كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير !

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

تقوم رسائل الماجستير على الكثير من الخطوات و القواعد المحكمة و تلك القواعد المحكمة تعطي رسالة الماجستير حقها ، لأنها مرحلة علمية متقدمة مهمة في حياة الطالب العلمية و المهنية ، حيث أنها تعكس وتغطي اهتمام الطالب بما قام بدراسته ، معرفة مدى دقة معلوماته في الاختصاص الذي درس فيه مرحلة الماجستير .

تقوم كل جامعة يدرس فيها الطلاب بتحديد قواعدها وشروطها للتقدم على مرحلة الماجستير ، وتوضح الاختصاصات التي يمكن للطلاب دراستها ، تمتد مرحلة دراسة الماجستير على مدى سنتين كاملتين ، يحق للطالب توقيفه ، و الرسوب مرة واحدة في كل سنة فقط .

 

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير
كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

في مقالنا سنتناول كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير ، مع توضيح تعريف رسالة الماجستير ، تعريف مقدمة رسالة الماجستير ، أهداف مقدمة رسالة الماجستير ، كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير  .

تعريف رسالة الماجستير :

هي عبارة عن رسالة بحث علمي أو أكاديمي كبير، يقوم الباحث بتنفيذه انطلاقاً من أفكاره التي يؤمن بها حول قضية ما ، مشكلة ، معضلة ، أفكار ، يحدد من خلالها الأهداف التي سوف تساعده للوصول إلى نتيجة قادرة على حلول ، أو إعطاء نتائج بديلة عن الحلول .

تعريف مقدمة رسالة ماجستير :

هي ما يقوم الطالب بافتتاح ما قام بدراسته و رصده ، يوضح من خلالها رسالته و يصفها و يشرحها بطريقة وافية لجميع ما قام بدراسته ، حيث يبين من خلالها أهداف المشكلة و النتائج التي وصل إليها ، بشكل موجز، مقتضب ، قادر على جذب الطلاب الذين بإمكانهم الاستفادة منها ، و جذب اللجنة المشرفة على الرسالة ليقوموا بتقييمها و إعطائها علامة عالية .

أهداف مقدمة رسالة ماجستير :

  • إقناع اللجنة المشرفة بأهمية الرسالة ، و أهمية المشكلة الذي قام بدراستها .
  • عرض رسالة الماجستير و الهدف الأساسي منها بشكل موجز .
  • جذب القراء ليكملوا الرسالة و يعرفوا أهميتها العلمية و الاكاديمية وأهميتها المجتمعية .
  • وضوح أهداف البحث ليتعرف عليها جميع القراء و اللجنة بشكل سلس .
  • يستطيع الطالب من خلال مقدمة رسالة الماجستير إشهار قدراته و معلوماته و جوانبه الشخصية المهمة له كطالب ماجستير .

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير
كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

كيفية كتابة مقدمة  رسالة ماجستير  :

من الأمور المهمة في رسالة الماجستير التي تعكس جدية الطالب و مدى إدراكه للمعلومات التي قام بدراستها هو أنه يجب أن يوضح المعلومات الرئيسية في رسالة الماجستير ، يركز على اختصاص دراسته في الماجستير، ينبغي أن يبين الأهداف العامة لرسالة الماجستير و الاهداف الخاصة .

عند قيام الطالب بكتابة الأهداف الخاصة من المهم أن يقوم بربط الأهداف بما يقوم بدراسته و البحث عنه ، يحدد الأهداف الخاصة و يوضحها حيث من خلالها يكون الطالب قادراً على تحقيق غاية الرسالة ، من الواجب على الطالب أن تكون أهدافه خالية من الركاكة و الغموض لأن ذلك سوف يجعله غير قادراً على الوصول إلى الحلول المناسبة ، يكون تطبيق الأهداف ممكناً و يعبر عن واقعية المشكلة و أهميتها .

من المفيد جداً للطالب أن يقوم باختيار جمل افتتاحية في مقدمة رسالة الماجستير على هيئة علمية تتطابق مع اختصاص رسالته ، و بإمكانه أن يقوم بالافتتاح من خلال انتقاءه من الأهداف الخاص و صياغتها بطريقة مرنة، تقديم رسالة الماجستير بلغة واضحة و قريبة من الناس ليستطيعوا قراءتها و تكون اللجنة المشرفة قادرة على معرفة أنها سهلة و غير معقدة الفهم ، يقوم الطالب بتحديد الأفكار التي سوف يقوم بكتابتها في المقدمة وتكون الأفكار رئيسية وغير فرعية ، من المفيد أيضاً أن تكون المقدمة مختصرة لا يوجد فيها حشو .

و قبل البدء بالكتابة عن خطوات كتابة مقدمة رسالة ماجستير ، يوف نقوم بذكر عناصر رسالة الماجستير بشكل مختصر ، وهي التالي :

  • عنوان الرسالة .
  • مقدمة الرسالة .
  • مشكلة رسالة الماجستير.
  • الإطار النظري .
  • نتائج رسالة الماجستير.
  • حلول رسالة الماجستير .
  • خاتمة رسالة الماجستير.

خطوات كتابة مقدمة رسالة ماجستير :

  1. الافتتاح : و يكون عبارة عن بضع جمل يبدأ الطالب فيها رسالة الماجستير و تكون على هيئة جمل تحمل بنود عريضة عن الرسالة ، خالية من الأفكار و الأهداف التفصيلية الخاصة .

مثال : أن مشكلة تسرب الأطفال هي مشكلة قديمة ، كثيرة هي أسبابها و عديدة ، من خلال رسالتي

سوف أقوم باستعراض أهم الأسباب التي جعلت هؤلاء الأطفال يطلق عليهم مصطلح

المتسربون مدرسياً ، مع توضيحي للحلول و النتائج التي وصلت إليها .

  1. أهمية صلب الرسالة :

يقوم الطالب بذكر أهمية المشكلة التي قام بدراستها في رسالة الماجستير ، و يذكر الأسباب التي دفعته إلى تبنيها و الدفاع عنها ، مع وضع الحلول لها .

  1. الجانب الديني :

في عالمنا العربي يعطي الجانب الديني أهمية و قيمة معنوية لما يتبناه الطالب ، و يجعل اللجنة المشرفة

و القارئ يشعرون بأهمية موضوع الرسالة من خلال حمد الله و شكره على نعمة العقل التي زين البشر بها

و شكره و حمده على الصبر الذي أعطاه للطالب ليجعله ساعياً وراء ما يحب و يطمح .

هكذا نكون وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي كان عنوانه ؛ كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير ، حيث تناولنا

العديد من الفقرات الرئيسية وهي ؛ تعريف رسالة الماجستير ، تعريف مقدمة رسالة الماجستير ، أهداف مقدمة رسالة الماجستير ، كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

Share this post


تواصل معنا الآن