نموذج فهرس رسالة ماجستير

نموذج فهرس رسالة ماجستير

نموذج فهرس رسالة ماجستير يطلع عليه طلبة الدراسات العليا من ضمن الخطوات التنسيقية الكثيرة لرسائل الماجستير والدكتوراه. الفهرس او قائمة المحتويات جزء مهم من الرسالة العلمية، يعمل القائم على إعداد بحث علمي على ان يجعله بالشروط الاساسية لفهرس الرسالة الاكاديمية.

اهمية الفهرس في الرسالة العلمية انه يضم كل ابواب البحث وعناوينه الرئيسة، يجعل قراءة الرسالة والوصول الى جزء محدد بها امر سهل، يوفر الوقت على القارئ اثناء مطالعة الرسالة العلمية. يحرص الباحث العلمي على كتابة فهرس لرسالته العلمية؛ لان بدونه لا تكتمل اجزاء الرسالة العلمية المقدمة للمناقشة. لم يسبق ان وقع بين يدي رسالة علمية او كتاب بدون فهرس او قائمة محتويات في بداية الكتاب او في نهايته.

التنسيق في البحث العلمي امر مهم ويؤثر على درجة الرسالة العلمية – رسالة الماجستير- بالإجاب اذا ما الباحث تم التنسيق وفق دليل الجامعة لنشر الابحاث والرسائل العلمية.

تنسيق ومراجعة الرسائل العلمية يأتي ف اخر مهام كتابة ابحاث علمية، فور انتهاء الباحث من الوصول الى نتائج ومناقشتها، وحصر المصادر العلمية، يبدأ الباحث في مراجعة الرسالة من الاخطاء الاملائية وهو ما يعرف بالتدقيق اللغوي للبحث، ومصاحب لها امور التنسيق المختلفة المتعلقة بحجم الخط وغيره من الامور.

  نموذج فهرس رسالة ماجستير جاهز نتعرف عليه معًا؛ كي تتوافر لدي الباحث كل المقومات والعوامل المساعدة له في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه. يحتاج كثير من الباحثين خدمات تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بهم، ومراجعتها وخصها من الانتحال والاستلال، ننصح بالتواصل معنا.

كتابة رسائل الماجستير :

كيف تتم كتابة رسائل الماجستير؟ تتم  كتابة رسائل الماجستير طبقًا لدليل الجامعة المسجل بها الباحث العلمي اسمه في قسم الدراسات العليا. كل الجامعات العربية في الاردن ومصر والسعودية نشرت دليل كتابة الابحاث العلمية الخاص بها. نقصد بكتابة البحث الامور الخاصة بتنسيق البحث العلمي في ما يخص ما يلي:-

  • المسافات بين السطور، ومسافة البدء.
  • حج الخط ونوعه.
  • مقاس الاوراق.
  • حجم الغلاف.
  • عدد اوراق الرسالة.
  • التوثيق العلمي في رسائل الدراسات العليا.
  • الجداول والاشكال والصور.
  • الفهرس وقائمة المراجع.

نعم كل تلك القائمة السابقة مطالب بها الباحث العلمي اثناء كتابته لرسالته العلمية؛ لذلك قد لا ينجح البعض في تنسيق رسالته العلمية وترتيبها بطريقة صائبة. يأخذ الباحث العلمي فترة في البحث عن من يساعده في تنسيق رسالة الماجستير الخاصة به، وقد لا يجد فيلجأ الى تنسيق رسالته بنفسه دون ان يراجعها فيضع نفسه في حرج امام المشرف على البحث.

اجزاء او ابواب الرسالة العلمية بما فيها نموذج فهرس رسالة ماجستير يلزمه تنسيق مناسب وقوي ومتوافق مع دليل الجامعة، تمهيدًا لطباعة الرسالة للمرة الاولى بعدد نسخ مطلوب من الباحث وتوزيعها على لجنة المناقشة والتحكيم تمهيدًا لتحديد موعد المناقشة.

تنسيق رسائل الماجستير :

لماذا يحتاج الباحث الى تنسيق رسالة الماجستير او الدكتوراه؟ يحتاج طالب الدراسات العليا الى تنسيق الرسالة العلمية من اجل تجهيزها لمرحلة الطباعة الاولية. يرتبط تنسيق الرسالة العلمية بكل جزء من اجزائها، بداية من صفحة الغلاف وصفاتها، مرورًا الى تنسيق محتوى الصفحات وما بها من آيات قرآنية واحاديث واقول مأثورة و استشهاد بالمراجع العلمية.

هناك مجموعة من المواضع من ضمن عناصر الرسالة يتم العمل عليها مجتمعة؛ ليستطيع الباحث تنسيق بحثه العلمي، ومنها ما يلي:-

  • اللغة المكتوب بها الرسالة العلمي، على الباحث العلمي ان يراجع اخطاء الطباعة واخطاء الكتابة والتدوين، يفضل ان يتم عرض الرسالة على خبير لغوي.
  • الهوامش وهي المسافات الجانبية في صفحات رسالة الماجستير، اغلب الهوامش تأتي بـ (3.5سم في يمين الصفحة، و 2.5 يسار الصفحة).
  • العناوين الرئيسية والفرعية في الرسالة العلمية يلزم ان تكون وفق اهمية كل عنصر في الرسالة العلمية، على الباحث ان يعمل على توحيد العناصر الرئيسية واحجامها في كل فصول البحث.
  • الاشكال والجداول والخرائط والصور من ضمن المادة العلمية للرسالة؛ لذلك تنسيقها لا يقل اهمية عن تنسيق النص. يفضل عرض الاشكال والصور في صفحة منفردة اذا كانت بحجم كبير داخل صفحات الرسالة وفي فصل الخاص بها نهاية البحث.
  • ارقام الصفحات تتم كتابتها بالأرقام الهندية، ويبدأ الباحث الترقيم من صفحة المحتويات الى نهاية الرسالة.

نموذج فهرس رسالة ماجستير :

جداول المحتويات تتعدد في الرسالة العلمية، بل ان بعض الجامعات العربية تلزم الباحثين الاكاديميين من طلبة الماجستير والدكتوراه من كتابة فهرس مصغر او جدول محتوى لكل فصل، مثل جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

كتابة فهرس رسائل الماجستير تحتاج الى تركيز من الباحث اثناء العمل عليها، بعد ان يرتب الباحث رسالته العلمية يبدأ في ترقيم الصفحات، يجمع الباحث في جدول الفهرس رقم الصفحة ومحتواها.

يضم الفهرس كل محتويات البحث العلمي، يحددها في جدول محتويات كامل وعام يضم كل ابواب الرسالة العلمية ومكان كل شكل من اشكالها او صورها. من الممكن للباحث العلمي ان يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في الحصول على فهرس لبحثه العلمي بطريقة سهلة وسريعة، ولكن تبقى المراجعة على ما اخرجه البرنامج من بيانات امر مهم.

نموذج فهرس رسالة علمية ذو اشكال متعدد، يراجع على الفهرس لجنة المناقشة؛ للتأكد من ان الباحث –صاحب الرسالة- قد جمع به كل محتوى البحث العلمي وحدد مكانه في البحث. ان اعمال او مهام تنسيق البحث ومواضعه في الرسالة ببل كل الصغائر في إعداد البحث تصبح محل مراجعة او سؤال من الاساتذة اثناء المناقشة.

قد يسألك المناقش عن سبب اختيارك لحجم خط العنوان ان كان به خطأ، وقد يأتي السؤال في موضع اعرابي لكلمة ما ضمن محتوى الرسالة العلمية.

فهرس بحث جاهز :

دائما ما نقول ان الدراسات السابقة حقل غني بالتجارب الشخصية والمعلومات الخاصة بالمجالات العلمية المختلفة، تعج مكتبات الجامعات العربية والاجنبية بعدد ضخم من الدراسات العلمية السابقة- دراسات ماجستير ودكتوراه- يستعين بها طلبة الدراسات العليا في معرف الصوة النهائية للبحث.

من بين الامر التي يتعلمها الباحث العلمي من الدراسات السابقة نموذج فهرس رسالة ماجستير، على الباحث العلمي ان يحقق اكبر قدر من الاستفادة من مطالعة الفهارس للرسائل العلمية السابقة اثناء دراسته واعماله البحثية، وتدوين الملاحظات المفيدة.

ان اول ما تذهب اليه في الرسائل العلمية بعد معرفتك بالعنوان هو فهرس الرسالة او الكتاب؛ السبب في ذلك هو ان في جدول المحتويات كل العناوين الرئيسية للرسالة العلمية ورقم الصفحة.

يريد كل باحث علمي ان تكون رسالته هي الافضل والاكثر نفعًا؛ لذلك راجع الباحث كل كبيرة وصغيرة في الرسالة العلمية بعد الانتهاء من جمع المادة العلمية وانتهاء امور ترتيبها. اثناء تنسيق الرسالة العلمية يجد الباحث نفسه امام جدولة محتوى الرسالة وفهرستها بطريقة صحيحة دون اخلال بترتيب الرسالة.

بمطالعة نموذج جدول محتويات رسالة ما نجد ان الباحث انشأ جدول من ثلاثة اعمدة، العمود الاول هو مسلسل للمحتوى غير رقم الصفحات في متن الرسالة. العامود الثاني هو العناوين الرئيسية للبحث، اما العمود الاخير فهو ارقام الصفحات، يرتب الباحث كل هذا ويربطه مع بعضه بطريقة صائبة وبذلك يحصل على نموذج فهرس رسالة ماجستير.    

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن