مفهوم النقد الادبي الحديث والقديم للناقد الادبي

النقد الادبي

مفهوم النقد الادبي الحديث والقديم للناقد الادبي

مفهوم النقد الادبي

مفهوم النقد الادبي الممنهج في معناه وطبيعته الحالية مر بالكثير من التطور على مر العصور التي عاشها العرب وغيرهم من الشعوب. عزيزي القارئ لا يجب ان ينحصر مفهوم النقد في الاتجاهات النقدية العربية، وانما لا حرج ان اتسعت مدارك لتعلم ان النقد الادبي هو علم عالمي مختص بدراسة الآداب وغيرها من الاعمال الابداعية.

مفهوم النقد الادبي
مفهوم النقد الادبي

عملية التذوق للنصوص الشعرية وغيرها من انواع الآداب العالمية اركانها تم جمعها وتنقيحها من النقاد على مر انتشار الآداب بين الشعوب؛ ليصبح مفهوم النقد الادبي الممنهج علم له مدارس واتجاهات علمية كغيره من العلوم اللغوية او العلمية.

لا يحتاج الناقد الادبي للعمل على تذوق وهضم الاعمال الادبية –في المقام الاول- لغير حسه الادبي وعلمه الكبير والكافي بالأعمال الادبية في العصور المختلفة.

الذوق هو الحكم والفارق الواضح بين دراسة نقدية وأخري.

ليعلم الجميع انه لا توجد دراسة نقدية على صواب وأخرى على خطأ.

وانما توجد دراسة نقدية اكثر قدرة على التفاعل مع النص واظهار ما به من مواطن جمال واتصال مع بيئة الشاعر اتصال مباشر وقوي.

تعريف النقد لغةً واصطلاحًا

النقد في اللغة هو التميز بين جيد الاشياء وردئها، نقد الدراهم أي اوضح سليمها من فاسدها.

هذا المعنى اللغوي القوي للنقد لا يختلف عن معنى النقد الادبي الاصطلاحي.

فالنقد الادبي هو التعامل مع الاعمال الأدبية وتذوقها وتقيمها وتفسيرها.

للكشف عن مظاهر الجمال في النصوص والاعمال الادبية بموضوعية لا تتأثر بعوامل خارجية.

 ان ذوق الناقد وقدرته على التفكير في الاعمال الادبية ودراستها دراسة نقدية منطقية .

هو ما ينعكس في دراسات النقاد الادبيين لإظهار ما في النصوص الادبية من عوامل.

تساهم بشكل ملحوظ على انتشار العمل الادبي وما يختص به من دراسات نقدية.

الشعراء والادباء وما ينتجونه من ابداعات ادبية متنوعة الالوان .

هو ما ساعد على ظهور “علوم النقد الادبي” في المجتمعات الادبية المختلفة على مستوى العالم.

لا وجود للنقد، ولا عمل للناقد الادبي من قبل توافر “نصوص ادبية”.

يتناولها النقاد بالدراسة النقدية والتحليلية المبنية على اسس فلسفية محددة ومضبوطة بالقواعد المنطقية الموضوعية.

الشاعر هو من قام بإنتاج النص الادبي، والناقد هو من تلقي النص الادبي ودرسه ليستفيد منه الدارسين في المجالات الادبية المتنوعة.

هناك مقولة اعتقد فيها وهي ” ان الناقد يرى في النص ما لا تراه عين الاديب” .

ومعني تلك الجملة ان الاديب بعد الانتهاء من صناعة الابداعات الادبية عمله ينتهي على هذا الاساس.

انما “الناقد الادبي” يجعل من النصوص الادبية لوحات اكثر ابداعًا من خلال اظهار ما بها من جمال ومعاني خفية ربما لا يقصدها الاديب في “العمل الادبي”.

النقد الادبي
مفهوم النقد الادبي

مفهوم النقد الادبي  القديم

مفهوم النقد الادبي القديم او الدراسات النقدية القديمة تختلف اختلاف جوهري عن ما نعرف الان عن “مفهوم النقد الادبي” ومدارسه في العصر الحديث.

يمكننا ان نقسم النقد الادبي العربي الى نقد قديم ونقد حديث حسب الفترة الزمنية التي تبدأ من العصر الجاهلي وصولا الى العصر العباسي.

  • كانت “الدراسات النقدية في العصر الجاهلي” عبارة عن تذوق ادبي غير منظم وغير مضبوط بقواعد نقدية واضحة المعالم والمكونات غير التي ارتضته العرب من اساليب شعرية. نجد الادباء –الشعراء- يتسابقون في سوق عكاظ واحياء مكة وانديتها ويحلق حولها العرب يستمعون الى ما ينشدونه من اعمال ونصوص شعرية. من اثني الناس على شعره وارتضته اذانهم قبل قلوبهم هو الفائز، ومن جاء شعره مخالف للشعراء العرب سابقيه هو الخاسر.
  • المُعلقات هي عمل نقدي لا يرقي الى ان يكون دراسة نقدية كما نعرفها الان، ولم لا يعرف المعلقات يمكننا ان نقول عنها انها قصائد شعرية لعنترة بن شداد و امرؤ القيس وغيرهم من الشعراء الكبار ارتضاها واستحسنها العرب الى ان علقوها على جدار الكعبة ومن هنا اكتسبت مسماها هذا.
  • تبارت الخنساء وحسان بن ثابت امام شاعر عربي كبير اسمه النابغة الزبياني ليعلم كل منهم من الافضل، امثال تلك الاعمال هي ما ساهمت في تبلور النقد الادبي في العصور التالية.
  • الجاحظ من الادباء العرب الكبار، كانت له اسهامات كبيرة في الادب وله الكثير من الرسائل والكتب الادبية، تناول الجاحظ الآداب و ظهر بوضوح في عصره انها اصبحت صنعة ادبية قوية الاركان.
  • العلماء والادباء في العصر الاموي والعصر العباسي- مثل الجاحظ- وما اسهموا به من كتابات علمية وادبية تضمنت بعض التوجيهات لصناع الادب جعلت من ظهور النقد الادبي امر ضروري.

مفهوم النقد الادبي  الحديث

مفهوم النقد الادبي  الحديث – نقد ادبي عربي وعالمي- لم يكن ابدًا وليد حديث العمر.

انما ساهم في بلورته وتكوينه ما سبقه من “دراسات نقدية” قديمة اعتمدت في الاثاث على التذوق والحس الادبي .

اصاب النقد الادبي كل ما اصاب انواع العلوم في العصور الحديثة من تطور كبير في كل نواحي الحياة وكل انواع العلوم.

نجد الادب الانجليزي على سبيل المثال لا يختلف كثيرًا عن النقد العربي و ان اختلفت الصناعات الادبية وانتاجها عن مثيلتها العربية.

اصبح النقد الادبي في العصر الحديث صناعة قوية كصناعة الشعر نفسه.

واثر هذا على الادباء وما ينتجونه من اعمال ابداعية في مختلف الفنون والآداب. 

يتناول “الناقد الادبي” النصوص الادبية فور ظهورها من صانعها الاول.

يوضح ما بها عيوب، ويُظهر اركان ومواطن جمالها، ويرى فيها ما لا يراه الشاعر نفسه.

الناقد الادبي دائم التفكير والتوليد المنطقي للصور الادبية والمواطن الجمالية في النصوص والاعمال الادبية.

يستخدم كل ما تعلمه من دراسات نقدية سابقة تمكنه من ترجمة جمال النصوص الادبية.

يمكننا ان نقول ان النقد الادبي هو وليد الشعر او النصوص الادبية نفسها.

والناقد الادبي هو الاب الثاني للنص الادبي.

حيث يخلق الناقد الادبي جمال اضافي للنصوص والاعمال الادبية في مجملها.

ما هو عمل الناقد الادبي في الاعمال الادبية؟

الناقد الادبي كما قلنا هو الاب الثاني للإبداعات الادبية، يري في النصوص ما لا يراه الناقد الاول.

وان سألتني من هو الناقد الاول للنص؟

ستكون الاجابة هو القارئ العادي للنص.

او بمعني اخر هو القارئ الاول للنصوص الادبية الذي ليس له علاقة “بصنعة النقد” .

غير انه يتفق مع الناقد الادبي المتمرس في التذوق الادبي للنصوص والاعمال الادبية.

ان النقد الادبي بمدارسه العربية والاجنبية يتفقون على ان للنقد اساليب.

ومدارس نقدية ومناهج تفكير لا تقل عن المناهج العلمية المتبعة لدراسة الظواهر العلمية المختلفة.

بعد ان ينضج الناقد الادبي يصنع لنفسه –في الغالب- اسلوب نقدي او نظرية نقدية خاصة.

يوضح من خلالها كيف يعالج النصوص الادبية ويقوم بانتقادها.

يهتم الاسلوب النقدي بكل تفاصيل النصوص والاعمال الادبية الابداعية.

حيث نجد ان الاسلوب النقدي يوضح كيف استخدم الشاعر اللغة والفاظها لخدمة المعنى.

وكيف انتج الصور الادبية بالكلمات والاوزان الكلامية المختلفة.

  • الايقاع، او النغم في النصوص الادبية له الكثير من الاوزان والبحور الشعرية، ولا يخل بها الاديب غير لخدمة النص وما به من جمال وصور بيانية.
  • البيئة المحيطة، او بيئة الشاعر كيف اثرت في النص، وما هي الصور البيئية في النصوص الشعرية والاعمال الادبية الابداعية.
  • قدرة صانع النص على التخيل، واستطاعته في انتاج صور خيالية تخدم الهدف المقصود من صناعة الشعر.

تلك المعلومات البسيطة عن الدراسات النقدية يمكن ان يستفيد منها الباحث او غيره من غير العاملين في مجالات النقد الادبي.

 

Share this post


تواصل معنا الآن