مرشد الباحث في التوثيق بطريقة APA American Psychological Association - أكاديمية الوفاق

مرشد الباحث في التوثيق بطريقة APA American Psychological Association

مرشد الباحث في التوثيق بطريقة APA American Psychological Association

التوثيق بطريقة APA هو اسلوب معتمد في توثيق المراجع ومصادر المعلومات في الدراسات والابحاث العلمية، منظمة العلوم النفسية الامريكية American Psychological Association هي صاحبة الفضل في صناعة وابداع هذه الطريقة. من الاهمية بمكان ان نتعرف على اهم طرق التوثيق في البحث العلمي؛ لان اسلوب APA لتوثيق المصادر ليس الاسلوب الاوحد، حيث توجد طريقة HARVARD للتوثيق، و اسلوب MLA الخاصة بمنظمة اللغة الحديثة Modern Language Association.

 

 

البحث العلمي هو طريقة التفكير السليمة ومجموعة من الخطوات الاجرائية المحددة والمستخدمة في حل مشكلة ما، او تفسير ظاهرة ما، او التأكد من صحة نظرية علمية ونقدها.

كان من المهم في البحث العلمي – بالنسبة للباحث – ان يتصل بحثه بما انتجه العلماء من معارف خاصة بنفس مشكلة او موضوع بحثه، نجد الباحث يعمل على معرفة ما جاء في الدراسات السابقة والمراجع والمصادر العلمية المختلفة للاستفادة منه في انتاج بحث علمي اكاديمي بجودة عالية تضمن له الحصول على تقدير علمي مرتفع اثناء المناقشة.

الاقتباس من الابحاث العلمية، بالإضافة الى صور السرقات العلمية من ابحاث الاخرين هو ما دفع الجامعات الى توثيق المراجع والمصادر العلمية المستخدمة في الدراسة الاكاديمية. ات تخلو الابحاث العلمية من فصل خاص بالمراجع المستخدمة في البحث – في الغالب يكون في نهاية البحث – وحواشي اخر كل صفحة؛ الغرض منهما التعريف بالمراجع المقتبس منها او المستشهد بها في الرسالة العلمية.

ما التوثيق في البحث العلمي؟

التوثيق في البحث العلمي هو الاشارة الى مصادر المعلومات والمراجع المستخدمة في الدراسة ، هو تدوين لكل المصادر العلمية المستخدمة في البحث العلمي، هو الاعتراف بأسماء المراجع والمصادر العلمية والتعريف بأصحابها من خلال تدوينها وكتابتها في متنن الرسالة – النص العلمي للرسالة – في الهوامش وفي فصل المراجع والمصادر بالبحث العلمي.

ان المصداقية من ضمن اهم اخلاقيات البحث العلمي مع مجموعة اخرى من الصفات الخاصة بالباحث والخاصة بالبحث العلمي، تدوين وتوثيق المصادر المعرفية المستخدمة في الدراسة الاكاديمية يجعل البحث يتصف بالمصداقية العلمية، وايضًا من خلال التوثيق تظهر اهمية الابحاث العلمية والمعرفية السابقة مع استخدام الابحاث وتراكم المعارف وتواترها والاستشهاد بها في اكثر من بحث، تنعكس مصداقية الباحث اثناء توثيق البحث، وتنعكس المصداقية على ما توصلت اليه الدراسة من نتائج ذات اهمية وتتصف بالواقعية.

الامانة العلمية تُحتم على الباحث الاشارة الى اعمال الاخرين سواء كانت اعمال علمية او ادبية او ابداعية، الخروج من عقاب السرقات الادبية يتم من خلال اتباع الباحث دليل الجامعة وشروطه في التوثيق العلمي للأبحاث؛ لان دليل الجامعة يضع الباحث امام اكثر من اسلوب توثيق، وعليه الاختيار من بينها والاكثر مناسبة لبحثه والمنهج العلمي المستخدم في البحث.

التوثيق لكل مواضع الاقتباس في البحث، سواء اقتباس حرفي او اقتباس غير حرفي – تحدثنا عن الاقتباس في البحث العلمي – وعليه يتم التوثيق في داخل متن الرسالة في الحواشي او الهوامش، وفي فصل المراجع بالرسالة العلمية.

 التوثيق بطريقة APA.

المناهج والمدارس للتوثيق كثيرة كما وضحنا، يختار الباحث ما يراه مناسب مع موضوع رسالته وما يتبعه من منهج علمي، لكننا ننصح باستخدام التوثيق بأسلوب APA وهذا الاسلوب ينقسم الي قسمين اساسيين كما يلي:-

التوثيق في متن الرسالة او داخل النص وفق طريقة APA :

  • توثيق مرجع لمؤلف واحد يتم كالشكل التالي: الاسم الاخير للمؤلف (سنة النشر). ان هذه الطريقة يتم استخدامها في توثيق المراجع العربية والاجنبية على حد السواء.
  • توثيق المراجع لكاتبين اثنين يتم على النحو التالي: الاسم الاخير للكاتب الاول و الاسم الخير للكاتب الثاني (سنة النشر). وذلك في كل مرة نستخدم فيها المصدر العلمي، مع المراجع العربية والاجنبية نفس النسق.
  • توثيق المرجع لثلاثة مؤلفين او اكثر يتم كما يلي : الاسم الاخير للكاتب الاول، الاسم الاخير للكاتب الثاني و الاسم الاخير للكاتب الثالث (سنة النشر).
  • ان كان للمرجع اكثر من ثلاثة يثم كما يلي: الاسم الاخير للمؤلف الاول و آخرون (سنة النشر).

توثيق الاجزاء المقتبسة بطريقة APA .

  • اذا كانت الفقرة او الجزء المقتبس اكثر من اربعين كلمة جاء التوثيق على النحو التالي: “ــــــــــــــــــــــــــــــــ النص المُقتبس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ”. ( اسم عائلة المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة ). يكون النص المقتبس مميز عن بقية نصوص الرسالة من خلال تقليل المسافة البادئة واخر السطر له وضغطه .
  • اذا كان النص المقتبس اقل من اربعين كلمة تتم كتابته بنفس طريقة كتابة نص الرسالة دون ضغطه كما بالشكل التالي: “ــــــــــــــــــــــــــــــــ النص المُقتبس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ”. ( اسم عائلة المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة ).

توثيق المراجع المترجمة للغة العربية وفق طريقة APA .

كثير ما يلجأ الباحث العلمي الى الاستعانة بمصادر ومراجع مترجمة الى العربية وتوثيقها على النحو التالي: اسم عائلة مؤلف العمل الاصلي ( تاريخ التأليف/ تاريخ الترجمة).

توثيق نص من مصادر فرعية.

المقصود بذلك هو استخدام نصوص لكاتب ما جاءت في غير اعماله، ويتم هذا كما يلي: صاحب النص “ـــــــــــــــــ النص المقتبس ـــــــــــــ” (اسم العائلة لصاحب الكتاب، سنة النشر). يتم توثيق المصدر الفرعي او الثانوي في قائمة المراجع.

توثيق اكثر من مرجع لكاتب او مؤلف واحد في نص البحث.

من الوارد ان يستخدم الباحث العلمي اكثر من كتاب قام بتأليفها كاتب وصانع واحد، وفي هذه الحالة يتم توثيق تلك المراجع داخل متن الرسالة مع وضعها بين قوسين وترتيبها ترتيب ابجدي وفق فصل المراجع في نهاية البحث، وهذا مع المراجع العربية والمراجع الاجنبية.

كتابة قائمة المراجع والمصادر وفق طريقة توثيق APA .

  • توثيق مصدر لكاتب واحد يتم وفق الشكل التالي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الاول للمؤلف (سنة الطباعة). اسم الكتاب .بلد النشر: دار النشر. من المهم ان يكون اسم المرجع مميز عن بقية معلوماته، هذا للمراجع العربية والاجنبية.
  • توثيق مرجع لكاتبين اثنين كما يلي: اسم عائلة الكاتب الاول، اسم الكاتب الاول و اسم عائلة الكاتب الثاني، اسم الكاتب الثاني (سنة النشر) اسم المرجع. بلد الطباعة : دار النشر. مراعاة تميز اسم الكتاب، تصلح مع المراجع العربية والاجنبية.
  • توثيق مرجع لثلاثة كتاب او اكثر يتم بالشكل التالي : اسم عائلة المؤلف الاول، اسم عائلة المؤلف الثاني و اسم عائلة المؤلف الثالث، اسم المؤلف الاول واسم المؤلف الثاني، اسم المؤلف الثالث (سنة النشر). عنوان المرجع. بلد النشر: دار النشر.
  • التوثيق لمرجع محرر من اكثر من محرر يتم على الشكل التالي: اسم عائلة المؤلف الاول، اسم عائلة المؤلف الثاني و اسم عائلة المؤلف الثالث، اسم المؤلف الاول واسم المؤلف الثاني، اسم المؤلف الثالث (محررون). (سنة النشر). عنوان المرجع. بلد النشر: دار النشر.
  • توثيق مرجع بدون كاتب يتم كما يلي : اسم المرجع. (سنة النشر). بلد النشر: دار النشر.
  • توثيق كتب المؤسسات والهيئات الحكومية والمستقلة يتم كتابته في قائمة المراجع بالشكل التالي: اسم الهيئة او المؤسسة. (سنة النشر). اسم الكتاب. بلد النشر: دار النشر.
  • توثيق الكتب المترجمة في قائمة المراجع كالشكل التالي: اسم الكاتب، الحرف الاول من اسمه. (سنة الترجمة). اسم الكتاب (اسم المترجم). مكان نشر النسخة المترجمة: دار النشر للنسخة المترجمة. (تاريخ نشر العمل الاصلي).

نصائح للتوثيق بطريقة APA .

  • مراعاة علامات الترقيم اثناء التوثيق في متن الرسالة او فصل المراجع، والتميز لأسماء الكتب او المراجع.
  • اتباع طرق التوثيق داخل نص الرسالة وفي فصل المراجع مع المقال المنشورة في المجلات العلمية والمؤتمرات، ونفس طريقة التدوين لما تم استخدامه من مواقع على الانترنت.
  • مراجعة مشرف الرسالة ودليل الجامعة المقيد بها اسم الباحث في الدراسات العليا لمعرفة التوثيق بطريقة APA.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن