تعريف خطة البحث - أكاديمية الوفاق

تعريف خطة البحث

تعريف خطة البحث

تعريف خطة البحث

ماذا تعرف عن تعريف خطة البحث ، خطة البحث العلمي هى الخطوة الأهم التى يجب أن يقوم بها كل باحث قبل القيام بالدراسة ، و هى التى من المفترض أن تكون أكبر العوامل المساعدة لنجاح الأهداف البحثية  لذلك كان لزاما على كل باحث الإعتناء جيدا بوضع خطة البحث الذى سوف يقوم بها .

ماهو تعريف خطة البحث :

 خطة البحث هى الطريق المرسوم أو التخيل الذهنى الذى يضعه الباحث أو من يريد القيام بالبحث ،  و ذلك من أجل إنجاز البحث المرغوب بطريقة  صحيحة و هادفة ، و تشمل خطة البحث الطرق التى سوف يستخدمها الباحث لتجميع مادته العلمية ، وكذلك الأساليب التى سيتبعها في معالجة المادة أو البيانات و تحليلها ، و كيفية التنفيذ للبحث ، و كذلك عرض النتائج تنفيذ البحث .

فخطة البحث بمعنى أشمل هى تلك الخطوات الواضحة  التى يضعها الباحث نصب عينيه من أجل الوصول بالبحث لأهدافه ، فهى تكون كالعلامات الإرشادية في الطريق البحثى أثناء دراسته ، حتى تقوده لأغراضه الدراسية و البحثية المختلفة ، كذلك يستطيع من خلالها ان يحكم على مشواره البحثي بالنجاح أو الفشل ، كما يسطتيع قياس مدى تقدمه في مسيرته البحثية .

ماهى أهمية خطة البحث :

* إن خطة الباحث بمثابة المعين للباحث من أجل معرفة أهدافه الدراسية بالتحديد ، ودون أن تضيع مجهوداته في الهواء ، فأى مجهود لا يكون ضمن خطة معينة ، ولا يقع في النظام البحثي للخطة البحثية ، يعتبر مجهود غير محسوب ، فمن الأفضل دائما أن تكون كل الخطوات محسوبة بدقة و في اتجاهاتها المحددة من قبل في الخطة البحثية .

* أيضا هى تساعد الباحث في العثور على أفضل الطرق و أسهلها ، للوصول للأهداف المختلفة التى يضعها للقيام بأبحاثه ، فمن خلال التقصي و التجريب المستمر لوضع الخطط البحثية ، يمكن معرفة أفضلها و أكثرها مرونة لتنفيذ البحث المطلوب .

* أيضا من خلال معرفة الباحث للمشاكل و الصعوبات التى قد تقابله في موضوع البحث المختار ، يستطيع تقييم ما إن كان الموضوع الذى اختاره للبحث مناسبا للبحث به أم لا ، أو مدى صعوبة الموضوع بالنسبة لإمكانياته البحثية ، فيمكن بناء على خطة البحث الموضوعة تقييم الجانب الزمنى و المكانى للبحث ، و مدى مناسبتهم للباحث .

* كذلك يستطيع الباحث تجهيز كل ما يلزمه من أجل القيام بالبحث المطلوب ، ومن أجل التغلب على كل المشكلات التى قد تواجهه ، مما يوفر على الباحث الكثير من الوقت و المجهود و أيضا المال ، حيث يسطتيع تجنب السير في موضوعات خاطئة أو غير مناسبة ، و يتجنب التوقف في منتصف البحث لإعادة إحدى الخطوات أو ربما كلها ، أو حتى يتجنب التشتت بين المصادر العلمية المختلفة .

* يمكن من خلال خطة البحث أيضا وضع تقويم مبدئي للبحث ، و ذلك لمعرفة مدى أهمية البحث ، و مدى قدرة الباحث عليه ، وهل الخطة مناسبة للمجهود الذى يتطلبه البحث ، و كذلك مدى وضوح المنهجية البحثية في خطة البحث الموضوعة ، وهى كذلك تقوم بوظيفة إرشادية للمشرف الذى يقوم بمتابعة البحث المطلوب ، لكى يسطتيع تتبع خطوات البحث و تقويمها خطوة بخطوة خلال مدة البحث التنفيذية .

* خطة البحث أيضا هى بمثابة المرجعية الدائمة للباحث ، والتاريخ العملى له ، والذى يمكنه الرجوع له في أى وقت عند الحاجة لمعرفة أى خطوة سابقة من خطوات بحثه ، أو عند الغفلة عن أى خطوة أو عنصر للبحث المطلوب ، فكلما كانت كل الخطوات مسجلة بنظام محدد ، و كان كل ما قام به الباحث مدون ، كلما كان من السهل الرجوع إليه مرة أخرى في أى وقت .

ماهى الأهداف الرئيسية لوضع خطة البحث :

من أهم الأهداف الرئيسية لوضع خطة البحث أن يقوم الباحث بإبراز أهمية البحث للهيئة المقدم لها البحث ، و ذلك من خلال توضيح ما الحاجة منه ، و مدى أهميته في تقديم الإفادة في المجال الذى سوف يقدم فيه ، و كذلك مدى مناسبة البحث للباحث و معرفته بموضوع البحث ، و إمكانياته للقيام به على أكمل وجه .

خطة البحث العلمي

ما هى العناصر التى يجب توافرها في خطة البحث :

1 – عنوان البحث : والذى من الواجب ان يتميز بالوضوح و السهولة و الإيجاز و كذلك الشمول ، و أن يكون جيد التعبير عن موضوع البحث المطروح و معبرا عنه بدقة .

2 – المقدمة للبحث : حيث يقوم الباحث فيها بتوضيح مشكلة البحث الرئيسية و مجالها ، و مدى أهميتها و لماذا قام الباحث بتناولها ، و ماهى الإفادة التى ستعود منها في نهاية البحث .

3 – كتابة المشكلة البحثية بشكل واضح و منظم ، و عرضها بطريقة مفهومة و معبرة عنها .

4 – يجب أيضا تحديد أهداف البحث المقدم بطريقة واضحة و سهلة في خطة البحث المقدمة .

5 – يجب تحديد أهمية البحث ، بشكل يوضح مدى الإستفادة على كل المستويات ، و ماهى الإضافات المعرفية و الإنسانية و العلمية التى سيضيفها الباحث من خلال هذا البحث المقدم .

6 – دراسة تقديرية للموقف .

7 – التقديم النظرى ، و الدراسات التى سبقت البحث في هذا الموضوع .

8 – الأسئلة الفرضية للبحث ، و معظم المفاهيم المتضمنة فيه .

9 – منهجية البحث و الأدوات المستخدمة في تنفيذه ، و كيفية عمل التحليل الإحصائي لنتائجه .

10 – و بالنهاية يجب أن يذكر الباحث مصادر البحث و كافة المراجع ، كذلك يجب كتابة كافة الطرق و الإختبارات التى قام بها الباحث لحل مشكلة البحث أثناء القيام بخطة البحث .

مواصفات خطة البحث الجيدة :

1 – أن تكون كل عناصرها متناسقة مع بعضها البعض ، بحيث تكون مترابطة في كل أجزائها و يكمل بعضها البعض .

2 – أن تكون المقدمة للبحث محفزة لقراءة باقي خطة البحث المقدم ، و أن يشعر القارئ لمشكلة البحث أنه متشوق لمعرفة كيف سيتم حل تلك المشكلة المطروحة أمامه .

3 – أن يقوم الباحث بالإضافة على الدراسات السابقة التى يتضمنها البحث ، بحيث يقدم شيئا جديدا مختلفا من خلال قراءته للدراسات السابقة التى سبق البحث بها .

4 – توضيح مصادر البحث بدقة ، تجعل خطة البحث من السهل تتبعها و معرفة منابعها بسهولة و دون غموض ، و بالطبع ان تكون هذه المصادر موثوقة و ذو قيمة علمية و بحثية .

5 – دقة وسائل تحليل النتائج ، و دقة الدراسات الميدانية في تحقيق الإفادة لمشكلة البحث ،و إجابة أسئلة البحث بوضوح و مصداقية .

6 – و بالنهاية طبعا يجب ان يكون البحث المقدم ذو خطة بحث مرنة ، و قابلة للتنفيذ و إعطاء نفس النتائج في كل مرة تنفذ فيها من قبل أى شخص آخر ، و تلك هى الإستفادة القصوى من وضع خطة البحث الجيدة .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن