فحص السرقة الأدبية للابحاث والدراسات العلمية

فحص السرقة الأدبية للابحاث والدراسات العلمية

فحص السرقة الأدبية

ان الانتحال عبارة عن سرقة أفكار الاخرين وهو مخالفة بحد ذاتها تاخذها الجامعة على محمل الجد في جميع الحالات، لذلك يستوجب على الطلاب الالتزام بتجنب الانتحال بالاستناد الى التعليمات المتبعة في البحث العلمي، وتعد السرقات العلمية جريمة أخلاقية قبل أن تكون علمية إلا أن هناك جانب آخر للسرقات العلمية وهو الانتحال أو الاستلال بدون المعرفة بطبيعة السرقة العلمية وجوانبها المختلفة، وهذا ما يحدث مع كثير من الطلاب والباحثين الذين يظنون أنهم يحسنون صنعا حين يجمعون المعلومات المتعلقة ببحثهم من مختلف المصادر والمراجع دون ذكر أصحاب الأفكار الأصليين.

قد تصل العقوبة في بعض الجامعات الى إلغاء بعض المواد التي نجح فيها الطالب او حتى طرده نهائيا من الجامعة، فالمسألة ليست سهلة ولا يمكن التهاون بها أو الاستهتار بتسليم العمل دون فحصه والتأكد من أنه خالِ من الانتحال والسرقة العلمية، ونقوم في أكاديمية الوفاق بتزويد الطالب بتقرير كامل يبين نسبة النسخ والاستلال مع توضيح الأجزاء التي تم نسخها، ويمكننا انجاز مهمة فحص السرقة والانتحال خلال يوم واحد من اعتماد الطلب, لا نحب ان يقع الباحث العلمي او يشوب رسالته الخطأ الذي يترتب عليه قلة التقديرات العلمية لرسالة الماجستير او الدكتوراة.

خط سير الابحاث في الدراسات العليا طويل جدًا، ومن الصعب على الباحث الاكاديمي ان يسير فيه منفردًا؛ والسبب في ذلك كثرة الاعمال والمهام العلمية والادبية المنوط بالباحث في دراسة اكاديمية انجازها في الوقت المحدد.

فحص السرقة الادبية

الباحث الاكاديمي ملتزم التزام كامل وفعلي بموعد محدد، وخطة منظمة للانتهاء من تحضير وتجهيز دراسته العليا سواء كان بحث ماجستير او رسالة دكتوراه، على الباحث ان يسير وفق تلك الخطة الزمنية، ويطبق من خلالها المنهجية العلمية المحددة لدراسة ظاهرة اجتماعية او علاج مشكلة علمية بحثية او ادبية. التأخر عن الانتهاء من الدراسة العليا –ابحاث الماجستير والدكتوراة- قد يُعرض الباحث الى العقاب الادبي او العلمي، وهذا الامر تحدده الجامعة الُسجل بها الباحث وفقًا لدليل الدراسات العليا في الجامعة نفسها، لا نرضى لاحد من ابنائنا الوقوع تحت طائلة الدليل الجامعي وقوانين الدراسات العليا المختلفة؛ لذلك تقدم أكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالرياض “خدمات الدراسات العليا ومن ضمنها فحص السرقة الادبية في “رسائل وابحاث الدراسات العليا”.

ما هي السرقة الادبية في الابحاث العلمية؟

السرقة الادبية في الابحاث العلمية والدراسات العليا وكل الاعمال الابداعية الناتجة من الاخرين هي : التجني على الاخرين من خلال نسب الافكار والنصوص والاختراعات العلمية والاعمال الابداعية الخاصة بهم الى الباحث او الشخص، هي النقل الصريح من افكار الاخرين واعمالهم ونصوصهم دون حفظ حقوقهم في تلك الاعمال ونسب الاعمال الى شخص اخر.

 تعتبر السرقة الادبية في معظم البلدان العربية والاجنبية جريمة يحاكم عليها القانون، تتباين وتتنوع العقوبة حسب حجم السرقة الادبية ونوعها. ان ما يدفع الباحثين والدارسين في الدراسات العليا الى السرقة الادبية في الغالب يكون العجز الحقيقي امام دراسة ظاهرة معينة او مشكلة بحثية محددة. قد تتسبب “السرقات العلمية” في رفض لجنة التحكيم للرسالة المقدمة للمناقشة، وقد لا تكتفي لجنة المناقشة على هذا الحد بل ربما يتطور الامر وتكبر العقوبة الى درجة صعبة للغاية ولا يستطيع الباحث تحملها وهي شطب ومنع اسمه من الدخول في قوائم طلاب الدراسات العليا بالجامعة مرة اخرى.

مما لا شك فيه ان الاسباب الدافعة للباحث للوقوع في السرقات العلمية لا حصر لها، في اغلب الاوقات يقع الباحث في “الانتحال والاستلال” دون ان يدري؛ السبب في هذا عدم تحكيم ادوات الدراسة، وعدم الاطلاع الكامل على الدراسات السابقة في نفس موضوع الدراسة.

فحص السرقة الادبية

فحص الانتحال والاستلال في رسائل الماجستير والدكتوراة

الانتحال والاستلال نوعان من “انواع السرقة الادبية” الشائعة بين الباحثين الاكاديميين، يقعون في تلك الاخطاء للأسباب التي تم ذكرها اعلاه، يختلف الانتحال والاستلال عن السرقة الادبية الصريحة، وقد اوضحنا هذا في موضوع اخر بعنوان “فحص الانتحال والاستلال في الدراسات العلمية” يمكن لمتابعينا الاطلاع عليه والاستفادة منه.

اجتماع “السرقات الادبية في رسالة الماجستير والدكتوراة” امر لا يمكن القبول به بالنسبة للجنة المناقشة او المشرفين عليها، يجب على الباحث العلمي “علاج الرسالة العلمية من السرقة الادبية” لا حرج في قيام الباحث بنفسه في علاج السرقة الادبية او الانتحال والاستلال الذي وقع فيه ان استطاع ذلك واسعفه الوقت.

اغلب مشرفي الرسائل العلمية يحذرون طلابهم من هذا الخطأ، وان المشرف الجيد هو من يعمل على تغذية طلابه بالدراسات السابقة في نفس موضوع رسالته ليتعلم منها ويحدد الافكار والنصوص والملكية الفكرية لصاحب كل دراسة سابقة.

الشمولية في الدراسات الاكاديمية هي السمة الاغلب على كل رسالة بعد الصفة الام وهي الحصرية العلمية والمنهجية، لا تتحقق تلك الشروط في الرسالة العلمية بوجود “سرقة ادبية في الرسالة”.

اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالوطن العربي والشرق الاوسط تقدم خدمات يحتاج اليها كل الباحثين في المجالات العلمية وانواع العلوم المختلفة، من بين خدماتنا “فحص الانتحال والاستلال” في البحث العلمي، بل ونقدم حلول لتلك المشكلة وعلاج الرسائل والابحاث منها.

فحص السرقة الادبية

ما هي برامج فحص السرقة الادبية؟

برامج فحص السرقة العلمية والادبية في ابحاث الدراسات العليا سواء كانت ابحاث ماجستير او دكتوراه يلجأ اليها الكثير من الباحثين لجمع وفحص ما في الرسالة من امور متعلقة بالسرقات الادبية.

  • في معظم الاحيان تعمل تلك البرامج علي اظهار وتوضيح ما في الرسائل العلمية من نسخ ولصق وانتحال مقصود او غير مقصود، ان فكرة عمل برامج “برامج كشف السرقات العلمي” متشابه الى حد كبير، واوجه الاختلاف تكون في طُرق التعامل معها او اساليب الحصول عليها.
  • امثال تلك البرامج منها ما هو مجاني، ومنها مدفوع الاجر ومتوفرة على الانترنت والمواقع الرسمية “لبرامج كشف السرقات الادبية” واسعارها مناسبة الى حد ما .
  • برامج كشف الاقتباس التي اشتهرت بجودة نتائجها كلها مدفوعة، من الصعب على الباحثين التعامل معها وعلاج ما تخرجه لهم من بيانات، حيث ان نتائجها دون المستوى المطلوب؛ وتحتاج الى معالجة من الباحث او القائم بأعمال “كشف السرقة الادبية” في الرسائل العلمية.
  • التعامل مع برنامج كشف الانتحال في الرسائل العلمية لا يؤتي ثماره بين ليلة وضحاها، بل من الممكن ان يفشل الباحث في الوصول الى ما يتمنى الوصول اليه باستعمال هذه البرامج.

افضل خدمات فحص السرقة الادبية

يبحث جميع الباحثين واصحاب الدراسات الاكاديمية عن ما يقدم لهم خدمات “فحص السرقة في الابحاث” خاصتهم، لا ينال الباحث التوفيق في الوصول والتعامل مع القادرين على فحص الرسائل من السرقة الادبية وتصفيتها.

اما اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي اعمالها  تتصف بالجودة والوضوح والملائمة الفعلية و فحص ما في الابحاث العلمية من سرقة ادبية او تناص او انتحال واستلال مقصود او غير مقصود.

الذي يمكننا من تقديم “خدمات الدراسات العليا” هو ما قضته اكاديمية الوفاق من سنوات خبرة وعمل في خدمة طلاب الدراسات العليا، اتصفت اكاديمية الوفاق بالمهارة العالية التي مكنتها من تقديم خدمات شاملة لكل من يحتاجها من ابنائنا المسجلين بالدراسات العليا في الجامعات الاجنبية والعربية.

معنا….. يتمكن الباحث من الحصول على تقرير مخصوص ومبني على اسس ومنهجية علمية صارمة، ستحصلون على الرسالة خالية من السرقة الادبية او الانتحال والاستلال من بعد اعتماد طلبكم عندنا، من الباحثين ما يطلب من اكاديمية الوفاق “علاج الانتحال والاستلال والسرقة الادبية” في الرسالة خاصته.

الرسائل العلمية باللغة الانجليزية او اللغة العربية سبق لنا فحص ما بها من سرقة ادبية، وتمكن اصحابها من تقديمها الي لجنة المناقشة في الموعد المحدد ونالوا تقديرات مرتفعة.

لا تثق في غير اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالوطن العربي والشرق الاوسط للقيام بتقديم خدمات الدراسات العليا بجودة عالمية ومستوى علمي رفيع بما في ذلك “خدمة فحص السرقة الادبية” في الابحاث والرسائل العلمية.

مدة الخدمة خلال يوم واحد

الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

ارسال تقرير يبين نسبة النسخ والانتحال

امكانية تقليل نسبة النسخ والانتحال

فحص نسبة النسخ والانتحال

بيان المصادر التي تم النسخ منها

احصل الآن على خدمة فحص السرقة العلمية والانتحال من أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير


الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنوان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن