أساسيات البحث العلمي

اساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي

يعد البحث العلمي هو الوسيلة الأولى و الأهم لتقدم المجتمعات و الشعوب ، و أساسيات البحث العلمي هي أهم ما تعد له الدول المتقدمة أو تلك الدول التي تسعى للتطور ، حيث يعتبر البحث العلمي عملية منظمة و مرتبة ترتيبا معينا ، لها بعض الأساسيات الهامة التي لا تكتمل إلا من خلالها ، و من هنا كان لزاما على كل باحث علمي أو دارس أكاديمي ، أن يهتم بمعرفة و فهم و تدارك أساسيات البحث العلمي ، و معرفة أهم ما بها من طرق و أساليب و خبرات يجب تطبيقها تطبيقا صحيحا ، حتى يمكن أن تحقق عملية البحث العلمي أهدافها ، و أن تكون بالفعل أحد أهم وسائل التطور و التقدم في المجتمع .

الأهمية القصوى لمعرفة أساسيات البحث العلمي :

هناك بعض الأهداف الهامة التي لا تتحقق إلا من خلال الإهتمام بتطبيق أساسيات البحث العلمي ، و من أهم ما تمثله معرفة أساسيات البحث العلمي :

1 – إتقان عملية البحث العلمي :

إن المعرفة و الإطلاع الجيد على أساسيات البحث العلمي ، و محاولات الباحث العلمي المستمرة للدخول في عالم قواعد البحث و الدراسة ، و محاولة تطبيقها و إتقانها بحذافيرها ، هو بداية الطريق لإتقان عملية البحث العلمي نفسها ، و هذا بالتأكيد سوف ينعكس على نجاح الباحث العلمي في أهدافه .

2 – ترتيب و تنظيم الأفكار و الخطوات اللازمة للبحث العلمي :

حيث أن الباحث العلمي المطلع على أساسيات البحث العلمي ، هو من يستطيع ببساطة و تلقائية و إحترافية أن يقوم بخطوات عملية البحث العلمي بالترتيب الصحيح ، و أن يكون لديه ذلك التفكير المنظم و المبني على المعرفة الجيدة و العميقة بكل أساسيات البحث العلمي .

3 – الإستخدام الأمثل لكل أدوات و وسائل البحث العلمي :

فقد تختلف موضوعات و مجالات البحوث العلمية ، مما قد يستدعي بالضرورة أن تتناسب الأدوات و الوسائل مع البحث العلمي و ما يتضمنه من موضوعات أو مشكلات ، و من ثم تمثل خطوة معرفة أساسيات البحث العلمي أحد أهم الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك الهدف ، وهي تحرى الوسائل و الأدوات المناسبة لموضوع البحث العلمي .

4 – التعمق و إكتساب الخبرة في مجالات البحث العلمي المختلفة :

فلا يكفي أن يكون الباحث العلمي متعمق في مادته العلمية ، أو بارع في تفكيره العلمي ، و إنما يجب أن يكون الباحث العلمي أيضا على قدر كبير من المهارة و الخبرة في كل ما تتطلبه أساسيات البحث العلمي ، فهي أحد المتطلبات التي تكتمل من خلالها شخصية الباحث العلمي ، حتى يمكنه الإستمرار و التطور في هذا المجال الخصب.

أساسيات البحث العلمي
أساسيات البحث العلمي

أهم أساسيات تتطلبها عملية البحث العلمي :

نتطرق الآن لأهم أساسيات البحث العلمي  ، و التي تتمثل فيما يلي :

1 – إختيار مشكلة البحث العلمي :

تمثل تلك الخطوة الهامة أحد أهم أساسيات البحث العلمي ، و هي تتمثل في تحديد و إختيار أحد المشكلات لدراستها تبعا لإسلوب البحث العلمي ، و يكون ذلك بناء على بعض الأسس و القواعد الهامة التي يجب أن يراعيها الباحث العلمي ، فيجب أن تكون مشكلة البحث العلمي هامة و فارقة في مجال البحث و الدراسة ، و يجب بالتأكيد أن تكون أحد المشكلات التي لم يتم بحثها من قبل ، أي أن تخلو من التكرار و المحاكاة ، فهي خطوة يجب أن تتمتع بالأصالة و المصداقية و المهارة العلمية .

2 – تحديد الأهمية من البحث العلمي :

تأتي تحديد الأهمية و الهدف من البحث العلمي ، كواحدة من أهم أساسيات البحث و الدراسة  ، حيث يقوم فيها الباحث العلمي بإيضاح الهدف الذي سوف يتحقق من خلال القيام بهذا البحث ، و ما سوف يقدمه و يضيفه للمشكلة البحثية ، و ما هو الطريق المتوقع و المنهج الذي سوف ينتهجه الباحث العلمي لتحقيق تلك الأهداف ، و هي أحد أهم أساسيات البحث العلمي .

3 – وضع فروض البحث العلمي :

أحد أهم أساسيات البحث العلمي ، و التي يجب أن يراعيها الباحث العلمي بحرص و إحترافية ، فمن خلال وضع تلك الفروض قد يقوم الباحث بإجراءاته البحثية الهامة ، و ذلك من خلال تحديد أهم الأسئلة العامة في البحث العلمي ، و أهم الإستفسارات العامة التي سوف تدور حولها إجراءات البحث العلمي و دراساته .

4 –  تحديد أدوات البحث العلمي :

قد تكون تحديد أدوات البحث العلمي من أهم و أبرز أساسيات البحث العلمي ، حيث يجب على الباحث العلمي معرفة كل الأدوات المناسبة لدراسة مشكلة البحث العلمي ، و ما أهم المستلزمات و الأماكن و العينات التي يجب أن تتوفر ، حتى تتم دراسة البحث العلمي المرغوب بنجاح  ، و من ثم تحقيق أهم الأهداف المرجوة من البحث العلمي .

5 – إختيار مناهج البحث العلمي :

بلا شك أن مناهج البحث العلمي من أبرز أساسيات البحث العلمي على الإطلاق ، فلا طريق علمي بلا منهج يتحكم في مسيرته ، و تتعدد مناهج البحث العلمي بتعدد مجالاته ، و لكل مجال المنهج المناسب لدراسته و تحقيق أهدافه و إبراز أهم نتائجه ، لذا فهي أحد أساسيات البحث العلمي التي لا غنى عنها .

6 – تحديد وسائل جمع البيانات في البحث العلمي المطلوب :

أحد أهم و أبرز أساسيات البحث العلمي ، و التي يجب أن يقوم بها الباحث العلمي على أفضل ما يكون ، فمصادر جمع المعلومات اللازمة للقيام بالبحث العلمي ، هي كل ما سوف تترتب عليه نتائج هذا البحث ، و التي سوف يعتمد عليها الباحث العلمي بشكل كبير ،  و من هنا كان لابد أن تكون وسائل جمع بيانات صادقة و مؤدية للغرض و يعتمد عليها في مجال البحث العلمي ، مثل المراجع العلمية الهامة و المجلات العلمية المحكمة ، و الكثير من المصادر العلمية الموثوقة التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث العلمي .

7 – القيام بوضع إجراءات البحث العلمي و تنفيذها :

و في تلك المرحلة التي تعد من أهم أساسيات البحث العلمي ، يقوم الباحث بتنفيذ إجراءات البحث و الدراسة  ، و ذلك بناء على المنهج العلمي الذي تم الإستقرار عليه لدراسة البحث العلمي ، و هو ما قد يؤدي في النهاية إلى الوصول إلى نتائج البحث العلمي و تحقيق أهدافه .

7 – تحديد أهم طرق تحليل البيانات و إصدار النتائج :

يعد القيام بأهم أساسيات البحث العلمي و تنفيذ إجراءاته ، حيث يحصل الباحث العلمي على نتائج من تلك الخطوات و الأساسيات الهامة ، و من ثم يجب أن يضع الباحث الطرق الإحصائية السليمة لتحليل البيانات الناتجة من البحث و الدراسة العلمية ، حتى يمكنه أن يحصر نتائج البحث العلمي بشكل صحيح .

و تلك كانت أهم أساسيات البحث العلمي ، و التي يجب أن يطلع عليها الباحثين و الطلاب في مجال البحث العلمي ، حتى يتكسبوا تلك الخبرات التي تؤهلهم للقيام بأنجح الأبحاث العلمية .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن