5 نصائح تساعدك في كتابة عنوان رسالة الماجستير

5 نصائح تساعدك في كتابة عنوان رسالة الماجستير

5 نصائح تساعدك في كتابة عنوان رسالة الماجستير بطريقة علمية وصياغة قوية تمكنك من تحقيق اكبر افادة للبحث كله، خلال دراستك وفترة إعدادك للبحث العلمي ما الذي تفهمه، وهل كل ما فهمته من مطالعة العنوان فقط وجدته في الرسالة او البحث؟!

بالطبع… الاجابة انك تفهم من قراءة عنوان رسالة الماجستير المحتوى العلمي، او مشكلة البحث وموضوعه العلمي، تقرر بعدها ان كانت الرسالة هي ما تبحث عنه ام لا، وهذا هو المطلوب من عنوان رسالة الماجستير. صياغة قوية، شروط حاصة بعنوان بحث الماجستير، تحقيق اكبر استفادة من العنوان هذا هو ما يسعى البحث الى تحقيقه خلال كتابة بحث ماجستير.

فصول رسالة الماجستير لكل منها مواصفات وشروط خاصة بداية من فصل المقدمة وصولا الى فصل المراجع والمصادر العلمية، يلزم الباحث العلمي توافر قدرة ومهارات على الكتابة والصياغة بأسلوب علمي مميز. 

نعرف ان البحث العلمي الخاص برسالة الماجستير او الدكتوراه كل مترابط الاجزاء، وعنوان رسالة الماجستير يلزمه مجموعة من النصائح، وتتلخص نصائح كتابة عنوان رسالة الماجستير ما يلي:-

  • ان تستخدم الفاظ غير متشابهة وكلها مترابطة ومتصلة بمتغيرات بحث رسالة الماجستير، بمعنى اسهل أجعل من صياغة المتغير المستقل والتابع عنوان للبحث وتوضيح العلاقة بينهما مع مراعاة ان لا تزيد عن استخدام خمسة عشر كلمة في جملة عنوان الرسالة.
  • حافظ دائما على ان يكون عنوان رسالة الماجستير يضيف الى الرسالة العلمية، جعل العنوان جزء من المعلومات في البحث يساعد على حفظ وتذكر الرسالة، تعامل مع العنوان على انه ذو قيمة علمية تعددية بحيث يدل على تصنيفات وعناوين فرعية داخل الرسالة العلمية.
  • كن واضحًا في ما تقصده من عنوان رسالة الماجستير، بمعنى ان الالفاظ تكون بسيطة في القراءة وفي الفهم. ان لا يصاب قارئ عنوان الرسالة بارتباك هو المطلوب توافره عند صياغة عنوان البحث. البعض من الباحثين يظنون ان استخدام التشويق في العنوان امر مناسب في عنوان رسائل الماجستير او الدكتوراه، لكن يسبب لهم ذلك في رفض خطة الدراسة في لقاء السمنار وطلب عنوان بديل وخطة دراسة جديدة. اعلم ان عنوان البحث يختلف اختلاف تام عن صفات عنوان الكتاب او الرواية او مسمى لمجلد غير اكاديمي.
  • ان يكون العنوان جديد على مجتمع الرسالة وتخصصها العلمي، توافر الحداثة والحصرية لعنوان رسالة الماجستير شرط اساسي تضعه امامك عند صياغة او كتابة العنوان، أجعل عنوان بحث الماجستير فريدًا وحديثًا وسط عناوين من الابحاث العلمية التي سبقتك في نفس التخصص العلمي.
  • أجّل العمل على صياغة عنوان رسالة الماجستير بعد الانتهاء من وضع الافكار الرئيسة للرسالة العلمية كلها، بذلك تحافظ على تحقيق النصائح السابقة، وهذه اهم 5 نصائح تساعدك في كتابة عنوان رسالة الماجستير.

فصول رسالة الماجستير :

تتكون رسالة الماجستير من خمسة فصول رئيسية، يبدأ متن الرسالة العلمية من المقدمة وينتهي الى التوصيات والاقتراحات او الاستنتاجات، وفصول رسالة الماجستير المعروفة والمعمول بها في كثير من الجامعات العربية كما يلي:-

1- المقدمة :

فصل المقدمة من اهم فصول البحث؛ لان الباحث العلمي علية باستيفاء نقاط كثيرة تخص الرسالة العلمية وتضمينها بصياغة علمية قوية في المقدمة. اول ما يتناوله الباحث بالكتابة في فصل المقدمة هو تمهيد يحدد المشكلة ويضعها في اطارها العام.

رسم مشكلة الرسالة العلمية وتحديدها وعرض محور اهتمامها، التعريف بما يخص المشكلة من مصطلحات نظرية او عملية، التعريف بالمشكلة ومحورها الاساسي.

لكل بحث علمي فرضيات علمية او اسئلة يسعى الباحث للإجابة عنها من خلال الدراسة، كذلك اهمية المشكلة ودورها في تقديم حلول قوية ونافعة، عرض اكبر منفعة وفائدة معرفية من الرسالة، ثم المحافظة على توافر معلومات لما سيلقاه الباحث من معلومات في بقية الفصول.

2- الاطار النظري والدراسات السابقة :

كتابة الاطار النظري لرسالة الماجستير بطريقة نقدية تحليلية توضح من خلالها الحيز العام الذي جاءت منه مشكلة البحث وكان مصدر يحتويها، اما الدراسات السابقة وتلخيصها في البحث يتم من خلال النقد لما سبق الباحث من رسائل علمية ذات صلة مع مشكلة الرسالة الجديدة، معرفة العلاقة بين البحث ومقارنته بالدراسات السابقة وخاتمة الفصل يتم فيها التعريف بما الجديد الذي ستقدمه الرسالة.

3- الطريقة والإجراءات “المنهج العلمي” :

الطريقة العلمية المتبعة في البحث هي ما يعرفه الباحثون باسم المنهجية العلمية للدراسة –وان كان هذا المسمى مخالف للصواب- وفي هذا الفصل من فصول رسالة الماجستير يعمل الباحث العلمي على توضيح وتدوين النقاط التالية:-

  • العينة البحثية وطريقة اختيارها، فمن المعروف ان عينة البحث العلمي من اهم الادوات العلمية المستخدمة في البحث العلمي. توضيح عينات مجتمع الدراسة وصفات المشاركين في البحث هو المقصود بالتدوين في هذا الفصل الاخلال به امر يعرض الباحث لأمور غير محمودة اثناء المناقشة.
  •  ادوات الدراسة، في تلك الجزئية من الفصل الثالث في رسالة الماجستير يعرض الباحث العلمي ما تم استخدامه من مواد تعليمية وبرامج في الدراسة، وسائل جمع البيانات من استطلاعات واستبانات وكتابة مؤشرات الصدق والكذب واستخراج الدرجات العلمية لكل عنصر او متغير من المتغيرات الواردة او المتصلة في البحث.
  • إجراءات الرسالة، في هذا الجزء يدون الباحث الخطوات الاجرائية بتسلسل زمني مضبوط و واضح، كل الخطوات الاجرائية والتحليلية للمعلومات والبيانات داخل الرسالة.
  • محددات البحث ومصوغاته وهي ليست المرة الاولي التي نتحدث فيها عن محددات البحث فقد سبق للباحث كتابتها في خطة البحث وفي الفصل الاول للرسالة؛ السبب في هذا ان دائما ما قد تتغير المشاركين او عينة الدراسة وادواتها.
  • المعالجة الاحصائية او تصميم الدراسة، كتابة متغيرات رسالة الماجستير (التغيرات التابعة والتغيرات المستقل) يذكر الباحث ويدون المعالجات الاحصائية والوصفية لما توصل اليه من معلومات مجموعة بأدوات دراسة مضبوطة. كيف تم اختبار فرضيات البحث، وكيف استطاع الباحث الاجابة عن اسئلة الدراسة جزء رئيسي من هذا الفصل.

4- نتائج الرسالة :

تتم كتابة فصل النتائج ضمن فصول رسالة الماجستير بطريقة منطقية وعلمية منهجية، يبدأ الباحث العلمي بالتمهيد والتحضير لتلقي النتائج العلمية في مقدمة الفصل، الدخول مباشرة الى اسئلة الرسالة العلمية وهدف الدراسة.

يستخدم الباحث العلمي الاشكال والتحليلات والجداول التي تعرض نتائج الرسالة العلمية، على الباحث مراعاة جمل حية مستمدة من مجتمع الدراسة؛ يضيف هذا نوع من المصداقية على نتائج الدراسة. يعرض الباحث العلمي في فصل نتائج رسالة الماجستير الاجابة على ما وضعه من اسئلة خاصة بمشكلة البحث، يعرض الاجابة لكل سؤال منفصلة عن بعضها البعض.

الفرضيات البحثية والتأكد منها  لا يقل اهمية عن اجابة اسئلة الدراسة، اختبار كل فرضية من الفرضيات من خلال استخدام الدالة الصفرية او ما يعرف بالفرضية الاحصائية.

5- مناقشة النتائج والتوصيات :

في هذا الفصل يتم مناقشة وتحليل نتائج الدراسة التي دونها الباحث في الفصل الرابع من رسالة الماجستير، في البداية يجب ان يعرف الباحث ان تفسير ومناقشة النتائج كي يتم بصورة منطقية يجب ان يأتي ملائم ومناسب لمحددات الدراسة العلمية.

تقديم تفسير علمي منطقي يتناسب مع بيئة المشكلة موضوع الدراسة يتم من خلال المناقشة الكافية والجامعة لكل نتائج الدراسة التي توصل لها، توضيح نتائج الدراسة ومقارنتها مع نتائج الدراسات الاخرى وتقديم الادلة على ما يقول.      

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن