كتابة التوصيات والمقترحات للدراسات والبحوث العلمية

كتابة التوصيات والمقترحات للدراسات والبحوث العلمية

كتابة التوصيات والمقترحات

تعد التوصيات والمقترحات الثمرة أو الخلاصة التي يصل إليها الباحث، حيث أنها تمثل الحلول المقترحة والممكنة للمشكلة التي قامت من أجلها الدراسة، وتستنبط التوصيات من خلال نتائج الدراسة بحيث يمكن دراسة نتيجة كل تساؤل ومن ثم اقتراح التوصية المناسبة مقابل كل تساؤل، وتشكل التوصيات والمقترحات في مجموعها الحلول المقترحة لمشكلة الدراسة، كما يجب توفر شروط مهمة في وضع الاقتراحات فهي تساعد القارىء في الحصول على معلومات تتيح له الإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهنه حول الثمرة التي خلصت إليها الدراسة والتوصيات والمقترحات المناسبة لها، لذلك يهتم الباحث بجزئية توصيات البحث العلمي في بحثه، فيقوم بكتابة اقتراحاته الخاصة، وأحيانا يقوم بالاستعانة بذوي الخبرة في مجال بحثه العلمي.

ويسهم فصل الخاتمة والتوصيات في انتاج دراسة كاملة وشاملة كل العناصر فتعتبر توصيات ومقرحات الدراسة الخطوة القادمة للدراسة الحالية والأهداف المستقبلية التي من الممكن أن تتوسع من خلالها الدراسة وتتطرق إلى مواضيع أخرى جديرة بالأهتمام والدراسة. ولذلك نحرص في أكاديمية الوفاق للبحث العلمي والتطوير على كتابة التوصيات والمقترحات المناسبة والمبنية على نتائج الدراسة ووفقاً لشروط البحث العلمي ونضمن كتابة التوصيات والمقترحات بطريقة سلسة ومنظمة وذات علاقة بالمشاكل المفتوحة والتي ما زالت قيد البحث والمتابعة وأيضا مرتبطة ارتباط وثيق بنتائج الدراسة الحالية، لذلك تقدم لكم أكاديمية الوفاق خدمة كتابة التوصيات والمقترحات التي يتم انجازها خلال يومين من تاريخ اعتماد الطلب.

التوصيات والمقترحات في الابحاث العلمية لا تقل اهمية عن المنهج العلمي وعينة الدراسة او الإطار النظري لها؛ نظرًا لما يوضحه الباحث من امور واستنتاجات مهمة حصل عليها طوال مدرة الدراسة العلمية على ظاهرة معينة.

قد لا يستطيع الباحث الاكاديمي كتابة فصل الخاتمة، او التوصيات والمقترحات العلمية في نهاية الدراسة، والسبب في ذلك ليس بالقليل وانما اسباب كثيرة تقف حائل امام انتاج الباحث توصيات، ونتائج في الرسالة العلمية الخاصة به.

اهمية فصل الخاتمة في المناقشة والرسالة العلمية لا يدركها الباحث الجديد الا من خلال المتابعة والتركيز المستمر من المشرفين على الرسالة العلمية. أكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالوطن العربي والشرق الاوسط تقدم “خدمات الدراسات العليا” لكل من يحتاج اليها من “الباحثين الأكاديميين” ومن بينها “إعداد التوصيات والمقترحات”.

كتابة التوصيات والمقترحات

ما التوصيات والمقترحات في الابحاث العلمية؟

التوصيات والمقترحات في الابحاث والدراسات العلمية والرسائل الاكاديمية هي :

  • كتابة وانتاج توصيات واستنتاجات الدراسة العلمية على ظاهرة محددة؛ لمساعدة الباحثين اللاحقين في نفس مجال الدراسة العلمية.
  • الهدف الاساسي من وجود ذلك الفصل من الرسالات العلمية هو المحافظة على تقديم الدلالات والتحليلات البحثية لطلبة العلم موضوع الظاهرة.
  • يؤثر المنهج العلمي المتبع في الدراسة، والعينة العلمية، والاهداف، وموضوع الدراسة على “المقترحات والتوصيات في البحث العلمي.
  • لابد ان يمتلك الباحث الاكاديمي المهارة الكافية التي تمكنه من إخراج مقترحات علمية سليمة وكاتمة كاملة الاركان ليتم قبول بحثه العلمي ويحصل بها على اعلى التقديرات والدرجات العلمية.
  • يُخطئ الباحثون الجدد –اللذين لم يسبق لهم تحضير ابحاث اكاديمية- عند القيام “كتابة فصل الخاتمة” في الرسائل العلمية الخاصة بهم، ويتركون القواعد الاساسية والاخلاقيات الادبية الخاصة بالمنهج العلمي.
  • الكثير من الاساليب العلمية من السهل اتباعها وتطبيقها عند “كتابة توصيات بحث علمي اكاديمي او جامعي” والحقل الذي سيغذي الباحث الاكاديمي ويساعده على اتمام العمل هو الدراسات السابقة والرسالات العلمية التي انتجها الاساتذة والباحثون السابقون .
  • كتابة “ملخص البحث وعرض النتائج والتوصيات” في الدراسة العلمية هي خدمة يمكن لأكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالوطن العربي والشرق الاوسط من تقديمها وتنفيذها لكل من يطلبها من “طلاب الدراسات العليا”
  • جودة علمية كبيرة، وتطبيق حقيقي لمعاير البحث العلمي وقواعد المنهج العلمي المتبع في الدراسة العلمية عند كتابة التوصيات والمقترحات في الابحاث العلمية اذا ما تعاملتم مع اكاديمية الوفاق.

التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

التوصيات والمقترحات في الرسائل العلمية –الماجستير والدكتوراة- من اجزاء البحث المهمة التي توضح للدارس والباحث المطلع على الرسالة في ما بعد مقدرة صانع الرسالة على اتباع المنهج العلمي والتوصيات والتوجيهات السليمة في موضوع الدراسة.

تكون “كتابة توصيات الدراسة” عمل خاتمة جيدة مضبوطة وخالية من الاخطاء وافضل من “نماذج توصيات” البحث العلمي السابقة للدراسة او على الاقل مساوي لها في الجودة والشمولية .

خاتمة الدراسة هي الملخص العام لما آلت اليه الدراسة الاكاديمية الممنهجة، كثير من الصفات يجب ان تتسم بها “خاتمة البحث” العلمي، ومعرفة الباحث او الطالب في الدراسات العليا بتلك الصفات تساعد كثيرًا في اتمام الدراسة ونهايتها وختمها بطريقة علمية سليمة.

من الامور الجيدة التي على الباحث الاكاديمي القيام بها؛ للحصول على توصيات ومقترحات التواصل والمتابعة الجيدة، والغير منقطعة مع فريق الاشراف على الرسالة العلمية.

يقدم المشرف الاكاديمي الكثير من التوجيه والنصح والارشاد الجيد للباحث العلمي؛ ليصل بالرسالة العلمية المشرف عليها الي التميز والحصول على تقديرات مرتفعة اثناء مناقشتها من الاساتذة في نفس التخصص العلمي.

تساعد “امثلة التوصيات والمقترحات” في الابحاث السابقة على جعل الباحث الاكاديمي يصل الى توصيات ومقترحات بطريقة جديدة ومطابقة لمعاير البحث العلمي ومنهجه الصارم.

كتابة التوصيات والمقترحات

كيف يمكن كتابة التوصيات والمقترحات في الدراسات العلمية؟

لتوضيح “طرق كتابة توصيات الدراسة” يجب ان نعرف اولًا ان البحث العلمي في العلوم النظرية يختلف في المناهج والاساليب والعينات العلمية وحتى في كتابة “مقترحات الدراسة” عن العلوم التطبيقية او العلمية، ولا ريب في مُراعاة ذلك عند “كتابة فصل الخاتمة في الدراسة”.

فنجد ان العلوم التطبيقية تحتاج الى تفصيل كبير لما انتهت اليه النتائج العلمية والدراسة ككل، الدراسات التربوية والنفسية، واستخدام المناهج الاستنباطية والوصفية يجعل فصل الخاتمة يتحلى بالمنهجية المتبعة في الرسالة كلها.

خدمة كتابة المقترحات والتوصيات” متوفرة الان لدى أكاديمية الوفاق في وقت قصير، فور اعتماد طلب الخدمة على ارقامنا في هذا الموقع دون غيره من المواقع الخاصة “بخدمات الدراسات العليا” في الوطن العربي.

النصائح المهمة في كتابة توصيات البحث العلمي، التي يجب اتباعها او مُراعاتها عند القيام بكتابة “فصل خاتمة الدراسة” وهي كما يلي:

  • معرفة الكاتب، وتعريف الباحثين والدارسين الأخرين بالنتائج التي توصل اليها البحث، وانها تختلف عن الخاتمة، صفة اساسية للقدرة على انتاج فصل مقترحات وتوصيات جيدة وملائم للبحث.
  • المنهجية العلمية المتبعة في الدراسة، يتم توضيحها في الخاتمة في عنصر مستقل عن بقية “اجزاء فصل المقترحات والتوصيات” بالدراسة او الرسالة العلمية.
  • التوصيات والمقترحات هي خاتمة الدراسة الأكاديمية او بحث الماجستير والدكتوراة، وتضمنها لكل اجزاء الدراسة وما توصلت اليه صفة تمنحها التميز والوضوح، وان كان “فصل التوصيات والمقترحات” في الدراسة به اجزاء او معلومات لا ترد في البحث فلا ريب في ذلك ان كان يخدم البحث العلمي ككل.
  • اتباع اخلاقيات البحث العلمي في “كتابة التوصيات والمقترحات” في الدراسة يحقق الفائدة من الفصل لمن يلي الباحث في قراءة الدراسة وتناولها بالشرح او التكملة عليها.
  • “التوصيات والمقترحات” هي التقرير النهائي عن الدراسة، وبعض القراء العلمين –في نفس موضوع وعلم البحث- لا يناولون من الابحاث العلمية غير فصل “التوصيات والمقترحات”؛ ويساعد هذا على توفير العمل والوقت عليهم، ويتحقق انتشار واسع للدراسة كلها.
  • الربط بين نتائج البحث والتوصيات في نهاية الدراسة العلمية يحتاج الى ممارسات خاصة يقوم بها الباحث الاكاديمي او من ينوب عنه في “كتابة الخاتمة”.

ما الفروق الواجب مراعاتها عند كتابة التوصيات والمقترحات ؟

فروق كثيرة يجب معرفتها للتميز بين التوصيات والمقترحات لكتابتها في فصل خاتمة دراسة الماجستير او الدكتوراة، و التفريق بين التوصيات ونتائج البحث لا يقل اهمية عن الفرق بين التوصيات والمقترحات العلمية.

  • التوصيات مرتبطة ارتباط كامل بنتائج الدراسة العلمية التي توصل اليها الباحث اثناء الدراسة وتطبيق المنهج العلمي. التوصيات سمتها الاساسية كونها قابلة للتطبيق وتتصف ايضا بالتطبيقية الاجرائية. التحديد والهيكلة العلمية للتوصيات من صفاتها المهمة وتظهر عند الاطلاع على خاتمة الدراسة ككل. التوصيات هي جزء مهم من الدراسة، وما بها من تلخيص للدراسة يراعى كل جوانب الدراسة و وسائلها.
  • كتابة المقترحات العلمية تختلف عن التوصيات ونتائج البحث في كونها تفيد الباحثين اللاحقين بموضوعات ومشاكل بحثية اخرى يمكن انجاز عمل ودراسة بحثية فيها. ان تتحلى المقترحات بالقدرة على الاثراء العلمي والثقافي للباحثين اللاحقين في نفس التخصص العلمي، تقاس اهمية المقترحات في كاتمة الدراسة العلمية بقدرتها على اثارة المشاكل البحثية فيما بعد، لذلك يجب على الباحثين الحرص الشديد عند “كتابة التوصيات والمقترحات”.

خدمة كتابة التوصيات متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

تسليم العمل خلال يوم واحد من اعتماد الطلب

كتابة توصيات خاصة بحل مشكلة الدراسة

كتابة مقترحات لحل المشاكل المفتوحة

كتابة التوصيات والمقترحات بناءا على نتائج الدراسة

كتابة توصيات ومقترحات للدراسات المستقبلية

اطلب الآن خدمة كتابة التوصيات والمقترحات من أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير

الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنوان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن