مناقشة النتائج للدراسات ومقارنتها وتحليلها

مناقشة النتائج للدراسات ومقارنتها وتحليلها

يعتبر فصل مناقشة نتائج الدراسة من أهم فصول الدراسة كونه يبين ما توصلت إليه الدراسة والهدف الذي حققته واجابات الأسئلة المطروحة في بداية الدراسة، ومن أهم المعايير في مناقشة نتائج الدراسة أن يتم تحديد درجة انتماء الدراسة إلى نوع معين من أنواع المعرفة وتوضيح مستوى إلمام الباحث بالموضوع الذي يكتب فيه. ويحتاج إعداد فصل مناقشة النتائج إلى عقد مقارنة دقيقة بين فرضيات الدراسة المطروحة في بداية الدراسة وبين النتائج التي تم التوصل إليها بعد تحليل البيانات، وكل ذلك من أجل أن تكون المقارنة واضحة ومنطقية وذات معنى لمناقشة النتائج بكل موضوعية وحيادية مع وضع رأي الكاتب حول ذلك، كما تمكن مناقشة النتائج الباحث من اتخاذ قرار القبول أو الرفض للفرضيات، بالإضافة إلى توضيح في ما إذا كانت النتيجة التي توصل إليها الباحث متوافقة مع نتائج الدراسات والأبحاث الأخرى أو مختلفة مع إعطاء تفسيراتِ مقنعة لتلك الإختلافات الناتجة.

يجب على الباحث أن ينجز فصل مناقشة النتائج بتوضيح وتفسير جميع النتائج الممكنة والمعقولة لكلا الحالتين القبول والرفض، بدلاً من الإكتفاء فقط بتفسير المرفوض منها، كما ينبغي أن تكون الجمل التفسيرية والتوضيحية مرتبطة بجمل علمية تبين علاقتها بالفروض كي تكون مرتبطة بها ارتباطا قويا. يجب أن تكتب النتائج المفسرة بنفس الطريقة والترتيب الذي كتبت به الفروض.

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير خدمة توفير مناقشة النتائج وتوضيحها وتفسيرها بكل موضوعية وحيادية، وعند طلب هذه الخدمة سنقوم نحن من خلال فريقنا المتميز القادر على عرض النتائج ومناقشتها حسب الأصول الاكاديمية مع توضيح جميع التفسيرات الممكنة ووضع المقارنات بشكل مباشر وخطوة بخطوة مع الطالب وتحت اشراف وملاحظات المشرف، وبإمكان الطالب التواصل بشكل مباشر مع المختص الاكاديمي لإجراء أي تعديل مطلوب يتعلق بمناقشة النتائج إلى أن يتم الانتهاء من فصل مناقشة النتائج بالوصول إلى نتائج مقنعة وواقعية.

 

مناقشة النتائج

مناقشة وتفسير النتائج للأبحاث العلمية، مناقشة نتائج بحث الدكتوراة، تفسير نتائج الدراسات العليا، “خدمات مناقشة نتائج رسالة الماجستير”، “مقارنة نتائج ابحاث جامعية”، التفسير والمناقشة لنتائج الدراسات الأكاديمية، كل هذا من اختصاص أكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي في الوطن العربي والشرق الأوسط تقدم الكثير من خدمات الدراسات العليا ،والأبحاث الأكاديمية في كل المجالات التي يدرس بها الباحث. بحث رسالة الماجستير، وبحث رسالة الدكتوراة، ومشروعات وابحاث التخرج للكليات التطبيقية يمكننا انجازها في فترة قصيرة . نفتح الكثير من الأفاق امام كل “طلاب الأبحاث العلمية”؛ ليتم ويتحقق لهم الحصول على افضل التقديرات ،ويتم انجاز مشروع التخرج او “مناقشة النتائج” التي يصل اليها الباحث في علاج مشكلة الدراسة.

خدمات الدراسات العليا من ضمنها “مناقشة وتفسير نتائج البحث” للطلاب السعوديين والطلاب الكويتيين، والباحثين الأكاديميين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصر، لا يمكن ان تحصل عليها في وقت قصير مثل ما يحدث اذا ما تعاملت مع أكاديمية الوفاق لخدمات الرسائل العلمية.

“تفسير نتائج الأبحاث” الخاصة بالدراسات العليا تترتب عليه نتائج كثير تؤثر –بلا شك- على قبول الرسالة بجملتها او رفضها بكل فصولها من اللجنة المشرفة علي البحث، ويوجد كثير من نماذج الرسائل العلمية كان فصل مناقشة نتائجها دون المستوى المطلوب فطلب مشرفو الرسالة اعادة انتاج وتقديم فصل المناقشة.

فريق العمل من المتخصصين في المجالات العلمية المختلفة يعملون في الكثير من جامعات العالم جاهزون لتقديم خدماتهم الأكاديمية ومناقشة وتفسير النتائج لجميع من يطلبها من الباحثين.

 

مناقشة وتفسير النتائج في البحث العلمي

نتعرف اولًا على ماهية مناقشة وتفسير النتائج للأبحاث العلمية؟ وما الهدف من وجود هذا الفصل في الرسالة البحثية؟ وكيف يقدم الباحث الأكاديمي او الطالب الجامعي مقارنة النتائج في البحث القائم عليه؟

مناقشة وتفسير النتائج ومقارنتها هو: عقد مقارنة ومناقشة تباينية بين النتائج التي توصل اليها الباحث الأكاديمي في بحثه العلمي لظاهرة معينة وبين ما سبقه من دراسات في نفس المجال او في نفس موضوع البحث العلمي.

في الغالب تكون المناقشة  لتوضيح نقاط الاتفاق بين البحث الجديد وبين الدراسات السابقة، بالإضافة الى تقديم التفسيرات والتعليلات لهذا التوافق. يحرص مشرفو البحث الأكاديمي على تقديم الباحث لتحليلات قوية توضح مدى التوافق بين الرسالة وما سبقها للمحافظة على حصرية الرسالة العلمية، وخلوها من النقل، اما نقاط الاختلاف بين الرسالة الجديدة والدراسات القديمة فعلى الباحث توضيح النتائج ومناقشتها وتقديم الخلاصة وكتابتها بطريقة منظمة، وعرض تحليلي مصحوب بتقديم الادلة الفعلية الوصفية او التطبيقية.

تظهر هنا المصداقية والشمولية الواجب توافرها في رسائل الابحاث العلمية، ويحرص الباحث الأكاديمي على تقديم البراهين واستنباطها من موضوع الرسالة العام وحل المشكلة التي يعالجها في دراسته.

التحليل للنتائج الإحصائية في رسائل الماجستير او الدكتوراة لابد ان يكون مصحوب بالدليل الظاهر القوي؛ ليتم قبول وجهة نظر الباحث في الدراسة امام مشرفي البحث.

تحليل ومناقشة نتائج أبحاث الدراسات العليا

ان اكثر خدمات الدراسات العليا طلبًا هو مناقشة وتفسير وتحليل النتائج التي يتوصل اليها مُعد البحث او الرسالة العلمية؛ والأسباب التي تُبرر هذا الأمر كثيرة ومتعددة.

  • من تلك الأسباب ما يعود الى موضوع ومشكلة البحث عينها، فمن الممكن ان يكون موضوع البحث القائمين عليه مُتشعب الفروع ،او مُتَعدد الأوجه ؛ويترتب على ذلك الأمر اتساع لفصل مناقشة النتائج وتحليل كل جزء من البيانات الإحصائية لتغطية كل جزء من اجزاء ونتائج الدراسة في البحث الواحد.
  • ومنها ما يتعلق بكثرة الدراسات السابقة في ظاهرة البحث الأكاديمي، وفي هذه الحالة يُدقق مشرفو البحث على في فصل مناقشة النتائج ومراجعة الباحث في كل نقطة، ويطلبون منه تقديم التعليلات والبراهين والمنهج الذي استخدمه للوصول الى كل نتيجة على حدى في البحث موضوع الدراسة.
  • يجب ان يكون الباحث قد اتبع المنهج الاستنباطي و الوصفي ليصل الى حقائق تُفيد بحثه الأكاديمي ،وتؤثر على الرسالة العلمية تأثير إيجابي حقيقي يتضح في ما بعد لكل من يناول الرسالة العلمية بالدراسة او المناقشة او دراستها من قِبل الطلاب الجامعيين في ما بعد.
  • كل تلك التعقيدات او كل هذا الحرص من اجل ان يكون بحث طالب الدراسات العليا مطابق للمواصفات القياسية العلمية التي ارتضتها قواعد البحث العلمي الموضوعة من اساتذة الجامعات العالمية الكبرى.
  • اكاديمية الوفاق قدمت خدمة “مناقشة وتفسير النتائج” للكثير من الباحثين في معظم جامعات الوطن العربي في وقت قصير للغاية، لمعرفة الشروط نرجو التواصل على ارقامنا الموضحة في هذا الموقع.

ما هي طريقة كتابة مناقشة نتائج البحث العلمي؟

طريقة كتابة فصل مناقشة نتائج البحث العلمي –سواء كان ماجستير او دكتوراه- يختلف من باحث أكاديمي واخر، ولكن هناك شروط لابد من توافرها في “المناقشة الفعلية لنتائج الابحاث”.

اول تلك الشروط تتمثل في معرفة الباحث بالدراسات السابقة له في نفس موضوع البحث، وكيف استفاد منها في دراسته ؟ وما مدى تأثره بها في الرسالة العلمية المقدمة للجنة المناقشة.

الشرط الثاني يتضح في قدرة الباحث في الدراسات العليا على الجمع والتحليل الإحصائي والبياني لكل المعلومات التي جمعها لخدمة موضوع الرسالة والمساعدة في الاجابة عن اسئلة البحث العلمي.

نتائج البحث العلمي هي ثمرة الدراسة في موضوع الرسالة الأكاديمية ومناقشة نتائج الرسالة بالفحص والتحليل وتقديم الادلة العلمية التي تُثبت وجهة نظر الباحث في ما توصل اليه من بيانات وحقائق مُسَاقة في اطار فصل “تفسير النتائج في البحث العلمي” هي الشرط الثالث الواجب توافره في ذلك الجزء من الرسالة العلمية.

التجديد والحداثة المقصودة في نتائج البحث او الدراسة هو ما يجعل الاساتذة المشرفين على الرسالة الاكاديمية في تطلع كبير لتقديم الدلالات المفسرة للنتائج الجديدة.

خدمات مناقشة وتفسير النتائج لطلاب الدراسات العليا

الحاجة مستمرة الى تقديم خدمات الدراسات العليا لطلاب البحث العلمي الأكاديمي في منطقة الشرق الاوسط والوطن العربي ككل، وجب على اكاديمية الوفاق خدمة اكبر عدد ممكن من الباحثين باختلاف وتنوع المجالات التي يدرسون فيها.

المجالات التطبيقية ورسائل الطب والهندسة والصيدلة والعلوم تحتاج الي استراتيجيات خاصة بها في اثناء “كتابة وتحليل نتائج البحث” قد لا يجد الباحث الوقت الكافي ليقدم عرض توضيحي تتوافر به الصفات والشروط المطلوبة، والحل موجود فور التواصل معنا.

في المجالات النظرية والشرعية نجد الباحث يقدم “تحليل نتائج البحث” العلمي وبها من العيوب والعوار ما يجعل مشرفي الرسالة في حرج شديد وضيق كبير اثناء المناقشة، وقد يتسبب ذلك في رفض الرسالة دفعة واحدة، فلما تضع نفسك في موقف لا تُحسد عليه؟ تعامل معنا للوصول الى التميز الغير مسبوق.

يتأخر طلبة الدراسات العليا في الإلمام الكامل بالعلل والبراهين التي تُثبت لكل من يقرأ الرسالة في ما بعد قدرة القائم عليها في السرد الجيد والتحليل الاحصائي لما توصل اليه من نتائج بحثه الأكاديمي.

عرض نتائج البحث ومناقشتها

عرض نتائج الأبحاث العلمية ومناقشتها وتحليلها هو تقديم وتوضيح اوجه التشابه والتباين بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة عليها في موضوع البحث الواحد. ويلزم للباحث ان يكون فصل “مناقشة النتائج” التي توصل اليها من خلال استخدام ادوات الدراسة وتطبيق المنهج المناسب للبحث مستوفي للشروط وكامل الأركان للحصول على تقديرات مناسبة للرسالة الاكاديمية.

ضيق الوقت، كثرة المعلومات والنتائج الإحصائية في رسالة الماجستير والدكتوراة، اللغة وما يتعلق بها في البحث، موضوع الدراسة الصعب كل تلك العامل ينتج عنها مناقشات نتائج ضعيفة ودون المستوى المطلوب، والتخلص من كل تلك الاعمال من خلال التعامل مع اكاديمية الوفاق للحصول على مناقشة وتفسير النتائج للأبحاث العلمية.

خدمة مناقشة وتفسير النتائج متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

تسليم العمل خلال أسبوع من تاريخ اعتماد الطلب

مقارنة نتائج الدراسة بنتائج الدراسات السابقة

تفسير التشابه والاختلاف بين نتائج الدراسات

استخراج المعلومات واستخلاص النتائج وتفسيرها

مناقشة النتائج وتحليلها وربطها بفرضيات الدراسة

احصل الآن على مناقشة معيارية لنتائج دراستك


الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنزان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن