عناصر المقدمة في البحث العلمي

عناصر المقدمة في البحث العلمي

عناصر المقدمة في البحث العلمي البعض منها ثابت ومتفق عليه في كل ابحاث الماجستير، والبعض الاخر ما هو الا عناصر يضيفها الباحث العلمي بعد ان فرضها عليه المنهج العلمي او مجال الدراسة ومشكلة البحث وموضوعه.

خطأ كبير ومعتقد خاطئ في عقول الباحثين النشء بان المقدمة جزء من رسالة الماجستير دون القيمة اذا ما تمت مقارنته بالاطار النظري –مثلا- في البحث العلمي، اخي الباحث العلمي ان مقدمة بحث رسالة الماجستير او الدكتوراه من اهم اجزاء الدراسة؛ لأنها بمثابة تمهيد للبحث وتسهيل لما اتبعه الباحث من منهج علمي وخطوات إجرائية ومحددات للدراسة اتبعها الباحث العلمي من اجل الوصول الى نتائج واجابات قوية وصادقة لتساؤلات رسالة الماجستير القائم على إعدادها.

مكونات البحث العلمي هي مجموعة من العناصر او النقاط الرئيسة في الرسالة العلمية، وان تحدثنا عن مكونات البحث نجدها ( موضوع الدراسة، منهج علمي وخطوات اجرائية، نتائج واهمية)، اما ان كان مفهومة عن مكونات البحث العلمي على انها فصول الدراسة العلمية فهذا ايضًا اعتقاد صحيح.

عناصر المقدمة في البحث العلمي تغطي وتستوفي كل نقاط البحث الرئيسة ومكوناته، ولكتابة المقدمة مجموعة من الشروط ، نختتم الموضوع بمجموعة من النصائح حول كتابة مقدمة بحث الماجستير. 

مكونات البحث العلمي :

مكونات البحث العلمي واجزاء رسالة الماجستير منها المقدمة كعنصر مستهدف بالمتابعة من المشرف على رسالة الماجستير واثناء المناقشة وتحكيم الرسالة العلمية، نتعرف الان على عناصر البحث العلمي الرئيسية، وهي كما يلي:-

  • المقدمة: لكل بحث علمي جزء او فصل مخصوص هو مقدمة البحث العلمي، المقدمة هي التمهيد للدراسة، وعلى الباحث العلمي ان يجعل مقدمة بحثه تضم العناصر او النقاط الاساسية للبحث وهي ( توضيح واظهار اهمية الموضوع المقصود بالبحث، صياغة المشكلة لرسالة الماجستير، فرضيات البحث، اسئلة البحث المقصودة بالإجابة عنها من خلال الدراسة، ما تم استخدامه من مصطلحات في الرسالة العلمية، حدود الدراسة ).
  • فصل الدراسات السابقة جزء اخر من رسالة الماجستير، يصوغ الباحث العلمي ويكتب في هذا الفصل ما توصل اليه من مصادر تناولت نفس موضوع الدراسة للبحث القائم على إعداده.
  • منهجية الدراسة، ما المنهج المستخدم في الدراسة، وما خطوات تطبيقه كل اجابات الاسئلة السابقة يتم تضمينها في فصل الدراسات السابقة بالرسلة الجديدة.
  • النتائج، ما النتائج الا مجموعة من الاجابات الخاصة بما تم تحديده للدراسة من اسئلة، هي اهداف الدراسة وما يسعى الي الوصول اليه من نتائج صادقة.
  • تفسير النتائج، الفصل او جزء الرسالة المخصوص بتفسير النتائج العلمية لرسالة الماجستير مغاير ومختلف عن فصل النتائج. اثناء صياغة فصل تفسير ومناقشة النتائج يعمل الباحث على تحكيم الاجابات والتأكد من صحتها ومناسبتها لما في الرسالة من اسئلة، نقاط اخرى يتم تضمينها في كتابة فصل تفسير النتائج.

عناصر المقدمة في البحث العلمي :

من بين عناصر ومكونات البحث السابقة، نخصص هذا الجزء لتغطية الجزء الاهم والاصعب في رسالة الماجستير او الدكتوراه وهو فصل المقدمة، يطلق على المقدمة في معظم رسائل الماجستير او الدكتوراه “الفصل الاول”، ما عناصر المقدمة في البحث العلمي ؟ احيانًا تتكون المقدمة من عدة عناصر اساسية على النحو التالي:-

  • صياغة او تحديد مشكلة الدراسة، مشكلة الدراسة او موضوع البحث هو ما يريد الباحث ان يقدم له حلول مناسبة، يتحدث عنها الباحث ويحد ابعادها ويصيغها بلغة علمية تستوفي وتحقق المعرفة بأبعادها وماهيتها.
  • فرضيات البحث، وهي مجموعة الحلول المؤقتة لمشكلة البحث.
  • من الممكن ان يستخدم الباحث العلمي أسئلة الدراسة بدلًا من الفرضيات بحيث تغطي الاسئلة كل متغيرات رسالة الماجستير، من المهم ان يشتق الباحث اسئلة فرعية من اسئلة رئيسة في الرسالة العلمية وتضمينها كعنصر من عناصر المقدمة في البحث العلمي.
  • التعريف الاجرائي بالبحث وهو ما يقوم به الباحث العلمي من نشاط تجريبي داخل البحث، المصطلحات المستخدمة في كتابة المادة العلمية لرسالة الماجستير من الجيد في مقدمة رسالة الماجستير ان تتضمنها؛ ليأخذ بها القارئ في فهم الرسالة العلمية.
  • محددات الدراسة، او الحدود الزمانية، والحدود المكانية، والحدود الاجتماعية لموضوع الدراسة ومشكلتها يجب ان لا تخلو منها عناصر مقدمة الرسالة الاكاديمية؛ كي يتسنى للقارئ معرفة كافية بالمشكلة وكيف توصل الباحث الى حلول لها.

كيفية كتابة مقدمة بحث ماجستير :

يتم كتابة مقدمة بحث ماجستير بطريقة عرض علمي منظمة ومحددة بعناصر هامة سبق الحديث عنها، من المهم للباحث العلمي العمل على كتابة مقدمة البحث الاكاديمي بما يجعلها اشمل اجزاء البحث لما ضمته الرسالة من محتوى.

تتميز مقدمة بحث رسالة الماجستير بكونها اول ما يقع نظر القارئ عليه –سواء كان قارئ نقدي محكم او قارئ للاستفادة من محتوى الرسالة العلمية وما بها من اهمية لمجتمع الدراسة وتخصصها العلمي.

تتم كتابة المقدمة من خلال تدرج الباحث في عرض عناصر او مكونات اجزاء الرسالة الاكاديمية، يمهد الباحث للدخول مباشرة الى الفصل الثاني من الرسالة والمعرفة بمحتوى الاطار العام والاطار النظري لها.

على الرغم من ان المقدمة تضم عناصر كثيرة خاصة بمشكلة الدراسة واهميتها واهدافها واسئلتها الا انه لا يتم تحديد عدد محدد من الصفحات يلتزم به الباحث اثناء صياغة المقدمة، ينصح اساتذة الدراسات العليا بجعل المقدمة كاملة العناصر حتى وان تجاوزت عدد العشر صفحات.

لماذا يعتمد الباحث على خطة البحث في كتابة المقدمة؟ يعتمد الباحث على خطة البحث كمرشد ومساعد له في كتابة فصل المقدمة؛ لان خطة البحث بها العناصر التي يحتاج الى تضمينها في مقدمة رسالة الدكتوراه.

نصائح مهمة حول كتابة مقدمة بحث ماجستير :

تم التعريف بعناصر مقدمة رسالة البحث العلمي، وعن كيفية كتابة المقدمة، وشروط مقدمة البحث العلمي، الان موعدنا مع مناقشة بعض النصائح المهمة حول كتابة مقدمة بحث ماجستير مع العلم ان هذه النصائح نتيجة لتجارب كثيرة في القراءات النقدية لرسائل البحث العلمي في تخصصات علمية مختلفة ومنها ما يلي:-

  • تأجيل كتابة فصل المقدمة الى حين يكون فيه الباحث العلمي قد وصل النتائج بحثه وعرف اهمية الدراسة، والوصول الى اجابات منطقية وعلمية لما في الرسالة من اسئلة ومحددات لموضوع الدراسة مشكلة البحث.
  • البدء في الكتابة بالحقائق الاكثر اتساع وتنتمي اليها مشكلة البحث العلي، ثم التدرج في العرض العلمي لبقية عناصر مقدمة الرسالة.
  • المتابعة والقراءة العلمية لما في الابحاث السابقة من مقدمات؛ يساعد هذا الباحث على تجنب الاخطاء والتعلم من الاخرين.
  • ان لا يستخدم الباحث العلمي مفردات تضيف اليه مصدر المعلومة كأن يقول ( انا أرى، من وجهة نظري) وغيرها من الالفاظ المشابهة.
  • بعد الانتهاء من كتابة المقدمة والتأكد من تضمين كل ما تحدثنا عنه من عناصر المقدمة لا ننصح باعتمادها مباشرة، وانما الافضل ان يقوم الباحث بقراءة المقدمة قراءة نقدية والتأكد من خلوها من الاخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثون اثناء كتابة فصل المقدمة.
  • اتباع اسلوب التوثيق المستخدم في متن الرسالة في توثيق ما جاء في المقدمة من استشهاد ومراجع.
  • التواصل معنا على ارقامنا للحصول على مساعدات تخص كتابة الرسائل العلمية وعناصر المقدمة في البحث العلمي.  

Share this post

Comment (1)

  • صلاح الدين Reply

    أنا علي وشك كتابة مناقشة للماستر ترجمة
    كيف يمكنكم المساعدة ؟

    نوفمبر 20, 2018 at 2:29 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن