شروط النشر في المجلات العلمية

شروط النشر في المجلات العلمية

شروط النشر في المجلات العلمية تتنوع ما بين شروط عامة تشترك بها كل المجلات العلمية، واخرى شروط خاصة بالمجلة التي تنشر بها بحثك العلمي كورقة بحثية.

نفرق في البداية بين انواع المجلات العلمية وانواعها، من بين انواع المجلات العلمية : المجلات العلمية المحكمة، المجلات العلمية غير المحكمة، المجلات المتخصصة غير العلمية، المجلات العلمية الالكترونية، مواقع النشر العلمي، المؤتمرات العلمية. لكل مسمى من مسميات انواع اماكن او مجلات النشر العلمي السابقة شروط خاصة، وهيئة تختلف عن غيره.

فالمجلات العلمية المحكمة: هي دورية او منصة متخصصة في حقل او نوع من انواع العلوم، تصدر بوقت ثابت وبصورة دورية، ومعنى “محكمة” انها لا تقبل بنشر كل الابحاث او الاوراق البحثية المرسلة اليها من طرف الباحثين، وانما تعمل على تقييم البحث ومراجعته والتأكد من انه مناسب للنشر ومطابق لمواصفات البحث العلمي واخلاقياته.

النشر في المجلات العلمية له عدة شروط، منها ما يرتبط ببنية البحث وتخصصه العلمي وقيمته العلمية، ومنها ما يتعلق بصياغة النص او كتابته وترتيبه ومراجعه وملحقاته وما به من اشكال وخرائط وصور.

المجلات العلمية العالمية –  خاصة غير المحكمة – تمثل مكان جيد يحقق منه الباحث العلمي عائد معنوي لرسالته العلمية، في الوطن العربي مجموعة من المجلات العلمية، منها مجلات علمية كبيرة تابعة لجامعات عربية معروفة، ومنها مجلات علمية مستقلة ومتخصصة في النشر العلمي المتخصص.

  مجلة دراسات العلوم التربوية التابعة للجامعة الاردنية من اكثر المجلات العلمية التي يقصدها الاساتذة والباحثون لنشر ابحاثهم العلمية المتخصصة في علوم التربية المختلفة.

النشر العلمي :

تبادل المعرفة بين الكيانات العلمية المختلفة بكل دول العالم ومتابعة البحث العلمي وما ينتجه من حلول لمشكلات علمية وبشرية هو الهدف الاسمى من النشر العلمي. يسعى الباحثون والجامعات الى نشر نتاجهم من البحث العلمي؛ لذلك يبحث الاساتذة والباحثون الى نشر ابحاثهم في دوريات علمية متخصصة تحظى بالرواج  والمتابعة العلمية.

 يتم النشر في دوريات علمية متخصصة والافضل بينها المجلات العلمية المحكمة وهي التي تعمل على نقد  البحث وتقيمه وفق آراء من بها من محررين علمية واساتذة متخصصين، المجلات العلمية غير المحكمة تهتم بالنشر اكثر من الحكم على البحث العلمي وتكتفي بشرط ان يكون البحث او الورقة البحثية لها بعد علمي موثق.

المجلات غير العلمية المتخصصة، اماكن نشر دورية ولكنها لا تهتم بالصفات العلمية والاكاديمية للبحث، متنوعة المحتوى العلمي في تخصص علمي واحد. اما المجلات العلمية الالكترونية فهي تهتم بتحكيم البحث ومراجعته وتنقيحه وقد تطلب من الباحث التعديل عليه قبل البحث ولكنها  تصدر على الانترنت فقط ولا تمتلك اصدار ورقي، وتختلف عن المواقع الالكترونية المعنية بالنشر العلمي للأبحاث التي تعتمد على الاخذ من المجلات العلمية المحكمة. لا ينسى احد اهمية المؤتمرات العلمية وما ينتج عنها من ابحاث او اوراق بحثية وكتب منشورة وهي مقصد لكثير من الاساتذة.

اسماء المجلات العلمية العالمية :

  • مجلة Smithsonian، مجلة علمية تصدر كل شهر، تمويلها امريكي، هيئة او مؤسسة علمية كبيرة ولها الكثير من الفروع في كل دول العالم.
  • مجلة scientific American، تعتبر هذه المجلة من اقدم المجلات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية، تصدر المجلة عددها الشهر بلغات عالمية تصل الى اربعة عشر لغة، تتمتع بشعبية كبيرة ومتابعين من كل دول العالم، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تصدر النسخة المترجمة للعربية منها.
  • مجلة nature، تصدر منذ عام 1989، هي دورية او مجلة علمية بريطانية، ومن المعروف عنها انها تنشر في تخصصات علمية كثيرة منها الطبية والطبيعية، في عام 2012 تم اصدار عن المجلة باللغة العربية، من اكثر المجلات عراقة وانتشار على مستوى العالم.
  • مجلة the scientist، تتميز تلك المجلة بتخصصها في النشر العلمي في العلوم الطبيعية والطبية، تصدر بشكل شهري، ولديها فريق كبير من المحررين العلمين يغطون كل اخبار الابحاث العلمية المتخصصة والمتوافقة مع معايير النشر العامة والخاصة بها.
  • مجلة discover، تتعمد هذه المجلة التي تم تأسيسها في عام 1980 استهداف الشباب كما انها تضم تخصصات علمية كثيرة وتنشر الابحاث العلمية بكثرة، وكل شهرين يصدر عدد منها.   

المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية :

المملكة العربية السعودية انتبهت الى أهمية البحث العلمي والدراسات الاكاديمية في العلوم الحديثة، ومن بين ما توفره المملكة للباحثين والاساتذة العلمين اماكن ومراكز نشر ابحاث علمية، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز من ضمن المجلات العلمية المحكمة في السعودية ومنها ما يلي:-

  • مجلة الجامعة الاسلامية.
  • جامعة ام القرى، يصدر عنها ثمانية مجلات هي ( مجلة للبحوث العلمية المحكمة، مجلة جامعة ام القرى لعلوم اللغة وآدابها، مجلة للعلوم الاجتماعية، العلوم التربوية والنفسية، العلوم التطبيقية، علوم الشريعة والدراسات الاسلامية، مجلة جامعة ام القرى للعلوم الطبية، الهندسة والعمارة ) كل تخصص من التخصصات السابقة تصدر له جامعة ام القرى مجلة منفردة ومتخصصة فيه.
  • جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية يصدر عنها اربعة مجلات علمية محكمة في التخصصات التالية ( العلوم الشرعية، العلوم العربية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التطبيقية الالكترونية ).
  • جامعة جازان يصدر عنها مجلتان وهما ( العلوم الانسانية، والعلوم التطبيقية ).
  • جامعة الملك خالد بها مجلتان ايضًا في التخصصات التالية (العلوم الشرعية والعربية والانسانية، العلوم الطبيعية والطبية والتقنية).
  • جامعة الملك سعود من تخصصات مجلاتها العلمية ما يلي (الآداب، الحقوق والعلوم السياسية، السياحة والاثار، العلوم، العلوم الادارية، العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، علوم الحاسب والمعلومات، العلوم الزراعية، علوم طب الاسنان، العلوم الهندسية، العمارة والتخطيط، اللغات والترجمة).
  • احد عشر تخصص علمي لمجلات جامعة الملك عبدالعزيز ومنها ( الآداب والعلوم الانسانية، الاقتصاد الاسلامي، الاقتصاد والادارة، العلوم، علوم الارصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، علوم الارض، علوم البحار، العلوم التربوية، علوم تصاميم البيئة، العلوم الطبية، العلوم الهندسية). ما تم تقديمه في القائمة اعلاه هو تخصصات علمية لمجلات علمية محكمة التابعة لأفضل الجامعات السعودية. 

شروط النشر في المجلات العلمية :

بعد ان تم التقديم للنشر العلمي ومعرفة الفرق بين المجلات العلمية واماكن نشر الابحاث، والجامعات السعودية ومجلاتها المحكمة نتعرف الان على شروط النشر في المجلات العلمية ومنها ما يلي:-

  • البحث العلمي كامل وبه كل الشروط الاكاديمية، ان يكون موضوع البحث العلمي مناسب لاهتمام المجلة.
  • ان يتحمل الباحث العلمي صاحب البحث المنشور كل المسئولية القانونية لما جاء في البحث من معلومات وحقائق، وان البحث خالي من السرقات الادبية او العلمية.
  • البحث لم يسبق نشره في مجلة علمية اخرى، ولن يتم تقديمه الى مجلة علمية في الفترة التالية للنشر.
  • اتباع البحث لنظام التوثيق داخل المتن او في ما جاء بالبحث من مراجع علمية، وفي الغالب معظم المجلات العلمية تتبع نظام APA في التوثيق.
  • البحث المقدم للنشر من اهم شروطه ان يكون مقدم بلغتين احدهما لغة الكتابة الاصلية للباحث والاخرى نسخة مكتوبة باللغة الانجليزية.
  • خضوع البحث للتحكيم والموافقة العلمية قبل النشر في المجلات العلمية المحكمة.
  • تنتقل حقوق الطبع والنشر الى المجلة العلمية الناشرة له فور اعتماده واشعار الباحث بالموافقة على نشره الذي جاء موافقًا لشروط النشر في المجلات العلمية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن