صحة ودقة المادة العلمية | أكاديمية الوفاق للبحث العلمي و التطوير

صحة ودقة المادة العلمية

صحة ودقة المادة العلمية

صحة ودقة المادة العلمية

صحة ودقة المادة العلمية  تعتبر المادة العلمية مجموعة الحقائق والمعلومات والبيانات الموثوقة التي تستخدم في البحوث العلمية ويقوم بجمعها والعمل عليها الباحثون لإظهار قوة وجودة ودقة البحث وتوجد العديد من الطرق المختلفة لجمع المادة العلمية والعمل عليها للوصول إلى النتائج البحثية المطلوبة ونظراً لأهمية جمع المادة العلمية بدقة وطرق تنظيمها الصحيحة بما يضمن صحتها ودقتها قررنا في هذا المقال أن نسلط الضوء لكم على أهم المعلومات والتفاصيل حول صحة ودقة المادة العلمية بشكل عام ومستفيض.

صحة ودقة المادة العلمية

تعريف وماهية المادة العلمية

المادة العلمية تعبر عن أي معلومات وبيانات وحقائق ونظريات وأدلة علمية يستخدمها الباحث في البحث عن حلول المشكلات والظواهر العلمية التي يقوم بدراستها والبحث عن حلولها أو مسبباتها ،ويمكننا وصف المادة العلمية بأنها من خطوات البحث العلمي التي يستطيع من خلالها العمل وتكوين الاستنتاجات أو التوصل إلى حلول المشكلة البحثية وترتبط صحة ودقة المادة العلمية بصحة ونجاح البحث العلمي بشكل كامل ،وترتبط طرق جمع البيانات والمعلومات من المصادر والمراجع العلمية بماهية الموضوع والاختصاص العلمي بشكل رئيسي فلكل موضوع معين ما يتعلق به من المادة العلمية فعلى سبيل المثال لا الحصر المادة العلمية في البحوث العلمية القانونية تختلف عن المادة العلمية للبحوث الطبية وهكذا ،وتتطلب عملية البحث عن المادة العلمية إدراك الباحث لموضوع البحث بشكل كامل وفهمه والتأكد من صحة ودقة المادة العلمية وارتباطها المباشر بالموضوع.

طرق جمع المادة العلمية

هناك الكثير من مصادر جمع المادة العلمية والتي ترتبط بنوع الموضوع والاختصاص العلمي كما أسلفنا الذكر ومن أهم طرق جمع المادة العلمية الصحيحة والدقيقة الآتي :

 مصادر مكتوبة :

تتعدد المصادر والمراجع العلمية المكتوبة التي يمكن استخدامها في البحوث العلمية ومن أهمها الكتب والمجلات والمخطوطات العلمية ،والمراجع العلمية في الجامعات والمعاهد والبحوث العلمية السابقة ورسائل الماجستير والدكتوراه ومواقع ومنصات الأنترنت الموثوقة والمعتمدة.

 مصادر في أرض الواقع :

يمكن للباحث جمع مادته العلمية من أرض الواقع وتتطلب هذه الطريقة قدرة الباحث على تحديد المكان والزمان المناسب لجمع المعلومات حول مادة البحث من خلال طرق البحث المختلفة ومن أهمها ما يلي :

1- المقابلات :

يجريها الباحث بغرض الحصول على المعلومات من الأشخاص بشكل مباشر ومعرفة الاجابات المناسبة لبحثه العلمي وتستخدم بشكل كبير في البحوث والدراسات الاجتماعية والمتعلقة بالإنسان بشكل مباشر ومنها المقابلات الشخصية والثنائية والجماعية وغيرها.

2- الملاحظات :

هي طريقة عمل يقوم بها الباحث لمراقبة سلوك وردود الأفعال التي يظهرها الأفراد على المؤثرات الخارجية ويجب أن يدون الباحث مختلف الملاحظات في وقتها لضمان حفظها وعدم نسيان أي تفاصيل عنها ومن الأمثلة عنها الملاحظة البسيطة والمنظمة والمشاركة وغيرها.

3- الاستبيانات :

وهي عبارة عن مجموعة أسئلة يقدمها الباحث لمن يريد جمع معلومات المادة العلمية منهم لتعبئتها ومنها الاستبيانات المغلقة والمفتوحة على سبيل المثال ويجب أن يقوم الباحث بتحديد الأسئلة والأسلوب المطلوب وفقاً لما يحقق له النتيجة المرجوة.

4- الاستفتاءات :

وهي عملية جمع لآراء مجموعة كبيرة من الأفراد ويمكن إجراؤها بالطريقة التي يضمن بها الباحث صحة ودقة المادة العلمية التي يجمعها وتوفر الاستفتاءات اكبر قدر ممكن من الإجابات من الجمهور المستهدف في جمع المادة العلمية.

