خدمة التحليل الإحصائي SPSS لعرض البيانات واشكالها

التحليل الإحصائي SPSS

خدمة التحليل الإحصائي SPSS لعرض البيانات واشكالها

يهدف التحليل الاحصائي إلى تحويل البيانات الأولية إلى نتائج وحقائق قابلة للفهم، وهناك طرق عديدة تستخدم في التحليل الاحصائي لعرض البيانات بعد تحليلها وهنا تظهر المهارة في كيفية عرض البيانات والحصول على المعلومات الصحيحة وذلك باستخدام الأدوات الاحصائية المناسبة، كما يمكننا التعامل مع كافة أنواع البيانات وأشكالها في التحليل الاحصائي مهما كان حجمها وسواء كانت الكترونية او ورقية، وتتضمن مرحلة التحليل الاحصائي القيام بترميز البيانات كي تكون جاهزة لتحليلها واستخلاص النتائج ومن ثم تفسير تلك النتائج.

 

فريق الأكاديميين في أكاديمية الوفاق يحرص دائما على تقديم المساعدة للأكاديميين العرب وطلاب الدراسات العليا بتوفير باقة من الخدمات الأكاديمية التي تعمل على تطوير عملية البحث العلمي في الجامعات العربية ومن خدماتنا المقدمة  خدمة التحليل الإحصائي SPSS لعرض البيانات واشكالها .

مناقشة التحليل بنتائج الدراسات السابقة

مدة الخدمة تعتمد على حجم العينة ونوع التحليل

الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية

جمع وترميز البيانات وادخالها في البرنامج

تمثيل البيانات باستخدام الرسوم البيانية

مناقشة وربط التحليل بفرضيات الدراسة

وضع خطة مناسبة لتحليل البيانات

اختيار مناسب للمقاييس والاختبارات الاحصائية

التحليل باستخدام البرامج الاحصائية منها SPSS

احصل على خدمات جمع وترميز وإدخال وتحليل البيانات


 

 

ومن أجل تحليل احصائي ممتاز نقوم في الوفاق بتمثيل النتائج بشكل احترافي كون الباحثين لدينا هم الأقرب لمجتمع العينة وهم من يقومون بجمع البيانات ومعالجتها ثم تحليلها بشكل صحيح ومعالجة الأخطاء ان وجدت أثناء التحليل الاحصائي للحصول على نتائج سليمة خالية من الأخطاء، كما نقوم في التحليل الاحصائي بربط جميع النتائج بأسئلة الدراسة وفرضياتها والأدوات المستخدمة من أجل تقديم عمل متكامل وشامل ومترابط في كل أجزائه ومحتوياته بدءا من جمع البيانات وحتى التحليل الاحصائي لتلك البيانات.

التحليل الاحصائي

التحليل الإحصائي للبيانات، ما هي البرامج الإلكترونية الخاصة بالتحليلات الإحصائية؟ ما فائدة التحليلات الإحصائية في الأبحاث العلمية ؟ كيف تقوم بعمل تحليل جيد في بحث الماجستير او الدكتوراة؟ خدمات الدراسات العليا والتحليل الإحصائي المخصوص لموضوع البحث العلمي الأكاديمي توضح قدرة طلاب الدراسات العليا على جمع البيانات في موضوع البحث الأكاديمي وتحليلها بأكثر من طريقة، وسنتعرف معًا على تلك الطُرق. البيانات المجموعة في طيات الصفحات البحثية لا يمكن ان يتركها الباحث مُبعثرة هنا وهناك، بل لابد من مراجعتها و تصنيفها وتحليلها لخدمة الأبحاث العلمية، وتساهم بشكل كبير في حل و إجابة التساؤلات العلمية التي تطرحها المشكلة البحثية في الدراسات الأكاديمية بوجه عام.

مشرفو رسائل الدراسات العليا بدون تفريق يشدون ايديهم على الباحثين الأكاديميين لإنتاج تحليلات تخدم موضوع الرسالة العلمية الخاص بهم؛ ذلك بسبب ما توفره تلك التحليلات من بيانات علمية واضحة وسليمة ويخدم فيما بعد من يطلع على الرسالة العلمية.

أكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي وخدمات طلاب الدراسات العليا تقدم تحليل إحصائي للأبحاث العلمية في كل العلوم التطبيقية والنظرية لمن يطلبها من طلاب العلم الأكاديمي في كل بلدان الوطن العربي.

يُشرف على العمل ويقوم بتقديم تلك الخدمات افضل اساتذة الإحصاء في الجامعات العربية والأجنبية. نقدم خدمات كثيرة والهدف من ذلك هو الحصول على مواد علمية ورسائل ابحاث اكاديمية ذات جودة عالمية، ولا تقل عن مثيلتها المُقدمة في جامعات دول العلم الأول.

ما هو التحليل الإحصائي ؟

عند بداية خروج العالم من حقبة القرون الوسطى، والزيادة المتنامية للسكان، كان لابد من حصر الأعداد؛ لجمع الضرائب من الشعوب وتقديم الخدمات لهم. من هنا تبدأ رحلة التطبيق الفعلي لعلم الإحصاء، تطور الاستخدام العلمي للبيانات الإحصائية في العلم، والكثير من العلماء أهتم بهذا المجال وأضاف اليه الكثير لدرجة كبيرة ارتبط بها علم الإحصاء مع كل الفروع العلمية النظرية والتجريبية.

الرسائل العلمية، والأبحاث الأكاديمية لا تختلف عن بقية العلوم والمجالات التي تستخدم التحليلات الإحصائية، ولكن مع اختلاف الطريقة والتوظيف للعلم الإحصائي بوجه عام.

التحليل الإحصائي يدخل فى الأبحاث العلمية ليوضح مدى مصداقية وتناغم وترابط البيانات التي جمعها الدارس في رسالة الماجستير او رسالة الدكتوراة. ان النتائج التحليلية باختلاف كمناهجها تُضيف الى البحث العلمي الكثير من الحقيقة؛ للمساعدة على إنجاح الدراسة ورواجها في المجلات العلمية في ما بعد.

يتطلب انتاج تحليلات إحصائية معرفة كثيرة بأساليب علم الاحصاء، وتطبيق المعادلات الرياضية والقواعد المنطقية، واستخدام المناهج الوصفية والتجريبية وتطبيقها على الدراسة او الرسالة العلمية.

يُخطئ الكثير من طلاب الدراسات العليا عند القيام بالتغافل عن وسائل التحليل الإحصائي لأسباب كثيرة، بعض الأسباب يتعلق بالمعرفة والبعض الآخر يتعلق بالتركيز على جمع المعلومات وحشوها في البحث العلمي دون الاستفادة الفعلية منها. بعد المعرفة بماهية التحليل الإحصائي لم يبق لكم سوى التواصل مع اكاديمية الوفاق للحصول على تحليل احصائي للبحث العلمي الخاص بكم في كل المجالات العلمية باللغة العربية واللغة الانجليزية.

التحليل الاحصائي

خطوات التحليل الإحصائي للبيانات

لكي يتم استخدام التحليل الإحصائي للبيانات في المجالات البحثية ورسائل الدراسات الأكاديمية يجب تطبيق خطوات المناهج الرياضية الإحصائية بالإضافة الى القواعد المنطقية الصحية على النحو التالي :

  • الفائدة من استخدام التحليل الإحصائي في مناهج الدراسات العليا هو الحصول علي بيانات صحيحة وسليمة وصادقة بصدق المنهج التحليلي للمعلومات الخاصة بالظاهرة العلمية في الرسالة الأكاديمية. ويتم تطبيق تلك الطريقة من بداية عمل الباحث الأكاديمي في اعداد الدراسة للرسالة العلمية.
  • تبدأ استخدامات النتائج والبيانات الإحصائية بعد جمع الباحثين للأدوات الدراسية للظواهر والمشاكل في الابحاث الخاصة بالدراسات العليا. فعند تحديد موضوع الدراسة والبحث العلمي، يشرع الباحثون ومشرفي الرسائل على مراجعة وتحليل البيانات ومناظرتها؛ للوصول الى المعلومة الصحيحة الجديدة لينتفع منها الباحث نفسه ومن يليه في قراءة الرسالة العلمية ونشرها ومناقشتها.
  • المنهج الوصفي يساعد الباحثين كثيرًا اذا ما تم استخدام لجمع البايتات وتحليلها اثناء تطبيق خطوات التحليل الإحصائي في الدراسات الأكاديمية.
  • تختلف تلك الخطوات التطبيقية للمناهج الاحصائية من طالب دراسات عليا الى اخر، مع العلم ان ذلك التنوع يُضيف التميز وليس شكلًا من اشكال التباين الغير مرغوب في الدراسات.
  • المنطق بقواعده البيانية والتحليلية ومنجيته الوصفية هي ما تجعل المعلومات الإحصائية اكثر وضوحًا وقوة عند تحليل المعلومات المجموعة في الرسائل العلمية المختلفة.
  • يتم تطبيق خطوات التحليل الإحصائي في العلوم التربوية، والعلوم النظرية النفسية، ويظهر بوضوح في الطب، والفيزياء ودراسة الظواهر الاجتماعية.

لا توجد خطوات علمية ثابتة فى تطبيق التحليلات الإحصائية في مجال الدراسات العلمية، بل الجزء الأكبر يقع على كاهل الباحث في الدراسات العليا. ما يهم هوة النتائج والبيانات التي ينتهي اليها في البحث العلمي المُقدم الى لجنة الاشراف على الرسالة البحثية الخاصة به.

التحليل الاحصائي

ما هي برامج وتطبيقات في التحليل الإحصائي؟

ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من برامج الحاسوب التي تستخدم منهجية احصائية ذات قواعد صارمة لتحليل البيانات التي يُدْخلها الباحث فيها. تم توسيع قواعد البيانات لبرامج التحليل الإحصائي لتضم الكثير من الدّالات والمعادلات الرياضية والجذرية للحصول على نتائج تحليلية صحيحة وصادقة للظاهرة العلمية او السلوكية في الدراسات الأكاديمية، ومن بين تلك البرامج ما يلي :

تحليل البيانات بواسطة برنامج SPSS

يُعد برنامج SPSS  او المعروف باسم  “Statistical Package for the Social Sciences” هو أشهر “برامج التحليل الإحصائي” واستخداماته لا حصر لها، وقام مطورو البرنامج في الفترة الاخيرة بإضافة الكثير من سطور البرمجة الإحصائية اليه؛ لتلبية حاجة الباحثين في العلوم البشرية المختلفة.

فكرة عمل برنامج تحليل الحزمة الإحصائية لتحليل العلوم الاجتماعية وغيرها باختصار هي ادخال البيانات المختلفة لموضوع الدراسة الى البرنامج ويقوم بتحليلها وفق القواعد الاحصائية والبيانية والمنطقية الرياضية، وتخرج النتائج في صورة بيانات حقيقية وترتبط قوة صحتها بصحة البيات التي تم ادخالها للبرنامج.

  • يعمل برنامج SPSS  على انظمة تشغيل الحاسوب المختلفة.

يجب ان يعرف باحث وطالب الدراسات العليا طريقة التعامل مع مثل تلك البرامج الإحصائية لمساعدته في الحصول على بيانات صحيحة ومعلومات حقيقية تساهم بشكل كبير في اجابة اسئلة الدراسة في بحثه العلمي.

اغراض استخدامات برنامج SPSS  كثيرة خاصة في الدراسات العليا، حيث يمكن للباحث ان يستخدمه في توعية البيانات ،وفي تصميم الدراسة لرسائل الماجستير والدكتوراة، وفي تصويب البيانات المستخدمة على دراسة ظاهرة معينة.

  • استخدام برنامج Microsoft excel في التحليل الإحصائي.

برنامج Microsoft excel هو برنامج شهير جدًا لتحليل البيانات الاحصائية المعقدة، يكفي انه من انتاج العملاق Microsoft ويستخدمه الكثير من الباحثين الأكاديميين وغيرهم في الحصول علي بيانات صحيحة بطريقة سهلة ومنظمة.

لذلك البرنامج الكثير من العيوب اذا ما تم استخدامه في تقديم بيانات وتحليلات احصائية للعلوم النظرية؛ بسبب الحاجة الى معالجة البيانات قبل ادخالها عليه. والتعامل معه لا يحتاج الى شرح وتحليل لان الكثير منا يعرف كيفية استخدامه.

  • برامج التحليل الإحصائي “EVIEWS – MINITAB- STAT- SAS”

مجموعة برامج التحليل الإحصائي” EVIEWS – MINITAB- STAT- SAS” تتشابه الى حد كبير في ما بينها مع البرنامج الاشهر في التحليل البياني SPSS ، لكنها لا تُعطي للباحث معلومات وتحليلات جاهزة، بل يجب ان يعمل الباحث على مراجعة نتائج البرامج وتنقيحها، واتباع الحيطة والحذر في الثقة الكبيرة في ما تقدمه لكم من نتائج.

 

خدمات التحليل الإحصائي في الوطن العربي والشرق الأوسط

تعمل أكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي على تقديم نماذج مُشرفة من التحليلات الإحصائية للباحثين وطلبة الدراسات العليا، يقبع مجموعة من اساتذة العلوم المختلفة على مساعدة وتقديم الخدمات لمن يرغب من ابنائنا في تحليل البيانات والمعلومات في كل الفروع العلمية التي يدرسون بها.

ستحصلون معنا على اعلى التقديرات العلمية؛ بسبب المناهج الوصفية والتطبيقية المستخدمة في تقديم ومعالجة موضوعات الرسائل البحثية العاملون عليها في مختلف الدراسات والجامعات العربية والأجنبية.

الاشراف على الرسالة العلمية للماجستير والدكتوراه

الإشراف على الرسالة إن اعداد رسالة الماجستير والدكتوراة تأخذ وقتا طويلا وتمر عبر مراحل، لذلك فهي غير سهلة وتحتاج إلى... read more

خدماتنا

تقدم لكم أكاديمية الوفاق للبحث والتطوير الخدمات الأكاديمية للمساعدة في انجاز مهمتك بدءا من اقتراح العنوان وحتى مرحلة التدقيق اللغوي

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن