كيف اختار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس؟ - أكاديمية الوفاق

كيف اختار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس؟

كيف اختار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس؟

كيف اختار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس؟

يتم اختيار عنوان رسالة البحث العلمي الخاص برسالة الماجستير او الدكتوراه وفق عوامل كثيرة حددتها اخلاقيات ومناهج البحث العلمي.

ان عدم المعرفة بكيفية اختيار عنوان ماجستير او دكتوراه يؤدي الى إخفاق الباحث في تحديد العنوان في كل التخصصات العلمية وليس في تخصص المناهج وطرق التدريس. انما التخصصات العلمية الحديثة والدراسات التربوية حقل عني بالمواضيع والمشكلات الصالحة لتكون رسالة ماجستير او دكتوراه.

عزيزي الباحث العلمي في العلوم التربوية …

 ان اردت مجال بحث علمي من السهل ان تحصل فيه على شهادة ماجستير ننصحك بالمناهج وطرق التدريس؛ لان هذا التخصص غني بالمشكلات، ومجال الابداع والاختبار فيه متسع، وعينات الدراسة متوفرة بكثرة بالإضافة الى كونها نشيطة، وان نجحت في الوصول لموضوع بحث ذو اهمية كبيرة ربما يتم تعميمه في تدريس المناهج المدرسية.

المواد والمناهج المدرسية في الصفوف والمراحل التعليمية تختلف في درجة الفهم والاستيعاب لدي التلاميذ خاصة في البلدان العربية؛ لذلك تبحث بعض الدول العربية في تطوير طرق تدريس مواد معينة مثل الرياضيات والعلوم واللغة العربية، مما يساعد الباحث في الحصول على فرصة عمل مناسبة داخلية او خارجية.

كيفية اختيار عنوان ماجستير او دكتوراه :

مما لا شك  فيه ان عنوان البحث يؤثر على نسبة جودته العلمية، من المهم ان يعلم الباحث العلمي ان عنوان البحث له مواصفات وشروط خاصة ومن اهمها ما يلي:-

  • ان يكون عنوان البحث مختصر دون اخلال بمضمون الرسالة.
  • ان يعطي فكرة البحث الرئيسة الى القارئ
  • ان يكون جديد في التخصص العلمي، ولم يسبق لباحث ما ان استخدمه عنوانًا لرسالة ماجستير او دكتوراه.
  • ان يضم عنوان البحث كل اهم متغيرات موضوع الدراسة.
  • ان لا يزيد عدد الكلمات في عنوان رسالة الماجستير على خمسة عشر كلمة.
  • ان يخلو العنوان من الكناية بل يكون واضح ومباشر.
  • اختيار مفردات والفاظ غير متشابهة ولا تسبب اللبس او الارتباك للقارئ.
  • كون العنوان جزء من البحث اذا يجب ان يضيف الى البحث ويكون جزء من مادته العلمية.
  • اهم خطوة اجرائية في كتابة العنوان ان يكتب الباحث اكثر من عنوان لبحثه او يصيغه اكثر من مرة قبل ان يعتمده، يساعد ذلك على ان يحصل الباحث على عنوان بحث رسالة ماجستير مناسب في المناهج وطرق التدريس او أي تخصص علمي اخر.

المناهج وطرق التدريس :

ان البحث التربوي ككل يمثل عددًا من الانشطة تؤدي كلها الى معرفتنا الكاملة بما في مجتمعنا التعليمي من مشكلات تحتاج الى علاج جيد وفعال، وتأتي بنتائج تعمل على توثيق الصلات؛ لإنتاج ابحاث علمية جديدة تحسن من وضع المؤسسات العلمية.

ان مجموعة المبادئ واساليب تستخدم في عملية التدريس او التعليم هي ما يطلق عليه ويسمي بطرق التدريس، ومن طرق واساليب التعليم ( الطرق الصفية، والتبيان العملي، الحفظ والتلاوة ). طرق التدريس ترتبط ارتباط كبير مع المنهج او المادة العلمية المقصودة بالتدريس، حجم المقرر الدراسي وصعوبته ولغته ونشاط الطلاب وتفاعلهم وامكانيات التدريس كلها تؤثر على الطريقة؛ لذلك تحتاج طرق التدريس الحديثة الى توافر مجموعة من الشروط في الدراسة لتأتي بثمار مناسبة للتطبيق.

هدف و وظيفة المعلم الحديثة اختلفت عن ما كانت عليه في السابق، لم يعد المعلم ملقن كم  من المعلومات وفقط، بل اصبح دور المعلم ان يعلم التلميذ كيف يتعلم، كيف يستخدم ذكائه في التعلم، ويصل الى الحقيقة.

الاهتمام الكبير بطرق التدريس جعل البحث العلمي في موضوعاتها ومشكلاتها كثيرة وعديدة، على الباحث العلمي في المناهج وطرق التدريس ان يحدد مادة يتم تدريسها في مرحلة او صف تعليمي محدد ويطور من طرق تدريسها او يحل ما في مناهجها من صعوبات تعلم.

كيف اختار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس ؟

كيف اختار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس ؟ يتم  تحديد عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس من خلال وصول الباحث العلمي الى المعرفة الكافية بموضوع البحث العلمي ومشكلة دراسته. وصولك الى موضوع البحث وقدرتك على تحديد المشكلة البحثية، لا يؤدي هذا الى القدرة على اختيار عنوان بحث ماجستير في المناهج وطرق التدريس، بل يضمن النجاح في اغلب خطوات البحث العلمي.

تتم صياغة او اختيار عنوان الماجستير او عنوان الدكتوراه من خلال دراسة موضوع البحث؛ لأنه –كما جاء اعلاه-  يشمل معظم متغيرات الدراسة العلمية ان لم تكن كلها مع توضيح العلاقة بينها.

عنوان رسالة ماجستير او دكتوراه في مناهج وطرق التدريس قد يجعله الباحث العلمي اخر ما يقوم به كخطوة بحثية، تحديد موضوع بحث الماجستير يتم من خلال ما تم تحصيله من معلومات تربوية متخصصة في المناهج وطرق التدريس، قسم علمي مستقل داخل الكليات التربوية يهتم بتدريس اساليب تدريس المقررات العلمية، ويشرف على برامج رسائل الماجستير او الدكتوراه المتخصصة في طرق التدريس.

من افضل موضوعات المناهج وطرق التدريس التي من الممكن ان تحصل فيها على عنوان بحث ماجستير قوي هو تطبيقات واستخدامات الحاسب الالي في المدراس مع ربطها بمادة علمية يتم تدريسها.    

رسائل ماجستير ودكتوراه في المناهج وطرق التدريس رياضيات :

الرياضيات مقرر ومنهج يسبب كثير من المشاكل للطلبة او التلاميذ في المراحل التعلمية المختلفة، تسود هذه النظرية معظم الدول العربية، تسعى كليات التربية في الجامعات العربية المختلفة الى تطوير وتحديث طرق تدريس ومناهج الرياضيات في المراحل التعلمية خاصة في المرحلة الثانوية.

ساهمت ابحاث الماجستير في طرق التدريس في رفع الكفاءة للمعلمين والمعلومات، وعملت على تقديم حلول وبرامج معالجة لما اخفقت في معالجته طرق تدريس مناهج الرياضيات، ومن رسائل ماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات ما يلي:-

  • “اهمية واستخدام التعليم الالكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات” للباحثة مها بنت عمر بن عامر السفياني، دراسة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية جامعة ام القرى.
  • “فاعلية استخدام برنامج دروب الرياضيات للتعليم الالكتروني في التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة الرياض” للباحث ممدوح بن سعيد السعيد. رسالة مقدمة الي قسم التربية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس عام 2009 م- 1430هـ.
  • “مطالب استخدام التعليم الالكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين” للباحث محمد بن صنت بن صالح الحريري، جامعة ام القرى، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.

تحديد عنوان بحث الماجستير :

يحتاج الكثير من الباحثين الى استشارات علمية في تحديد عنوان البحث الخاص برسالة الماجستير او الدكتوراه، وليس من السهل ان يجد موضوع مناسب لان يكون رسالة بحث علمي بدون ان يكون لديه؛ لذلك نحن مد يد العون والمساعدة في إعداد الابحاث العلمية، بداية من تحديد واختيار عنوان بحث الماجستير وصولًا الى المراجعة اللغوية وفحص السرقات العلمية، ومعرفة نسبة الاستلال والانتحال في الابحاث الاكاديمية وقد سبق وان عرفنا كيف اختيار عنوان ماجستير او دكتوراه في المناهج وطرق التدريس

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن