النتائج والتوصيات في البحث العلمي - أكاديمية الوفاق

النتائج والتوصيات في البحث العلمي

النتائج والتوصيات في البحث العلمي

النتائج والتوصيات في البحث العلمي

النتائج والتوصيات في البحث العلمي ترتبط ارتباط وثي مع اهداف البحث المعدودة مسبقًا، قد تأتي نتائج الدراسة العلمية بما تم عرضه وتوقعه من فرضيات الدراسة التي استنتجها الباحث العلمي من خلال خبرته وحدسه العلمي.

كلما ارتفعت فضيلة النتائج والتوصيات للدراسة وزادت اهميتها بالنسبة لمجتمع الدراسة وعيناتها وللحقل العلمي الذي تنتمي اليه كلما اثر ذلك على نسبة قبول الدراسة وانتشاراها.  يبدأ الباحث  العلمي دراسته الاكاديمية الخاصة برسالة الماجستير او الدكتوراه، يحدد موضوع البحث، يعمل على كتابة اسئلة الدراسة واهدافها، يحدد منهجه العلمي الانسب للوصول الى نتائج، يضع فرضياته العلمية، يحدد ادوات الدراسة ويحكمها، يجمع البيانات العلمية، الدخول الى مرحلة التحليل الاحصائي، تظهر النتائج اما متوافقة مع الفروض ومثبته لها او مخالفة ونافية لها، وفي الحالتين مطالب الباحث بكتابة تعليلات لتلك النتائج ويسمى بخاتمة الرسالة او مناقشة النتائج.

 

 

كيفية كتابة نتائج الدراسة تتمثل في معرفة الطريقة الافضل لكتابة النتائج، لكل بحث صورة وانتماء علمي وطبيعة دراسية تختلف عن الاخر وتنعكس على ما حققته الدراسة من اهداف، كذلك لا يمكن ان ننسى قدرة الباحث العلمي على الصياغة والعرض العلمي الجذاب والواضح.

تمثل توصيات البحث شكل او نوع اخر من انواع الثمار العلمية للدراسات العليا، بحيث تشتمل كل رسالة علمية على جزئية خاصة كتوصيات علمية، للتوصيات نمطان الاول موجه الى الباحثين العلمين والاخر خاص بميدان المشكلة الاجتماعي.     

ما نتائج البحث العلمي ؟

نتائج البحث العلمي هي كل ما اثبتته الدراسة العلمية وجاءت به في صورة اجابة عن اسئلة الدراسة واهدافها، يستثمر الباحث العلمي قدراته العقلية والجسدية ومهاراته في جمع البيانات وتحليها من اجل الوصول الى حلول منطقية وقوية ومناسبة ومن الممكن تطبيقها خاصة بموضوع الدراسة مشكلة البحث العلمي.

البحث العلمي في مجمله كلٌ مترابط الاجزاء، تخدم عناصر الرسالة بعضها ويستغل الباحث العلمي هذه العناصر في التوصل الى حلول للمشكلة البحثية التي اختارها للدراسة. لكل دراسة علمية مجمعة من الاسئلة العلمي يسعى الباحث للوصول عليها، اهداف محددة يلزم الباحث استخدام المنهج العلمي وبقية العناصر للوصول اليها.

الاتساق بين اسئلة البحث واهدافه من جهة ومن جهة اخرى النتائج يثبت ما ان البحث العلمي سليم وكامل الاركان، يظهر هذا الترابط في فصل النتائج والتوصيات بطريقة مناسبة للباحث في كتابة خاتمة البحث وانهائه.

النقد العلمي الموجه الى الدراسات الأكاديمية يبحث عن مواضع معينة يراجعها ويبحث عن امتدادها في بقية اجزاء البحث، من هذه الاجزاء فصل النتائج العلمية للدراسة. ينظر الناقد اذا ما كانت النتائج متوافقة مع اهداف البحث ومثلت اجابات عن كل سؤال استخدمه الباحث للبحث عن حلول خاصة بمشكلة دراسته.

كيفية كتابة النتائج :

من المفترض الان انك اجريت الدراسة وتوصلت الى نتائج علمية مهمة حول موضوع الدراسة ومشكلتها وتريد ان تكتبها بطريقة علمية منظمة تساهم في اثراء البحث وتنظيمه.

 لمعرفة كيفية كتابة النتائج والتوصيات في البحث العلمي يلزمك متابعة الفقرات التالية، مكان كتابة النتائج وترتيبها بين فصول الرسالة الافضل هو وضعها بعد ان ينتهي الباحث العلمي من مناقشة او كتابة منهجية البحث وهو المنهج العلمي المستخدم في البحث، قبل فصل المراجع والمصادر العلمية المستخدمة في البحث.

اثناء كتابة النتائج والتوصيات في الدراسة العلمية هناك نمط  محدد للكتابة، اثناء كتابة التوصيات وتجهيزها للطباعة على الباحث ان :-

  • يضع النتائج حبذا في صفحة جديدة بعد ان فصل المنهجية في الدراسة وقبل المصادر والمراجع.
  • يستخدم الباحث حجم خط للنص 12.
  • نوع الخط simplified Arabia للعربية او times new roman للغة الانجليزية.
  • الهامش مقاسه موحد (1 انش).
  • استخدام علامات الترقيم و وضع اسم الباحث والسنة بين قوسين.
  • اما المسافات بين السطور فهي مسافة مزدوجة.
  • يكتب الباحث التوصيات على شكل وهيئة فقرات، وليس في عناصر او نقاط.

اما عن محتوى النتائج فعندها يجدب مناقشة نتائج الدراسة بشكل واضح، وبطريقة عرض علمي مميزة، ومقنعة في هيئة حقائق علمية واضحة مع عرض الادلة والبراهين، مناقشة النتائج للدراسات السابقة وعرض الآراء والحجج العلمية بالإضافة الى التفسير لها، كل ذلك من خلال استخدام قدرة الباحث على الصياغة والعرض العلمي.

النتائج والتوصيات في البحث العلمي :

بعد التعريف بالنتائج والتوصيات في الدراسات والابحاث العلمية  وكيفية كتابتها، ما الاخطاء الشائعة التي يقع فيها نشء الباحثين اثناء صياغة التوصيات والنتائج ومناقشتها، او ما الذي يجب ان يبتعد عنه الباحث اثناء المناقشة للنتائج؟

على الباحث العلمي ان يتجنب التفسيرات اثناء عرض النتائج ولا يقدم شرح او اطناب علمي غير مبرر، ليس للباحث ان يعرض آراءه الشخصية او اراء غيره ويتجنب استخدام ضمائر المتكلم.

وجهات النظر غير العلمية، وغير المرتبطة  او البعيدة عن موضوع الدراسة خاصة وجهة نظر الباحث العلمي في نظرية ما او تفسير ظاهرة او تتبع الاثر او المقارنة؛ لان كل ما يخص الدراسة ان يكون مبني على قواعد وبراهين وتجريب.

توجد علاقات متشعبة ومترابطة بموضوع البحث وما به من متغيرات، يعمل الباحث اثناء الدراسة من رسم شبكة توضح العلاقة بين متغيرات الموضوع، واثناء كتابة التوصيات والنتائج على الباحث ان يتجن عرض علاقة ما لم اختبار جودتها او لم يتم اختيارها والعمل البحثي عليها في الدراسة، قد يظن البعض  ان هذا تضيق على الباحث بل بالعكس تماما؛ للمحافظة على تخصصية الدراسة وموضوعها.

اذاً من المهم ان نتعرف على اهم ما يجب عرضه في النتائج؟ اول ما يتم عرضه في النتائج هو ما جاءت به الدراسة من نتائج كمية تدعم وتساعد اهداف الدراسة وتظهر درجة تحققها من طرف الباحث العلمي.

الجداول والاشكال المستخدمة في متن الدراسة العلمية في الغالب هي الاكثر احتواء على النتائج الخاصة بالبحث، بما في ذلك من مقارنات توضح درجة وجودة نتائج البحث. اضف الى ما مضى كله ما جاءت به الدراسة من رسوم بيانية توضح العلاقات بين متغيرات موضوع البحث، وما في البحث من دالات احصائية واظهار نتائجها.      

ما الترتيب الخاص بـ النتائج النتائج والتوصيات في البحث العلمي ؟

البيانات او النتائج الكمية للدراسة التي قام الباحث العلمي بالتأكد منا والتوصل اليها لها جداول تنظمها، على الباحث العلمي ان يراعي التنظيم والترتيب المنطقي والتسلسل في العرض والترقيم لها. اما الاشكال العلمية فيوضح الباحث ما الشكل وترتيبه مثل ما هو الحال في الجداول، لا ريب في ان يدون الباحث بعض التفاصيل الخاصة بالجداول او الاشكال.

المناقشة العلمية وعرض الآراء والحجج والتفسيرات المتعلقة بموضوع الدراسة ككل، على الباحث العلمي ان يوضح ويبدأ بالحديث عن النتائج الرئيسة اولًا ثم التدرج في العرض وصولًا الى اقل النتائج. لا ينسَ الباحث العلمي الدخول في المقارنة بين النتائج ( نتائج بحثه وما اختاره من ابحاث سابقة ونتائجها).

التوضيح ما اذا كانت الدراسة جاءت بنتائج غير متوقعة، وفي تلك الحالة ان قبل الباحث بالنتيجة فعليه مناقشتها وتعليلها بطريقة علمية صائبة، وكتابتها في فصل النتائج. المقترحات والتوصيات النهائية في البحث العلمي هي جملة ختامية مكونة من النتائج والتوصيات في البحث العلمي.

Share this post

Comments (4)

  • محمد سالم Reply

    هل يمكن مساعدتي في كتابه توصيات البحث ونتائج البحث

    مايو 16, 2019 at 3:28 م
    • wefaak Reply

      هلا فيك اخ محمد سالم
      بإمكانك مراسلة المختص لدينا على الايميل التالي:
      order@wefaak.com
      او من خلال الاتصال او ارسال رسالة واتساب على الرقم
      00962795664143
      كل التوفيق لك

      مايو 26, 2019 at 9:54 ص
  • nabeel Reply

    اريد المساعده في كيفية تكوين عرض تقديمي عن research paper الخاصه بي هل يمكن ذلك؟

    سبتمبر 9, 2019 at 2:38 ص
    • wefaak Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هلا فيك اخ نبيل .
      بإمكانك التواصل مع المختص لدينا على الايميل التالي
      order@wefaak.com
      كل التوفيق لك

      سبتمبر 9, 2019 at 10:27 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن