خطة البحث وعناصرها في الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة

خطة البحث وعناصرها في الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة

الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي الجيد هي خطة البحث ، و كلما كان الباحث على دراية و خبرة بكيفية وضع خطة البحث و عناصرها ، كان ذلك أفضل له في إستكمال دراسته ، سواء كان ذلك في الأبحاث العلمية أو رسائل الماجستير أو الدكتوراة ، و تقف دائما خبرة الباحث العلمي بوضع خطة البحث على مدى تمرسه بمجال البحث العلمي ، و خبرته في تكرار الأبحاث العلمية ، و أيضا شغفه و طاقته و حبه لمجال عمله ، لذا و إنطلاقا من أهمية خطة البحث ، أصبح من الضروري التعريف الجيد بها و بعناصرها ، في كل من الأبحاث العلمية و رسائل الماجستير و الدكتوراة

ماذا تعني خطة البحث :

تعرف خطة البحث على أنها تلك الطريقة التي يرسمها الباحث العلمي بدقة ، لكي يقوم بالبحث العلمي أو بالبحث في رسالة الماجستير أو الدكتوراة ، حيث يقوم الباحث بوضع خطوط عريضة لطريقة عمل بحثه العلمي المستقبلية ، من أجل أن ينظم أفكاره و يرتب أدواته و مناهجهه ، و يبني تصوره و طريقه المستقبلي بوضوح ، مثل كيف سيقوم بجمع مادته العلمية ، و كيف سيقوم بالخطوات الإجرائية اللازمة لعمل البحث ، و كيف سيقوم بالتحليل الصحيح لنتائج البحث ، و كيف سيتم معالجة تلك النتائج ، كل تلك الخطوط العريضة يتم وضعها في خطة البحث المحكمة ، و كلما كانت خطة جيدة للبحث ، كلما كان البحث العلمي يسير نحو النجاح المحقق .

و كذلك تستخدم خطة البحث في النهاية كمعيار للحكم على نجاح البحث العلمي ، و مدى نجاح و مهارة الباحث العلمي ، في الوصول للنتائج المتوقعة من البحث العلمي المطلوب .

عناصر خطة البحث :

تعتبر خطة البحث المنظمة بشكل علمي صحيح ، هي الطريقة المميزة التي يجب أن يعتمدها الباحث العلمي أثناء رحلته البحثية ، سواء كانت رحلة بحث علمي أو ماجستير أو دكتوراة ،  و من هنا كان من الهام أن يطلع الباحث على أهم عناصر خطة البحث جيدا ، حتى يمكنه إتقان عملها بشكل صحيح ..

خطة البحث وعناصرها في الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة
خطة البحث وعناصرها في الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة

و من أهم عناصر خطة البحث :

1 – عنوان البحث العلمي أو رسالة الماجستير أو الدكتوراة :

من أهم العناصر التي يجب أن يهتم بها الباحث العلمي ، عند الشروع في وضع خطة البحث الخاصة به ، هي وضع عنوان مناسب للبحث العلمي ، حيث يجب أن يتسم هذا العنوان بكونه مختصر و شامل ، و له صلة وثيقة بمحتوى البحث العلمي ككل ، و معبر عن مشكلة البحث بشكل دقيق و محدد ، و هي أحد أهم العناصر في خطة البحث العلمي .

2 – مقدمة البحث العلمي :

لا شك أن مقدمة البحث العلمي ستكون من أهم عناصر البحث  ، فهي ستكون الجزء الأكثر قراءة في البحث العلمي ، لذا فهي يجب أن تكون مقدمة شاملة و مختصرة ، يستطيع أن يقرأ فيها أي شخص كل الأفكار و المحاور التي سوف تدور في البحث العلمي ، و كيف يعرض الباحث فكرته ، و ما هي مشكلة البحث الأساسية ، و ما هي الإضافة التي يمكن أن يضعها الباحث في حل تلك المشكلة بالنسبة للدراسات السابقة ، و كيف يتصور الباحث تقديم حلها بالطرق العلمية ، عن طريق مناهج البحث المختلفة ، فهي أهم عناصر خطة البحث العلمي .

3 – كتابة مشكلة البحث بالتحديد :

أحد أهم عناصر خطة البحث ، و التي يجب أن يهتم بها الباحث العلمي جيدا ، حيث أن مشكلة البحث يجب أن تكون محددة و واضحة ، و أن يكون الباحث له رؤيته الخاصة في حلها ، و أن يعرض الباحث ما هو القصور الذي تسببه تلك المشكلة في مجالها .

4 – تحديد أهداف البحث العلمي :

تعتبر تلك الخطوة من كتابة خطة البحث خطوة أو عنصر يحتاج للكثير من الجهد و التركيز ، حيث يوضح الباحث العلمي بها الهدف من  عمل بحثه العلمي ، و كتابتها بعناية و إهتمام حتى يمكن إستنتاج أهمية البحث العلمي المقدم .

5 – تحديد أهمية البحث العلمي :

أهمية البحث العلمي هي أحد أهم عناصر خطة البحث على الإطلاق ، و التي يجب أن يضع لها الباحث إهتمام خاص أثناء صياغتها ، و كيف يمكن من خلال القيام بهذا البحث العلمي أن يقدم الباحث المساهمات الملموسة في حل المشكلات ، و أن يضيف أحد المميزات التي ستشكل فرقا في البحث العلمي ، فيجب على الباحث أن يكتب رؤيته لأهمية البحث العلمي بالتفصيل و بصدق و إيمان .

8 – كتابة دراسة تقدير الموقف في خطة البحث العلمي :

من أهم عناصر خطة البحث ، سواء في البحث العلمي أو في رسالة الماجستير أو الدكتوراة ، و كتابة التعليقات النظرية ، و إلقاء الضوء على الدراسات السابقة التي تناولت مواضيع حول مشكلة البحث .

9 – كتابة فروض البحث العلمي :

حيث يقوم الباحث العلمي أثناء وضع عناصر خطة البحث ، بصياغة الفروض و التساؤلات الأساسية التي سوف يدور حولها البحث العلمي ، و كيف أنها على صلة وثيقة بموضوع البحث العلمي .

9 – كتابة مفاهيم البحث العلمي :

من أهم عناصر خطة البحث أيضا ، هي توضيح المفاهيم الأساسية التي سوف يتناولها البحث العلمي ، و هي أحد أهم العناصر في خطة البحث ، و التي تدل على خبرة و خضرمة الباحث العلمي في مجاله .

10– توضيح مناهج البحث المستخدمة :

من أهم عناصر خطة البحث أيضا ، أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح ما هي المناهج العلمية المستخدمة لإجراء بحثه العلمي ، و كيف ستكون مناسبة لأهداف و أهمية و مجال مشكلة البحث العلمي ، فهي أحد الخطوات و العناصر الني يجب إلقاء الضوء عليها أثناء كتابة عناصر خطة البحث العلمي .

11– تحديد الطرق الإحصائية في  تحليل نتائج البحث العلمي :

في ذلك العنصر من عناصر خطة البحث ، يقوم الباحث العلمي بتوضيح الأدوات التحليلية للنتائج الصادرة من البحث العلمي ، حيث يمكن أن تستخدم لتحليل النتائج بالطرق الصحيحة ، و من ثم تعميم النتائج و تطبيقها و الإستفادة منها ، فهي كذلك عنصر لا يمكن إغفاله في عناصر خطة البحث .

12 – توضيح كيف سيكون تقسيم فصول البحث العلمي ، كنوع من التصور العام لتدرج كتابة فصول هذا  البحث .

13 – كتابة المصادر للبحث العلمي ، و كتابة كل ما إستعان به الباحث العلمي أثناء القيام بالبحث ، سواء أدوات علمية أو إختبارات أو إجراءات ، و هي أهم عناصر خطة البحث العلمي التي لا يكتمل بدونها .

و تلك كانت أهم عناصر خطة البحث العلمي ، التي يجب أن تشتمل عليها أى خطة بحث ، حتى تحاكي معايير الجودة اللازمة لعمل البحث العلمي أو رسالة الماجستير أو الدكتوراة .

ولمعرفة المزيد حول خطة البحث وعناصرها تابع هذا الفيديو

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن