كيفية التوثيق بطريقة Harvard في الابحاث العلمية

كيفية التوثيق بطريقة Harvard في الابحاث العلمية

التوثيق بطريقة Harvard  هو كتابة المراجع والمصادر العلمية المُستشهد بها او تم الاقتباس عنها في البحث العلمي، يتم ذلك وفق الخطوات الاجرائية المعروفة في التوثيق حسب Harvard reference system ، هي الطريقة الاكثر استخدام على مستوى العالم من الباحثين في اعمالهم البحثية الاكاديمية.



السبب في استخدام طريقة Harvard لتوثيق المراجع في البحث هو انها طريقة سهلة الاتباع، ملائمة لكثير من انواع الابحاث المتخصصة، تحقق الفائدة من التوثيق في الابحاث العلمية. اكثر من طريقة مستخدمة في كتابة المراجع في البحث العلمي، التوثيق بطريقة هارفارد هي احدى تلك الطرق سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا الموضوع.

الطريقة الثانية المستخدمة في تدوين المراجع والمصادر العلمية جاءت من منظمة اللغة الحديثة Modern Language Association اعتمدت طريقة لكتابة المراجع العلمية في الدراسات والابحاث المتخصصة في الفلسفة، والمنطق، والاديان، والآداب، والتاريخ، والمجالات التربوية المتنوعة بالإضافة الى مجموعة العلوم الانسانية المعروفة وفي ما يلي توضيح لطريقة توثيق المراجع بها.

لم تقف منظمة العلوم النفسية الامريكية American Psychological Association مكتوفة الايدي امام توثيق المراجع في الابحاث العلمية بل كونت طريقة خاصة لتوثيق المراجع في الابحاث العلمية المتخصصة في العلوم النفسية وما يندرج تحتها من فروع علم النفس التخصصي.

الغرض من التوثيق في البحث العلمي هو تحقيق اخلاقيات البحث العلمي و آدابه، ومن اهم تلك الاخلاقيات هو الالتزام بالأمانة العلمية في ما نعمل على إعداده من ابحاث اكاديمية متخصصة.

مقالات قد تهمك كباحث علمي



 تعريف التوثيق في البحث العلمي.

التوثيق في البحث العلمي هو: كتابة مصادر المعلومات وارجاعها الى اصحابها بهدف الحفاظ على حقوق الاخرين الفكرية والعلمية والابداعية، هي عملية كتابة كل ما تم استخدامه في البحث من المراجع والمصادر العلمية المكتوبة او غيرها من صور واشكال المصادر العلمية.

مما لا شك فيه ان البحث العلمي هو اكثر المجالات فائدة للإنسان ان تم استخدامه الاستخدام الامثل، الطمأنينة النفسية تتحقق من المعرفة بالمجهول، والبحث العلمي هو العامل على حل المشكلات وكشف المبهم و التحقق من سلامة الحقائق والمعتقدات؛ لذلك جاء التوثيق من ضمن البنية الخاصة بالأبحاث العلمية للمحافظة على انتاج ابحاث علمية ذات جودة عالية وخالية من اشكال السرقات العلمية، وفي نفس الوقت يحافظ على حقوق العلماء الاخرين اصحاب المراجع.

من صور التوثيق في الابحاث العلمية ما نراه من حواش في اخر الصفحة، بالإضافة الى فصل المراجع الموجود اخر البحث العلمي، كل بحث علمي او رسالة اكاديمية تضم في اخرها فصل خاص يُكتب فيه المراجع والمصادر، وبالنظر الي طريقة الكتابة نجد القائمة مرتبة ترتيب ابجدي.

نجد المراجع مكتوبة بطريقة توصل للقارئ المعلومات الخاصة بالمرجع، اسم المرجع، اسم صاحبه، سنة النشر، مكان الطبع، عدد الطبعة ، عدد الاجزاء ان كان متوافر، من الممكن ان تضم طريقة كتابة المراجع كل ما سبق من معلومات او بعضها.

من هو john Harvard ؟

هو الفيلسوف ورجل الدين المسيحي john Harvard ، ولد بعاصمة المملكة المتحدة – لندن – في يوم السادس والعشرون من نوفمبر لسنة 1607 ، هو مؤسس جامعة هارفارد، له الكثير من المؤلفات في الفلسفة والمنطق والعلوم الانسانية، تميز بالمعرفة الواسعة وكثرة الاطلاع، كما انه ادرك اهمية العلم وعمل على مساعدة الباحثين وتقديم العون لهم، توفي john Harvard اثر اصابته بمرض السل في يوم الرابع عشر من سبتمبر 1638 .

كيف يتم التوثيق بطريقة Harvard ؟

من بين اساليب التوثيق في البحث العلمي فضلنا البدء بأكثر طرق التوثيق سهولة وهي “طريقة هارفرد Harvard ” حيث نجد الكثير من الابحاث العلمية اعتمدت عليها في كتابة المصادر والمراجع والمصادر المستخدمة في البحث، وهذه الطريقة منقسمة على قسمين:

  • التوثيق داخل البحث.

 طريقة Harvard اول اقسامها هو التوثيق في المتن، بمعنى اخر الاقتباس في البحث العلمي يتم توثيقه في صفحات البحث نفسها على النحو التالي:  اذا كان تم استخدام فقرات من المراجع دون تصريف او تغير فيها – النقل الحرفي من المراجع – يتم وضع النص المُقتبس بين علامتي التنصيص، وبعد الانتهاء من كتابة الفقرة المقتبسة نتبعها بكتابة اسم العائلة للمؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة كالشكل التالي “ــــــــــــــــــــــــــــــــ النص المُقتبس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ”. ( اسم عائلة المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة ).

في حال كان الباحث العلمي قد اقتبس من المرجع لكنه اخذ يعدل فيه او عمل في الاقتباس بتصريف يتم التوثيق على نحو الشكل التالي:

 ( ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ النص المُقتبس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ) . (اسم عائلة الكاتب، سنة النشر، رقم الصفحة ). بعض الامور يجب ملاحظتها اثناء التوثيق داخل نص الرسالة اهمها اننا عندما نكتب اسم الكتاب في نص الرسالة لا نكتبه مرة اخرى في التوثيق وانما نكتفي ب ( سنة الطباعة، رقم الصفحة ).

 اما في حالة وجود اكثر من مؤلف نعتمد على الشكل اعلاه ونبدأ باسميّ العائلة لكلا المؤلفيّن او المؤلفين وبقية التوثيق كما هو مثل ما يلي:

( ـــــــــــــــ النص المُقتبس ــــــــــــــــــــــــــ ). ( اسم عائلة الكاتب الاول، اسم عائلة المؤلف الثاني، سنة الطباعة، رقم الصفحة).

 اذا كان الاقتباس من الانترنت نعمل على توثيقه بالشكل التالي : ( كاتب المقال او مالك الموقع، سنة الزيارة او تاريخها ). وان كان الموقع مملوك لهيئة حكومية او جهة مستقلة كان التوثيق كما يأتي: ( اسم الهيئة او المنظمة المالكة للموقع، تاريخ الزيارة و وقتها ).

  • التوثيق في فصل المراجع

 اذا كان للكتاب صاحب واحد كان التوثيق كما يلي : اسم العائلة للمؤلف ، اسم المؤلف، سنة الطبع، عنوان الكتاب، الطبعة ، دار النشر.

اذا كان المصدر المستخدم في البحث على اكثر من جزء كانت خطوات التوثيق وفق طريقة Harvard كما يلي : اسم العائلة للمؤلف، اسم المؤلف، سنة الطبع، عنوان الكتاب، عدد الجزء المستخدم في البحث، دار النشر.

اما اذا كان للمرجع اكثر من كاتب كان التوثيق على النحو التالي : اسم العائلة للمؤلف، اسم العائلة للمؤلف الثاني و اسم العائلة للمؤلف الثالث، اسم المؤلف الاول، اسم المؤلف الثاني و اسم المؤلف الثالث، سنة الطبع، عنوان الكتاب، الطبعة، دار النشر.

 يتم اتباع نظام التوثيق السابق مع المقالات والمجلات العلمية. ان كان المرجع موقع على الانترنت يتم اتباع نفس طريقة التوثيق السابقة مع كتابة سنة الزيارة و وقتها.

نصائح هامة عند التوثيق حسب Harvard reference system.

  • عندما يكون التوثيق لمراجع ومصادر عربية تتم كتابة اسم الكاتب كاملاً –وهذا جائز- اما اذا كان البحث باللغة الانجليزية فنكتفي بكتابة اول حرف من اسم الكاتب.
  • في ما يخص توثيق المستخدم من مواقع الانترنت يجب كتابة رابط المقال او الموضوع في الحواشي مع كتابة https: هذا للمواقع التي لا تتضمن www .
  • توثيق الصور والاشكال البيانية بنفس طريقة توثيق المراجع والمصادر.
  • مراجعة ادلة الجامعة المخصصة لتنظيم العمل في ابحاث الدراسات العليا.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن