عناصر البحث لدرجة الماجستير والدكتوراة

عناصر البحث لدرجة الماجستير والدكتوراة

عناصر البحث العلمي هي المكونات الرئيسية للبحث، لا يكمل بدونيها، ومن غير احداها تنتفي صفحة البحثية عن العمل او الدراسة. يستخدم البعض مسمى عناصر البحث على انها مسميات اجزاء او فصول الرسالة العلمية، في الحقيقة هذا تضيق لها؛ لان كل عمل بحثي اركان ومقومات هي عناصره الاساسية.

  • مشكلة البحث العلمي موضوع الدراسة هو اهم العناصر، تدور حولها كل اجراءات البحث النظرية والتطبيقية حسب المجال العلمي المنتمية اليه.
  • اسئلة البحث او فرضياته العلمية وهي حلول مبدئية مستمدة من خبرة الباحث وحدسه العلمي، ما الذي يسعى اليه الباحث من خلال البحث حول مشكلة الدراسة العلمية.
  • الطريقة، او المنهج العلمي للبحث الطرق المستخدمة لدراسة موضوع الدراسة، صفة مناهج البحث العلمي ان تعالج المشكلات بطريقة نظرية او طريقة تطبيقية تجريبية، تتباين المناهج البحثية بتنوع المجالات العلمية.
  • التحليل ومناقشة كل فرض علمي او سؤال بحثي تم تحديده كهدف للدراسة. يفيد التحليل العلمي للمعلومات في الوصول الى نتائج صادقة.
  • تتضافر العناصر الاربعة لتظهر النتائج العلمية للعمل البحث المنظم.

مما سبق نستنتج ان عناصر البحث العلمي هي العناصر الخمس في القائمة اعلاه، ولذلك نجد ان الرسالة العلمية ” رسالة الماجستير او الدكتوراه” تتألف من نفس العناصر اذا ما اضفت اليها فصل المقدمة، والتوصيات العلمية للباحثين، والفهرس او المحتوي. على الباحث العلمي ان قيامه بالجمع بين هذه العناصر الخمسة يستطيع إعداد رسالة علمية لدرجة من درجات الدراسات العليا.

البحث العلمي :

البحث العلمي نسق كامل ومترابط من عناصر كل منها مبني على الاخر ويعتمد عليه. من خلال معرفة عناصر العمل البحثي ومقوماته الاساسية، يلزم ان يتحدد في اذهان الجميع ماهية البحث العلمي وصفاته حيث على النحو التالي:-

البحث العلمي دراسة منظمة لمشكلة علمية او اجتماعية او ظاهرة ما في الحاضر او الماضي، يستخدم الباحث طرق واساليب خاصة بالبحث وسبق تجربتها مع كثير من الموضوعات العلمية وظهر عنها نتائج قوية. تدور المنهجية العلمية مع الباحث العلمي في كل اجزاء الدراسة الاكاديمية وخطواته النظرية او التطبيقية.

كانت مجالات البحث العلمي وتركيز الشعوب والحكومات سبب في تحقيق الرفاهية والامان على كل اصعدة الحياة. الجامعات هي اكبر الهيئات التي تهتم بالأبحاث العلمية، تنظم برامج الماجستير والدكتوراه في التخصصات المختلفة، عدد كبير من الرسائل العلمية تعتمده الجامعات العربية في كل المجالات والتخصصات العلمية.

البحث العلمي او الرسالة العلمية: هو تقرير علمي مكتوب عن بحث علمي في ظاهرة ما بطريقة نظرية او تطبيقية، عرض علمي لخطوات ومهام بحثية يقوم بها الباحث العلمي في مجالات علمية محددة ومناسبة له، تحت اشراف اساتذة الجامعة وعلمائها.    

عناصر البحث (اجزاء الرسالة العلمية) :

عناصر الرسالة العلمية: هي مجموعة من الاجزاء او الاقسام او الابواب او الفصول –كلها بمعنى واحد- التي تجمع في نص الرسالة العلمية من العلاف الى الغلاف، وبناءً عليه تتكون الرسالة من العناصر التالية:-

  • الغلاف: مكتوب عليه عنوان الدراسة العلمية وشعار الجامعة واسم الكلية واسم الباحث العلمي واسماء المشرفين على البحث اغضاء لجنة المناقشة. من المهم ان يقدر الباحث العلمي عنوان البحث ويعرف شروطه، مع مراجعة دليل الجامعة الذي يحدد حجم الغلاف وصفاته.
  • صفحة الاهداء والشكر: واجبة التقديم، على الباحث العلمي ان يصيغها بعبارات رقيقة تظهر الفضل والشكر لمن يقصده بذلك. يهي البحث الى من يفضله قلبه وعقله.
  • فصل المقدمة: المقدمة تعتمد في الاساس على خطة البحث العلمي التي سبق تقديمها للقسم العلمي لمناقشتها واعتمادها في القسم العلمي بالجامعة. هي استعراض للرسالة العلمية واظهار مقومات او مكونات البحث العلمي بداية من موضوع الدراسة مرورا بالأهداف والمنهجية العلمية وصولا الى ما اتت به الدراسة من نتائج وتوصيات علمية. ذات يوم سألت احد الاساتذة عن مقدمة البحث العلمي قال: هي كل ما فعلته في الدراسة العلمية. يسمى فصل المقدمة بالاطار العام للبحث العلمي؛ لان الباحث يستخدم الفصل كمحدد عام ما في الرسالة من مهام بحثية نظرية او تطبيقية.
  • الاطار النظري للبحث : العنصر الرابع من عناصر بحث رسالة ماجستير او دكتوراه هو الخلفية النظرية للبحث ككل، يعمل الباحث العلمي على تضمين فصل الاطار النظري والدراسات السابقة المادة العلمية حول موضوع الدراسة العلمية ومشكلتها. يستخدم ادوات دراسة مناسبة و ممنهجة بضوابط الاسلوب العلمي في البحث. الفصل الثاني من الرسالة العلمية به جزء الدراسات السابقة، يحدده الباحث مسبقًا، مجموعة من الدراسات العلمية السابقة في التاريخ وتتشابه مع الدراسة وفي مجالها العلمي. يلخص الباحث اهم الدراسات ويفضل احدثها، يتناول التلخيص العناصر او المكونات التي تم عرضها اول الموضوع.
  • الطريقة او الاسلوب او المنهج العلمي: عنصر اخر من عناصر البحث، يتضح من خلاله الطريقة العلمية التي اتبعها الباحث العلمي في كامل الدراسة حول موضوع البحث ومشكلته. المنهجية العلمية هي مجموعة الخطوات النظرية او التطبيقية التي يسلكها الباحث ويعتمد بها دراسته العلمية. المنهجية العلمية للبحث من اكثر عناصر الرسالة التي يُسأل عنها الباحث العلمي اثناء مناقشته للبحث، عليه ان يوضح اسباب اختياره للمنهج العلمي، وهل احتاج الى استخدام اكثر من منهج علمي، وما اثر المنهج على نتائج البحث.
  • نتائج الدراسة: لابد من اجتماع عناصر ومكونات البحث ان ينتج عنها بيانات تكون في الرسالة العلمية النتائج التي توصلت اليها الدراسة. فصل النتائج يدون فيه الباحث ما اثمرت عنه الدراسة العلمية دون ان يستطرد في مناقشة كل نتيجة او مقارنتها بغيره، لأنه سيعمل على مناقشتها ومقارنتها في جزء خاص. قد نجد ان فصل النتائج يجمع بين عرض النتائج العلمية ومناقشتها مع الدراسات السابقة، وتوضيح اوجه الاختلاف والتشابه بين النتائج.
  • التوصيات والمقترحات العلمية عنصر بين عناصر الرسالة العلمية وفصولها يعرض فيه الباحث توصيات لنشء الباحثين في نفس المجال.
  • الملحقات: فصل اخر من فصول البحث العلمي وابوابه فيه كل ما يخص الرسالة العلمية من رسوم، خرائط، اشكال، وادوات الدراسة.
  • مصادر البحث: قائمة المصادر والمراجع العلمية التي استفاد منها الباحث وساعدته في مادته العلمية من ضمن عناصر رسالة الماجستير. ينظمها الباحث العلمي وفق طريقة ما معنية بترتيب المصادر والمراجع من ضمن ما يجب معرفته عن التوثيق في البحث العلمي.
  • الفهرس، قائمة المحتويات قد نجد الفهرس في اخر البحث او اوله، وبعض طرق كتابة الرسائل العلمية تجعل الباحث يبوب كل عنصر او فصل من البحث بصفحة محتوى خاصة به.

كتابة بحث ماجستير ودكتوراة :

كتابة ابحاث علمية في كل التخصصات العلمية باللغتين، العربية والانجليزية تحتاج من الباحث العلمي الى معرفة مكونات البحث العلمي ومناهجه المختلفة. يحتاج طلبة الدراسات العليا الى فهم الكثير من نقاط البحث ومهماته الغامضة خاصة نشء الباحثين، نتلقى اتصالاتكم ورسائلكم للرد على كل ما يخص كتابة وإعداد الابحاث العلمية.

 كيف يتم إعداد بحث علمي لرسالة ماجستير او دكتوراه ؟ ان عرف الباحث اجابة عن هذا السؤال فقد فهم ما تم عرضه عن عناصر البحث.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن