10 خطوات لكتابة البحث العلمي بالترتيب الاكاديمي - أكاديمية الوفاق

10 خطوات لكتابة البحث العلمي بالترتيب الاكاديمي

خطوات كتابة البحث العلمي

10 خطوات لكتابة البحث العلمي بالترتيب الاكاديمي

خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب من واقع أدلة الجامعات

خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب مع الشرح والتوضيح لكل خطوات إعداد الابحاث العلمية المعتمدة والمتعارف عليها من واقع ادلة الجامعات العربية والأجنبية. تعمل اكاديمية الوفاق على تسهيل مراحل تحضير رسائل الماجستير والدكتوراة، وذلك من خلال التعريف بمراحل كتابة الابحاث العلمية، وتوضيح كل النقاط الملتبسة بالنسبة للباحثين المبتدئين العمل في إعداد ابحاث الدراسات العليا.

من الاهمية ان يطلع الباحث قبل العمل على حل المشكلات البحثية بالدراسات والابحاث الاكاديمية على كيفية كتابة البحث العلمي بالطريقة الصائبة من خلال السير في خطوات انتاج الابحاث العلمية المعروفة، التعاون مع مشرف البحث، وكثرة الاطلاع على الابحاث العلمية والدراسات السابقة هو اكثر ما يساعد الباحثين في العمل على كتابة الابحاث العلمية؛ كي يتجنب الباحث الوقوع في الاخطاء الشائعة اثناء كتابة البحث العلمي.

ليست كتابة الرسائل العلمية سهلة كما يظن البعض، او انها تتفق في نسق وطريقة كتابة الروايات او انواع الكتب المختلفة، انما هناك منهجية خاصة يتبعها الباحث التربوي او الباحث الاكاديمي من اجل الانتهاء من كتابة بحثه وفق الخطة الزمنية التي سبق تحديدها معه في لقاء السمنار.

ماذا لو لم يستطع الباحث كتابة البحث او اخفق في انهاء بحثه و إعداده بطريقة الكتابة الصحيحة؟ بكل تأكيد سيتم رفض الرسالة او البحث العلمي ويعود الباحث الى البدء من جديد في كتابة البحث العلمي.

ماذا تعرف عن البحث العلمي، وكيفية كتابة بحث علمي؟

البحث العلمي هو وسيلة الانسان لحل المشكلات وتفسير الظواهر المختلفة من خلال جمع البيانات وتحليلها حول ظاهرة ما والوصول الى نتائج قوية و واقعية من خلال اتباع منهجية علمية محددة.

البحث العلمي اكثر ما قدم للإنسان المعلومات والتفسيرات حول الظواهر المختلفة، يستخدمه الانسان لجعل حياته افضل عن ما هي عليه من غموض وصعوبة في الفهم.

من خلال التطبيقات والاهداف الاجرائية للبحث العلمي يستطيع الانسان ان يحافظ على استمراره على هذا الكوكب؛ لان العقل يأبى ان يسير خلف الوهم، فالوهم هو الخوف من المجهول والمبهم، البحث العلمي يحقق الطمأنينة للعقل البشري من خلال توضيح وتفسير كل ما يجهله الانسان او يخاف من تأثيره عليه.

مقالات قد تهمك :



البحث العلمي كلٌ مترابط ومتكامل، على الباحث ان يحدد مشكلة البحث، من ثم يتبع منهجية محددة من مناهج البحث العلمي المحددة من قِبل المنهجيون واساتذة الجامعات، يستخدم الباحث العلمي ادوات الدراسة المحكمة بالمنهج العلمي في جمع المعلومات المساعدة له كي يصل الى حل او تفسير المشكلة الخاصة ببحثه العلمي.

المنهج العلمي كما وضحنا هو الضابط للباحث في كل خطوة من خطوات كتابة الرسالة العلمية الخاصة به، من بين نتائج استخدام المناهج العلمية في الابحاث هو اتسام البحث العلمي بسمات مهمة للغاية، من اهم الصفات الاساسية للبحث العلمي الممنهج هو ما يلي:

  • الموضوعية، فخروج الباحث اثناء إعداد الدراسة العلمية عن الموضوعية والحياد يجعل من قيمة البحث لا تساوي شيء.
  • التنظيم، العشوائية ليس مكانها البحث العلمي، والاخذ بضوابط البحث العلمي ومناهجه يساعد الباحث كثيرًا في تحقيق مراده.
  • الواقعية، الواقعية للبحث العلمي هي الصفة الممكنة للباحث من إعداد الدراسة ومن تحقيق اهمية الدراسة.
  • التجذر في البحث هو ارتباط البحث بالدراسات السابقة مع مراعاة اتصال مشكلة البحث بالواقع الاجتماعي او العلمي البحثي.

خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب

كيفية كتابة البحث العلمي تتم من خلال المعرفة الكافية بأفضل طرق إعداد الابحاث العلمية، تقدم لكم اكاديمية الوفاق الطريقة الصحيحة الخاصة بإعداد الابحاث العلمية سواء كانت ابحاث علمية اكاديمية او ابحاث علمية تربوية، وهي كما يلي:-

1-تحديد واختيار عنوان البحث

تحديد عنوان البحث العلمي بمتغيراته الاساسية يتم من خلال بمعرفة الباحث وتحديده المسبق لمشكلة الدراسة المُراد حلها والوصول الى نتائجها. عنوان البحث العلمي له ماهية خاصة ومن اهم صفات عنوان البحث المميز ان يضم متغيرات البحث المستقلة و متغيراته التابعة، يجب ان يُضيف عنوان البحث الى الرسالة ويكون جزء منها وليس زيادة عليها، الحداثة وعدم الاستهلاك المسبق للعنوان، حسن الصياغة التي تُحتم على الباحث ان لا تزيد كلمات البحث عن خمس عشرة كلمة.

2-مقدمة البحث او التمهيد

مقدمة البحث هي فصل التمهيد، في مقدمة الرسالة العلمية يجب ان يعرف الباحث العلمي ان المقدمة ليست الاهداء او التعريف بالبحث فقط او انها زيادة على نص البحث او انها ليست ذات اهمية. ان مقدمة الدراسة لها وضائف مهمة لا ينبغي للباحث ان يُقصر فيها، تهيئة القارئ لتكملة البحث ومعرفة ما تحتويه الدراسة، جزء رئيس من اجزاء الرسالة لا يمكن الاستغناء عنه، اعطاء الفكر الرئيسة حول الرسالة واهدافها ومنهجها وعيناتها وما توصل اليه الباحث من نتائج، مقدمة رسالة الماجستير او الدكتوراة صفاتها ما تم سرده هنا.

3-توضيح وعرض مشكلة البحث

مشكلة البحث هي ما يريد الباحث العلمي حلها و الوصول الي نتائج قوية ومهمة و واقعية الى حد بعيد، المشكلة في البحث العلمي خطوة من خطوات كتابة وإعداد الابحاث العلمية. عندما يعمل الباحث على توضيح وعرض مشكلة البحث عليه اتباع المنهجية العلمية السليمة، استخدام لغة علمية قوية يتضح من خلالها المشكلة موضوع الرسالة، الوضوح في العرض العلمي للمشكلة يجعل من السهل على القارئين او المطالعين للرسالة في ما بعد من فهم ما جاءت به الرسالة.

4-اسئلة البحث

الاسئلة في البحث العلمي هي التي ترتبط ارتباط كمي وكيفي بمشكلة البحث، يستطيع الباحث من خلال اسئلة البحث ان يصل الى ما يطلبه من يرجوه من نتائج صائبة وملائمة للواقع. اسئلة الدراسة يسردها الباحث العلمي في رسالته ضمن كتابة البحث العلمي ككل، نت الامور الجيدة للباحث اثناء كتابة البحث العلمي ان تكون اسئلة البحث تغطي كل كبيرة وصغيرة تخص مشكلة الدراسة وابعادها الكمية والكيفية وتأثيراتها وما يؤثر فيها.

5-كتابة اهداف البحث

اهداف البحث العلمي هي الغايات الاساسية الدافعة للباحث كي يعمل على حل مشكلة البحث موضوع الرسالة، يعرض الباحث العلمي اثناء كتابة البحث على تفنيد اهداف بحثه العلمي بطريقة علمية صائبة وممنهجة. اهداف الدراسة عند صياغتها يجب ان تكون ذات قدرة على التحقيق والتنفيذ على ارض الواقع، كما ان الباحث العلمي يجب عليه الخروج والبعد عن ما انتجته الدراسات السابقة من اهداف لنفس مشكلة الدراسة اذا ما كانت مشكلة الدراسة سبق تناولها بالكلية او احد جوانبها في رسالة علمية اخرى سابقة، التوافق الكمي والكيفي بين اسئلة الدراسة واهدافها سمة مهمة على الباحث تحقيقها اثناء كتابة البحث العلمي.

6-أهمية البحث

ليست اهمية البحث هي النتائج او الاهداف الخاصة بأسئلة الدراسة، ان اهمية الرسالة العلمية هي توضيح لجوانب النفع والتطبيق من البحث ككل، حاجة المجتمع والباحثين وطلبة العلم تختلف من رسالة الى اخرى وتلك هي اهمية البحث التي نقصدها هنا. كلما كانت الرسالة العلمية مرتفعة وتتصل بجوانب حياتية واجتماعية وعلمية ومختلفة كلما ارتفعت اهمية الدراسة وكثر استخدامها والاقتباس منها في الابحاث العلمية الاخرى المتعلقة بنفس المشكلة او نفس التخصص العلمي.

7-منهجية الدراسة

منهجية البحث هو المنهج العلمي الاكثر ملائمة وتوافق مع مشكلة البحث، يختار الباحث واحدًا من بين مناهج البحث العلمي، يستخدم الباحث المنهج العلمي ليكون هو المسار العلمي للبحث وطريقة تحديد المشكلة ونتائجها وادوات الدراسة من خلاله. يتدخل المنهج العلمي للدراسة في تحديد ادوات الدراسة المناسبة، واختيار العينات، وتحديد الفرضيات العلمية.

8-ادوات الدراسة

ادوات الدراسة في البحث العلمي يتم تحديدها بمنهجية علمية هي نفسها المستخدمة في البحث، يعمل الباحث العلمي على اختيار ادوات بحث مناسبة له ويتمكن من اختيارها واختبارها وقياس جودتها، تتنوع اشكال ادوات الدراسة بتنوع المنهج والعينة ونوع وتخصص البحث القائمين على إعداده وكتابته.

9-خطة البحث

خطة البحث العلمي هي الخطوط العريضة التي يسير عليها الباحث في اعداد رسالته العلمية، تتم مناقشة خطة البحث العلمي مع الاساتذة والمشرفين على البحث في لقاء السمنار وبناءً عليه يشرع الباحث في العمل على كتابة البحث.

10- المراجع

المراجع العلمية التي يقتبس منها الباحث العلمي ويستفيد منها وتساعده على الوصول الي نتائج بحثه عليه ان يقوم بكتابتها وفق ضوابط خاصة بكتابة المراجع في البحث العلمي اوصت بها الجامعات لذلك نطلب من الباحثين مراجعة دليل جامعته التي تحدد خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب.

Share this post

Comments (14)

  • مصعب عبدالرحمن ابوكلعة Reply

    بحث ماجستر

    أبريل 4, 2018 at 10:30 م
    • wefaak Reply

      أهلا أخ مصعب
      يسرنا تقديم المساعدة لك في إعداد بحث الماجستير بدقة وجودة عالية
      نرجو منك موافاتنا بالتفاصيل التالية
      ( تخصصك الدقيق – عنوان الدراسة المعتمد – عدد الصفحات المتوقعة للبحث – موعد التسليم المتوقع )
      ومراسلتنا عبر الايميل الرسمي للأكاديمية : order@wefaak.com
      متمنين أن نكون عند حسن ظنك وثقتك

      أبريل 5, 2018 at 11:30 م
  • Maram Reply

    مرحبا انا عندي كتابة بحث علمي و آحتاج الى مساعدة

    أبريل 20, 2019 at 4:10 م
    • wefaak Reply

      هلا فيك
      بإمكانك مراسلة المختص لدينا على الايميل التالي
      order@wefaak.com
      وارسال تفاصيل موضوعك
      كل التوفيق الك

      أبريل 23, 2019 at 3:32 م
  • noor Reply

    سلام عليك ,, مطلوب مني بحث علمي ثلاث صفحات وما اعرف كيف اكتب بحث ممكن مساعدة وهل يجب ان ادفع اجور البحث؟ البحث eye print باللغه الانكليزيه

    مايو 3, 2019 at 2:48 م
    • wefaak Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هلا فيك
      بإمكانك مراسلة المختص لدينا على الايميل التالي :
      order@wefaak.com
      او من خلال الاتصال او ارسال رسالة واتساب على الرقم
      00962795664143
      كل التوفيق الك

      مايو 5, 2019 at 9:06 ص
  • Shab Reply

    مرحبا, اني محتاج مساعدة لاكتب بحثي و ما اعرف اشوف ابدئ بيه, ممكن تساعدوني تحياتي

    سبتمبر 11, 2019 at 3:29 م
    • wefaak Reply

      هلا فيك شاب
      بإمكانك التواصل مع المختص لدينا على الايميل التالي
      order@wefaak.com
      وارسال كافة استفساراتك وطلباتك

      سبتمبر 12, 2019 at 11:30 ص
  • ساره Reply

    السلام عليكم
    لدي مشكلة في كتابة البحث العلمي ممكن المساعدة

    أكتوبر 26, 2019 at 3:00 م
    • wefaak Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هلا فيك اخت سارة
      بإمكانك ارسال استفساراتك الى المختصه لدينا على الايميل التالي
      order@wefaak.com
      او من خلال الاتصال او ارسال رسالة واتساب على الرقم :
      00962795664143

      أكتوبر 27, 2019 at 12:20 م
  • ندا رخا Reply

    مرحبا انا عندى بحث علمى واريد المساعدة

    أكتوبر 28, 2019 at 1:25 م
    • wefaak Reply

      اهلا وسهلا فيك اخت ندا
      بإمكانك التواصل مع المختصه لدينا على الايميل التالي
      order@wefaak.com
      او من خلال الاتصال او ارسال رسالة واتساب على الرقم
      00962795664143

      أكتوبر 30, 2019 at 9:52 ص
  • عبد الله Reply

    السلام عليكم عندي بحث علمي من 20 ورقه و موضوعي عن الطالة

    نوفمبر 3, 2019 at 1:10 م
    • wefaak Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بإمكانك التواصل مع المختصين لدينا بذالك على الايميل التالي
      order@wefaak.com
      او من خلال الرقم التالي اتصال او واتساب
      00962795664143

      نوفمبر 6, 2019 at 9:58 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن