رسائل ماجستير في كافة التخصصات العلمية - أكاديمية الوفاق

رسائل ماجستير في كافة التخصصات العلمية

رسائل ماجستير

رسائل ماجستير في كافة التخصصات العلمية

هل تبحث عن رسائل ماجستير في تخصصات علمية درستها في الجامعة؟ ماذا عن رسائل الماجستير في التربية؟ يظن البعض ان ابحاث الماجستير والدكتوراه عمل او مرحلة دراسية مناسبة لكل خريج جامعي!!

على العكس تماما؛ لان ابحاث الماجستير والدكتوراة مرحلة دراسات عليا اكاديمية تحتاج الى البحث والعمل على حل مشكلات علمية لم يسبقك اليها احد، تنظم الجامعات إعداد الرسائل العلمية بقوانين وضوابط خاصة، يعمل على ذلك الباحثون الاكاديميون تحت اشراف اساتذة الكلية والقسم العلمي. اصبحت الرسائل العلمية -وبحوث الماجستير بالتحديد- تشهد اقبال ورواج كبير بين خريجي الجامعات في الاردن والسعودية ومصر ومعظم بلدان الوطن العربي؛ لأنها ترفع الشأن الاجتماعي ومن السهل ان تحصل على فرصة عمل مميزة لو انت حامل لشهادة دراسات عليا.

عدد كبير من الرسائل العلمية تحت اشراف الجامعات العربية يصدر كل عام، بعضها ذو اهمية كبيرة للمجتمعات العربية في التخصصات العلمية المختلفة مثل، التربية، علم النفس، الدراسات الاجتماعية، اللسانيات، البحوث الطبية والعلمية.

بحوث ماجستير كاملة في التخصصات المختلفة يحتاج القائمون على إعدادها مساعدات من نوع خاص، نحن نقدم كل ما تحتاجونه ونجيب عن كل الاسئلة المتعلقة بمجال البحث العلمي.

الدراسات العليا :

تبدأ الدراسات العليا بعد ان يحصل الدارس الجامعي على درجة البكالوريوس في تخصص علمي، اما الدراسات العليا فهي موضوع مختلف تمام عن الدراسة في الجامعة.

ان كانت الدراسات في الجامعة يدرس الباحث خلالها علم محدد، فالدراسة الاكاديمية العليا يدرس الطالب بها مشكلة مناسبة لتخصصه العلمي ويعمل على حلها عن طريق تحضير بحث علمي بمواصفات خاصة ويحصل من خلالها على درجة الماجستير او الدكتوراه. الدراسات العليا تتكون من ثلاث مراحل مختلفة هم على الترتيب ( الدبلوم، الماجستير، والدكتوراه ).

لكل مرحلة منهم مواصفات خاصة بطريقة ونظام الدراسة، ودور الطالب في المرحلة الدراسية، وشروط اتمام  المرحلة، رسائل واطروحات الماجستير تعتمد اعتماد كلى على الباحث فهو من يتواصل مع اساتذته لمساعدته في البحث، ويستخدم المنهج العلمي والادوات الخاصة في البحث لكتابة رسالة علمية جاهزة للمناقشة في التربية او طرق الدريس او التاريخ او الدراسات اللغوية.

لكل مرحلة من مراحل الدراسات العليا الغير الزامية فترة زمنية، وخريطة تنظم العمل في البحث للحصول على الشهادة العلمية، قد لا يستطع بعض الباحثون الانتهاء في الموعد المحدد وحينها ادارة الدراسات العليا هي من تقرر وتحكم على الباحث.  

رسائل الماجستير والدكتوراة في الجامعات العربية :

الجامعات العربية معظمها متميزة بتاريخها الطويل والحديث منها تتميز بالجودة العلمية وضمها كثير من الكليات العلمية التطبيقية والنظرية، تعمل المعاهد والمؤسسات العلمية العربية على تحسين جودة منتجها التعليمي من خلال إعداد رسائل دكتوراه وابحاث ماجستير في كل التخصصات العلمية تقريبًا.

النظم العلمية الحديثة تقضي بتطوير منظومة التعليم القديمة بحيث يتم تسهيل مشكلات التعليم التقليدي امام الدارسين في مختلف المراحل الدراسية المتقدمة، ليحصل الطالب على شهادة بكالوريوس او رسالة ماجستير او بحث دكتوراة من خلال الدراسة في الجامعات المفتوحة والتعليم الموازي والدراسات عن بعد والدراسة في الخارج.

رسائل الماجستير في ادارة الاعمال، القانون الدولي، اللغة العربية، التربية وغيرها من التخصصات العلمية للجامعات العربية سابقة تجربة واصدار برامج دراسات عليا فيها.

    • جامعة القاهرة.
    • الجامعة الاردنية.
    • جامعة ام القرى.
    • الجامعة الاسلامية.
    • كلية الدراسات العليا بالأردن.
  • جامعة الامام.

هي جامعات عربية مشهورة وتتبع النظم العلمية الحديثة، وتستقبل عدد كبير من الطلبة في الدراسة الجامعية او الدراسات الاكاديمية، ومن الجيد ان تحصل على رسالة ماجستير معتمدة بشعار احدى الجامعات السابقة.

رسائل جاهزة وبحوث ماجستير كاملة :

دائمًا ما يسأل الباحث العلمي عن رسائل علمية جاهزة وابحاث ماجستير كاملة؛ السبب في هذا ان يحصل على معلومات خاصة بالعمل على بحث او اطروحة ماجستير او دكتوراه.

يتعلم الباحث من الرسائل العلمية السابقة عنه في تخصصه العلمي كل ما يحتاج اليه من معرفة خاصة بطريقة كتابة الرسالة، والمنهج العلمي، وادوات الدراسة، والتوثيق والتنسيق، لكن ذلك يعتمد على الباحث وقدراته العقلية.

تعامل الاساتذة المتخصصون والعلماء في رسائل علمية كثيرة، وسنعرض معًا مجموعة من رسائل ماجستير جاهزة ومنها ما يلي:-

    • تقويم محتوى مقرر العلوم الاجتماعية للصف الاول الثانوي بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية.
    • تأثير استخدام التعلم المدمج على تعلم بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
    • اثر التعلم القائم على عمل الدماغ في تنمية القدرة على التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى المتأخرين دراسيًا والعاديين من تلاميذ المرحلة الاعدادية.
    • الصلابة النفسية والضغوط الحياتية وأساليب مواجهتها لدى امهات الاطفال التوحديين والعاديين بليبيا: دراسة مقارنة.
    • تقويم مناهج التربية الرياضية في ضوء الانماط الجسمية للمرحلة الثانوية.
    • المعاملة الوالدية والسلوك العدواني لدى عينة من المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية في مدينة الدار البيضاء بليبيا.
  • صعوبات تعليم اللغة الفرنسية في مدارس المتميزين والمتميزات في محافظة بغداد من وجهة نظر مدرسي المادة وعلاجها.  

رسائل ماجستير في التربية :

بحوث الماجستير او الرسالة العلمية الخاصة برسالة الماجستير في التخصصات التربوية بالمنطقة العربية، ومع الاسف هذا الكم الكبير من الابحاث العليا التربوية لم تساهم بحد كبير في اصلاح المنظومة التعليمية ببعض دول الوطن العرب؛ ولا اريد ان يفهم البعض منكم ان العيب في البحث العلمي العربي بل ان المشكلة الرئيسة هي تغاضي الحكومات عن البحث العلمي ونتاجه الثقافي والمعرفي بعدم تطبيق الدراسات العليا ذات الاهمية الكبيرة.

تعتبر رسائل الماجستير المنشورة في التخصصات التربوية ليلة بمقارنتها برسائل الماجستير والدكتوراة في التخصصات اللغوية والعربية، وعلى الرغم من ذلك فأن هذا المجال غني بالمشاكل البحثية الصالحة ان تكون موضوع رسالة ماجستير تربوي كاملة ولن تحتاج من الباحث غير التسجيل والبحث فيها. وفي ما يلي نماذج لرسائل ماجستير في التربية:-

    • تأثير استخدام التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الاساسية لناشئ السباحة بدولة عمان.
    • اثر متوسط صعوبة الاختبار وطوله وعدد المفردات المشتركة على دقة معادلة درجات الاختبارات.
    • الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الشخصية لمدربي الالعاب الجماعية بدولة الكويت.
    • برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء الوجداني وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ذوي متلازمة أسبرجر.
  • تصور مقترح لتطوير وحدات التدريب والجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل افضل الممارسات.

بحوث ماجستير ورسائل دكتوراة في المناهج وطرق التدريس :

تحتاج بحوث الماجستير ورسائل الدكتوراة في المناهج وطرق التدريس الى ممارسة طويلة لتدريس المواد او جمع المعلومات والخبرات الكافية في هذا المجال المفيد للغاية في التعليم ككل.lh[sjdv

التطور السريع الذي يحدث منذ الثمانينات والتسعينات جعل التربويين امام حاجة كبيرة الى تطوير طرق التدريس القديمة؛ لعلاج مشاكل التعلم والشرح والتدريس في المراحل العلمية المختلفة للمناهج والمواد الدراسية المتنوعة.

تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، تعليم القرآن الكريم لغير المسلمين، طرق تدريس منهج العلوم للتربية الاعدادية، صعوبات تدريس اللغة الفرنسية في المرحلة الاعدادية كلها مشكلات سبق حلها في رسائل ماجستير.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن