مجلات isi العربية

مجلات isi العربية

مجلات isi العربية

إن تعرف الطالب أو الباحث العلمي العربي على أهم مجلات isi العربية من الأمور المهمة والضرورية بالنسبة له، فكلما ارتفع معامل التأثير لأي مجلة علمية محكمة، كلما ارتفعت درجات الموثوقية بهذه المجلة، ولذلك فإن المجلات العربية المصنفة المعتمدة isi والتي استشهد بدراساتها أكثر من باقي المجلات ذات معامل التأثير المنخفض، تكون أكثر ثقة ويكتسب النشر فيها أهمية أكبر على كافة الأصعدة المعنوية أو غيرها.

معامل التأثير:

إن معامل التأثير هو المقياس الذي يتم اعتماده لمعرفة قيمة المجلات العلمية المحكمة في تخصصها الذي تنشر فيه، ويمكن عن طريقه أن نطلع على الدراسات والبحوث العلمية التي نشرتها المجلة ومدى الاستشهاد بها في آخر عامين.

قام إيوجين جارفيلد بتأسيس المعهد العلمي للمعلومات، الذي ابتكر طريقة القياس هذه (معامل التأثير)، حيث يتم نشر تصنيف للمجلات العلمية ومنها المجلات العربية المصنفة المعتمدة isi حسب معامل التأثير ومعدل الاستشهاد بالدراسات والأبحاث العلمية المنشورة فيها.

نشر الابحاث العلمية
نشر الابحاث العلمية

يمكن للطالب أو الباحث العلمي من خلال اطلاعه على معامل التأثير والمجلات العربية المصنفة isi من أن يأخذ فكرة عامة عن محتوى المجلة المحكمة وقيمتها ومعدل الاستشهاد بأبحاثها، وهذا ما قد يساعده على اتخاذ القرار الصائب في اختيار المجلة العلمية المحكمة الأنسب لنشر دراسته أو بحثه العلمي، بحيث يحقق أعلى فائدة ممكنة.

أهم مجلات isi العربية:

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ” usrij”:

لا يمكن لنا ذكر المجلات العربية المصنفة المعتمدة isi وتجاهل هذه المجلة العلمية المحكمة التي أنشئت منذ عام 2016، وذلك بهدف مساعدة الباحث العلمي من أي منطقة عالمية وخصوصاً من البلاد العربية، عبر نشر دراساتهم وبحوثهم العلمية من مجالات وتخصصات مختلفة.

تصدر أعداد مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة بكلتا اللغتين الإنجليزية والعربية، ويمكن للباحث او الطالب العربي الاعتماد عليها في الاطلاع على المعلومات الموثوقة التي يحتاج اليها بمختلف التخصصات، كما أن الباحثين العلميين من مختلف دول العالم يمكنهم مشاركة أبحاثهم بالمجلة، في حال كانت هذه الدراسات منسجمة مع الأصول العالمية للبحث العلمي، وبعد تأكد المحكمين من أصالة المحتوى وجودته وبأنه يحقق الفائدة للمجتمع والمجال العلمي الذي ينتمي إليه، بالإضافة الى التزام الباحث العلمي بالشروط والمعايير الخاصة بهذه المجلة التي تعد إحدى أهم مجلات  ISI العربية.

ومن أبرز التخصصات المتنوعة التي تنشر فيها مجلة usrij يمكن أن نذكر: (علم الاجتماع، العلوم السياسية، الادارة، العلوم الطبية، الطاقة المتجددة، القانون، العلوم التربوية، الفلسفة، التاريخ، العلوم الهندسية والعديد من المجالات العلمية الأخرى).

موقع المجلة من هنأ

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات “ EIMJ“:

إن المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة الاختصاصات هي إحدى المجلات العربية المعتمدة ISI،

ومنذ صدورها في عام 2017 وهي تنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة باللغة العربية بالإضافة الى اللغة الإنجليزية

وقد وضعت هذه المجلة العلمية المحكمة لنفسها اهداف تسعى لتحقيقها من أبرزها:

  • المساهمة بتعزيز عمليات النشر للأبحاث العلمية في عالمنا العربي، والارتقاء بمستوى الدراسات العلمية العربية التي يجري تحكيمها عبر لجان تحكيم من اختصاصات علمية متنوعة، علماً أن أعضاء لجان التحكيم في هذه المجلة هم من أبرز رجال العلم أصحاب الشهادات العليا والخبرة الطويلة في تخصصاتهم العلمية.
  • السعي لتلبية حاجة الطالب أو الباحث العربي بالحصول على المعلومات الصحيحة الموثوقة بالتخصص العلمي الذي ينتمي إليه، سواء في كان التخصص علمياً أو أدبياً أو تربوياً أو قانونياً او انتمى للعلوم الفقهية والإسلامية وغيرها من المجالات العلمية.

موقع المجلة من هنأ

المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة “ MECSJ“:

تأسست مجلة MECSJ في عام 2016 لتنشر أعدادها الدورية باللغة الإنجليزية فقط،

ومع حلول عام 2018 باتت هذه المجلة التي تعتبر إحدى أهم مجلات ISI العربية تصدر باللغتين العربية والإنجليزية وذلك بشكل شهري.

من أبرز ميزات المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة:

  • هي من المجلات العربية المصنفة المعتمدة ISI، والتي تشتهر بسرعة إجراءات التحكيم والنشر فيها، حيث تعتمد المجلة على مجموعة كبيرة من المحكمين أصحاب الشهادات العلمية العالية والخبرة الطويلة في مجالات تخصصهم، وهذا ما يسمح لهم متابعة كافة طلبات النشر بسرعة وبالوجه الأمثل.
  • تصدر أعداد المجلة الالكترونية بشكل شهري ودوري منتظم، علماً أن الصدور بشكل دوري منتظم أمر أساسي للاعتراف في أي مجلة علمية محكمة، ومنها المجلات العربية المعتمدة ISI.
  • حصلت على تصنيف عالي ISI وعلى العديد من التقديرات العلمية الدولية ومنهاindex copernicus nternational, و academic resource index .
  • هي من أهم مجلات ISIالعربية التي لا ترهق الباحث العلمي بالكثير من الرسوم، حيث تعتبر أسعار النشر فيها مناسبة للغاية.
  • تنشر المجلة في اختصاصات متعددة كالعلوم الطبيعية والاجتماعية والعلوم الطبية وعلم الحاسوب والآداب والهندسة والاقتصاد والادارة والعديد من التخصصات العلمية التي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الدخول الى موقع المجلة على الرابط التالي: mecsj.com
مجلات isi
مجلات isi

مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود:

تعتبر مجلة العلوم التربوية من المجلات العربية المصنفة المعتمدة ISI، والتي تنشر دراساتها وأبحاثها بشكل دوري في أشهر فبراير ومايو ونوفمبر في كل سنة ميلادية، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

تتيح المجلة التابعة الى جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية الفرصة لجميع الباحثين العلميين

لأن ينشروا نتاجهم الفكري والبحثي في العلوم التربوية، المرتبط بالجوانب التطبيقية أو النظرية، كما أن مجلة العلوم التربوية

تنشر الأوراق العلمية أو المراجعات أو المؤتمرات أو اللقاءات العلمية، وهذا ما يساهم في تطور هذا المجال العلمي الحيوي.

إن قبول النشر في هذه المجلة يحتاج الى أن يكون البحث أصيل ويلتزم بجودة المحتوى والأصول العلمية الأكاديمية لكتابة الأبحاث،

كما انها تضع بعض الشروط الخاصة كأن لا يتخطى البحث العلمي المطلوب نشره 30 صفحة،

وأن يتم تقديم ملخصين عنه بحدود 200 كلمة باللغة العربية وملخص آخر بحدود 200 كلمة باللغة الإنجليزية.

موقع المجلة على الانترنت من هنأ

مجلة البحوث التربوية النفسية:

تتبع هذه المجلة الي تعتبر من أهم مجلات ISI العربية لجامعة بغداد،

كما أنها من أعرق المجلات العربية المصنفة المعتمدة ISI، وهذا ما ساعدها على نيل التقديرات على المستوى المحلي أو الدولي.

هدفت المجلة العلمية العراقية منذ تأسيسها لأن يكون لها دور في تطور الأبحاث العلمية في مجال العلوم النفسية أو التربوية، كما أنها تعمل على تجديد الفكر الإنساني العربي.

أما أبرز شروط المجلة لقبول النشر فتتمثل بعدم تقديم الدراسة في أي مجلة علمية أخرى، وأن تكون الدراسة أصيلة

وتحقق الفائدة للمجتمع ولهذا التخصص العلمي، مع سلامة الدراسة من الناحية اللغوية والنحوية وغيرها من الشروط الخاصة بالمجلة.

تتميز هذه المجلة المصنفة ضمن المجلات العربية المعتمدة ISI، بتحكيم الدراسات والأبحاث العلمية المقدمة اليها خلال مدة تتراوح بين العشرين حتى الأربعين يوم بالحد الأقصى، ليتم بعد ذلك قبول النشر أو عدم قبوله.

وبذلك نكون قد تعرفنا بشكل مختصر على معامل التأثير وعرضنا المجلات العربية المصنفة المعتمدة ISI مثل المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ” EIMJ”، ومجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ” usrij”، والمجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة ” MECSJ” التي تعد من أهم مجلات ISI العربية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن