناهية الصغر الى الكبيرة.

دبلوم ادارة الاعمال  هي شهادة عليا فوق جماعية، يحتاج اليها الشباب من اجل الحصول على فرصة عمل، يتعلمون ويحصلون الدراسة في مدة معينة، ومن المواد المدروسة في ادارة الاعمال ما يلي:-

  • الموارد البشرية وادارتها.
  • مراقبة وادارة الجودة.
  • ادارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
  • استخدام الحاسوب والتكنولوجيا والتطبيقات في ادارة الاعمال والمكاتب.
  • دراسة المراسلات والاعمال الادارية باللغة الانجليزية.

ما مجالات توظيف تخصص ادارة الاعمال ؟

سألنا الكثير عن مجالات توظيف تخصص ادارة الاعمال، في الحقيقة ان الحاصلين على شهادة في ادارة الاعمال فرصة حصولهم على وظيفة هذه الايام التي انتشرت فيها البطالة. الوظيفة المناسبة هي ما لدى الدارس خبرة وعلم مسبق بها من خلال الدراسة الجامعية والدورات التدريبية في الهيئات التي توفر تدريب مجاني لطلبة ودارسين ادارة الاعمال، ومن امثلة وظائف تخصص ادارة الاعمال ما يلي:-

  • ادارة المكاتب.
  • السكرتارية.
  • ادارة الموارد البشرية والعمالية.
  • ادارة المخازن والمستودعات.
  • ادارات خطوط الانتاج.
  • الجودة ادارة ومراقبة.
  • ادارة القاعات المتعددة الاغراض والقرى السياحية.
  • مدير تجارة الكترونية.
  • العمل بالبنوك وادارة المنشأة المالية.
  • الاعلان والعلاقات العامة.
  • وظائف الاعمال الادارية وادارتها.

غير هذه الوظائف متاحة لدارسين ادارة الاعمال ان عملوا على البحث المستمر عن العمل، ليست الوظيفة في ما تدره لك من دخل، بل الوظيفة المناسبة هي ما يمكنك التطوير فيها لتكبر وينتفع منها الجميع. من مميزات خريجي ادارة الاعمال انهم دارسون كل ما يحتاجونه من معلومات تمكنهم من العمل الاقتصادي والتجاري وان كانت البداية مشرعهم الخاص، كن من المتميزون واحصل على برامج ودورات تدريبية او شهادة دبلوم  ادارة اعمال من الجامعة الاردنية.

دبلوم ادارة اعمال عن بعد :

النظريات والاساليب العلمية الحديثة تعالج مشاكل التعليم التقليدي، التعليم الموازي بالسعودية، الانتساب، الدراسة عن بعد كلها نظم تعلية اصبحت متبعة في معظم الجامعات العربية والاجنبية، بل ان في امريكا جامعة على الانترنت متخصصة في منح الطلبة المقيدين فيها شهادات متخصصة جامعية وعليا بمصروفات ورسوم متباينة.

الدبلوم كشهادة في ادارة الاعمال من الممكن ان تحصل عليها من خلال التقديم في الكليات والجامعات العربية والاجنبية –لا فرق بين دراسة ادارة الاعمال في  الداخل او الخارج غير مستوى وجودة التعليم؛ لان الدراسة باللغة الانجليزية-  نظم التعلم الحدية تتيح للطلبة الانتساب والدراسة عن بعد في مجالات علمية وتطبيقية كثيرة.

التعليم الموازي والدراسة عن بعد وسيلة يلجأ اليها طلبة كليات ادارة الاعمال، الجامعات العربية في الاردن ومصر والسعودية والإمارات تحدد تخصصات وشهادات معتمدة يمكنك الدراسة فيها عن بعد.

يحتاج دبلوم ادارة الاعمال عن بعد الى مصروفات دراسية كثيرة، على الدارس البحث بين  الجامعات الاردنية والعربية ليعثر على المصروفات الاقل، بعد ان يقارن بين الجامعات في التسهيلات التي تقدمها للدارسين عن بعد.

جامعات خاصة واخرى حكومية في الاردن تمنحك شهادة عالية في مجال ادارة الاعمال، انتظر ان تفتح الجامعات الالكترونية ابوابها وتعلن شروطها الخاصة والحالات التي تقبل فيها الدراسة عن بعد في مجال ادارة الاعمال.

تخصص ادارة الاعمال في الجامعة الاردنية :

الجامعة الاردنية عمادة التعليم الجامعي بالأردن بها كليات متخصصة في الاقتصاد والعلوم الادارية والتجارة، تمنح دارسيها شهادة معتمدة في مجال ادارة الاعمال، تكون الدراسة فيها باللغة الانجليزية، ويتخرج للعمل في مجالات توظيف ادارة الاعمال.

كلية الاعمال بالجامعة الاردنية هي افضل من يمتلك المقومات التي تمكنها من تدريس الطلبة الجامعيين مواد تخصص ادارة الاعمال الحديثة التي تؤهل طلابها للعمل والترقي في الوظائف المتقدمين لها.

قسم ادارة الموارد البشرية بالجامعة الاردنية قدم الكثير من برامج الدراسات العليا في تخصص ادارة الاعمال من اول عام دراسي مارست عملها الاكاديمي والجامعي. تمتلك الجامعة الاردنية الاساتذة والكوادر البشرية المتخصصة في الاقتصاد والعلوم السياسية والادارية العاملة ضمن هيئة تدريس الاقسام العلمية التابعة لكلية ادارة الاعمال.

تؤهلك دراسة ادارة الاعمال للحصول على الريادة فيما تتقدم له من وظائف؛ ذلك بسبب دراستك لبرامج الحاسوب ومبادئ التجارة والإدارة والتنمية البشرية والجودة ومراقبتها. الاردنيون توفر لهم جامعاتهم الحكومية المشاركة في برامج الابتعاث بين الجامعات العربية والاجنبية ليحصل ابنائها على تعلم مواد ادارة الاعمال ونظرياتها الحديثة بالخارج لتعود وتخدم وطنها وتنفع نفسها.

دبلوم ادارة اعمال عن بعد في الاردن مجانًا :

يعتقد البعض ان الدراسة عن بعد هي دراسة مجانية وهذا مخالف تمامًا للصواب، الدراسة المجانية في  الغالب هي ضمن اهداف الجامعات الحكومية بالأردن، حتى الانتساب، والدراسة عن بعد لا تجدها متاحة للدراسة المجانية.

الدراسة منخفضة التكاليف  هي المتاحة، ومن الممكن ان تحصل على تخفيضات للمصروفات الجامعية وذلك بشروط ادارة الجامعة التي تتغير كل عام، الاهم هو ان تحصل على دبلوم ادارة اعمال.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن