عناصر البحث العلمي ومنهج البحث

عناصر البحث العلمي ومنهج البحث

عناصر البحث العلمي ومنهج البحث

عناصر البحث العلمي

هنالك العديد من الأهداف للبحث العلمي حيث أنه يساعد الباحثون في الحصول على المعرفة و التمكن من العلم ، و يستخدم الباحثون عناصر مثل النظريات و الفرضيات يمكنهم ذلك من الوصول إلى المعارف ، أو حل مشكلة و التخلص منها ، و يستخدم الباحث بما يسمى بعناصر البحث العلمي لكي يمضي ببحثه بشكل ممنهج و منظم و لا يغفل شيئاً ولها شروط محددة ، تؤدي بالباحث إلى بحث علمي متسلسل بشكل علمي و منطقي و نتائجه دقيقة و غير عشوائية و مصاغة بطريقة جميلة خالية من الأخطاء العلمية و الأكاديمية و القواعدية ، و سنتحدث في مقالنا هذا عن عناصر البحث العلمي و نتناول العديد من المحاور الجوهرية التي تؤدي إلى المعرفة الدقيقة و المحكمة .

عناصر البحث العلمي
عناصر البحث العلمي

عناصر البحث العلمي :

يوجد العديد من العناصر الذي يتكون منها البحث العلمي ولها أفكار رئيسية و خطوات متسلسلة  و هي التالي :

العنوان:

 يعتبر العنوان من أهم و أول عناصر البحث العلمي ، و ينبغي أن تجذب المقدمة القارئ و تشده ليكمل البحث ، و يتراوح حجمها ما بين العشر حتى الخمس عشر كلمة ، و يتضمن متغيرات البحث و أهميته ، و تكون المقدمة صحيحة أي خالية من الأخطاء القواعدية و النحوية و معلوماتها صحيحة علمياً ، و يقوم الباحث بكتابة عنوان البحث في منتصف صفحة البحث بشكل مستقل و خط جميل و واضح ، و يدون في جانب الصفحة الأيمن تخصص البحث و جهة الدراسة ، وأسفل العنوان يكتب اسم الطالب و مشرف البحث ، و على يسار الصفحة في الأسفل يدون تاريخ قيامه بالبحث .

الشكر :

من عناصر البحث العلمي الشكر ، حيث هنالك باحثون يتوجهون بالشكر لمن دعمهم و قدم لهم النصائح و زودهم بالمعرفة مثل المشرفون و الأساتذة الجامعيون الأكاديميون ، وتكمن أهميته في رسائل الماجستير و الدكتوراه ، و أيضاً يوجه الشكر لعينة البحث كونهم اعطوا للباحثين إجابات صادقة ساعدتهم في بحثهم أدت لحصولهم على إجابات صحيحة .

إهداء البحث العلمي:

 يذكر الباحث في إهداء البحث العلمي لمن كان له تأثير إيجابي عليه خلال مسيرة حياته كلها ، و أمن له البيئة التي دعمته ، و يعد الإهداء من الصفات الجمالية للبحث و هو يذكر ؛ الأبوين ، الإخوة ، الزوجة .

المقدمة:

عمل المقدمة هو تمهيد للفكرة الأساسية للبحث العلمي أو الأكاديمي ، تكتب بشكل متسلسل و مرتب ، دون كتابة أي مراجع و مصادر أو حشو فيها ، و يتراوح  حجمها بما يتوافق مع حجم البحث ، وتكون متوسطة الحجم و متناسقة . و تبدأ بجمل افتتاحية و يليها التفصيل المنطقي الذي يحتوي محور البحث العلمي الأساسي ، حيث هنالك باحثون يدونون من خلال المقدمة أهمية البحث و أهدافه و منهجه المتبع ، و باحثون آخرون يأخذون آراء و حكم من الكتب الثقافية أو السنة الشريفة ، و هنالك آخرون يذكرون في المقدمة بشكل خفيف كل عنصر من عناصر البحث مع ذكر أسمه و شرط مبسط عنه .

عناصر البحث العلمي
عناصر البحث العلمي

التمهيد:

 هو فقرات عامة يتداول مسائل من البحث لا يتم مناقشتها خلال العرض و الهدف من التمهيد هو جذب القراء و المحافظة على قوة تركيزهم خلال قراءة البحث ، والتمهيد له أهمية كبيرة للبحث العلمي يعتبر المدخل الاساسي للبحث .

منهج البحث:

من العناصر المهمة في البحث العلمي ويعتبر طريقة ممنهجة للتفكير في مشكلة البحث و معالجتها و وضع حلول لها ، و المناهج العلمية عديدة منها : المنهج التجريبي، المنهج  والاستنباطي ، المنهج المقارن و الوصفي  ، والمسح الاجتماعي ،المنهج التاريخي، المنهج الاستقرائي.

أهمية البحث:

تكون أهمية البحث على شكل فقرات مرتبة متسلسلة و يكون حجمها صفحة فقط ، و تعكس أسباب اختيار الباحث لموضوع البحث .

أهداف البحث:

تكون أهداف البحث مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بما يسعى إليه الباحث و يوجه عبر الفرضيات و المسائل و الأسئلة العلمية التي من خلالها يحدد الباحث الأهداف التي سيحققها من خلال بحثه ، ويحقق النتيجة المرجوة منه .

إشكالية البحث:

 يقوم الباحث العلمي باختيار التصور المناسب لمعضلة البحث و لا يهتم كثيراً بالتفاصيل .

مصطلحات البحث:

وهي المتغيرات الرئيسية ، التي يكتبها الباحث كثيراً بشكل متكرر كونها تعتبر مفصلاً جوهرياً للبحث

و يضع الباحث لكل مصطلح شرح يبين فيه معناه العلمي و مدى استخدامه له و استفادته منه

و يفهم من خلاله القراء ما يقصده الباحث به و هكذا يكون البحث واضح و بسيط و سهل على جميع الفئات من القراء .

مراجع البحث والمصادر:

يضع الباحث المراجع و المصادر بشكل تسلسلي في قسم خاص بها ضمن البحث العلمي ، و يذكرها حسب استخدامها

و ذلك يسهل على القارئ الوصول إليها بشكل منطقي و مرتب متى أراد :

مثل الخرائط ، الصور، الكتب القديمة ، نماذج استبيانات ، و بطاقات الملاحظة .

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه عناصر البحث العلمي ، حيث تناولنا :

 أهمية عناصر البحث العلمي و تعريف عناصر البحث العلمي ، و العناصر التي يقوم الباحث بالاستعانة بها أثناء قيامه بالبحث .

نتمنى لكم الاستفادة ، والله ولي التوفيق .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *