كيفية صياغة اهداف الدراسة لرسائل الماجستير والدكتوراة - أكاديمية الوفاق

كيفية صياغة اهداف الدراسة لرسائل الماجستير والدكتوراة

كيفية صياغة اهداف الدراسة لرسائل الماجستير والدكتوراة

كيفية صياغة اهداف الدراسة الأكاديمية – رسائل الماجستير والدكتوراة –  تختلف اختلاف كبير عن اهميتها، كما انها تختلف عن الاهداف التعليمية. نوضح لطلبة الدراسات العليا كيف تتم صياغة اهداف البحث العلمي بطريقة اكاديمية وشروط حددتها اخلاقيات البحث العلمي والضوابط الاكاديمية، يصوغ الباحث الاهداف في الدراسة العلمية بطريقة منطقية علمية؛ لان تلك الاهداف هي ما يسعى الى تحقيقها من خلال الدراسة وحل مشكلة البحث موضوع الدراسة.

إذا كنت تعاني صعوبات في إعداد بحث علمي متميز وفق المعايير والشروط الأكاديمية ، اطلب المساعدة من  فريق ألاكاديميين في أكاديمية الوفاق بارسال طلبك مباشرة  على الايميل التالي : order@wefaak.com

او من خلال الاتصال او رسال رسالة واتساب على الرقم : 00962795664143  . متواجدون 24 ساعة

تتنوع اهداف البحث العلمي بين الاهداف الكمية والنوعية، وتتعدد اهداف البحث بين الاهداف المعرفية والوجدانية والاجرائية. تخرج الدراسة لمجتمع البحث المنتمية اليه بمجموعة من التطلعات تعمل على معالجة المشكلة في مجتمعها.

تتميز الدراسات الاكاديمية – بنوعيها الدراسات التربوية، والاكاديمية- بتحديد اهداف لكل دراسة على حدى، هذه الاهداف جزء لا يتجزأ من الدراسة، وكلما كانت الاهداف واقعية وامكانية تحقيقها متاحة كلما ارتفعت اهمية الدراسة.

فرق كبير بين اهداف البحث واهميته، نجد ان اهداف البحث هو مجموعة النتائج التي يسعى الباحث العلمي للوصول اليها من خلال البحث والدراسة المنظمة، اما اهمية الدراسة فهي ما تضيفه الدراسة الى المجتمع العلمي ودرجة النفع والاستفادة بالدراسة ككل.

  لن ينتهي هذا الموضوع من قبل ان نعرض لكم امثلة حية من رسائل علمية اكاديمية قد تمت مناقشتها في جامعاتنا العربية، نفس الامر مع اهمية الدراسة؛ ذلك  كي تتم الفائدة من هذا الموضوع.

كيفية صياغة اهداف الدراسة :

تم التوضيح في مقدمة الموضوع والتعريف بأهداف البحث العلمي، وهي مجموعة النتائج التي يسعى الباحث العلمي الى تحقيقها والوصول اليها من خلال الدراسة العلمية المتخصصة. ما الذي يجب مراعاته في صياغة اهداف بحث رسالة الماجستير، وما طرق الصياغة، وما دور المنهج العلمي في تحديد اهداف الدراسة؟ كلها اسئلة مترابطة ونجيب الان على بعضها، ومن شروط صياغة اهداف الدراسة ما يلي:-

  • ان يكون الهدف نابع من مشكلة الدراسة ويسعى الى تحقيقها وحلها، بمعنى اخر ان يحافظ الباحث العلمي ان يكون هدفه قريب بدرجة كبيرة من موضوع الدراسة ومشكلتها.
  • ان يكون الهدف واضح ومفهوم وخالي من المجاز او الاساليب البلاغية والكنايات؛ لأنها دراسة علمية وليس كتاب ادبي ابداعي.

مقالات قد تهمك



  • اثناء تقديم خطة الدراسة ومناقشتها مع اساتذة القسم لا يتم الاعتراف او الاخذ بهدف ما لا يرتبط بتساؤلات البحث، لان الاهداف ما هي غير نتائج او اجابات عن اسئلة الدراسة.
  • المنطقية والقابلية للتحقيق، من الخطأ ان يضع الباحث العلمي اهداف غير منطقية او غير قابلة للتحقيق بحيث تمنع الصعوبات والمشاكل من تحقيقها والاستفادة منها وسط مجتمعها.
  • الكفاية العلمية، بمعنى ان تكون الدراسة العلمية بها اهداف كافية وشاملة لكل ما في الرسالة من متغيرات خاصة بموضوع الدراسة، كذلك ان تغطي الاهداف كل جوانب موضوع البحث.

اهداف البحث العلمي :

الفرق بين الاهمية والهدف :

الاهمية العلمية لرسالة الماجستير او بحث اطروحة الدكتوراه تتمثل في ما يستطيع الباحث العلمي ان يضيفه الى مجال التخصص العلمي من خلا إعداده لدراسة اكاديمية ممنهجة ومنظمة وتتسم بأخلاقيات البحث العلمي.

اما اهداف الدراسة فهي كل ما توصلت اليه الدراسة الأكاديمية من نتائج واجابات عن ما تم عرضه من اسئلة في مقدمة الدراسة، لا تخلو أي رسالة ماجستير او دكتوراه من مجموعة من الاهداف والتساؤلات واهمية.

مطلوب من الباحث العلمي اثناء إعداد دراسته العلمية ان يحدد موضوع الدراسة، وان يصوغ اسئلة البحث التي يسعى الى الوصول لها، ما تم التوصل اليه من خلال تطبيق المنهج العلمي على موضوع الدراسة ومشكلتها هو اهداف البحث العلمي؛ لذلك ننصح الباحث بمعرفة كيفية صياغة اهداف الدراسة كي يتجنب الممارسات غير الاكاديمية اثناء إعداد الدراسة.

اهداف الدراسة او اهميتها مواضع جذابة، بمعنى انها اثناء المناقشة العلمية وتحكيم البحث يراجع المناقشون كل ما اتت به الدراسة من اهداف، وهل هي مناسبة للتحقيق، يعرف ذلك بتقييم اهداف البحث، نفس الامر ينطبق على اهمية البحث.

امثلة على اهداف البحث الاكاديمي :

بالمثال يتضح المعنى؛ لذلك كان من المهم ان نستعرض بعض امثلة عن اهداف البحث الاكاديمي، لقد تم الاستعانة والاستشهاد برسالة ماجستير بعنوان “أثر استخدام التعليم المدمج في تدريس اللغة الانجليزية على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلاب الصف السادس الاساسي في محافظة عمان” إعداد فراس ثروت الريماوي، 2014. كلية العلوم التربوية بجامعة السرق الاوسط، واهداف هذه الدراسة ما يلي:-

 عرض الباحث العلمي اهداف رسالته في ملخص الرسالة في بدايتها، وربط في الفصل الرابع من الرسالة الى التعريف بأهداف البحث وربط بينها وبين ما تم تقديمه وصياغته من اسئلة للدراسة، هدف الرسالة الاوحد هو قياس ومعرفة اثر استخدام التعليم المدمج في تدريس اللغة الانجليزية على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلاب الصف السادس الاساسي في محافظة عمان، ناقش الباحث العلمي اهداف الرسالة وتمكن من ان يصل الي اهدافه بنجاح.

مثال على اهمية البحث :

نتعرف الان على مثال يعرض اهمية البحث، فضلنا ان نعرض نفس اهمية الرسالة العلمية السابقة والتي تم الاستشهاد بأهدافها في الفقرة السابقة؛ ذلك كي يتضح للجميع الفرق بين اهداف الرسالة واهميتها، وهذا على النحو التالي:

  • في الفصل الاول من “مقدمة الرسالة” تحدث الباحث عن اهمية الدراسة وعدد تحت هذا العنصر اهمية رسالته وعرضها كقائمة منقطة واول اهمية للرسالة هي (تحسين تحصيل الطلاب بما ينعكس ايجابيا على تعليم اللغة الانجليزية) .
  • قد تساعد الباحثين التربويين على تطوير نماذج اكثر فاعلية للاستراتيجيات التعليمية تسهم في تعليم اللغة الانجليزية.
  • الابتعاد عن التلقين وتعليم الطالب كيف يتعلم.
  • إيجاد حو تفاعلي يساهم في تعليم اللغة الانجليزية للطلاب.
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم اللغة الانجليزية داخل الغرف الصفية في الوقت الذي تستخدم فيه الطرق الاعتيادية.
  • تسهيل تعليم اللغة الانجليزية من خلال التركيز على عملية التعلم المدمج وكيفية توظيفه في الغرفة الصفية.
  • زيادة تحصيل متعلمي الصف السادس الاساسي للغة الانجليزية.
  • زيادة التفاعل بين الطلاب والمدرسين.

ان ما تم عرضه في القائمة اعلاه هو اهمية الدراسة لرسالة بحث الماجستير المستشهد به في هذا الموضوع، نجد ان الباحث “فراث ثروت” قد صاغ  وحدد اهمية رسالته بعد ان حدد تساؤلاتها واهدافها. وكما قلنا نجد ان اهداف الرسالة اختلفت عن اهميتها التي ركز فيها الباحث على درجة او مقدار النفع من الرسالة ودرجة تطبيقها من طرف العاملين في الهيئات التعليمية.

خدمات واستشارات في إعداد الابحاث الاكاديمية :

ايمانًا منا بما  يحتاج اليه الباحث العلمي من تحفيز واستشارات علمية نتقدم بمد يد العون لكل الشباب العربي في مصر والاردن والسعودية. نبدأ مع الباحث العلمي مشوار كتابة البحث العلمي، نساعده في اختيار عنوان البحث، وتحديد موضوع الدراسة، وكتابة خطة البحث، وتوفير المصادر والمراجع العلمية، حتى يتثنى للباحث انهاء دراسته ومناقشتها في اطارها الزمني. اعداد وكتابة ابحاث علمية في ادارة الاعمال، العلوم التربوية، المناهج وطرق التدريس، واللغة العربية، والعلوم الشرعية، وغيرها من الاستشارات الأخرى ومن بينها صياغة اهداف الدراسة.     

Share this post

Comments (2)

  • محمد ادريز Reply

    السلام عليكم ورحمة الله
    بعد التحية والسلام
    انا محمد ادريز من ليبيا حاليا في مرحلة الدكتوراه قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية واخترت موضوع بحثي عن التخطيط الحضري
    بعنوان التخطيط الحضري ببلدية سوق الجمعة بين الواقع والتطبيق وبدءات بكتابة الاطار النظري لخطة البحث وسؤالي هل لي ان ارسل لكم ماكتبته لكى يتم تصحيحه وتوجيهي للصواب
    ولكم مني جزيل الشكر

    ديسمبر 2, 2018 at 6:22 ص
    • wefaak Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يمكنكم مراسلة المختص لدينا على
      رقم الهاتف التالي اتصال او واتساب
      00962795664143
      او عن طريق الايميل التالي
      order@wefaak.com
      وسوف يرد على استفسارك ويرشدك للصحيح
      كل التوفيق الك

      ديسمبر 2, 2018 at 1:20 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تواصل معنا الآن