مناهج البحث العلمي: التعريف، الاهمية، الانواع، استخدامها في رسائل الماجستير والدكتوراه

مناهج البحث العلمي: التعريف، الاهمية، الانواع، استخدامها في رسائل الماجستير والدكتوراه

مناهج البحث العلمي معرفتها واجبة على كل باحث علمي او طالب دراسات عليا؛ في البداية وقبل الامضاء في الدراسة العلمية يقوم الباحث باختيار المنهج العلمي المناسب لدراسته العلمية.

تتنوع مناهج البحث بتنوع المجالات العلمية. مناهج بحث قديمة وحديثة سبق استخدامها في كثير من الدراسات الاكاديمية في مجال علمي ما. العلوم النظرية والشرعية جزء كبير من نتاج الابحاث العلمية في الجامعات العربية. نجد مناهج علمية متنوعة مناسبة لدراسة العلوم النظرية والانسانية، منها المنهج الاستقرائي، المنهج الاستنباطي، المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي.

تتلخص اهمية المناهج في البحث العلمي في كونها الطرق التطبيقية والنظرية التي يعتمد عليها الباحث العلمي في الدراسة العلمية ككل بداية من تحديد موضوع البحث وجمع المادة العلمية الى الوصول لنتائج حقيقية وصادقة. يأمن الدارس من خلال اعتماده على مناهج البحث من ان يخطأ في دراسته العلمية، او ان يتبع سلوك علمي يؤثر على صدق نتائج دراسته وقوتها.

يستخدم الباحث مناهج البحث في خطوات الدراسة، يتمكن من تحديد ادوات الدراسة وتحكيمها، واختيار العينات المناسبة لموضوع الدراسة، وجمع المعلومات وتحليلها للوصول الى بيانات صحيحة تظهر كنتائج للدراسة العلمية المنظمة حسب ضوابط مناهج البحث في رسائل الماجستير والدكتوراه.

منهج علمي :

ما منهج البحث العلمي؟ منهج البحث العلمي: القواعد والضوابط العلمية النظرية والتطبيقية التي يسير بها الباحث العلمي في موضوع بحثه او مشكلة دراسته العلمية.

مما سبق يتضح ان: مناهج البحث مسار علمي محدد من قبل العلمين او المنهجين وسبق اعتمادها وتجربتها في اكثر من عمل بحثي او دراسة علمية. ايضًا كون الباحث  العلمي يتحلى بأخلاقيات البحث العلمي وصفاته فهو يتبع الطريق السليمة في الوصول الى نتائج لدراسة علمية سبق ان اختار موضوعها العلمي وحدده مكانيًا، زمانيًا، واجتماعيًا من خلال اعتماده على المنهج العلمي.

تتعدد استخدامات المنهج العلمي في البحث كما وضحنا، لكن هل يتمكن كل الباحثين من استخدام مناهج البحث؟ ام ان الباحث قد يتطرف عن المنهج العلمي في الدراسة؟ قد يحدث ان يتخلى الباحث عن منهجه في الدراسة ولكن ذلك على وجهين.

الاول ان يخرج الباحث عن قواعد الدراسة بسبب فهمه الخاطئ لمنهجه العلمي، يلام الباحث العلمي على هذا. والثاني هو ان يكون المنهج العلمي مناسب لموضوع الدراسة، فتخرج النتائج غير واضحة، في كلتا الحالتين لا تأتي الدراسة العلمية بنتائج صحيحة وقد لا تكتمل.  

مناهج بحث علمي حديثة يتبعها الباحث العلمي في دراساتهم في بعض انواع العلوم الحديثة، هي مجالات علمية نادرة الوجود في مجتمعنا العلمي العربي. اتباع منهج علمي مناسب في البحث يوفر على الباحث العلمي الكثير من الوقت وعمليات تحليل البيانات. 

انواع مناهج البحث العلمي :

تتعدد مناهج البحث العلمي وتتنوع ، وهي تختلف في ما بينها باختلاف المجالات العلمية للمعرفة، والاهداف، والمبتغى من البحث. ان الباحث عن معرفة المناهج العلمية المستخدمة في اغلب الدراسات في العلوم العربية والانسانية –بحكم انها اشهر الدراسات في جامعاتنا- يجد ان اغلبها استخدم منهج من جملة انواع مناهج البحث العلمي التالية:-

  • المنهج الاستقرائي: الاستقراء في اللغة هو التتبع والاستقصاء؛ لذلك يظهر من مسمى المنهج الاستقرائي يقوم على تتبع الجزئيات او البعض منها للوصول الى الكليات الصادقة. يعتمد المنهج الاستقرائي على ان ما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء. ينقسم الى قسمين او نوعين من انواع الاستقراء هما الاستقراء التام الذي يتتبع فيه الباحث العلمي كل جزئيات مشكلة الدراسة. الثاني التتبع الناقص وفيه نجد الباحث العلمي يتتبع بعض الجزئيات وليس كلها.
  • المنهج الاستدلالي: اكثر المناهج استخدامًا في العلوم النظرية ومعظم افرع الدراسات اللغوية، يعتمد هذا المنهج العلمي في البحث والنظر في النصوص والمؤلفات. يبحث المنهج الاستدلالي هذا النوع من المعارف، يحللها؛ للوصول الى ما تحتويه من معلومات وقواعد؛ لذلك يطلق عليه المنهج الاستنباطي. استنباط القواعد والتحليلات من النصوص الاصلية مع توضيح وعرض الدليل والبرهان.
  • المنهج التاريخي: الغرض الاول والفائدة الكبرى لهذا النوع من انواع المناهج في البحث العلمي هو ان الباحث يستحضر الماضي، يعمل على دراسة الحدث والوقائع وحتى الظواهر المختلفة والعمل على تحليلها والحصول على النتائج المقصودة. هو دراسة للماضي وما فيه من احداث وظواهر مختلفة، ويسمى المنهج التاريخي بالمنهج الاستردادي، حيث نجد الباحث العلمي يستجلب الماضي ويسترده من خلال الدراسة والتحليل والوصول الى نتائج يمكن الاستفادة منها في الحاضر.
  • المنهج الوصفي: منهج توضيحي يصف به الباحث العلمي الاحداث والظواهر الاجتماعية والطبيعية؛ لكي يصل الى نتائج وفق موضوع الدراسة العلمية ومشكلتها. نجد بعض الباحثين يعتمدون على المنهج الوصفي والتاريخي؛ لان المنهج التاريخي لا يكتمل الا به.

ملحوظات مهمة حول مناهج البحث العلمي :

ما تم توضيحه اعلاه من مناهج بحث مختلفة، لا يمنع وجود مناهج بحث اخرى متنوعة ما بين الحداثة والقدم او بين العلمية والنظرية حسب عواملها المختلفة. مجموعة تلك الملحوظات توضح لك ماهية منهج البحث وكيف تختار المنهج الاكثر مناسبة لبحثك العلمي وهي كما يلي:-

  • لا يجب التسليم حتى لمنهج البحث العلمي؛ لان لكل منهج منهم مزايا تخدم الباحث في دراسته وعيوب بسيطة من السهل علاجها.
  • يوجد تشابه وتداخل كبير بين مناهج البحث العلمي؛ لان علم المناهج في الاساس مشتق من الفلسفة والمنطق.
  • التأكد من مناسبة المنهج للدراسة العلمية القائم على اعدادها، ابحث عن المنهج العلمي وعليك بمعرفته جيدا ومعرفة آلياته، ويعرف كيف يطبق خطواته في الدراسة، مع جمع الادوات والوسائل العلمية قبل اعتماده كمنهج علمي في الدراسة.
  • على الرغم من ان الباحث قد حدد منهج واحد لدراسته العلمية، قد يجد ان الدراسة العلمية تتوجب استخدام اكثر من منهج علمي، عندها على الباحث اعتماد منهج علمي مناسب ومصاحب لمنهج رئيسي في البحث. من المهم ان يوضح الباحث العلمي كيف حدث ذلك في مقدمة رسالته العلمية وعنوانها.

مواضع عرض وظهور المنهج العلمي في اجزاء البحث :

اجزاء ومكونات الرسالة العلمية بها اماكن يعرض فيها الباحث العلمي المنهج العلمي المتبع في الدراسة: خطة البحث العلمي هي اول خطوات العمل البحثي الذي يعرض بها الباحث العلمي المنهج العلمي او اكثر قد استخدمه في جمع المادة العلمية وكل خطوات البحث.

مقدمة الرسالة الاكاديمية من اقوى اجزائها؛ بسبب ما يعرضه الباحث العلمي من معلومات خاصة برسالته العلمية وخطواته التطبيقية او النظرية طوال فترة الدراسة.

يستفيض الباحث العلمي في عرض المنهج العلمي للبحث في فصل مستقل بالرسالة العلمية، يتسم هذا الفصل بكيفية استخدام الباحث للمنهج العلمي، وكيف تعامل الباحث مع عينة الدراسة، وكيف اختار ادوات و وسائل الدراسة.

اثناء المناقشة العلمية لرسالة الماجستير او الدكتوراه تظهر اهمية المنهج العلمي في عدد الاسئلة الموجه الى الباحث العلمية من الاساتذة حول استخدامه للمنهج، ودائما ما نجد سؤال لما اخترت هذا المنهج، ماذا يحدث لو، ما مقدار الاستفادة من منهج الرسالة؟ يجيب عنها الباحث بقدر دراسته ومعرفته حول مناهج البحث العلمي.  

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن