مجلات علمية زراعية وأفضلها

مجلات علمية زراعية

مجلات علمية زراعية وأفضلها

مجلات علمية زراعية

هناك عدة مجلات علمية زراعية يهتم بها ذوي الاختصاص، سواء كانت لديهم الرغبة في الحصول منها على المعلومات والبيانات الموثوقة، أو أرادوا نشر دراساتهم وأبحاثهم العلمية الأصلية التي تحقق الفائدة للعلم والمجتمع.

علماً أن هذا العلم ضخم ومتشعب ويشمل الكثير من الاختصاصات ومنها على سبيل المثال: آليات الانتاج الزراعي، وطرق وأساليب الزراعة و الهندسة الوراثية للنباتات والمحاصيل الاستراتيجية وعلم الحشرات والثروة الحيوانية التي ترتبط ارتباط وثيق بالزراعة وغيرها الكثير من المجالات الزراعية التي لا تقل أهميتها عن دراسة أي فرع آخر، بل يمكننا القول أنها تتفوق في الأهمية على عدد كبير من العلوم الاخرى.

ونظراً  لأهمية هذا التخصص العلمي فقد أنشأت مجلات علمية زراعية كثيرة ، تبحث في العلوم الزراعية بمختلف مجالاتها.

مجلات علمية زراعية
مجلات علمية زراعية

مجلات علمية زراعية

أهمية تواجد مجلات علمية زراعية:

هناك أهمية كبيرة لتواجد العديد من المجلات العلمية المحكمة التي تبحث في العلوم الزراعية، حيث تحقق فوائد للباحثين أو الطلاب الذين بإمكانهم الاستفادة من المعلومات والبيانات الموثوقة المنشورة فيها، كما أن لأي قارئ من الجمهور العادي إمكانية الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية القيمة وتطبيقها بشكل عملي عند اللزوم.

ومن جهة أخرى يستطيع الباحث العلمي الذي كتب بحث علمي جديد وأصلي متبعاً الخطوات العلمية الاكاديمية، أن يختار إحدى المجلات العلمية المحكمة المختصة في العلوم الزراعية، لينشر البحث العلمي الذي يحقق الفائدة للعلم والمجتمع.

وسنذكر لكم الآن عدة مجلات علمية زراعية يمكنكم الاعتماد عليها في الحصول على المعلومات الدقيقة الموثوقة أو لنشر بحث علمي في العلوم الزراعية.

أفضل مجلات علمية زراعية:

USRIJ “مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة “:

تمّ إنشاء هذه المجلة العلمية المحكمة في عام 2016، وهي تنشر في اختصاص العلوم الزراعية وبالعديد من الاختصاصات العلمية الأخرى، وهدفها الأساس مساعدة الباحثين العرب خصوصاً والباحثين العلميين من كافة دول العالم عموماً، حيث يمكن أن يعتمد الباحث العلمي على المعلومات والبيانات الموثوقة التي تنشرها المجلة، وأن ينشر فيها أبحاثه العلمية الأصلية المعدة بشكل أكاديمي والمتوافقة مع شروط المجلة.

تصدر هذه المجلة التي تعد من أفضل مجلات علمية زراعية باللغتين العربية والإنجليزية بواقع عدد كل ستة أشهر.

رابط موقع المجلة : https://usrij.com/

EJMI “المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات” :

صدر العدد الأول من هذه المجلة العلمية المحكمة في عام 2017، وهي منذ الوقت تصدر بشكل شهري، واستطاعت خلال سنواتها الثلاث الأولى من أن ترتقي في التصنيف الدولي للمجلات المحكمة وأن تحجز لنفسها مكان مرموق ضمن أهم المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في اختصاص العلوم الزراعية وبالكثير من الاختصاصات العلمية الأخرى.

وهذا ما دفع عدد كبير من الباحثين العرب الى اللجوء الى مجلة EJMI ذات المصداقية العالية سواء لنشر أهم البحوث العلمية التي قاموا بدراستها واتبعوا فيها الخطوات الاكاديمية العلمية العالمية، أو لكي يحصلوا على المعلومات الصحيحة والموثوقة التي يمكنهم الاعتماد عليها.

وقد أكد هذا الصرح العلمي المهم أن هدفه الأساسي هو دعم الرصيد الثقافي والبحثي في كافة الدول العربية، وإثراء مكتبة العالم العربي العلمية بمختلف الأبحاث العربية ومنها التي تتعلق في العلوم الزراعية.

رابط موقع المجلة: https://www.eimj.org/

MESCJ “مجلة المعرفة المتعددة الإلكترونية” :

إن كنت تبحث عن مجلات علمية زراعية موثوقة فهذه المجلة العلمية المحكمة هي من اهم المجلات التي تنشر بهذا التخصص وبغيره الكثير من التخصصات العلمية الأخرى.

علماً أنها انطلقت في مراحلها الأولى باللغة الإنجليزية فقط، ثمّ صدرت نسختها العربية الأولى في عام 2018، وباتت تصدر بهاتين اللغتين.

تنشر مجلة MESCJ النتاج الفكري والبحثي لأي باحث علمي مع اهتمامها بشكل خاص بالباحث العلمي العربي، على أن يلتزم هذا الباحث بحداثة البحث العلمي وأصالته وبقواعد الكتابة الأكاديمية العالمية وبالشروط الخاصة التي تفرضها المجلة.

يمكن لأي باحث الاعتماد على مجلة المعرفة المتعددة الالكترونية كونها إحدى أبرز المجلات العلمية المحكمة التي تنشر معظم الاختصاصات النظرية والتطبيقية والتقارير والأوراق البحثية وملخصات الرسائل العلمية وتقارير المؤتمرات والندوات العلمية بالكثير من العلوم ومنها العلوم الزراعية.

رابط موقع المجلة: https://www.mecsj.com/

المجلة الأردنية للعلوم الزراعية:

وهي إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة المختصة بالعلوم الزراعية حصراً، حيث تغطي جميع مجالات هذه العلوم.

وتصدر هذه المجلة الدورية بشكل فصلي وباللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن نشر الأبحاث الأصلية التي تحقق الشروط الخاصة بالمجلة  والشروط الخاصة بالبحث العلمي الأكاديمي عالمياً، بعد تحكيمها من قبل عدد من أفضل المحكمين في هذا الاختصاص.

رابط موقع المجلة: http://journals.ju.edu.jo/JJAS

مجلات علمية زراعية
مجلات علمية زراعية

المجلة العربية للعلوم الزراعية:

تعتبر من أبرز المجلات العلمية المحكمة التي تختص في العلوم الزراعية وهذا ما يظهر جلياً في ارتقائها المتواصل في التصنيف الدولي لتعتبر إحدى أهم مجلات علمية زراعية في العالم العربي.

رابط موقع المجلة: http://aiesa.org/

مجلة دراسات للعلوم الزراعية:

  

تتبع هذه المجلة لجامعة دمشق، وهي من أهم المجلات العلمية المحكمة التي تبحث في العلوم الزراعية،

وتهتم المجلة بالبحوث العلمية الأصلية والتي تحتوي على عنصر الابداع، بالإضافة لنشرها التقارير العلمية والندوات المختصة لمختلف فروع العلوم الزراعية.

رابط موقع المجلة: http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/farm/

مجلة الزراعة بجامعة الزقازيق:

وهي من ضمن قائمة مجلات علمية زراعية حصراً، حيث تنشر البحوث العلمية الأصلية المختصة في العلوم الزراعية فقط.

وتصدر هذه المجلة العلمية المحكمة بشكل دوري كل شهرين، ويمكن لأي باحث علمي عربي أن ينشر أبحاثه العلمية

الأصلية المختصة في العلوم الزراعية بالمجلة، في حال اتباع هذا الباحث العلمي الأسلوب العلمي الأكاديمي والشروط الخاصة التي تفرضها المجلة.

رابط موقع المجلة: http://www.journals.zu.edu.eg/displayPageContent.aspx?JournalId=1&queryType=Page&PageId=2

مجلة العلوم الزراعية العراقية:

تصدر هذه المجلة العلمية المحكمة عن كلية الزراعة بجامعة بغداد العراقية، ويمكن اعتبارها من ضمن قائمة اهم مجلات علمية زراعية

في العالم العربي، حيث تنشر أبحاثها باللغتين العربية والإنجليزية وبشكل دوري كل شهرين.

وهي تغطي الكثير من مجالات العلوم الزراعية ومن أبرزها: المحاصيل الحقلية والمكننة الزراعية والثروة الحيوانية

وصناعات الأغذية والإرشاد الزراعي وأمراض النبات وعلم التربة وعلم الدواجن ومصادر المياه.

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل للعلوم الأساسية والتطبيقية:

وهي من أشهر المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في اختصاص العلوم الزراعية، ومن الاختصاصات

التي تغطيها الانتاج الحيواني والاقتصاد الزراعي والثروة الحيوانية والعديد من المجالات التي يضمها هذا التخصص العلمي الهام للغاية.

وتصدر هذه المجلة العلمية المحكمة باللغتين العربية والإنجليزية وذلك بشكل دوري كل ستة أشهر.

وبذلك نكون قد ألقينا الضوء على أفضل مجلات علمية زراعية، آملين أن نكون قد وفقنا في ما عرضناه من معلومات.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن