كلية الدراسات العليا

كلية الدراسات العليا

كلية الدراسات العليا صرح كبير بين المعاهد والجامعات العربية، من فور تأسيسها قد عملت على إعداد برامج وابحاث ماجستير ودكتوراه في كثير من التخصصات العلمية، قام بها الكثير من الباحثين الاردنيين والعليل من الوافدين.

ان برامج الماجستير والدكتوراه بالجامعات الاردنية والعربية مستواها وجودتها الاكاديمية لا تقارن مع جودة مثيلها في الولايات المتحدة او بريطانيا او استراليا –هذه حقيقة يجب الاعتراف بها- لكن بعض رسائل الماجستير تتوفر لها المقومات الصحيحة فتأتي بثمار عليمة ناجحة وذات اهمية للمجتمع الانساني ككل.

القرار الملكي الخاص بأنشاء كلية الدراسات العليا وضع حجر الاساس لكيان علمي سيساعد في حل مشكلات البحث العلمي في التخصصات العلمية المختلفة، مع رفع مستوى النتاج التعليمي الاردني في منطقة الشرق الاوسط كلها.

الدراسات العليا من مكوناتها الرئيسية العنصر المالي، تحتاج ابحاث رسائل الماجستير والدكتوراه الى مصروفات كافية، من رسوم الالتحاق بالكلية وتكاليف المعيشة بالنسبة للطلبة الوافدين من الخارج. تساهم الدولة في تحمل الجزء الاكبر من رسوم الدراسات العليا لمن تنطبق عليهم الشروط القانونية والاجتماعية من الاردنيين او المشاركين في برامج الابتعاث داخل الكلية.

يتم قبل بداية كل عام دراسي الاعلان عن اسماء المقبولين للدراسات العليا في الجامعة الاردنية، من السهل متابعة النتائج على موقع الكلية او الجامعة، بعدها يبدأ الباحث في مراحل كتابة البحث العلمي.

برامج الدكتوراه والماجستير بالجامعات الاردنية :

برامج الدكتوراه والماجستير بالجامعات الاردنية تتم وفق شروط خاصة يحددها مجلس ادارة الدراسات العليا في الجامعة الاردنية، “هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي” تمنح الكليات والجامعات الحكومية والخاصة اعتماد يؤهلها من قبول دفعات جديدة من طلبة الدراسات العليا.

تأتي الدراسات العليا في كل التخصصات العلمية بفرعيها ( الابحاث التربوية، والابحاث الاكاديمية ) في الجامعات الاردنية، يتم قبول وتسجيل اسماء مُعِدّي الابحاث واعتمادها تحت شعار الجامعة، يبدأ الباحث في كتابة بحث ماجستير او دكتوراه وفق خطة البحث المتفق عليها مع اساتذة الكلية والمشرفون على بحثه العلمي، يأخذ الباحث وقته في إعداد البحث لحين تحديد موعد المناقشة والحصول على الدرجة العلمية.

البحث العلمي الخاص برسالة الماجستير يختلف عن الرسالة العلمية الخاصة بدرجة الدكتوراه، ويتفقان في النوع ما بين التربوي او الاكاديمي على النحو التالي:-

  • برامج الدكتوراه والماجستير التربوية بالجامعات الاردنية مُشرفة للغاية بحيث نجد ان الابحاث التربوية تعالج معظم المشكلات التربوية التي يعاني منها التعليم العربي ككل، وتبحث عن ضوابط تعليمية جديدة خاصة وملائمة للمستوى الثقافي العربي، الجامعات الاردنية غنية بالأساتذة والكوادر العلمية القوية.
  • اما برامج ماجستير ودكتوراه في العلوم الاكاديمية فذات عدد اكبر؛ لان التنوع ما بين العلوم النظرية والعملية متعدد ويسمح للباحث بإيجاد مشكلة صالحة لبحث ماجستير او دكتوراه.

كلية الدراسات العليا، النشأة والتاريخ :

الدراسات العليا بالجامعة الاردنية ليست وليدة اللحظة، فقد ورد في كتاب الجامعة – وهذا مثبت في موقع الجامع الالكتروني- ما يلي ( تم انشاء اول برنامج للدراسات العليا ماجستير في الادارة والتوجيه التربوي في العام الجامعي 1968 \ 1969). من بعدها بدأ البحث العلمي يأخذ شكل اكبر في الاردن بأنشاء كلية مختصة بتنظيم الدراسات العليا بالجامعات الاردنية.

صدر مرسوم ملكي بأنشاء كلية متخصصة في الدراسات العليا في سنة الف وتسعمائة وخمس وثمانون (1985) تمت تسميتها بكلية الدراسات العليا بالجامعة الاردنية.

الان تقبل الكلية اعداد ودفعات جديدة من طلبة الدراسات العليا الاردنيين او الاجانب الوافدين ومن يحملون اقامات وتصاريح قانونية بمتابعة الدراسة في العليا بالجامعة الاردنية، لا يقتصر دور الكلية على إعداد برامج الماجستير والدكتوراة بل انها تضم ايضا الدبلوم العام الذي من امثلته :

  • دبلوم عام في التربية.
  • دبلوم ادارة اعمال.
  • دبلوم في الدراسات النفسية.
  • دبلوم الدراسات الفقهية.

طوال تاريخ كلية الدراسات العليا الطويل ما زالت الكلية تجذب اليها صفوة الخرجين الجامعين للدراسة واعداد الابحاث العلمية، واساتذة العلوم التربوية والاكاديمية العرب والاجانب؛ للأشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة مع تحسين جودة البحث العلمي الاردني ككل. نأمل في ان تعمل الحكومة على المزيد من خطوات تحسين البحث العلمي ومراحل التعليم المختلفة في المملكة الاردنية.

رسوم الدراسات العليا في الجامعة الاردنية :

الانفاق اهم عامل من عوامل إنجاح منظومة عمل البحث العلمي في أي بلد وليس الاردن وحدها، لذلك تتكفل الحكومة بنصيب كبير من رسوم الدراسات العليا في الجامعة الاردنية وفق قوانين وحالات خاصة بالباحثين الأكاديميين واحوالهم كما وضحنا.

قد اعلنت كلية الدراسات العليا على موقعها الالكتروني بمصروفات ورسوم الدراسات العليا، وتم ذكرها من مصدرها؛ لأهمية الامر بالنسبة للمقبلين على الابحاث العليا من الاردنيين وهي كما يلي:-

  • رسوم الدبلوم العالي : رسوم قبول وتسجيل لمرة واحدة 170 دينار اردني، اما عن رسوم الساعات المعتمدة فهي 60 دينار اردني للساعة المعتمدة، 100 دينار فصليا رسوم استخدام مواد ومصادر بحثية، و75 دينار فصليا رسوم خدمات تكنولوجية.
  • برنامج الماجستير: رسوم الساعات المعتمدة 60 دينار اردني للساعة المعتمدة بواقع 34 ساعة معتمدة، رسوم استعمال المواد والمختبرات 1500 دينار فصليا لطلبة طب الاسنان، رسوم قبول وتسجيل لمرة واحدة 170 دينار اردني، 100 دينار فصليا رسوم استخدام مواد ومصادر بحثية، و75 دينار فصليا رسوم خدمات تكنولوجية.
  • رسوم برنامج الاختصاص العالي في الطب: 900 دينار اردني رسوم الساعات المعتمدة بواقع 12 ساعة معتمدة سنويا، 160 رسوم قبول لمرة واحدة فقط، رسوم استخدام مصادر بحثية وتعليمية 200 دينار سنويا، و225 رسوم خدمات تكنولوجية سنويا.
  • برنامج الاختصاص العالي في طب الاسنان، جراحة الفم والوجه والفكين: رسوم الساعات المعتمدة 720 دينار سنويا بواقع اثنتا عشرة ساعة سنويا، 4500 دينار اردني رسوم استعمال المواد والمختبرات في العام الواحد، رسوم قبول وتسجيل لمرة واحدة 160 دينار، 200 دينار رسوم استخدام مصادر بحثية وتعليمية، 225 دينار رسوم خدمات تكنولوجية سنويا.

نتائج القبول في كلية الدراسات العليا :

اسماء المقبولين في كلية الدراسات العليا يتم الاعلان عنها فور انتهاء مجلس الكلية من مراجعة الطلبات وتوافر الشروط في كل خريج جامعي، تظهر نتائج القبول ويتم الاعلان عنها على المنصات الخاصة بالكلية. في كل عام تحافظ الكلية على قبول العدد القانوني المناسب لها ولعدد الاساتذة المشرفين على الابحاث ومع البنية التحتية من معامل ومكتبات وغيرها، اما ان كان العدد المتقدم للكلية كبير فيتم المفاضلة في ما بينهم واختيار من يستحق الدراسة في كلية الدراسات العليا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن