منهجية البحث العلمي وكتابة الرسائل العلمية

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي وكتابة الرسائل العلمية

منهجية البحث العلمي تتنوع تنوعًا إثرائي لتلبية حاجة الباحثين اثناء عملهم على اعداد منهجية البحث العلمي وحل مشكلة البحث، كما أن منهجية البحث والاسلوب العلمي في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، من الامور المهمة في اعداد البحث العلمي.

والبحث العلمي هو ما يصنع الفارق والحقيقيه بين الشعوب، وكل تجارب البشرية في إعمار الارض الذي كتب لها النجاح هو تطبيق البحث العلمي ومنهجية البحث العلمي. فالمدلول الواضح للبحث العلمي هو اتباع ضوابط وشروط مبنية على المنطق بمفهومه الواسع، الابحاث العلمية هي في الاساس نتاج واحد من نتائج اتباع حكومات الدول للبحث العلمي وانفاق كبير على كل من يطبق الاساليب العلمية لحل مشكلة ما.

الدراسات العليا واساتذة الجامعات في التخصصات العلمية المختلفة في كل الدول هم اكثر من يستخدمون منهجية البحث العلمي ويطبقونها في كل اعمالهم وابحاثهم وتعاونهم مع طلابهم.

المشكلة البحثية هي ما يتناوله الدارس الاكاديمي او الجامعي في رسالته العلمية، ويختار عينات منها، ويضع اسئلة تجيب عنها الدراسة، ويحدد مصادر الدراسة، ويستخدم ادوات الدراسة لينظم كل مكونات البحث العلمي للوصول الى نتائج البحث، وينشر البحث ليستفيد منه المجتمع العلمي ككل.

كيف تحل مشكلة باتباع منهجية البحث العلمي؟

المشكلات بتباين انواعها لا سبيل لحلها الا من خلال تطبيق اسس علمية متعارف عليها من العلماء، وغيرهم من العامة ليس من الصعب عليهم معرفة تلك الخطوات وتطبيقها في حياتهم، وسنعرف الان الخطوات الاساسية لحل المشكلات بمنهجية علمية محدده وهي كما يلي:

  • تحديد المشكلة ومعرفتها

الاحساس بالمشكلة والمعرفة بها يعتبر مكون اساسي وعامل رئيس في حلها، لا يقتصر تحديد المشكلة على العلم بها فقط وانما المعرفة التفصيلية بها، و معرفة الاسباب التي ادت الى حدوثها.

  • دراسة مشكلة البحث وفرض حلول لها

دراسة المشكلة ومعرفة ابعادها وتأثيرها هو الخطوة التالية بعد معرفة حدوثها، والخطوة الثانية هي دراسة المشكلة البحثية وفرض حلول لها، لابد من ان تتسم تلك الحلول بالمنطقية وبإمكانية التطبيق على أرض الواقع.

  • اختبار الحلول علة مشكلة البحث العلمي

بعد ان يتم تقديم فروض يمكن تطبيقها لحل المشكلة البحثية، يشرع الباحث في اختبار الحلول المفروضة للمشكلة، على الباحث العلمي مراعاة البدء في تطبيق الفروض على المشكلة من الفرض او نظريات الحلول الاسهل الى الحل الاصعب. ولكن ماذا لو لم يستطع ان يصل الى حل حقيقي للمشكلة؟ عندها عليه البداية مكن جديد في تطبيق منهج البحث العلمي من جديد.

  • الوصول الى حل مشكلة البحث وانتاج توصيات

بعد تطبيق فروض لحل المشكلة في البحث العلمي، يصل الباحث الى اكثر الفروض نفعًا وعلاجًا للمشكلة، يقوم الباحث العلمي بتدوين التجربة من بدايتها الى نهايتها. تدوين نتائج البحث يساعد المجتمع العلمي والمدني في استخدام نفس الحل مع المشاكل المشابهة لها، ان تدوين التوصيات موجه بالخصوص الي الباحثين العلميين؛ ليتجنبوا دراسة نفس المشكلة فيما بعد.

منهج البحث العلمي

انواع مناهج البحث العلمي

التنوع الملحوظ في انواع مناهج البحث العلمي يساعد الباحثين على دراسة المشكلات الدراسية وحلها حلول نهائية، ونعرف سويًا معلومات عامة عن تلك الانواع ومنها ما يلي:

  • المنهج التاريخي

المنهج التاريخي يتبعه الباحثين في دراسة وتحليل العناصر في الزمن الماضي لمشكلة بحث علمي محددة، في الغالب من يقوم باتباع اساسيات المنهج التاريخي هم علماء التاريخ البشري، وكشف الاسرار التاريخية للحوادث الماضية. ان إتباع المنهج التاريخي يدخل في حل الكثير من المشاكل ويقدم حلول لها ان حدثت في المستقبل.

  • المنهج الوصفي

المنهج الوصفي له صفات مميزة له عن باقي انواع مناهج البحث العلمي، كيف، واين، ومتي، ولماذا هي اسئلة استفهامية يجيب عنها المنهج الوصفي بطريقة احصائية تعتمد في الاساس على جمع البيانات حول ظاهرة او مشكلة بحثية. تكوين الاجابات وجمعها في رسوم بيانية هو هدف استخدام الباحثين للمنهج الوصفي.

  • المنهج التجريبي

المنهج التجريبي هو من احدث المناهج العلمية ويتوسع العلماء في استخدامه وتطبيقه على كل ما يقبل القياس الكمي والكيفي ، ان معرفة اثر التغيرات على المشكلات وحلها والوصول الى اجابات محددة لأسئلة البحث العلمي المطروحة في الدراسة هو الركيزة الاساسية التي تميز المنهج التجريب عند اعتماده كمنهج بحث علمي على مشكلة محددة.

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي في رسائل الماجستير والدكتوراة

الابحاث العلمية والدراسات الاكاديمية تستخدم مفهوم البحث العلمي بمعني محدد المعالم لدرجة كبيرة، بمعنى اخر ان مدلول لفظ “البحث العلمي” في الدراسات العليا يُقصد به رسالة الماجستير، او رسالة الدكتوراة، او يمكننا ان نقول انه الدراسة العلمية التي تستخدم احد مناهج البحث العلمي في دراسة وحل مشكلة ما في نوع متخصص من انواع العلوم النظرية او العلوم التطبيقية.

منهجية البحث العلمي في رسائل الماجستير او الدكتوراة هو الطريقة العلمية المبنية على اسس منطقية للوصول يتبعها الباحث الاكاديمي من اجل الوصول الى حلول واضحة ومن الممكن تطبيقها في ارض الواقع لمشكلة بحثية في  علم من العلوم.

في اغلب الاوقات تنحصر طريقة الوصول الى حلول جزرية للمشكلة في الدراسة والاجابة عن تساؤلات الدراسة من خلال اختيار منهج محدد من انواع مناهج البحث العلمي التي سبق التنويه عنها في هذا الموضوع.

ان اختيار منهج بحث علمي مناسب في الدراسات العليا هو ما يجعل الباحث يصل الي حل قوي وفي وقت ليس بالطويل للمشكلة في دراسته الاكاديمية. يُراجع الباحث العلمي المشرف على رسالته او اللجنة المشرفة في كيفية تطبيق منهج البحث، ويستخدم ادوات الدراسة في ما يفعله من خطوات المنهج العلمي في دراسته الاكاديمية.

من خلال هذا الفيديو يمكن الاطلاع أكثر على منهجية البحث العلمي

خدمات الابحاث العلمية

الابحاث العلمية، وابحاث الدراسات العليا، وابحاث التخرج تُعتبر نقلة نوعية كبيرة تحدث لطلبة الجامعات في سنتهم الاخيرة في الجامعة، و لطلبة الدراسات العليا. يحتاج طلبة الجامعات الى الكثير من الخدمات للانتهاء من اعداد ابحاث التخرج ليحصلوا على تقديرات نهائية مرتفعة، كذلك طلبة الدراسات العليا اثناء إعداد الدراسات الاكاديمية المتخصصة تقف امامهم الكثير من العقبات. مما لا شك فيه ان عقبات الدراسات العليا بعضها لا يمكن للباحث العلمي ان يحلها بمفرده، والاسباب كثيرة ولا نرغب في تفصيلها هنا، بل ان ما نود ان نقوله للباحثين الأكاديميين ان اكاديمية الوفاق تقدم “خدمات ابحاث علمية” تساعد الباحثين الأكاديميين على الوصول الى اعلى التقديرات العلمية من خلال ما تقدمه لهم من خدمات متخصصة يشرف عليها ويراجعها اساتذة جامعين متخصصين في مختلف العلوم.

اكاديمية الوفاق تقدم “خدمات الدراسات العليا” لكل الدارسين العرب في الجامعات الاجنبية او الجامعات العربية، خدماتنا تغطي كل الدراسات العليا باللغة العربية وباللغة الانجليزية. اكاديمية الوفاق هي صرح اكاديمي كبير متخصص في تطوير البحث العلمي بالشرق الاوسط والوطن العربي، نقف مع الباحث في تحضير وإعداد دراسة اكاديمية كاملة الاركان، ويصل بها الي ما يحقق له التقدم؛ لان كل اعمالنا مبنية في الاساس على اساسيات منهج البحث العلمي .[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن