ماجستير جامعة الامام

ماجستير جامعة الامام

ماجستير جامعة الامام يشمل تخصصات علمية كثيرة تتنوع ما بين العلوم الدينية والعلوم التطبيقية الحديثة، جامعة الامام عمادة التعليم الجامعي في المنطقة العربية.

 جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية غنية عن التعريف فهي صرح علمي كبير في المنطقة العربية ككل وليس المملكة السعودية وحسب، وعن تاريخ وتأسيس الجامعة ( تم تأسيس الجامعة في العام 1950 ميلادية في فترة الملك عبدالعزيز آل سعود الذي اسند الى مفتي الديار السعودية سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ بافتتاح معهد الرياض العلمي الذي اصبح الان جامعة الامام ).

تقدم جامعة الامام خدماتها العلمية فى العلوم الاسلامية ودراسات اللغة العربية وآدابها مع الجمع بين التخصصات العلمية المختلفة، تضم الجامعة اغلب التخصصات العلمية التي يسعى الشاب السعودي والعربي للدراسة فيها وإعداد برامج الماجستير والدكتوراة بها.                                                  جامعة الامام الدراسات العليا.

لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية تاريخ حافل بإتمام برامج ماجستير ودكتوراه بدأت بالتخصصات العلمية الشرعية، ومع الوقت توسعت الجامعة وزادت الكليات المتخصصة لتشمل مجالات غدارة الاعمال، الفيزياء، الرياضيات، علوم الحاسب، التربية، والدراسات القانونية.

الدراسات العليا في جامعة الامام تضم الدبلوم العام، والماجستير، والدكتوراة لكل نوع منهما الشروط الخاصة لإتمام الدراسة بكل مرحلة من الدراسات العليا. لائحة الدراسات العليا بجامعة الامام تم وضع شروطها والتعديل عليها لتضمن تحقيق اكبر نفع للدارسين بالجامعة وتحسن من دور الجامعة في المنطقة العربية ككل وليس السعودية وحدها.

تقدم جامعة الامام المساعدات العلمية المنوطة بها لطلبة الدراسات العليا السعوديين او الوفدين من العرب والاجانب المقيمين على اراضيها، تمتلك الجامعة قاعدة بيانات ضخمة تضم بها الرسائل العلمية المختلفة؛ ليطلع عليها الباحثون في الماجستير والدكتوراة.

رؤية الجامعة تنتهي الى التطلع الى العمل على خدمة المجتمع الاسلامي والعربي في التخصصات والمناهج العلمية المختلفة، رؤية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية “ان تكون برامج الدراسات العليا المُقدمة متوافقة مع معايير الجودة الاكاديمية للهيئات الوطنية والعلمية” وبالنظر الى هذه الرؤية تظهر التنافسية، والتطلع لتحقيق الافضل؛ لخدمة المجتمع العربي والاسلامي ككل.

رسالة الجامعة هي إعداد برامج ماجستير ودكتوراه متنوعة في ما بين تطوير اساليب التعليم والتعلم والمساهمة في نظر المعرفة والعلم في كافة الدول الاسلامية.

جامعة الامام تفتح القبول في مرحلتي الماجستير والدكتوراة : 

جامعة الامام تفتح القبول في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في التخصصات العلمية الموجودة في الجامعة مع مراجعتها من هيئة الدراسات العليا التابعة للجامعة؛ لان الجامعة اوقات تضيف تخصصات وتقلل بعضها في اوقات اخرى حسب الحاجة.

في العام الدراسي الحالي 1438\1439  قبلت الجامعة عدد في تخصصات علمية اساسية مثل العلوم الشرعية واللغة العربية والادرب العربي والانجليزي، هناك شروط خاصة تضعها جامعة الامام ضمن اللائحة التنظيمية لبرامج الماجستير والدكتوراه، ويتم قبول الطلبة بناء عليها كل عام، ومن هذه الشروط  شروط عامة واردة في دليل القبول والتسجيل بالدراسات العليا الخاص بجامعة الامام ومنها ما يلي:-

  • ان يكون المتقدم سعودي، او على منحة رسمية للدراسات العليا من غير السعوديين.
  • ان يكون المتقدم قد حصل على شهادة الماجستير من جامعة سعودية او غير سعودية معترف بها.
  • حسن السيرة والسلوك، مع استطاعته على الدراسة.
  • ان يقدم توصيتين علميتين من اساتذة سبق لهم تدريسه.

هناك مجموعة اخرى من الشروط الخاصة، مثل التخصص العلمي وتوافر الفرصة ضمن التخصصات المتاحة لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، بعدها اجتياز المقابلة الشخصية وتقديم الاوراق القانونية الى شئون الطلبة.

ماجستير جامعة الامام :

مجموعة من الاساتذة والكوادر العلمية تقدم خدماتها وخبراتها وتضعها رهن الطلاب الجامعيين والباحثين في الدراسات العليا، تضم الجامعة هيئة من اعضاء تدريس المواد الشرعية واللغوية من السعوديين والعرب والاجانب في التخصصات المختلفة، يناقشون من انهوا برنامج الماجستير الخاص بهم او المشتركين به، وغيرهم يعمل في الاشراف على الرسائل الحدية.

مميزة شهادات جامعة الامام ككل بين الجامعات العربية، معظم الدل الاسلامية ودول المنطقة تعترف بالجامعة وبشهاداتها العلمية وتقبل توظيف خريجيها دون الحاجة الى معادلة موازية او برامج اختبار.

تشارك الجامعة في كثير من الاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم الدراسة الدولية بين الجامعات في العالم، يضم الى هذه البرامج الدولية الجامعات التي تتوفر بها الشروط ومنتجها التعليمي يتميز بجودة عالية، برامج الابتعاث اشهر هذه البرامج.

اقسام الماجستير في جامعة الامام :

اقسام الماجستير في جامعة الامام تضم معظم الكليات والتخصصات العلمية المختلفة بالجامعة، وقد اعلنت الجامعة في بداية هذا العام على الاقسام المطلوب بها ماجستير ودكتوراه، ومن هذه الاقسام ما يلي:-

  • المعهد العالي للقضاء وبه التخصصات التالية ( الفقه المقارن، السياسة الشرعية، القضاء التجاري، القضاء الاداري، القضاء الجزائي، قضاء الاحوال الشخصية، والقضاء العمالي ).
  • كلية الشريعة واقسامها ( الفقه، اصول الفقه، والثقافة الاسلامية ).
  • كلية اصول الدين ( القرآن وعلومه، السنة وعلومها ).
  • المعهد العالي للدعوة والاحتساب ( دعوة، دراسات اسلامية معاصرة، الحسبة والرقابة).
  • كلية العلوم الاجتماعية ( المناهج وطرق التدريس، ادارة والتخطيط التربوي، اصول التربية، تربية اسلامية، تاريخ حديث، تاريخ اسلامي ).
  • كلية اللغة العربية ( النحو والصرف، الادب، البلاغة والنقد).
  • كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ( اقتصاد، ادارة اعمال ).
  • كلية علوم الحاسب والمعلومات ( علوم الحاسب، نظم المعلومات ).
  • كلية العلوم ( الرياضيات، والفيزياء ).
  • كلية الاعلام والاتصال ( الصحافة والنشر الالكتروني ).
  • معهد تعليم اللغة العربية ( علم اللغة التطبيقي).
  • كلية اللغات والترجمة ( الادب الانجليزي، الترجمة، اللغويات ).

تمنح جامعة الامام شهادة الماجستير والدكتوراة في التخصصات السابقة، بعضها متاح للدراسة امام الطلبة والطالبات، والبعض منها لا تتوفر به فرصة للإناث.

ماجستير جامعة الامام انتساب :

تسعى الجامعة الى تحقيق المعرفة في المجالات المتعددة بالعالم الاسلامي والعربي كما وضحت رسالة الجامعة؛ لذلك عملت الجامعة على تقديم تسهيلات للدارسين بها في الجامعة او في عمادة الدراسات العليا.

التعليم الموازي بجامعة الامام، الانتساب، الدراسة عن بعد في جامعة الامام من انظمة التعليم المهمة والمسهلة في نفس الوقت الالتحاق بالجامعة او بعمادة الدراسات العليا بها، تختلف نظم التعليم هذه عن الحصول على شهادة الماجستير بالطريقة الانتظامية في الجامعة، ليس الاختلاف في الدرجة العلمية او درجة جودتها العلمية، بل في رسوم الدراسة في الدراسات العليا، واوقات الحضور والدراسة بالجامعة.

اعداد كثيرة من الطلبة والطالبات العرب والوافديين يدرسون تخصصات علمية ويعملون في إعداد برامج الماجستير والدكتوراه بجامعة الامام بنظام الانتساب ويحصلون على الشهادة العلمية مثلهم في هذا مثل الدارسين في الدراسة النظامية لبرامج الدكتوراه والماجستير جامعة الامام.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن