تعريف المنهج الوصفي الارتباطي

تعريف المنهج الوصفي الارتباطي

المنهج الوصفي الارتباطي يعرف بأنه أحد أنواع مناهج البحث العلمي التي تهتم ببيان العلاقة بين متغيرين أو أكثر، كما يهتم بمعرفة نوع هذه العلاقة سواء أكانت سالبة أم موجبة. كما تهتم الدراسات الارتباطية ببيان حجم ونوع العلاقات بين البيانات بحيث تتطابق التغييرات في كل العاملين محل الدراسة الارتباطية.

ما هي خطوات المنهج الوصفي الارتباطي؟

يمر المنهج الوصفي الارتباطي بمجموعة من الخطوات ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على خطوات هذا المنهج:

1- تحديد مشكلة البحث: في البداية يجب أن يقوم الباحث بتحديد مشكلة البحث الذي يرغب بالبحث فيه، ويجب أن تكون المشكلة واضحة وقابلة للحل.

2- اختيار الدراسات السابقة والاطلاع عليها: تعد هذه الخطوة ثاني خطوات المنهج الوصفي الارتباطي، حيث يجب أن يقوم الباحث باختيار عدد من الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت مجال البحث العلمي الذي يبحث فيه، ومن ثم يقوم بالاطلاع عليها لتحديد النقاط التي تتشارك فيها مع بحثه العلمي، ويستفيد منها في البحث العلمي الذي يقوم به.

3- تحديد المتغيرات: بعد ذلك يجب أن يقوم الباحث بتحديد المتغيرات التي يرغب الباحث ببيان العلاقة بينها.

4- اختيار عينة الدراسة: حيث يجب أن يلجأ الباحث إلى مجتمع الدراسة لكي يختار عينة تمثله، ويجب أن يحرص عند اختيار عينة الدراسة على أن تكون العينة قادرة على تمثيل المجتمع بشكل صحيح، كما يجب أن تكون مطلعة على موضوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث.

5- اختيار أدوات الدراسة وتصميمها: خطوة مهمة من خطوات المنهج الوصفي الارتباطي، حيث يجب أن يقوم الباحث باختيار أدوات دراسة متناسبة ومتلائمة مع البحث الذي يقوم به، لذلك يجب أن يكون مطلعا على خواص أدوات الدراسة، وعارفا بطرق تصميمها.

6- اختيار مقياس الارتباط الملائم لمشكلة البحث: تعد هذه الخطوة آخر خطوات المنهج الوصفي الارتباطي، حيث يجب أن يكون مقياس الارتباط ملائم لمشكلة البحث العلمي التي يبحث فيها الباحث.

المنهج الوصفي الارتباطي

ما هي مميزات المنهج الوصفي الارتباطي؟

يوجد هناك عدة ميزات للمنهج الوصفي الارتباطي ومن أهم وأبرز هذه الميزات:

1- يساعد المنهج الوصفي الارتباطي على علاج كافة المشكلات المتعلقة بالسلوك البشري، والتي لا تكون قابلة للحل من خلال مناهج البحث العلمي الأخرى.

2- يتميز المنهج الوصفي الارتباطي بإمكانية استخدامه لبيان العلاقة بين عدة متغيرات، ومعرفة نوع هذه العلاقة.

ما هي عيوب المنهج الوصفي الارتباطي؟

على الرغم من الميزات الموجودة في المنهج الوصفي الارتباطي إلا أن لديه مجموعة من العيوب ومن أبرز هذه العيوب:

1- يدرس المنهج الوصفي الارتباطي العلاقة بين المتغيرات فقط، ويقوم ببيان نوع هذه العلاقة دون أن يتحدث عن أسباب هذه العلاقة أو النتائج التي تترتب عليها.

2- لا يعتبر المنهج الوصفي الارتباطي المشكلات أو الظواهر الإنسانية بأنها أمور غير عادية، بل يعتبرها أشياء عادية وبسيطة وغير معقدة، ولكن الحقيقة غير ذلك.

ما الفرق بين المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج التجريبي؟

تتعدد الفروق بين المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج التجريبي، وتكمن الفروق بين المنهجين في أن المنهج الوصفي الارتباطي يقوم بتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث، ودرجة تلك العلاقة بصورة رقمية من خلال استخدام المعادلات الرقمية دون أن يكون هناك تقديم معلومات حول المسببات والنتائج.

أما المنهج التجريبي فيعتمد بشكل رئيسي على تحديد طبيعة المتغيرات المستقلة والتابعة، وبما يساهم على علاقة السببية، وبأدلة وبراهين قاطعة، كما يتيح المنهج التجريبي التعديل من بعض المتغيرات وإجراء التجربة لتبيان الأثر.

مجموعة نماذج لموضوعات يمكن استخدام المنهج الوصفي الارتباطي فيها

1- العلاقة بين حضور الطلاب للمدرسة وبين التحصيل الدراسة: حيث يمكن أن يدرس الباحث تأثير غياب الطالب عن المدرسة على تحصيله العلمي.

2- العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي واستمرارية المنشآت: موضوع من الممكن أن يدرس من خلال استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث يدرس الباحث كيفية تصميم المنشأة، وكيفية العمل على الحفاظ على المنشأة عاملة بشكل صحيح.

3- العلاقة بين العنف ضد المرأة وظاهرة الطلاق: موضوع يمكن دراسته من خلال استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث يمكن دراسة دور العنف وأثره على ارتفاع معدل الطلاق.

4- العلاقة بين ارتفاع درجات الحرارة والتغيب عن العمل: وهو موضوع يمكن دراسته من خلال المنهج الوصفي الارتباطي، حيث يمكن معرفة أثر درجات الحرارة على تغيب الموظفين عن العمل.

ومن خلال ما سبق نرى أن المنهج الوصفي الارتباطي من أهم وأبرز أنواع مناهج البحث العلمي، ويقوم بتقديم معلومات ومهمة، ودراسات تساعد الباحث في الوصول إلى نتائج مهمة حول بحثه العلمي.

وفي أخر المقال نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات وضحنا من خلالها كافة الأمور المتعلقة بالمنهج الوصفي الارتباطي.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن