كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة

كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة

كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة في ضوء كتابة البحث العلمي والدراسات الاكاديمية المتخصصة؛ لان نتائج الرسالة العلمية جزء رئيس من اجزاء البحث العلمي بل هي الهدف الاول بالنسبة للبحث. بعد ان يصل الباحث العلمي الى النتائج يقبع على مناقشتها وعرضها وفي الغالب هذا الفصل من الرسالة – مناقشة النتائج- يفند الباحث نتائج دراسته ويعرضها في جداول محتوى وتصنيفات مناسبة مع موضوع الدراسة.

نتائج الدراسة: اجابات حقيقية موثوق بها وبصحتها من وسط كل معلومات البحث حول موضوع الدراسة وتمثل اجابات لأسئلة الدراسة والفرضيات.

خلاصة البحث العلمي هي تلخيص البحث في نسختين، واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الانجليزية، وبها كل معلومات البحث الرئيسة ونتائجها.

توصيات الدراسة: هي اقتراعات لدراسات اخري، او تلخيص ومناقشة لنتائج الدراسة وتوضيح امكانية تطبيقها والاستفادة منها في ميدان موضوع الدراسة.

تترابط اجزاء البحث العلمي ببعضها في النهاية لتخرج الدراسة العلمية مكتملة الاجزاء ومناسبة للمناقشة، اسئلة البحث يصيغها الباحث لحل المشكلة. اما تتشابه الفرضيات مع اسئلة الدراسة وتزيد عليها في انها حل متوقع او متنبأ به، اما النتائج فهي الوجه الاخر لأسئلة البحث وفرضياته العلمية.

كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة تعرفها من خلال متابعة هذا الموضوع الى نهايته وتصفح بقية الموضوعات الخاصة بكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه بهذا الموقع.

كتابة البحث العلمي :

البحث العلمي بمعناه العام هو وسيلة مهمة يستخدمها الانسان للوصول الى الحقيقة، اضحت الدراسات الاكاديمية علم على البحث العلمي واشهر صوره التطبيقية؛ لذلك نتعرف على كتابة البحث العلمي الاكاديمي.

الكتابة العلمية تختلف تمامًا عن الكتابة الادبية؛ يستخدم الباحث العلمي مهاراته العلمية وما لديه من معلومات والتشاور او التواصل مع اساتذته من اجل كتابة حلول او تفسيرات او مناقشة اراء او نظرية فلسفية او معرفة الاثر توصل اليها بعد الالتزام الاكاديمي وتطبيق المنهج العلمي حول مشكلة ما.

عرض المعلومات وتوضيحها اهم سمات الكتابة العلمية، فعلى الباحث العلمي ان يلتزم الوضوح والمباشرة، ويبتعد عن المجازية في البحث العلمي.

لا يعتبر جمع المعلومات في مسودة البحث الخاصة بالباحث كتابة علمية؛ لان الكتابة العلمية هي الصورة الاخيرة للمعلومات الخاصة بالبحث.

الاسلوب العلمي، منهج الدراسة يتحقق من خلال الخطوات الاجرائية للدراسة وبقية اجزاء البحث، ويلتزم به الباحث في كتابة الرسالة العلمية.

تأخذ خطوات البحث سنوات من العمل البحثي وجمع المعلومات، وقد لا تأتي الدراسة بنتائج قوية او مناسبة؛ تواصل معنا للمساعدة.

بعد ان يصل الباحث الى نتائج الدراسة، يجهز كل ما لديه ويشرع في كتابة رسالة الماجستير او الدكتوراه بداية من المقدمة وصولا الى خلاصة الدراسة والخاتمة.  

اجزاء الرسالة العلمية “مكونات البحث” :

ما الاجزاء الاساسية للبحث العلمي؟ للبحث العلمي –سواء اكانت رسالة ماجستير او دكتوراه- اجزاء هي مكوناته الاساسية كما يلي:-

  • العنوان المناسب للدراسة، ويضم اهم المتغيرات في الرسالة موضوع الدراسة.
  • فصل المقدمة او التمهيد او الاطار العام لرسالة الماجستير او رسالة الدكتوراه، التعريف بالرسالة العلمية وعرض اسئلتها ونتائجها ومنهجها العلمي.
  • الاطار النظري للرسالة وبه يكتب الباحث المادة العلمية للدراسة.
  • الدراسات السابقة، تتبع اوقات كثيرة الاطار النظري للدراسة وتنتمي اليه، تلخيص للدراسات السابقة المشتركة مع الدراسة الحديثة في نفس مشكلة البحث. يستخدم الباحث كل امكانياته المادية من اجل الوصول الى اكثر الدراسات السابقة مناسبةً لمناقشتها وتلخيصها في فصل الدراسات السابقة.
  • ادوات الدراسة المستخدمة في جمع المعلومات حول موضوع البحث وسؤاله الاول، يحكم الباحث ادوات الدراسة وتحكيمها.
  • منهجية الدراسة، وما بها من تجارب او خطوات عملية لحل مشكلة البحث وتوضيح مدى ملائمته لموضوع الدراسة واثره على النتائج.
  • التحليل الاحصائي للمعلومات للوصول الي بيانات صحيحة.
  • النتائج والتوصيات العلمية هي ما نتج عن البحث العلمي ككل وتطبيقاته العملية، يعرض الباحث العلمي نتائجه ويناقشها، يربطها مع فرضيات البحث او اسئلته العلمية.
  • خاتمة البحث والملحقات العلمية، يسرد فيها الباحث لمحات سريعة عن ما توصلت اليه الرسالة من حقائق وما انطلقت منه حول موضوع الدراسة واسئلتها.

خلاصة او ملخص رسالة الماجستير والدكتوراة :

ملخص الرسالة العلمية المقدمة للمناقشة في الجامعة المسجل بها الباحث العلمي يجتمع به اهم المعلومات حول الرسالة العلمية وفحواها واجزائها كما يلي:-

  • مشكلة الدراسة العلمية موضوع الدراسة التي يطبق عليها الخطوات الاجرائية للدراسة.
  • عينة الدراسة او المشاركين فيها، يسميها البعض البعد الاجتماعي والمشاركين في البحث.
  • المنهج العلمي او كما يطلق عليها في الجامعات العربية المنهجية العلمية، وهي كل التجارب والخطوات التطبيقية حول موضوع البحث.
  • مستويات الدلالة ونتائج الدراسة.
  • الخاتمة التي يتناول فيها الباحث خلاصة رسالة الماجستير او الدكتوراه.

كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة :

الان نتعرف على الطريقة السليمة عن كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة مع انها تختلف من طبيعة بحث الى اخر الا اننا نتعرف على اهم النقاط الرئيسة والنصائح المهمة حول كتابة نتائج البحث وفق ما يلي:-

  • لا يجب ان ينسى الباحث العلمي العلاقة الوثيقة بين اسئلة الدراسة وفرضياتها العلمية مع ما توصل اليه من نتائج.
  • ان لم تكن النتائج اجابات حقيقية وصادقة لأسئلة البحث وفرضياته فلا فائدة من كتابتها.
  • التدرج في الكتابة من الاكثر اهمية الى الاقل اهمية من النتائج.
  • اظهار النتيجة دون العوامل المؤدية اليها دون اطالة؛ انت تناقش النتائج ولا تثبتها في هذا الفصل.
  • العرض الاحصائي للنتائج في الجداول والاشكال والملحقات وغيرها من صور نتائج البيانات العلمية.
  • التغطية الكاملة لكل النتائج وعدم التقيد بعدد صفحات معين.
  • الجمع من الدراسات السابقة والاطلاع على افضل اساليب كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه.
  • استخدام كل مهاراتك العلمية في العرض العلمي الاحصائي المناسب لنتائج الدراسة.
  • التواصل معنا حول الاستفسار عن كتابة نتائج رسالة الماجستير والدكتوراه.

علاقة اسئلة البحث والفرضيات بنتائج الدراسة :

يلزم للباحث العلمي النظر الى الرسالة العلمية على انها مجموعة من الاجزاء مترابطة وقوية؛ ليستطيع انجاز الدراسة العلمية ككل.

يحتاج الباحث العلمي الى فهم العلاقة بين اجزاء الدراسة الاكاديمية. اسئلة البحث والفرضيات ونتائج الدراسة مترابطان الى حد كبير في البحث العلمي والرسالة العلمية، نجد ان اسئلة الدراسة تنشق من سؤال رئيسي واحد. تغطي بقية الاسئلة ما ينتمي الى موضوع الدراسة من متغيرات.

نوعان تجتمع فيهما كل الدراسات العلمية، الاول هو الدراسات التربوية، والاخر هو الدراسات الاكاديمية، ومما لا شك فيه ان مجال البحث العلمي ما بين النظري والتطبيقي يحدد على الباحث العلمي ان يصيغ اسئلة للدراسة او ان يعرض فروض علمية لها.

الفرضيات هي مجموعة من الحلو الافتراضية للمشكلة، يصيغها الباحث العلمي ويتأكد من صحتها اثناء إعداد رسالة ماجستير او دكتوراه. تؤكد النتائج العلمية للبحث الفرضيات او تنفيها، كما انها تجيب عن اسئلة البحث.

بعد المعرفة بأجزاء البحث العلمي، والنتائج والفرضيات واسئلة الدراسة قد تم معرفة كيفية كتابة نتائج وخلاصة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة.    

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن