معايير تقييم البحث العلمي وتقويم البحث العلمي

معايير تقييم البحث العلمي وتقويم البحث العلمي

معايير تقييم البحث العلمي

معايير تقييم البحث العلمي  ورسائل الماجستير والدكتوراة بالإضافة الى الابحاث الجامعية وابحاث التخرج يجب ان يعرفها الباحثين العلمين المتخصصون والعاملون على انتاج ابحاث علمية ودراسات اكاديمية جديدة. ليس من السهل على الباحث العلمي ان يُنجز بحث او دراسة اكاديمية متخصصة وينال التقدير عليها بدون ان يُخضع الدراسة خاصته الي معايير نقد البحث العلمي الاكاديمي. ان الابحاث العلمية غاية في نفسها، وتقديم رسالة علمية قوية تنطبق عليها الشروط والاحكام الواجب توافرها في الرسالة الاكاديمية يحتاج الى مرور الباحث الاكاديمي بالكثير من جلسات تقييم الابحاث العلمية امام مشرفي الرسالة، مع الاخذ بتوجيهات اساتذته وتطبيقها على بحثه او رسالة الماجستير او الدكتوراة.

 

معايير تقييم البحث العلمي
معايير تقييم البحث العلمي

 

نعرض لكم في هذا الموضوع “استمارة تقييم دراسة علمية”.

تعالج وتبين ما يجب الاخذ به في تقييم وتقويم الابحاث العلمية قبل ان يضع الباحث الاكاديمي دراسته امام لجنة التحكيم والمناقشة.

المسجلين في الدراسات العليا والقائمين على الدراسات الاكاديمية .

عليهم اثناء العمل على تحضير وتجهيز الابحاث مراعاة الكثير من معايير نقد وتقييم الابحاث قبل عرضها على مشرفيهم.

يساعد هذا العمل الباحثين في تحسين صورتهم امام اساتذتهم، ويخرجهم من حرج اخطائهم.

اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي يمكنها ان تقدم لكم كل ما تحتاجون اليه من “خدمات بحث علمي” واكاديمي.

 

البحث العلمي

ما هو البحث العلمي؟ وهل له انواع؟

ما هي معايير الحكم علي الابحاث العلمية؟ من الذي نُطلق عليه باحث علمي؟

كل تلك الاسئلة تجدون لها اجابة في تلك الفقرة الخاصة بالبحث العلمي.

البحث العلمي هو طرق التفكير السليمة لحل المشكلات، وتفسير الظواهر الكونية او السلوكية الاجتماعية.

من خلال خلاصة التعريفات الخاصة بالبحث العلمي نصل الى ان:

البحث العلمي من الممكن ان يكون على صورتين اساسيتين حسب المستخدم له والمطبق لشروطه وضوابطه. 

نجد ان من الممكن والمتاح للإنسان العادي ان يستخدم البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه في حياته اجتماعية كانت او غيرها.

يتحقق ذلك من خلال تحديد المشكلة، والمعرفة بما يؤثر في بنيتها.

ثم عرض فرضيات الحلول المناسبة لها.

ثم اختبار كفاءة تلك الفرضيات، ثم الحصول على افضل حل يتماشى مع المشكلة التي امامه.

اما الباحث الاكاديمي فهو يستخدم البحث العلمي بطريقة خاصة، واستراتيجيات عملية.

وخطوات منهجية تطبيقية اثناء العمل على دراسة بحثية متخصصة في علم ما.

اول ما يقابل الباحث العلمي هو التعامل مع “مناهج البحث العلمي” المناسب تطبيق شروطها على الدراسة الاكاديمية خاصته.

لذلك علي الباحث “تجهيز خطة البحث” والتي تكون بمثابة المرشد الاول للباحث الاكاديمي ليحقق ما يريده من الدراسة العلمية.

وينال التقديرات العالية، ويُلاقي بحثه العلمي رواج بين علماء وباحثين العلم المختص بالرسالة او البحث العلمي خاصته.

تقييم البحث العلمي
معايير تقييم البحث العلمي

الفرق بين تقويم البحث وتقييم البحث العلمي

لا يعرف الباحث الاكاديمي او طلبة الجامعات الفرق بين تقييم الابحاث و تقويم الابحاث.

ان الفرق بين التقييم والتقويم هو امر منوط به الاساتذة والمتخصصون في “تحكيم البحث العلمي”.

لكننا سنعرض هذا الفرق بطريقة مبسطة ليستفيد منها الجميع، وهي كما يلي:-

  • التقييم، هو بيان قيمة الاشياء، والتقييم هو وضع قيمة للأشياء بمجملها، وتوضيح درجة اهميتها، وتعريف القارئ بمدى فائدة الأشياء من عدمه. في تقييم الابحاث العلمية يعمل الاساتذة الكبار على البحث عن مراكز الخلل والنقص في البنية الاساسية لهيكل البحث او الدراسة العلمية، يستخدم الاستاذ الاكاديمي العامل على “تقييم الابحاث العلمية” على جمع وترتيب معايير اساسية ويطابقها مع الدراسة لمعرفة جودتها ومدى ملائمتها لتصبح بحث علمي اكاديمي كامل الاركان.
  • التقويم، هو المعرفة بالعوج في الاشياء وتصويبها وجعلها افضل مما كانت عليه. لا وجود للتقويم في الابحاث العلمية وليست مهمة الاساتذة الاكاديميين العاملين في الدراسات العليا. بعد ان يخضع البحث العلمي لعملية تقييم من اساتذة القسم والمشرفين عليه يبدأ الباحث العلمي – من قام بالبحث – في تقويم دراسته العلمية وعلاج ما بها من اعوجاج، يجهز الباحث العلمي دراسته الاكاديمية خالية من الاخطاء ولا تحتاج الي تقويم، وتقييمها فيما بعد امام لجنة المناقشة والتحكيم، بهذا نعرف ان التقويم اعم واشمل من التقييم.

معايير تقييم البحث العلمي

تنقسم معايير تقييم البحث العلمي الى معاير علمية خاصة بالبحث العلمي واجزاء الدراسة ومشكلتها .

وما يمكن ضمه الى اجزاء البحث العلمي ومكوناته الاساسية وبنيه.

وتبقى المعايير الاخلاقية جزء لا يتجزأ من معايير النقد على الابحاث العلمية.

ان المعايير العلمية هي الاهم امام لجنة التحكيم والمناقشة اثناء تحكيم الدراسات الاكاديمية.

وفيما يلي تفسير وتوضيح مهم لأكثر معايير تقييم الابحاث العلمية.

كما يلي:-

  • عنوان البحث، اول ما تقع عين المحكم او المناقش في الدراسة والبحث الاكاديمي هو “عنون البحث” يظل المناقش يبحث في العنوان ليصل الي معرفة درجة ترابطه مع الدراسة، وهل عنوان البحث مستهلك من قبل ام لا، ومعرفة ما يضيفه البحث الي الدراسة العلمية كلها، هذه المعايير كلها يجب على الباحث العلمي ان يأخذ بها اثناء اختيار عنوان الدراسة خاصته.
  • مشكلة الدراسة، ينظر الاساتذة اثناء الحكم على الدراسات والابحاث العلمية الى مشكلة الدراسة بعين ثاقبة للوقوف على وجهي الجودة والملائمة للنتائج والدراسة، توضيح لكل ما يخص مشكلة الدراسة ودرجات ارتباطها بالواقع، وكيف تناول الباحث المشكلة البحثية في دراسته، وكيفية تطبيقه للمناهج العلمية عليها، ومعرفة ما اذا كانت المشكلة مستخدمة من قبل ام لا وهل افلح الباحث في اختيار المشكلة ام لم يقدم لها نتائج وحلول مناسب.

معايير التقييم

  • الدراسات السابقة، يستفيد كل الباحثين العلمين من الدراسات السابقة في ابحاثهم الجديدة، اما اثناء “نقد وتحكيم البحث العلمي” ينظر الاساتذة ولجنة المناقشة الى كيف استفاد الباحث من الدراسات السابقة؟ وهل كانت دراسته الجديدة مختلفة ام متفقة مع دراسات سابقيه؟ مع تقديم وجهة نظره في الدراسات السابقة، مع سرد وتقديم الادلة التي توضح اوجه اتفاق واختلاف دراسته مع الدراسات السابقة.
  • فرضيات الدراسة، من يقوم بتقييم هذا الجزء من البحث او الدراسة العلمية ينظر الي كثرتها او قلتها في المقام الاول، وهل قدم الباحث العلمي فرضيات حقيقية ومتفقة مع حقائق البحث والدراسة ام لا، توضح الفرضيات مدى تمكن الباحث العلمي من الدراسة العلمية ومعرفته بأصولها ومناهجها، لا يخلو أي بحث علمي من توصيات علمية، والتقليل منها امر لا يخدم الدراسة في بعض الاحيان.
  • المنهج العلمي للبحث، المنهج العلمي في الدراسة الاكاديمية هو الطريقة المستخدمة في إعداد البحث العلمي، إطار عام يحدد للباحث الادوات والوسائل المنجزة للبحث. على الباحث الاكاديمي ان يختار منهج علمي مناسب مع مشكلة الدراسة؛ ليحصل الباحث على نتائج جيدة للمشكلة، ومدى امكانية تطبيقها على الواقع.

ومن المعايير

  • ادوات الدراسة، وسيلة جمع المعلومات والبيانات في البحث العلمي، اثناء نقد البحث العلمي يصل الاساتذة المعنيين بهذا العمل الى ادوات الدراسة وهل حققت ونفعت مشكلة البحث من عدمه؟
  • التحليلات الاحصائية للبحث العلمي، قدرة الباحث على جمع البيانات والتحليلات وتطبيق مبادئ الاحصاء عليها، وهل اخفق الباحث في صياغة التحليلات والجداول في البحث العلمي خاصته هو المهم اثناء النظر في التحليلات الاحصائية للبحث.
  • خاتمة البحث، الخاتمة جزء مهم جدًا في البحث العلمي – لا ينكر احد هذا – ولذلك أي تقصير يُصيب خاتمة البحث يتسبب في فقد البحث العلمي لجزء لا يجب ان يخلو منه.
  • المصادر والمراجع، ان كثرة المراجع والمصادر العلمية في الدراسة الاكاديمية او رسالة الماجستير او الدكتوراة هو امر مشرف جدًا للباحث امام لجنة التحكيم والمناقشة.
  • اللغة في البحث العلمي، ينظر المحكمون في البحث العلمي على لغة الدراسة، وهل خدمت الدراسة ام ان اللغة عقبة امام من يقرأ البحث فيما بعد؛ لذلك اختيار اللفظ المناسب هو الاهم اثناء كتابة الرسالة العلمية وتنظيمها.
معايير تقييم البحث العلمي
معايير تقييم البحث العلمي

المعايير الاخلاقية اثناء تحكيم الدراسات الاكاديمية

هناك معايير اخلاقية يراجعها الاساتذة اثناء تحكيم الدراسات والابحاث العلمية.

من بين تلك المعايير الاخلاقية ما يلي:-

  • الامانة العلمية، فلا ينسب الباحث ما ليس له الي نفسه او الى غيره، بل مراعاة النقل والاستفادة من المصادر والمراجع بطريقة شرعية ومناسبة لأخلاقيات البحث العلمي.
  • الموضوعية العلمية.
  • الالتزام الاخلاقي المقبول على الاقل، فلا حاجة لنا الي باحث علمي قليل الاخلاق.
  • الالتزام الكامل بأخلاقيات البحث العلمي، وعلى الباحث العلمي ان يتعلم تلك الاخلاقيات قبل البدء في إعداد الدراسة.

بعد هذا نرجو ان نكون قد عرف الباحثين الأكاديميين ما يجب تحقيقه في ابحاثهم ودراساتهم الاكاديمية من معايير تقييم البحث العلمي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Share this post


تواصل معنا الآن