5- اللقاءات والمناقشات العلمية :

هي عبارة عن النقاشات العلمية التي تجري في اللقاءات والحوارات العلمية مع الأكاديميين والمختصين في مجال علمي محدد والتي يقوم بكتابتها الباحث والاستفادة منها كمادة علمية لبحثه العلمي.

 

صحة ودقة المادة العلمية

كيفية الحصول على المادة العلمية الموثوقة

يمكن الحصول على المادة العلمية بشكل موثق بما يضمن صحة ودقة المادة العلمية وفق ثلاثة أشكال :

1- مصادر بيع وتأجير الكتب والمراجع العلمية :

توفر المكتبات الحكومية والخاصة والتعليمية والجامعية من اهم مصادر الحصول على الكتب والمجلات والمخطوطات العلمية المتنوعة التي تتمتع بالمصداقية والموثوقية العالية.

2- المصادر الإلكترونية في الويب:

تمثل شبكة الأنترنت أكبر مصدر متنوع للكتب والمجلات والمقالات والأخبار العلمية المختلفة ولكن يجب أن يقوم الباحث بالتأكد من صحة ودقة المعلومات في الويب نظراً لوجود كم كبير من المعلومات المغلوطة أو الغير مؤكدة ويتم التأكد بناءً على ما يلي :

أولاً :

مصدر التحميل والتصفح في الويب فهناك المواقع الإلكترونية الحكومية والدولية والعلمية

التي تتبع للجامعات المعروفة والمنشآت العلمية المشهورة ومواقع المجلات العلمية الثقافية

والمحكمة الموثوقة والمعتمدة والتي تقدم البحوث والدراسات والرسائل والكتب العلمية المضمونة.

ثانياً :

مقارنة المصادر والمراجع العلمية المختلفة في الويب والاعتماد على مختصين إن أمكن ذلك للتأكد من صحة ودقة المادة العلمية التي تؤخذ من المواقع والمنتديات الإلكترونية.

3- المصادر الميدانية في أرض الواقع :

وهي التي يجمعها الباحث بنفسه كما ذكرنا سابقاً من خلال الملاحظة والاستبيان والمقابلة والتي تكون موثوقة بحسب خبرة الباحث وقدرته على تحديد أفضل طرق جمع البيانات والمعلومات.

أهمية وفوائد صحة ودقة المادة العلمية

تنبع أهمية المادة العلمية الدقيقة من خلال أنها تضمن الباحثين جودة المعلومات المعتمدة في عملية البحث العلمي وبالتالي جودة ودقة نتائج البحث العلمي والتي تحقق زيادة أهمية البحث العلمي وتحقق عدة فوائد مباشرة وغير مباشرة على الباحث ومن أهمها ما يلي :

* زيادة انتشار البحث العلمي الذي يعده الباحث نظراً لأهمية الموضوع وجودته العلمية والعملية.

* ارتفاع اسم الباحث في اختصاصه العلمي بشكل خاص وفي الأوساط العلمية بشكل عام.

* الحصول على أفضل التقديرات والدرجات العلمية بالنسبة للباحثين الطلاب مثل طلاب الماجستير والدكتوراه والدراسات العلمية العليا.

تحديد المادة العلمية المناسبة

تعتبر عملية تحديد المادة العلمية الصحيحة والدقيقة هي الخطوة الأهم والأصعب في البحث العلمي

ولذلك يجب ان يقوم الباحث باختيار المراجع العلمية المناسبة وتصفيتها بشكل جيد

واختيار الأفضل بالنسبة له ولبحثه العلمي بحيث تكون المعلومات المجموعة مرتبطة

بشكل دقيق في موضوع البحث العلمي ويمكن تحديد المادة العلمية المناسبة وفقاً للخطوات التالية :

* تحديد حدود البحث العلمي وتقسيم الأفكار والمواضيع والأجزاء الموجودة فيه بشكل دقيق.

* البحث عن كل ما يخص الأفكار والأجزاء المحددة في مختلف المراجع التي يجدها بشكل كامل.

* تحديد الصفحات والأجزاء المناسبة للبحث في المصادر والمراجع العلمية بعد قراءتها والاطلاع عليها

ويفضل أن يكتب الباحث أرقام الصفحات وأسماء المراجع وأن يقوم بحفظها للرجوع إليها عند الحاجة بسرعة وسهولة.

الخاتمة :

أهمية الحصول على أدق المصادر والمراجع العلمية التي تغني البحث وتحقق للباحث النتائج

المرجوة والتي يمكن الانطلاق منها في رفع مستوى البحث العلمي بشكل عام.

نتمنى من الله أن يكون التوفيق حليفنا في هذا المقال الذي قدمناه لكم في شرح واستعراض

أهم التفاصيل والمعلومات حول صحة ودقة المادة العلمية بشكل كامل ومفصل.

للمزيد من المقالات :

أوجه المقارنة بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث

طريقة عمل خطة بحث علمي

Share this post


Call Now Buttonتواصل معنا الآن