خطة بحث علمي - أكاديمية الوفاق

خطة بحث علمي

خطة بحث علمي جاهزة

خطة بحث علمي

خطة بحث علمي مصطلح كثيرًا ما نسمعه نحن العاملون او المقتربين من المجالات والهيئات التي تحتاج الى اجراء ابحاث ذات منهج علمي ومواصفات اكاديمية.

الابحاث منها نوعان ، هما (البحث الاكاديمي، والبحث غير الاكاديمي).

 الابحاث الاكاديمية :

ما يتم دراسته في اطار اكاديمي تحت اشراف هيئة من الاساتذة تحت شعار جامعة حكومية او جامعة خاصة او هيئة علمية معتدة. البحث العلمي الاكاديمي في الغالب مرتبط بالدراسات في الجامعة او الدراسات العليا، يحتاج البحث العلمي لخطوط عريضة يسير عليها الباحث كي لا يحيد عن الاسلوب العلمي الموصي به في اطروحات وابحاث رسائل الماجستير والدكتوراة.

والابحاث الغير اكاديمية:

هي ابحاث علمية وغير علمية موجهة، صادرة من اوامر ادارية لإحدى الهيئات غير الاكاديمية، وليس هدفها او احد ما يترتب عليه الحصول على درجة علمية. مثل الابحاث التي تجريها مراكز التعبئة العامة والاحصاء و وزارات وهيئات التضامن الاجتماعي او الابحاث العسكرية.

خطة الابحاث الجامعية :

طلبة الجامعات هم اكثر من يعمل على إعداد ابحاث علمية متخصصة طوال فترة الدراسة، يختار اساتذتهم موضوعات بحثية ويطلب منهم اعداد بحث كامل عنها، يبدأ الطالب في اعداد خطة البحث الجامعي في البداية –هذه هي الطريقة الصحيحة – ويستخدمها الكثيرون منهم بمعناها الحقيقي، ولكن اكثرهم تميز هو من يضع خطة بحث بجودة عالية.

اذا كيف تكتب خطة للبحث الجامعي ذات جودة عالية؟ من الاهمية بمكان ان يعمل الطالب الجامعي على اختيار او تحديد مشكلة البحث من جديد ولا يجب ان يسلم بمصداقية العبارة البحثية ويعمل على صياغتها بطريقة افضل واكثر تميز، في الغالب الطلبة المميزون هم من يعرفون هذا وينجحون فيه، اما ان اخفقت في تعديل العبارة البحثية يجب ان تلتزم بالخطوط العريضة للبحث بطريقة علمية.

كتابة اكثر من مسودة بحث اثناء إعداد البحث الجامعي، ودراستها ونقدها قبل البدء في تنفيذها يساعد الباحث العلمي في الحصول على خطة بحث صحيحة وبجودة علمية تستوجب الحصول على تقدير عالية، الابحاث الجامعية الاغراض منها كثيرة ، منهما التغذية الراجعة على الطالب الجامعي من خلال البحث في مشكلة محددة.

خطة بحث علمي :

ما الذي تحتاج الى تحديده اثناء كتابة خطة بحث علمي؟ ما يحتاج اليه الباحث العلمي هو اتباع الخطوات الرئيسة في كتابة الخطة، وهي كما يلي:-

الجزء الاول في خطة البحث ويتم فيه كتابة التقديم الخاص بالبحث بصورة مختصرة، استطاعة كاتب الخطة من توفير المعلومات الخاصة بمشكلة البحث ومنهجه واسئلته واهدافه تؤثر على نسبة قبول البحث اثناء لقاء السمنار المنعقد في القسم العلمي بالجامعة.

  • مشكلة الدراسة

اثناء الحديث عن مشكلة الدراسة في الخطة البحثية يكون بطريقة علمية جيدة –حافظ دائما على طريقة عرض مميزة- يُظهر من خلالها الباحث كل جوانب المشكلة، ويحددها تحديد كمي وكيفي، ويقدم المتغيرات التابعة والمستقلة للمشكلة.

  • اسئلة الدراسة

ان لكل بحث علمي مجموعة من الاسئلة يعمل الباحث العلمي من خلال الدراسة الاجابة عنها، تناقش الاسئلة مشكلة البحث، صياغتها القوية يضمن الوصول الى نتائج جيدة في حل المشكلة وتقديم خطة علاج لها، مواصفات السؤال البحثي هي تضمن متغير او اكثر من متغيرات بحث الرسالة العلمية.

  • اهداف الدراسة

تنوع اهداف البحث وتشعبه على فئات العينة البحثية تنعكس على استخدام البحث في ما بعد، تضمين خطة البحث وعرضها العلمي الجيد لأهداف الرسالة المتنوعة، تحتوي الرسالة على اهداف معرفية، و وجدانية، ومهارية.

  • الاساتذة ولجنة المناقشة

تبحث لجنة المناقشة عن اهمية الرسالة في كل جزء من اجزائها، ترصد تركيز الباحث على تحقيق اهمية الرسالة، هي غير اهداف البحث، اختيار مشكلات بحثية مهمة يرفع من القامة العلمية للباحث ومن تعاون معه في بحثه.

  • تلخيص الدراسات السابقة

 تلخيص الدراسة السابقة يحافظ على ربط الابحاث العلمية ببعضها، مع المحافظة على التوثيق ومنع السرقات العلمية بالوسائل المناسبة، جزء من الخطة البحثية يكتبه الباحث خاص بالدراسات السابقة يضم تلخيص عن عرض نفس المشكلة بمتغيراتها في الابحاث والدراسات السابقة عليه.

  • المنهج العلمي للبحث

الاسلوب العلمي المتبع في البحث يعرضه الباحث في خطة بحثه، يتناول العرض التعريف بالمنهج، كيفية استخدام استخدامه في الدراسة، ادوات الدراسة، العينات، نتائج الاستخدام.

  • مصادر ومراجع البحث

دائما مصادر ومراجع البحث ترفع درجة الثقة في البحث والقائم على إعداده؛ لذلك حافظ دائما على تعددية للمصادر والمراجع التي تستخدمها، والتعريف بها وتوثيقها داخل المتن وفي فصل المراجع. هذه اصول كتابة خطة البحث العلمي.

خطة بحث ماجستير تربوي :

معظم الجامعات العربية والاجنبية تقسم الابحاث العلمية الى ( ابحاث تربوية، وابحاث اكاديمية ) الابحاث التربوية هي الابحاث التي تختص بالعلوم التربوية الحديثة، وتهتم بدراسة مشاكل التعلم والطفولة والنمو والسلوكيات وغيرها من متغيرات قريبة او بعيدة من التربية، وتقدم علاج او تطوير تربوي. الابحاث الاكاديمي هي كل الابحاث التي تبحث في العلوم المختلفة نظرية كانت او تطبيقية، هي غير منفصلة عن الابحاث التربوية، بل ان في كثير من الاحيان تتضافر الجهود في ما بين نوعي البحث العلمي.

اثناء الدراسة الاكاديمية في كلية التربية كان صديق لي يعمل على إعداد بحث لرسالة ماجستير تربوي كانت مشكلة البحث تتحدث عن “الاغتراب واثره على تلاميذ المرحلة الابتدائية” تتناول الرسالة ظاهرة الاغتراب واثره على المرحلة الابتدائية، وكانت الدراسة كاملة والمناقشة شيقة الى حد كبير.

اثناء مراجعة خطة البحث وجدت ان الباحث لم يعطي عينة الدراسة حقها في الاستخدام الامثل لخدمة البحث والوصول الى نتائج قوية وملائمة، تسبب ذلك في رفض البحث ككل، ايقنت حينها ان خطة الماجستير التربوي هدفها الاساسي هو إعداد بحث علمي تربوي وفق ضوابط خطة البحث.

من السهل ان تتواصل معنا على وسائل التواصل المتاحة في الموقع للحصول على توجيهات قوية ومساعدة سريعة وبمستوى عالٍ عند كتابة خطة بحث ماجستير تربوي.

خطة بحث تخرج جاهزة :

يحتاج طلبة الجامعات الى إعداد ابحاث تخرج؛ يضمنون بها الحصول على الشهادة الجامعية المتخصصة بتقدير علمي مرتفع. يفرق كثيرًا بحث التخرج في الدراسة الجامعية، اكثر الابحاث الجامعية اهمية، بحث تخرج بجودة علمية مرتفعة لا يتم الا من خلال السير وفق خطوات العمل في الخطة البحثية. من اين تحصل على خطة جاهزة لبحث التخرج المطلوب منك؟ نحن نقدم لكم فرصة حقيقية للحصول على خطة جاهزة لأبحاث التخرج، تواصل معنا وحسب.  

خطة بحث كاملة عن البطالة :

ابحاث عن البطالة، عن التدخين، عن ادارة الاعمال، وعن القانون الاداري كثيرًا ما يتم بإعداد ابحاث تعالج واحدة منها وتدرسها، ان كان البحث اكاديمي مقصود به نيل شهادة او درجة ماجستير او دكتوراة فلا مجال لكتابتها وعرضها هنا؛ لأنها تحتاج الى مجهود كبير، تواصل معنا للحصول على المساعدة الاكاديمية في كتابة خطة بحث.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن