ما هو التعليم الإلكتروني؟

ما هو التعليم الإلكتروني؟

ما هو التعليم الإلكتروني، وما الهدف منه؟ يمكننا ببساطة ان نتعرف على التعليم الالكتروني وهل يمكننا الاستفادة منه؟ يحتاج الكثير من الشباب ان يطوروا من انفسهم ومهاراتهم، في الغالب تمنعهم معوقات كثيرة من الدراسة في الجامعة او المعاهد العلمية، عندها يلجئون للدراسة عن بعد في الجامعات العربية او الاجنبية.

ان التعلم الالكتروني هو تطور او صورة حديثة لطريقة تعلم قديمة كانت سائدة في العصور الوسطى وبداية دخول العالم في المجالات الصناعية وهي التعلم بالمراسلة، انما الان نجد التطور العلمي وثورة الاتصالات القوية فتحت الافق لأساليب جديدة من التعلم النظري والعلمي في معظم المجالات العلمية. انواع التعلم الالكتروني تتنوع بشكل مستمر بين الطلبة او الدارسين وبين الاساتذة او المحاضرين، التعليم المتزامن وغير المتزامن انماط من التعلم الالكتروني.

اهمية التعليم الالكتروني تتلخص في نشر المعرفة والطرق العلمية النظرية والتجريبية، بين الاشخاص والكيانات العلمية المختلفة بعضها ببعض في البلدان المختلفة.

ما هو التعليم الإلكتروني ؟

التعليم الالكتروني او التعليم عن بعد هو التعلم والدراسة باستخدام ادوات الاتصال الحديثة مثل الانترنت والحاسوب وتطبيقات وبرامج التعلم، دراسة منظمة عن بعد، التعلم الافتراضي يتشابه مع التعلم الالكتروني بحد كبير لان كلاهما يستخدم التكنولوجيا الحديثة في التواصل ما بين المتعلم والمعلم.

ما هو التعليم؟ التعليم في الاساس مادة علمية منظمة ومحددة، بيئة تعليمية، متعلم، ومعلم ، التعليم الالكتروني تتوفر به كل هذه المقومات الخاصة بنجاح أي نظام تعليمي، ولكن الاختلاف بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي ان كل هذه المقومات قابلة للتعديل والتطوير. قد يظن البعض ان التعلم الالكتروني مقتصر على حالات فردية فقط، الكثير من الجامعات العربية في تخصصات معينة توفر فرصة للتعلم عن بعد لطلبتها، يتم هذا عندما احد الاساتذة يحاضر الطلبة عن طريق الانترنت في قاعة مجهزة لذلك.

تطور السؤال الان من ما هو التعليم الإلكتروني الى اين اجد فرصة للدراسة عن بعد في احدى الجامعات الاردنية او المصرية او الاجنبية، وهل جامعات استراليا والولايات المتحدة وانجلترا تمنح شهادات من خلال الانتساب والدراسة عن بعد؟  

التعلم الالكتروني فوائده ومعيقاته :

ما فوائد التعلم الالكتروني؟ فوائد التعلم الالكتروني ترتبط بحالة المتعلم الى حد كبير، واهم فوائد التعلم الالكتروني ما يلي:

  • انه يفتح افاق جديدة امام المتعلم، بحيث يدرس الطالب ما يتناسب معه وما يتوافق  مع ميوله واتجاهاته العلمية.
  • المتعلم يستطيع ان يحتفظ بالمادة العلمية ودراستها فى الوقت والمكان المناسب له.
  • ازالة العقبات امام الحصول على المادة العلمية من مصادر متنوعة.
  • احساس كل الدارسين في المستوى الواحد بالمساواة.
  • امكانية اختيار مصدر ومكان الدراسة عن بعد في جامعات العالم ذات الجودة والاعتماد المتميز.

اما المعوقات او العقبات امام التعلم الالكتروني فمنها ما يلي:-

  • كثير من شهاداته غير معتمدة في الخارج.
  • الشهادات المعتمدة ومرتفعة الجودة معظمها من جامعات اجنبية.
  • الكلفة المادية للدراسة عن بعد عالية بالإضافة الى انها تختلف وتتغير حسب جامعة الدراسة.
  • عدم قدرة الشعوب الفقيرة على الاستفادة من التعلم الالكتروني على المستوى الداخلي.

خصائص التعليم الالكتروني :

تحدثنا عن ما هو التعليم الإلكتروني وما معوقاته وفوائده والان نتحدث عن خصائص التعلم الالكتروني، له خصائص كثيرة واهمها ان المتعلم هو من يسعى الى اكتساب المعلومات الخبرات الجديدة.

دائما ما تسعى الحكومات الى تقليل دور المعلم في العملية التعليمة، وتحويله من اطارات التعلم القديمة مثل التلقين والحفظ الى نظم جديدة من التعلم التي تحافظ على ان يكون المعلم هو المرشد الى مصادر المادة العلمية؛ لان ما يكتسبه الدارس من معلومات بنفسه واستنتاجه تبقى وتتعلق بذهنه فترة اكبر من غيرها.

التعلم الالكتروني كما قولنا هو التعلم من خلال استخدام شبكات الاتصالات والحاسب وتطبيقاته التعليمية، يترتب على استخدام الحاسب في الدراسة تنوع صور المادة العلمية ما بين المقروءة، المسموعة، الفيديو، برامج التعلم والتحليلات المختلفة، برامج المحاكاة والتجريب، ايضا هذا التنوع يوسع قاعدة بيانات المستفيدين من المادة العلمية.

الحصول على درجة وفاعلية اكثر ما بين المتعلم والمعلم وبرامج التعلم في الدراسة الالكترونية اكثر من نظيره التعليم التقليدي، كما انهى اسرع في الوقت، واقل في التكلفة المادية.    

انواع التعليم الالكتروني :

التعلم الالكتروني من الممكن ان يتم تقسيمه الى نوعين او قسمين اساسين هما :-

التعلم الإلكتروني المتزامن: وهو التعليم بتواجد المتعلم والمعلمين في وقت واحد امام الحاسب على الهواء مباشرة، بمعني اخر هو بث مباشر للمادة العلمية بين المتعلمين والمعلم في وقت واحد. التواصل المباشر والتغذية الراجعة السريعة هي اهم ايجابيات هذا النوع من التعلم عن بعد، بحيث يتمكن الدارسين من محاورة المعلم ومناقشته في الوقت نفسه. توافر بيئة تعليمة مناسبة هو العامل الاهم لنجاح التعلم الإلكتروني المتزامن، لذلك تحتاج الجامعات الى توفير قاعات تعليمية مناسبة مع هذا التوع من التعلم الإلكتروني.

التعلم الإلكتروني غير المتزامن: في هذا النوع من التعلم الإلكتروني يتعلم الدارس حسب مجهوده و وقته المناسب لذلك، لا يشترط في التعلم غير المتزامن وجود الطلبة والاساتذة في وقت واحد، يستخدم الدارس البريد الالكتروني و وسائط التخزين المادة العلمية المختلفة ويحتفظ بها الى وقت مناسب ليتعلم خلاله.

التعليم المختلط وهو النوع الثالث للتعلم الإلكتروني، ومعناه ظاهر من مسماه، بمعنى ان الدراسة الالكترونية تتم من خلال التعلم المتزامن وغير المتزامن.

اهداف التعليم الالكتروني :

اهداف التعليم الالكتروني تختلف بالنسبة للجامعات وهيئات التعليم الالكتروني المختلفة، كذلك اختلاف الهدف من الدراسة الالكترونية بالنسبة للباحثين او الدارسين، الى الان لم تتبنى الحكومات في الوطن العربي انظمة التعلم عن بعد في المدارس، كانت تجربة المدارس الالكترونية غير مكتملة وتم الانصراف عنها لأسباب مادية. يتشارك التعلم الإلكتروني مع التعلم التقليدي في الاهمية الاسمى وهي نشر المعرفة ،وتبادل الخبرات العلمية والثقافية بين الشعوب المختلفة.

التعلم الالكتروني في الجامعات العربية والاردنية :

تختلف صور التعلم الالكتروني في الجامعات العربية، كما ان هيئات التعليم الالكتروني بتابعيتها الى وزارات التربية والتعليم لها استراتيجيات خاصة في تطبيق منظومة التعلم الالكتروني في المدارس والجامعات.

مجموعة من الدول العربية تشتهر في المنطقة في مجالات تكنولوجيا الاتصالات، من بينها الاردن والامارات العربية المتحدة ومصر، لكل منهم تجربة خاصة في مجال التعلم الالكتروني، تسعى مصر الى تطوير البيئة التعليمية وتستغنى عن انظمة التعليم التقليدي؛ من اجل التوفير في الانفاق، ومحاربة او تقديم حلول لمشكلة الكثافة العددية داخل الفصول بالمدارس.

الجامعات الاردنية تعتمد نظام التعلم الالكتروني ففي بعد التخصصات العلمية داخل كليات بعينها، الدراسة تكون في قاعات المؤتمرات، وقاعات الجامعة، تتدخل الجامعة في ادارة هذه البيئة التعليمية لاكتشاف كيفية تطويرها ومعرفة جدواها بين الطلبة الجامعيين، بعد ان عرفنا ما هو التعليم الإلكتروني يمكنك التواصل معنا من اجل الحصول على فرصة للدراسة عن بعد.

    

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن