كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير للدراسات العليا

مقدمة رسائل الماجستير

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير للدراسات العليا

مقدمة رسائل الماجستير

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير للبحث الاكاديمي تختلف اختلاف نسبي من باحث اكاديمي الى اخر، يجب ان نعرف ان “فصل المقدمة في الماجستير” او الابحاث الاكاديمية له هدف واحد، وهو التمهيد للبحث وتشويق القارئ لكمل قراءة البحث العلمي. مقدمات الابحاث العلمية الجيدة هي ما تختلف اختلاف كبير عن مقدمة الكتاب، او مقدمة الروايات، ويقع كاتب مقدمة البحث الاكاديمي عندما يجعل من مقدمة بحثه مقدمة سردية تقليدية لا تحقق الهدف المطلوب من وجودها في البحث العلمي. يهتم المشرف الاكاديمي على الرسالة او البحث العلمي “بفصل المقدمة” في رسالة الماجستير، ويقوم بمراجعتها مع الباحث اكثر من مرة، وربما يطلب منه ان يغيرها، مما يسبب الضيق للباحث الاكاديمي. لمقدمة البحث العلمي شروط سنتناولها في فقرة مخصصة لها في داخل اطار هذا الموضوع، ليحصل الباحث في الدراسات العليا او الجامعة” اهمية مقدمة البحث”؛ ولهذا ننصحكم بقراءة الموضوع بأكمله.

أكاديمية الوفاق ومن خبرتنا الطويلة في البحث العلمي ، نقدم خدمة إعداد بحث علمي متكامل حسب المعايير الأكاديمية، إذا كنت تمتلك اي صعوبة في اعداد بحثك العلمي او رسالتك الجامعية , لاتتردد بالتواصل معنا 

عن طريق تبعئة فورم تواصل معنا بالضغط هنأ 

او عن طريق ارسال رسالة  مباشرة على الايميل : order@wefaak.com

كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير
كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

كتابة وإعداد رسالة الماجستير

ان رسالة الماجستير او الدكتوراة نتيجة اعمال ومهمات بحثية طوال فترة زمنية محددة، بنهي الباحث حينها دراسة وتفسير عينة بحثية محددة. ينال الباحث الاكاديمي شهادة الاجازة بسبب ما نتجه من معلومات وابحاث خاصة بموضوع محدد  ويمكن نشره نشر كلي او جزئي ليستفيد منه البشرية.

جمع رسالة الماجستير وترتيب ابوابها وتنظيمها بما في ذلك كتابة مقدمة الرسالة العلمية ونهايتها عمل صعب الي درجة تختلف من باحث اكاديمي واخر. ان مقدمة البحث العلمي ونهايته من اهم اجزاء وابواب الرسالة العلمية، البعض من الباحثين الأكاديميين لا يعطون “فصل المقدمة” اهتماك كبير كما يهتم بمعالجة الدراسة، والاجابة على تساؤلاتها، وعرض نتائجه مما يصيب الرسالة العلمية بالعوار والنقص الملحوظ.

مقدمة رسالة ماجستير
كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

 

ليس معنى وصول الباحث –سواء جامعي او اكاديمي- الى الانتهاء من الدراسة او البحث العلمي انه لم يعد هناك مهام علمية اكاديمية يقوم بها، على العكس تمامًا؛ لان الرسالة او الدراسة العلمية تحتاج الى مراجعات ومقدمات وترتيب وجمعها في كتاب متكامل الاجزاء.

مقالات قد تهمك : 

 

يعتمد الباحث الاكاديمي على المنهج العلمي الصحيح، وعلى مجهوده المستمر، وعلى التوجهات منن اللجنة المشرفة على البحث الاكاديمي ليحصل على تقديرات علمية عالية تساعده فيما بعد اثناء عمله في مجال الدراسات العليا.

رسالة الماجستير لها اجزاء علمية كثيرة، وتتعدد ابوابها حسب ما الكم والكيف المعلوماتي في الدراسة العلمية، تلك المعلومات والسرد العملمي الجيد تحتاج الي مقدمة بحثية قوية، وهذا ما نتعلمه من هذا الموضوع.

مقدمة رسالة ماجستير

كما قولنا في ما مضي من فقرات بالموضوع، ان مقدمة البحث الاكاديمي-مقدمة الماجستير والدكتوراة- تختلف اختلاف جوهري عن مقدمات الكتب والروايات والمسرحيات ومعظم الاعمال الابداعية والفنية .

ان كل الابحاث العلمية مقدماتها لا يجب ان تخلو من اخلاقيات البحث العلمي المتعارف عليها من الباحثين والاساتذة ،كما ان المنهج العلمي المتبع في الدراسة او البحث العلمي المنتهي يترك بصمته الواضحة على الباحث حتى في كتابة المقدمة.

يقع مُعد رسالة الماجستير في خطأ كبير عندما يتبع النمط المعروف في كتابة المقدمات في الكتب او الاعمال الفنية، هذا الخطأ يظهر بوضوح عندما يكتب الباحث “مقدمة رسالة الماجستير” ويستمر في اخفاء الغرض الاهداف العامة للرسالة عن القارئ، ويستمر في ستر المعلومات عن القارئ بغرض تشويقه للرسالة.

قد يُصاب القارئ للماجستير او البحث العلمي بالملل جراء هذا الخطأ، ولكن ان كان الباحث الاكاديمي عند كتابة المقدمة يسرد في اهداف الدراسة، وما هي الادوات المستخدمة في الدراسة، والمشكلة المراد الاجابة عن تساؤلاتها في المقدمة كان هذا اكثر تشويق لمن يطالعها فيما بعد. العلوم النظرية “وكتابة مقدمة رسالة ماجستير في اللغة العربية، او في التاريخ، او كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير في الفلسفة او كتابة مناقشة مقدمة البحث في العلوم الشرعية” تختلف عن مثيلتها في العلوم التطبيقية؛ وهذا الاختلاف بسبب اتباع العلوم التطبيقية انماط ومناهج علمية تختلف اختلاف كبير.

كيفية كتابة فصل المقدمة في رسالة الماجستير

نستعرض سويًا في تلك الفقرة “طريقة سليمة لكتابة مقدمة رسالة ماجستير” لنوفر على الباحثين بعض مما يحتاجون اليه اثناء عملهم على كتابة فصل المقدمة في “رسائل الدراسات العليا”.

  • تتكون مقدمة رسالة الماجستير من ثلاثة اجزاء مهمة للغاية، على الباحث ان يحرص على توافرهما في مقدمة البحث العلمي لرسالة الماجستير والدكتوراة.
  • تهيئة القارئ لفكرة رسالة الماجستير.

في هذا الجزء من المقدمة يجب الاهتمام بكل كبيرة وصغيرة فيما تنتجه من جُمل وعبارات وكلمات مفتاحية عامة، فلا يجب ان تصدم القارئ مباشرة بفكرة البحث الاساسية، بل عليك بالحرص واستخدام عبارات وكلمات مفتاحية عامة ليتدرج معك القارئ من الكل الى الجزء الممثل لفكرة البحث خاصتك.

  • عرض فكرة البحث ومشكلة الدراسة.

جزء لا يجب ان يخلو من المعلومات القوية المرتبطة ارتباط وثيق مع فكرة الرسالة العلمية، يستمر كاتب مقدمة رسالة الدكتوراة والماجستير بعد ان قام بتهيئة القارئ للرسالة في ادخاله مباشرة الى الفكرة الرئيسة، والمشكلة العلمية التي يعالجها بالدراسة. تكوين صورة قوية لفكرة الدراسة في مُخيلة القارئ هو الهدف الاساسي لذلك الجزء اثناء كتابة “مقدمة الماجستير”.

  • تقديم عرض لطريقة معالجة مشكلة الدراسة والوصول الي النتائج.

بعد الخروج من عرض فكرة البحث عرض جيد ومنظم وبني على حقائق واسباب قوية يقتنع بها القارئ، على من يقوم “بكتابة مقدمة رسالة ماجستير” ان يقدم ويشرح الاسلوب او الاستراتيجية التي يعالج بها مشكلة الدراسة وصولا الى حقائق علمية تظهر في صورة نتائج الدراسة البحثية.

في المقدمة وعند كتابة اول جلمة مفتاحية يجب ان يدخل القارئ مباشرة في رسم صورة وفكرة عامة عن الدراسة كلها؛ بهدف بقائه في الرسالة وتكملتها والاستفادة منها وهذا هو المهم في” كتابة التمهيد والمقدمة لبحث ماجستير او دكتوراه”.

حافظ دائما على الملائمة في كتابة مقدمة الابحاث العلمية، فلا تعتمد التفسيرات الطويلة والزائدة عن المطلوب، كما من غير المرغوب فيه التقصير المقصود او غير المقصود.

مقدمة رسائل ماجستير
كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

 

خدمات، كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

من خلال عملنا المتواصل مع الاساتذة الجامعين في كثير من الجامعات العربية والاجنبية توصلنا الي معلومات مهمة جدًا تفيد كثير من الباحثين عند إقدامهم على التسجيل في الدراسات العليا.

طلبة الدراسات العليا المسجلة اسمائهم في الجامعات العربية او الجامعات الاجنبية في حاجة مستمر الى العون والمساعدة؛ للانتهاء في الوقت المحدد، والالتزام الكامل بالخطة الزمنية للرسالة.

بعد الانتهاء من الدراسة الاكاديمية، وجمع كل المعلومات، وتحقيق نتائج علمية مُساقة بأدلة عقلية وبراهين واستنتاجات منطقية، يحتاج الباحثون الي “خدمات دراسات عليا” تتمثل في كتابة وترقيم وتنظيم رسالة ماجستير او وكتوراة ، ننصح كل من يحتاج الى خدمات الدراسات العليا بالتعامل مع اكاديمية الوفاق لتطوير البحث العلمي بالوطن العربي والشرق الاوسط. مجموعة كبيرة من الخدمات المساعدة للباحثين الأكاديميين، ومن بين تلك الخدمات كتابة مقدمة ماجستير او دكتوراة.

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Call Now Buttonتواصل معنا الآن