خطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالتفصيل - أكاديمية الوفاق

خطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالتفصيل

خطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالتفصيل

خطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالتفصيل

ليس من السهل خوض تجربة تحضير رسالة الدكتوراة ، فهي الخطوة الكبرى في حياة كل باحث علمي ، ضمن مجموعة خطوات من البحث و الدراسة أخذت الكثير من الوقت و الجهد و المال أيضا ، لذا قبل الشروع في تحضير الدكتوراة ينبغي أن يكون الباحث مرتكنا على قاعدة قوية من المعلومات ، و أن يكون لديه خطة سير واضحة و سهل تتبعها و التغلب على عثراتها .

خطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالتفصيل

و مهما كان موضوع رسالة الدكتوراة علمي أو تطبيقي أو أدبي ، فخطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالتفصيل ستكون بالتقريب واحدة ، و هي كباقي مراحل البحث العلمي  ، كالإعداد المسبق لكتابة رسالة الماجتسير ، و ذلك لأن تحضير رسالة الدكتوراة أحد الخطوات الهامة و الحساسة في طريق الباحث العلمي ، فيجب أن يأخذ الباحث كل الطرق الممكنة للحصول على المعرفة الكافية حول كل ما يخص تلك المرحلة الهامة .

ما الفرق بين تحضير رسالة الدكتوراة و إعداد رسالة الماجستير :

هناك عدة فروق بين تحضير رسالة الدكتوراة و الماجستير ، و التي يجب أن يطلع عليها الباحث العلمي جيدا قبل الشروع في كتابة رسالة الدكتوراة ، و من تلك الفروق :

تحضير رسالة الدكتوراة غالبا ما سيحتاج مجهودا أكبر بكثير من إعداد رسالة الماجستير ، حيث أنه من المتوقع أن يكون المجهود في مقابل قيمة الشهادة أو الدرجة العلمية التي سيحصل عليها الباحث .

تحضير رسالة الدكتوراة أيضا ستمثل تحديا أكبر من كتابة رسالة الماجستير ، حيث أنها درجة علمية أعلى و أصعب و أكثر تعقيدا من رسالة الماجستير .

رسالة الدكتوراة إعدادها يستغرق المزيد من الوقت ، و ذلك لأنها دائما ما تكون أطول من رسالة الماجستير ، حيث أن عدد فصول رسالة الدكتوراة يكون في حدود ست فصول كاملة .

يستخدم الباحث في تحضير رسالة الدكتوراة أكثر من منهج علمي ، و من الصعب أن يعتمد الباحث على منهج علمي واحد أثناء البحث في موضوع رسالة الدكتوراة ، فعلى الأرجح سيتطلب الأمر إستخدام مناهج البحث المختلطة ، و التي تجمع أكثر من منهج في منهج واحد ، من أجل أن يكون مناسبا لإصدار النتائج اللازمة و الصحيحة في إعداد رسالة الدكتوراة .

خطوات تحضير رسالة الدكتوراة
خطوات تحضير رسالة الدكتوراة بالترتيب والتفصيل

الدكتوراة .

و بالتأكيد ستتطلب رسالة الدكتوراة إستخدام لغة علمية عالية المستوى أثناء كتابتها ، حيث أن من المفترض أن تعبر رسالة الدكتوراة عن مدى خبرة و خضرمة الباحث في مجال البحث العلمي .

خطوات تحضير رسالة دكتوراة  بالتفصيل :

مما لا شك به أن تحضير رسالة الدكتوراة هي عملا كبيرا ، و لسوف تحتاج لأضخم المجهودات ، و لكن مع بعض من التنظيم و العمل المتدرج ، يمكن تجنب فقدان الكثير من الوقت و الجهد ، فدائما ما سيؤتي العمل المنظم بثماره في إعداد أي خطوة من خطوات البحث العلمي ، و إعداد رسالة الدكتوراة هي الخطوة الأكبر في البحث العلمي ، و من هنا كان يجب أن نعرض خطوات إعداد رسالة الدكتوراة بالتفصيل ، و تتمثل تلك الخطوات في :

1 –البحث عن أفكار رسالة الدكتوراة :

حيث تعتبر تلك المرحلة و الخطوة من أهم الخطوات أثناء إعداد رسالة الدكتوراة ، فهي الأساس التي سوف تقوم عليه رسالة الدكتوراة ، فينبغي على الباحث العلمي عمل خطة زمنية للمطالعة المنظمة في المكتبات و المراجع ، و قراءة الكثير من الدراسات السابقة في المجال المطلوب ، و ذلك من أجل تكوين فكرة عامة عن رسالة الدكتوراة خاصته ، و عمل جدول بالأفكار التي يجب أن تحتوي عليها أثناء إعدادها .

2 – العمل على تنظيم خطة البحث اللازمة لكتابة رسالة الدكتوراة :

فمن أهم الخطوات اللازمة في تحضير رسالة الدكتوراة ، هي تنظيم خطة البحث المناسبة ، و التي من أهمها كيفية بحث الأفكار التي تم تجميعها لكتابة رسالة الدكتوراة ، و كيفية بحثها بإسلوب منطقي سليم ، حتى يمكن في النهاية الحصول على النتائج المناسبة ، و أيضا ما هي المناهج التي سوف يتم الإستعانة بها لبحث أفكار رسالة الدكتوراة ، و  كذلك الحرص على الإشارة بوضوح للأعمال السابقة ، من حيث وجه الإستفادة للباحث منها ، كل ذلك يجب تضمينه في خطة البحث اللازنة في إعداد رسالة الدكتوراة .

3 –كتابة المقدمة لرسالة الدكتوراة :

خطوة هامة و أولية في كتابة و إعداد رسالة الدكتوراة ، حيث يجب أن تكون المقدمة شاملة  و وافية ، و متضمنة لمعظم جوانب رسالة الدكتوراة ، و معبرة عنها بطريقة واضحة و علمية ، تدل على مهارة و خبرة الباحث العلمي ، و تنبئ عن القيمة العلمية لرسالة الدكتوراة ، و تثير لفت الإنتباه لكل الأساتذة في لجان مناقشة الدكتوراة .

و يجب أن تحتوي مقدمة رسالة الدكتوراة على كل العناوين الموجودة بالرسالة ، و على التعريف لكل من الباحث و المشرفين على رسالة الدكتوراة المقدمة ، و كذلك تحتوي على كل ما تتضمنه الرسالة من محتويات و جداول ، و بالتالي تكون أحد أهم الخطوات في إعداد رسالة الدكتوراة .

4 – كتابة محتوى رسالة الدكتوراة :

حيث كتابة أهم جزء من أجزاء رسالة الدكتوراة ، و الذي يتضمن كل مجهودات الباحث العلمية ، و كيف قام بكتابة رسالة الدكتوراة ، حيث يقوم الباحث بعد كتابة المقدمة بكتابة النظرية التي يريد طرحها أو السؤال عنوان البحث ، ثم يقوم بكتابة الخطوات التي قام من خلالها بحل ذلك السؤال أو إثبات تلك النظرية ، و كيفية إستخدامه لمناهج البحث المختلفة ، و كيف أدت تلك المناهج البحثية للنتائج المرجوة ، و عرض مفصل لتلك النتائج التي إستطاع الباحث الحصول عليها  ، من خلال بحث و إعداد رسالة الدكتوراة الخاصة به .

5 – كتابة مناقشة النتائج المستخلصة من رسالة الدكتوراة :

في تلك الخطوة يقوم الباحث العلمي بمناقشة كل النتائج ، التي تم الحصول عليها من خلال رسالة الدكتوراة الخاصة به ، عن طريقكتابة نتائج تطبيقات الواقع ، ومناقشتها بشكل علمي ، و من ثم كتابة التوصيات اللازمة و الملاحظات الخاصة بالباحث ، و التي إستطاع إستخلاصها من عمله المضني في كتابة و إعداد رسالة الدكتوراة .

6 – كتابة الخاتمة :

حيث الخطوة الأخيرة في عمل و إعداد رسالة الماجستير ، حيث يجب على الباحث كتابة رسالة الشكر و التقدير لكل من عمل معه في رسالة الدكتوراة من مشرفين ، ثم كتابة كل المراجع و المصادر التي إستعان بها الباحث في إعداد رسالته ، و بالتأكيد كتابة فهرس رسالة الدكتوراة ، لتسهيل القراءة و التصفح لها ..

و تلك كانت أهم الخطوات اللازمة في إعداد رسالة الدكتوراة ، و من خلال إتباعها يمكن أن يحصل الباحث على تنظيم خطواته ، و استكمال مسيرته العلمية البحثية على أفضل ما يكون .

يمكنك معرفة المزيد حول تحضير رسالة الدكتوراة من خلال مشاهدة الفيديو التالي :

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن