نموذج نقد دراسة علمية

نموذج نقد دراسة علمية

نموذج نقد دراسة علمية

نموذج نقد دراسة علمية

هل ترغب الاطلاع على نموذج نقد دراسة علمية .؟ إن هذا النموذج يعد عادة للتعرف على ما تحتويه الدراسات العلمية السابقة من قصور في مختلف الاجراءات والخطوات البحثية، وذلك حسب المعايير المحددة من قبل خبراء البحث العلمي، وهذا ما يزيد مهارة وخبرة الباحث العلمي في النقد الموضوعي والتعرف على مواطن القوة والضعف في الأبحاث والرسائل العلمية السابقة.

إن النقد هو أحد المهارات التي يمكن ان يكتسبها الشخص، والتي تكون لدى بعض الاشخاص أكثر جودة لامتلاكهم موهبة فطرية في النقد.

إن عملية نقد دراسة علمية تتم من خلال ذكر الامور الإيجابية والسلبية في الدراسات السابقة، وهو ليس كما يظنه البعض بأن النقد يقتصر على ذكر السلبيات دون الإيجابيات.

ولأن نموذج نقد دراسة علمية يحتاج الى اتباع الباحث العلمي لمجموعة من الخطوات في عملية النقد التي يقوم بها بأسلوب علمي، فسنحاول من خلال هذا المقال الاطلاع على هذا النموذج، وأن نطلع على أهمية نقد الدراسات العلمية، بالإضافة الى بعض الامور المرتبطة بالنقد.

نموذج نقد دراسة علمية
نموذج نقد دراسة علمية

نموذج نقد دراسة علمية:

نقد العنوان:

إن عنوان الدراسة هو أحد الامور الأساسية في البحث العلمي، وهو يفترض ان يحتوي على كافة شروط العنوان الجيد، بحيث يكون معبر عن مشكلة وموضوع البحث، وأن تكون كلماته مفهومة وواضحة سهلة الحفظ، مع الالتزام بالطول المثالي، وهو الطول المتوسط بين خمس كلمات كحد ادنى وخمسة عشرة كلمة بالحد الأعلى، وذلك لأن العنوان القصير لن يكون كافياً للتعبير عن موضوع ومشكلة البحث، والعنوان الطويل سيكون ممل ومنفر للقارئ، وبالتالي فإن الباحث العلمي عبر نموذج نقد دراسة علمية، بإمكانه نقد العنوان سلبياً أو إيجابياً، حسب اتباع شروط العنوان الجيد.

نقد مشكلة أو ظاهرة البحث:

يقوم الباحث العلمي بعد نقده لعنوان البحث العلمي بنقد مشكلة او ظاهرة البحث، ويشمل هذا النقد العديد من الامور بداية من صياغة هذه المشكلة او الظاهرة، وهل تمت هذه الصياغة بالشكل الصحيح، وهل كانت الصياغة واضحة وملائمة للدراسة العلمية التي يقوم بها الباحث، ومن الامور الاخرى التي يفترض نقدها هل المشكلة أصيلة وتحقق الفائدة للتخصص العلمي الذي تنتمي اليه أو للمجتمع عموماً، ام انها مشكلة مكررة تمت دراستها سابقاً ولا فائدة من إعادة دراستها، بالإضافة الى التأكد من قابلية المشكلة للدراسة او الحل، ليقوم الباحث بعد ذلك بمناقشة الإطار النظري والكيفية التي عرض بها، وهل احتوى الإطار النظري على الدراسات السابقة أم لا، وهل عرض الباحث العلمي هذه الدراسات بصورة منظمة وصحيحة.

نقد الفرضيات وأسئلة البحث العلمي:

فمن خلال نموذج نقد دراسة علمية على الباحث العلمي أن يتأكد من ملاءمة فرضيات وأسئلة البحث العلمي مع متغيرات الدراسة.

نقد محددات البحث:

إن نقد محددات الدراسة يتم عبر معرفة نوعية المحددات التي قام الباحث العلمي باستخدامها في دراسته العلمية، والتأكد من نوع المحددات وهل هي محددات مكانية أو زمانية او موضوعية، ثمّ يعرض رأيه حول توفيق الباحث في اختياره لهذه المحددات أو عدم توفيقه.

نقد التعريفات الخاصة بمتغيرات البحث العلمي:

ويجري نقدها عبر معرفة الكيفية التي عرّف الباحث العلمي من خلالها متغيرات دراسته، وهل كانت هذه التعريفات واضحة وجيدة، وهل استطاع الباحث العلمي أن يضبط ويتحكم في متغيرات البحث.

نقد الدراسات السابقة:

على الباحث العلمي ان يعود في دراسته العلمية الى عدد كافي من الدراسات السابقة الموثوقة، وأن تكون هذه الدراسات مرتبطة كلياً او جزئياً بموضوع ومشكلة البحث، ومن خلال نقد هذه الدراسات يتم التأكد من العدد الذي عاد اليه الباحث في دراسته، وهل هو كافي أم لا، ويتأكد كذلك من ارتباط الدراسات السابقة بالبحث وتناسبها معه، وهل كان الباحث ناجحاً في اختيار الدراسات الصحيحة والموثوقة، وهل كانت طريقة عرضها صحيحة وسليمة، وهل نجح الباحث بربط الدراسات السابقة مع الإطار النظري.

نقد مجتمع الدراسة والعينة البحثية:

من خلال نموذج نقد دراسة علمية يتم نقد مجتمع الدراسة وهل هو مرتبط بمشكلة او ظاهرة البحث،

كما يتم نقد العينة الدراسية، وهل هي معبرة عن مجتمع الدراسة، وهل عددها كان مناسباً،

وهل المعلومات التي قدمتها هي المعلومات التي يحتاجها البحث العلمي، وهل اختار الباحث العلمي

العينة الدراسية بشكل موضوعي وحيادي ناجح، بعيداً عن الاهواء والرغبات الشخصية التي قد تؤثر سلباً على اختيار العينة الغير مناسبة.

نقد تصميم الدراسة العلمية:

وهنا يتم التأكد من أن الباحث العلمي قد قام بتصميم دراسته العلمية وفق أسس صحيحة وعلمية،

وانه التزم بالتسلسل، ومن خلال هذه الخطوة يجري التأكد من صحة الطريقة التي اعتمدها الباحث في تنظيم وترتيب المراجع والمصادر.

نقد أدوات القياس:

حيث يتم التأكد من نجاح الباحث العلمي في اختياره لأدوات القياس، وهل كانت طريقة اختيارها صحيحة

وأنها متناسبة مع دراسته العلمية، ثمّ يتم التأكد من خلال النقد بأن الباحث العلمي قد استغل أدوات القياس

بالطريقة الصحيحة، وهل ساعدته المعلومات المتواجدة فيها على أن يصل الى نتائج بحثية دقيقة وصحيحة،

وبالإضافة لذلك يفترض التأكد من صدق أدوات القياس المستخدمة من قبل الباحث العلمي.

نقد أدوات الدراسة:

وهي من الخطوات الهامة جداً في نموذج نقد دراسة علمية، حيث ينقد الباحث من خلالها أدوات

الدراسة وطريقة جمع البيانات والمعلومات، وهل كان اختيار الباحث علميا وموضوعياً وساعده

على جمع المعلومات والبيانات الدقيقة، أم انه لم يكن ناجحاً في عملية جمع المعلومات والبيانات،

وأنها ليست متناسبة مع مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي.

نقد طريقة عرض النتائج البحثية:

وفيها تتم مناقشة عرض الباحث العلمي لنتائج دراسته العلمية، وهل كان هذا العرض بشكل صحيح وجميل،

وهل كانت الإجابات المقدمة إجابات كافية عن مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي، وهل كانت طريقة العرض

للنتائج صحيحة ومنطقية وهل هي قابلة للتطبيق، وهل استخدم الباحث العلمي فيها الجداول أم لا،

وهل عرض الباحث العلمي من خلال النتائج توصيات الدراسة العلمية.

نقد نتائج الدراسة العلمية:

وهي الخطوة الاخيرة من خطوات نموذج نقد دراسة علمية، ومن خلالها يتم التأكد من إجابة الباحث العلمي

لجميع الأسئلة والفرضيات التي طرحت في الدراسة العلمية، وهل كانت النتائج متوافقة مع هذه الاسئلة أو الفرضيات ام لم تكن كذلك.

نموذج نقد دراسة علمية
نموذج نقد دراسة علمية

أهمية نقد الدراسات العلمية:

  • إن نقد الدراسات العلمية تساهم في تنظيم الدراسة وابتعاد الباحث عن العشوائية، كما انه يلتزم من خلال النقد بخطة الدراسة العلمية، وبالمنهج العلمي المتبع، والذي يكون متناسب مع موضوع البحث ويوصل الى النتائج الدقيقة.
  • إن الباحث العلمي يصبح من خلال النقد أكثر حياداً وموضوعية، وذلك لأنه سيفكر خلال إعداد دراسته العلمية بانه سيتعرض للنقد من قبل الباحثين العلميين الآخرين.
  • يساعد نموذج نقد دراسة علمية على التمييز بين الابحاث العلمية الجيدة والابحاث العلمية الغير جيدة.
  • إن النقد يدفع الباحث العلمي أن يلتزم الجدية في دراسته العلمية، ويفرض عليه الالتزام بالخطوات الاكاديمية والقواعد العلمية المعروفة في كتابة البحث العلمي.

وبذلك نكون قد اطلعنا على أهمية نقد الدراسات العلمية، كما عرضنا بشكل تفصيلي

نموذج نقد دراسة علمية، سائلين الله تعالى أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات المفيدة بالنسبة لكم.

عمر علاء الدين هاشم 43 سنة خريج كلية الحقوق في جامعة دمشق عام 2001

المصادر:

الدراسات السابقة،2020، مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية

https://www.mobt3ath.net/dets.php?page=123&title=%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA%20_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9

نموذج نقد بحث علمي،2020،BTS

https://www.bts-academy.com/blog_det.php?page=1123&title=%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC_%D9%86%D9%82%D8%AF_%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

نموذج نقد بحث علمي،2020،مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية

https://mobt3ath.net/dets.php?page=691&title=%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC%20_%D9%86%D9%82%D8%AF%20_%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20_%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

Share this post


تواصل معنا الآن