طريقة عمل إستبيان إلكتروني

طريقة عمل إستبيان إلكتروني

طريقة عمل إستبيان إلكتروني

قد تحتاج الكثير من المؤسسات لعمل ما يسمى بالإستبيان الإلكتروني ، حيث يعتبر الإستبيان أحد الوسائل الهامة التي تستخدم للعديد من الأغراض في الوقت الحالي ، و خاصة الإستبيان الإلكتروني ، الذي يعتبر أحد الوسائل الهامة و السهلة و الصادقة في معرفة الكثير من المعلومات ، و الوصول للكثير من التقييمات و الحلول ، لذا تلجأ الكثير من الشركات أو المؤسسات  أو الأشخاص لإستخدام الإستبيان الإلكتروني ببراعة و إحتراف ، من أجل الوصول لجزء كبير من جمهورها ، و تحقيق جزء كبير من أهدافها .

تعريف المقابلة واستخداماتها في البحث العلمي

ما المقصود بالإستبيان الإلكتروني :

يعتبر الإستبيان الإلكتروني أحد الطرق المتبعة لمعرفة آراء الناس حول شئ بعينه ، أو حول فكرة معينة أو منتج معين أو خدمة معينة ، فهو يتكون من مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بتقييم تلك المنتجات أو الخدمات أو الأفكار المتعلقة بجودة ما تقدمه تلك الشركات ، و يتم تقديم تلك الأسئلة بطريقة منظمة و متابعة في أحد المواقع الإلكترونية ، بحيث تكون موجهة لشريحة معينة من الناس ، و الذين غالبا يكونوا من الجمهور المستهدف لتلك الشركات ، و ذلك بهدف معرفة الآراء الصادقة حول ما تمثله أهمية خدمات أو منتجات تلك الشركات للجمهور ، و كيف يرون المنتج من حيث قيمته المادية و المعنوية .

:مقالات قد تهمك

إستبيان قوقل لإجراء الدراسات البحثيةطريقة صياغة أسئلة الإستبانة كأداة في البحث العلمي
الفرق بين الملاحظة والاستنتاجالاستبانة واهميتها وشروطها في البحث العلمي

و قد يقوم الإستبيان الإلكتروني أيضا مهمة المقارنة بين المنتجات المتشابهة ، أو جمع المعلومات حول ظاهرة معينة ، أو العديد من الوظائف التي يمكن أن يكون الإستبيان الإلكتروني يقدمها بكفاءة و سهولة أكثر من أدوات البحث الأخرى  .

ما هي مميزات الإستبيان الإلكتروني :

يعتبر الإستبيان الإلكتروني وسيلة هامة من أدوات جمع البيانات ، و لذا فإن له العديد من المزايا و الخصائص الهامة ، التي يمكن أن تتحقق من خلاله عند إستخدامه بمواصفات معينة ، و من أهم تلك المميزات التي يجب أن تتوفر في الإستبيان الإليكنروني :

– من أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في الإستبيان الإلكتروني ، أن يصمم بالطريقة الصحيحة التي تجعله مهيأ لأن يكون أداة جيدة لجمع البيانات ، بحيث يكون على مستوى من الشمول و التنوع لكي يستخدم بكفاءة في هذا الغرض .

– عندما يكون الإستبيان مخصص للحصول على موضوع معين ، يجب أن يغطي كل الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع ، دون التشتت و التعرض لمواضيع أخرى  ليست في نفس دائرة المعلومات حول هذا الموضوع .

– من أهم مكونات الإستبيان الإلكتروني ، هي الخطوات أو النقاط أو الأسئلة التي يجيب عنها الجمهور ، لذا يجب أن يتمتع الإستبيان بطابع السؤال و الإجابة من الجمهور ، و أن يشمل على الإرشادات الواضحة للإجابة عن تلك الأسئلة ،  حتى يدخل تحت عنوان إستبيان إليكتروني ناجح .

– تعد الأسئلة الواضحة القصيرة الموجزة ، من أهم أشكال الأسئلة التي تميز الإستبيان الناجح ، و هي مهمة واضعي الإستبيان الإلكتروني ، أن يكونوا من ذوي الكفاءة لوضع أسئلة بتلك الطرق المناسبة .

– أسئلة الإستبيان يجب أن تحتوي على أفكار محددة ، بحيث يحتوي السؤال الواحد على فكرة واحدة و إجابة واحدة محددة ، و تلك أهم مميزات الإستبيان الإلكتروني .

– من أهم مميزات الإستبيان الإلكتروني الجيد ، أن يكون الطابع المميز لأسئلته هو الطابع الموضوعي و ليس الطابع المقالي .

– و بالنهاية يعتبر الإستبيان الإلكتروني الجيد ، هو الإستبيان الموجه لجمهور بعينه ، و أن يمكن أن يصل إليهم بالطرق المحترفة ، و التي تجعلهم يتشجعون على إجابة أسئلة هذا الإستبيان .

طريقة عمل استبيان الكتروني

أهم أنواع الإستبيان الإلكتروني :

هناك العديد من الأنواع التي تميز الإستبيان الإلكتروني ، و هي تختلف تبعا للكثير من العوامل ، مثل موضوع الإستبيان الإلكتروني ، و ما هي المعلومات المطلوب جمعها من خلال هذا الإستبيان ، و من هو الجمهور المستهدف منه ، و ما هي الفئة العمرية التي يخاطبها هذا الإستبيان .

و من أهم أنواع الإستبيان الإلكتروني :

1 – الإستبيان الإلكتروني المفتوح : وهو الإستبيان الذي تكون فيه الأسئلة مفتوحة إلى حد كبير ، و التي تأخذ طابع الأسئلة العامة نوعا ما ، و يكون الرد عليها بشكل مباشر و بشكل عام أيضا .

2 – الإستبيان الإلكتروني المصور : و هو الإستبيان الإلكتروني الذي غالبا ما يتم تقديمه للأطفال ، حيث يمكن أن يتفهمه الأطفال بسهولة من خلال الأسئلة المضمنة داخل الصور ، وهو يكون من السهل الإجابة عليه إلى حد كبير .

3 – الإستبيان الإلكتروني المغلق : و يسمى أيضا الإستبيان المحدد ، و الذي تكون فيه الأسئلة محددة إلى حد كبير ، و تكون فيها أيضا الإجابات محددة تحديدا دقيقا .

طرق عمل الإستبيان الإلكتروني :

هناك أكثر من طريقة لعمل الإستبيان الإلكتروني ، و هي تختلف تبعا للموقع الذي يوجد عليه هذا الإستبيان ، و الطريقة المتبعة بشكل عام على المواقع الإلكترونية ، تكون من خلال الخطوات التالية .

– الضغط على زر عمل التصويت أو إبداء الرأي أو المشاركة الموجودة على الموقع الإلكتروني .

– القيام بالضغط تحت خانات الإستبيانات التي يمكن الإجابة عنها ، و فتح خانات الإختيارات .

– يتم الإجابة على كل الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها ، و التي تتحدث عن الموضوع الذي تهتم به من خلال عمل الإستبيان الإلكتروني .

– القيام بإرسال الإجابات التي تم الإجابة عنها ، من خلال الضغط على الخانات الخاصة بإرسال الإجابات في الإستبيان الإلكتروني .

– و من إتباع تلك الطريقة أو من خلال تلك الخطوات ، يمكن عمل أكثر من إستبيان في أكثر من موضوع  عن طريق الإستبيان الإلكتروني .

ولمعرفة المزيد حول طريقة عمل استبيان الكتروني يمكنك متابعة هذا الفيديو

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن