مجلات علمية محكمة شهرية

مجلات علمية محكمة شهرية

مجلات علمية محكمة شهرية

مجلات علمية محكمة شهرية

يهتم الكثير من الطلاب الباحثين حول العالم بمعرفة المجلات العلمية المحكمة ليتم الإستفادة  منها في شؤون أبحاثهم العلمية ، فهي تعتبر من الركائز والدعائم الهامة التي يعتمد عليها الباحثون من أجل دراسة ومناقشة أبحاثهم التي تم نشرها في السابق ومعرفة آخر ما توصل إليه العلماء السابقين في أبحاثهم .

 ويوجد هناك أنواع كثيرة من المجلات العلمية  ،ومنها من تصدر أعدادها بشكل يومي وأخرى بصورة أسبوعية أوشهرية أونصف سنوية أوسنوية .

مجلات علمية محكمة شهرية
مجلات علمية محكمة شهرية

 مجلات علمية محكمة شهرية :

تلعب المجلات العلمية المحكمة دور هام في شهرة العديد من الأبحاث العلمية، وهناك العديد من العوامل والتصنيفات التي يتم اتباعها بشكل عام في نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة، فالحصول على مجلة علمية ذات مصداقية عالية لنشر الأبحاث العلمية هو أمر في غاية الأهمية وهو من الأمور الصعبة جدا ، وتحتاج إلى جهد ومثابرة كبيرة، والآن سيتم تقديم مجموعة من أفضل المجلات العلمية المحكمة التي تصدرأعدادها بشكل شهري لنشر الأبحاث العلمية. 

1- مجلة Scientists The :

مجلة the scientists  هي واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي يتم من خلالها نشر الأبحاث العلمية، وتصدر المجلة  أعدادها بصفة شهرية وتختص مجلة the scientists في مجال علوم الحياة والعلوم العامة، وتستخدم لنشر الأبحاث العلمية والاستكشافات والبحث عن أحدث الأخبار في مجالات العلوم، و من المميزات الهامة  لمجلة the scientists تعتبر بأنها مجلة مجانية تماماً، لذلك يلجأ إليها العديد من الجمهور .

2- مجلة Smithsonian :

تعتبر مجلة Smithsonian من أشهر المجلات العلمية المحكمة المستخدمة من قبل الباحثين العلمين لنشر الأبحاث، كما تمتلك مجلة Smithsonian على تسعة مراكز للأبحاث إضافة إلى العديد من المتاحف ،وتحتوي على 180فرع في العديد من الأفرع في مختلف الدول حول العالم، وتصدر هذه المجلة أعدادها بشكل شهري ، وتعمل على نشر الأبحاث ذات التخصصات المختلفة  مثل الأبحاث المختصة بالفنون والآداب والتنكولوجيا والعلوم والأبحاث القانونية وغيرها الكثير من التخصصات الأخرى .

مجلات علمية محكمة شهرية
مجلات علمية محكمة شهرية

 

 

3– مجلة Popular Science :

تعتبر مجلة Popular Science والتي تسمى بمجلة العلوم العامة واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تصدر أعدادها بشكل شهري لنشر الأبحاث العلمية، وهذا النوع من المجلات يستهدف الجمهور العام والخاص، و تختص مجلة العلوم العامة في نشر الأبحاث المختصة في المجالات العلمية مثل الطب والفضاء والذكاء الاصطناعي، ويتم من خلالها عرض المعلومات  بشكل مبسط ليسهل على الجمهور فهمه وقراءته ، وتأسست مجلة العلوم العامة  في عام ١٨٧٢ على يد العالم إدوارد  يومانس، و تصدر أعدادها بشكل شهري ،ولكن في عام ٢٠١٦ أصبحت تصدر عددها مرة كل شهرين .

4- مجلة Scientific American :

 مجلة Scientific American أو ما تسمى المجلة الأمريكية العلمية من المجلات العلمية المحكمة  المتخصصة في مجالات البحث العلمي  ، وتم تأسيسها في عام ١٨٤٥ في مدينة ميلاديا ،وتم تأسيسها  على يد العالم روفوس بورتر ،وتصدر المجلة الأمريكية العلمية عددها بصورة شهرية بأكثر من ١٤ لغة مختلفة ، وتعمل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على ترجمة هذه المجلة إلى اللغة العربية ، ولها عدد كبير من المتابعين والقراء حيث يتجاوز عددهم 3مليون قارئ ، بينما يصل عدد متابعين المجلة على الإنترنت  نحو خمسة مليون شخص كل شهر.

5– المجلة العربية للنشر العلمي :

تعتبر المجلة العربية للنشر العلمي المجلة الأولى على مستوى الوطن العربي للنشر العلمي، وتهتم بشكل كبير بنشر الأبحاث العلمية في المجالات والتخصصات العديدة المختلفة ومنها مجالات العلوم التربوية ومجالات العلوم الانسانية والاجتماعية والمجالات الطبية، عادة يتم إصدار عددها بشكل شهري.

* أهداف المجلة

من أهم أهداف المجلة العربية للأبحاث العلمية مساعدة كافة الباحثين العرب في جميع أبحاثهم العلمية، والمساهمة

في نشرالعديد من الأبحاث العلمية بالتخصصات المختلفة وتسليط الضوء على جوانب البحث العلمي العديدة،

كما أنها تقوم بنشر الأبحاث العلمية بعدة لغات وأهمها العربية و الإنجليزية .

وهي من المجلات المتميزة التي تقوم بنشر الأبحاث العلمية الحديثة ،وتساعد جميع الباحثين في أي مكان وتعمل على

مواكبة التطور في جميع المجالات والتخصصات العلمية، حتى تصبح منصة يستفاد منها جميع الباحثين وطلاب البحث العلمي.

تأسست المجلة العلمية للنشر العلمي عام 2018 ،وتعتبر مرجع هام لجميع الباحثين حول العالم ،وهي واحدة من أفضل

المجلات التي تأسست على يد أفضل المختصين والأساتذة في مجال البحث العلمي ، وتتميز أيضاً  بالدقة والسرية والحفاظ على جميع الأبحاث المنشورة من خلالها.

  6- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية :

تعتبر المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية من أهم المجلات المختصصة بمجال البحث العلمي فهي مجلة علمية محكمة

تصدر عددها بشكل شهرية، وتم إصدارها من قبل المملكة الأردنية الهاشمية  وتختص بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط،

وهي مجلة معتمدة بدأ انطلاقها في عام ٢٠١٧ م، وتقوم بنشر  الأبحاث العلمية في العديد من المجالات والدراسات العلمية المختلفة.

 المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية هي مجلة محكمة معتمدة في كثير من الدول مثل السعودية ودول الخليج العربي وبلاد الشام وجميع الدول داخل وخارج الوطن العربي.

وتسعى المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية إلى أن تصبح منصة علمية كبيرة ومرجع لجميع الباحثين في كل مكان

من داخل الوطن العربية وخارجه ، وأن تكون قاعدة كبيرة لتبني البحوث العلمية والدراسات العلمية.

 

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أهم المجلات العلمية المحكمة التي تقوم بإصدار أعدادها بشكل دوري شهري ،

وعلى الباحث أن لاينسى الالتزام بالشروط والتعليمات التي تفرضها كل مجلة ليتم قبول نشر بحثه العلمي من خلالها .

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن